التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة بيرين




انثى عدد الرسائل : 11
العمر : 56
** : 5
نقاط : 5726
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف   الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف Icon_minitimeالسبت 26 يوليو 2008 - 16:59

ثانوية محاد بن عطاء الله المستوى:3آف

البيرين ا لمدة:04سا

الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابها
النص
خائفة
ارجِـعْ فاللّــيلُ تُثـيـرُ مَـخـاوِفَــهُ قَـلـقِــي
و أنَا وحْـدِي و النَّـجْـمُ بعـيـدٌ فـي الأُفـقِِ
يَخْـدعُـنـي أمَـلٌ فـي فجْـرٍ لــمْ يـنْبـثــقْ
و صَـبـابَـةُ دمْـعـةٍ بَـاردةٍ لـمْ تَـحْـتـرقْ

و مَـددْتُ يَدِي فَرجَعْتُ بِحـفْْنَـةِ ظَلْماءِ
و سَـألْتُ اللَّيْلَ فـبُؤْتُ بِِـبِضْعَةِ أصْدَاءِ
أصْداءٍ مُـغـِرقَـةٍ فـي صُـورةِ إِغْـمـاءِ
جَاءتْ تَزْحَفُ مَنْ أغْوار الماضِي النَّائِي

درْبِي حَاولْتُ سُدًى أنْ أََرْفَعَ الشَارهْ
تَصْخَبُ فِي عَتْـمتِهِ أشْـبَـاحُ ثَـرْثَـارَهْ
أنْكرْتُ الدَّرْبَ كأَنْ لمْ أعْْرِفْ أَحْجَارهْ
يوْمًا بِالأمسِِ و لمْ أسْتَكْشِفْ أسْرَارَهْ

اِرْجِعْ أوَاهُ ألاَ تَسْمَعْ صوْتِي الموْهُونْ
لنْ أَلقَى وحْدِي في هذَا الدَّربِ المَجْنُونْ
هذَا الأُفُقِ المُسْتغْلَقِ حيْثُ النَجْمُ عُيُونْ
حيثُ الأَشْجارُ هَيَاكِلُ أفْكارِ وَ ظُنونْ

تَتردَّدُ فِيهِ أَصْواتٌ تُنْذِرُ حُـبِّي
أصْواتٌ غادِرةٌ تنْبَحُ مِلْءَ الرَّحْبِ
صَدِّقْنِي وَ ارْجِعْ أَخْشَى أنْ تَجْرَحَ قلبِي
صدِّقْنِي إنَي اسْمعُهَا تمْلأُ دربِي

فِي المعْبرِ سَعْلاَةٌ ترْمُقُ طَيْفِي بِفُتُورْ
و وَرَاءَ المُفتَرَقِ المُتَشَعِّبِ بَعضُ قُبُورْ
خُذْ بِيدِي و لَْنتْرك هذا الأُفُقَ المهْجُورْ
لا تتْرُكْنِي روحًا صارِخةً في الدَّيْجُورْ

الشاعرة : نازك الملائكة
الأسئلة:
1/البناء الفكري :10ن
- ما هو الـهـاجس المـركـزي الـذي تـعبـر عـنه الشـاعـرة فـي قصيـدتها ؟
- اسـتخرج بعض الأسماء و الأفعال التي تشخص خوف الشاعرة و قلقها .
- استخرج من النص أسطورة ؟ ثم اشرح مغزاها في التراث .
- ما الذي ترجوه الشاعرة من المخاطب ؟
- استخرج بعض الأسماء و الأفعال التي تعبر عن طموح الشاعرة و أملها.
- اشرح فوائد توظيف الرمز و الأسطورة في هذه القصيدة
- ما هو أثر " ارجع " في السطر الأول على عبارة " لا تتركني" في السطر الأخير ؟
- ما هو الموقف الذي تريـد الشاعرة شرحه لحبيبهـا ؟
- علام اعتمدت في شرح موقفها و في ترغيب حبيبها بالعودة إليها ؟
- في ضوء الحجج التي اعتمدتها لدعم رغبتها, حدد نمط النص واستخرج خصائصه.
2/البناء اللغوي:06ن
- ما هي الصيغة الصرفية لعنوان القصيدة ؟ و ما هو انعكاس هذه الصيغة على المحتوى العام
-على من يعود الضمير المستتر في الفعل " ارجع "؟
- على من يعود الضمير في الفعل " مددت " ؟
- انطلاقا من فكرة : أن النص خطاب. حدد المرسل و المرسل إليه مبرزا دورهما في تشكيل
الوحدة العضوية للقصيدة ؟
- ما هو أثر ثنائية : الخوف و الأمان في انسجام معاني القصيدة ؟
- ارسم جدولا للرموز المتضادة في القصيدة, ثم اشرح دور هذا التضاد في اتساق فقرات النص
وانسجامه.
3/التقويم النقدي:04ن
- ما النموذج الذي تمثله هذه القصيدة بالنسبة للقصيدة العربية المعاصرة ؟
- كيف يسمى هذا النوع من الشعر ؟ و ما هي أسباب ظهوره ؟
- ما أهم خصائص هذا الشعر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أيمن
عضو ممتاز
عضو ممتاز
أبو أيمن


ذكر عدد الرسائل : 1258
العمر : 114
** : 3
نقاط : 6091
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف   الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف Icon_minitimeالأحد 27 يوليو 2008 - 8:21

جزاك الله خيرا
نورتي المنتدى أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الثاني في اللغة العربية وآدابهال:3آف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
» أقدم لكم المشروع الثاني في اللغة العربية للعلميين
» إخـتبار في اللغة العربية ع تج
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية لشعبة تسيير و اقتصاد* تقني رياضي*و علوم نجريبية
» دروس في قواعد اللغة العربية بصيغة "PPS" للمراجعة و التدريس [الجزء الثاني]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: