منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علامات الترقيم موضوع شامل للمراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3319
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: علامات الترقيم موضوع شامل للمراجعة   الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 20:54

علامات الترقيم هي علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب بهدف تنظيمة وتيسير قرآته وفهمة. علامات الترقيم لاتعتبر حروف وهي غير منطوقة. تختلف أستخدامات علامات الترقيم وقواعدها حسب اللغة وأيضاً تطور تلك اللغة عبر الزمن، ومن الاستخدامات الشائعة لعلامات الترقيم في اللغة العربية: الفصل بين أجزاء الحديث والمعاني، تحديد مواقع الوقوف في النص،الأقتباس النصي، إظهار التعجب أو الاستفهام وتحديد علاقة الجمل ببعضها.

من أهم قواعد طباعة اللغة العربية (وحتى اللغات غير العربية) بعلامات الترقيم هي أن تضع مسافة فقط بعد علامة الترقيم (وليس قبلها)؛ باستثناء الأقواس والتي تكون ملازقة للجملة التي بداخل القوسين ولا تلامس الكلام الذي يحيط بالأقواس من الخارج، وأيضاً باساتثناء الثلاث نقاط (...) والتي ترمز إلى كلام محذوف أو فترة صمت تتخلل حديث، هذه النقاط الثلاث تلامس كل ما يحيطها من كلام على الاتجاهين (وإن كان البعض يجعلها تتبع نفس القاعدة العادية لعلامات الترقيم بلصقها بما يسبقها فقط من كلام وفصلها عما يتبعها).

وكمثال: لا تكتب أو تطبع الجملة هكذا "أعتز بلغتي العربية ، وأحب الخط العربي جداً !"، بل اكتبها هكذا "أعتز بلغتي العربية، وأحب الخط العربي جداً!" ومن الأسباب وراء هذه القاعدة سبب قد يساعدك على تذكرها، وهو أنك إذا وضعت مسافة قبل علامة الترقيم، وفجأة لم يكن في السطر مساحة كافية لعلامة الترقيم في النهاية، فسيبدأ البرنامج السطر الجديد بعلامة الترقيم، وهذا بالتأكيد سيبدو غريباً. ماذا تفعل علامة ترقيم مثل الفصلة أو النقطتين في بداية سطر هكذا؟؟
1- علامة الترقيم :الفاصلة (الشولة) (،) أين توضع وكيف: بعد النداء، وبين أجزاء الجمل المثال: يا باغي الخير، أقبل، ويا باغي الشر، أقصر.

2- علامة الترقيم: الفاصلة تحتها نقطة (؛) أين توضع وكيف: بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى المثال: إن كنت مسافراً؛ فودع أهلك.

3- علامة الترقيم: النقطة (.) أين توضع وكيف: في نهاية الفقرة أو المعنى المثال: خير الناس أنفعهم للناس.

4- علامة الترقيم: النقطتان (Smile أين توضع وكيف: قبل القول المنقول أو ما في معناه المثال: قال الله تعالى: عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ .

5- علامة الترقيم: علامة الحذف (...) أين توضع وكيف: للدلالة على كلام محذوف من النص المثال: وقف في ساحة المدرسة...ثم أنشد

6- علامة الترقيم: علامة الاستفهام (؟) أين توضع وكيف: بعد صيغة السؤال أو الاستفهام المثال: ما مهنتك؟

7- علامة الترقيم: علامة التعجب (!) أين توضع وكيف: بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه المثال: ما أجمل أيام الربيع!

8- علامة الترقيم: علامة الاقتباس (" ") أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام منقول المثال: قال رسول الله - : "لا ضرر، ولا ضرار".

9- علامة الترقيم: الشرطة المعترضة (-) أين توضع وكيف: توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية المثال: إني - و - بخير.

10- علامة الترقيم: القوسان الحاصرتان ([ ]) أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه. المثال: إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.

11- علامة الترقيم: القوسان أين توضع وكيف: يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص المثال: خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).

.. بالنسبة إلى تاريخ وأصل علامات الترقيم :

قديماً كانت الكتابة العربية بلا فواصل ، كما كانت بلا نقط للحروف . ثم تم تنقيط الحروف ، و ظلّت الكتابة بلا فواصل حتى عهدٍ ليس ببعيد . مما نشأ عنه تداخل بين الجمل و بين أجزاء الجمل بعضها البعض ، و حدوث لبس فى الفهم . حتى جاء العلامة " أحمد زكى " و رأى تواجد علامات الترقيم فى كتابات الغربيين ، و خلو الكتابات العربية منها . و فى العام 1912 كان الوقت قد حان للانتفاع بمثل تلك العلامات فى كتابتنا العربية ، فأصدر رسالة عنوانها: ( الترقيم و علاماته ) .

و قد أدخل شيخ العروبة أحمد زكى باشا علامات الترقيم إلى اللغة العربية لأنه رأى أن اللسان العربى مهما بلغ درحة العلم لا يتسنّى له فى أكثر الأحيان أن يتعرّف على مواقع فصل الجمل و تقسيم العبارات ، و ذلك فى رسالته 1912 .

و أقرت وزارة المعارف العمومية ( وزارة التربية و التعليم لاحقاً ) استخدام هذه العلامات فى المدارس المصرية آنذاك . ثم فى عام 1932 ارتضت " لجنة تيسير الكتابة فى المجمع اللغوى " ما أقرته وزارة المعارف المصرية و أصدرت بيان بذلك ينص على عشر علامات أضيف لها بعد ذلك المزيد .

.. و هذا يعني أن الأصل فيها غير عربية بل مستوردة من الغرب ..

موضع استعمال علامات الترقيم :

أولاً : الفاصلة ( ، ) :

والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة ، ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه ، وتوضع فيما يأتى :
1- بين الجمل التى يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل : إن محمداً طالب نبيل : لا يؤذى أحداً ، ولا يكذب فى كلامه ، ولا يقصر فى درسه .
2- بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة فى طولها ، مثل : ما خاف عامل صدق ، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلمية ، ولا صانع مجيد لصناعته ، غير مخلف لمواعيده .
3- بين أنواع الشىء وأقسامه ، مثل : فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
4- بعد لفظ المنادى : مثل : يا على ، أحضر الكتاب .

ثانياً : الفصلة المنقوطة ( ؛ ) :

والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة ، وأكثر استعمالها فى الآتى :
1- بين الجمل الطويلة التى يتركب من مجموعها كلام مفيد ، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها ، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها ، مثل ، إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذى عمل فيه العلم ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه .
2- بين جملتين تكون الثانية منهما سبباً فى الأولى ، مثل : نال على الجائزة ؛ لانه نجح بتفوق .
3- أو تكون مسببة عن الأولى ، مثل : زيد مخلص لوطنه ؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيساً للبلاد .

ثالثاً : الوقفة أو النقطة ( . ) :

وتوضع فى نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، مثل : فى التأنى السلامة ، وفى العجلة الندامة . ومثل : خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل .

رابعاً : علامة الاستفهام ( ؟ ) :

وتوضع فى نهاية الجملة المستفهم بها عن شىء ، مثل : فيم كنت ؟ أين تذهب ؟ لم تتعلم ؟

خامساً : علامة الانفعال ( ! ) :

توضع فى آخر الجملة التى يعبر بها عن الانفعالات النفسية كفرح ، أو حزن ، أو تعجب ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل : يا بشرى !. نجحت فى الامتحان ! . وا أسفاه ! . ما أجمل هذا البستان ! . النار ! . أغيثونا ! . ويل للظالم ! . مات فلان ! . رحمه الله ! .

سادساً : النقطتان ( : ) :

النقطتان تستعملان لتوضيح ما بعدهما ، وتمييزه عما قبله ، وذلك يكون فى الآتى :
بين القول والمقول ، أو ما يشبهها فى المعنى ، مثل : قال حكيم : العلم زين ، والجهل شين . ومثل : ومن نصائح أبى لى كل يوم : لا تؤخر عمل يومك إلى غدك . وبين الشىء وأقسامه ، أو أنواعه ، مثل : أصابع اليد خمسة : الإبهام ، والسبابة ، والوسطى ...
ومثل : اثنان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال .
وقبل الأمثلة التى توضح قاعدة وقبل الكلام الذى يوضح ما قبله مثل : بعض الحيوان يأكل اللحم : كالأسد ، والنمر ، والذئب ، وبعضه يأكل النبات : كالفيل ، والبقر ، والغنم ، ومثل : أجزاء الكلام العربى ثلاثة : أسم ، وفعل ، وحرف .

سابعاً : الشرطة أو الوصلة ( - ) :

وتوضع بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول ، لأجل تسهيل فهمها مثل : إن الطالب الذى يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى – ينجح بتفوق .

ثامناً : التضبيب (التنصيص) ( " " ) :

ويوضع بين قوسيهما المزدوجين كل كلام ينقل بنصه ، وحروفه ، مثل قوله تعالى "إذا جاء نصر الله والفتح" (النصر) وقوله :salla1: "اليد العليا خير من اليد السفلى" .

تاسعاً : القوسان لمخـ ( ) لمجـ :

ويوضع بينهما الألفاظ التى ليست من أركان هذا الكلام ، كالجمل المعترضة ، وألفاظ الاحتراس ، والتفسير ، مثل : القاهرة (حرسها الله) عاصمة لجمهورية مصر العربية ، ومثل : إن كان لى ذنب (ولا ذنب لى) فما له غيرك من غافر ، ومثل : حُلوان (بضم فسكون) مدينة جنوبى القاهرة ، طيبة الهواء .

عاشراً : علامة الحذف : ( .... ) الخ :

وتوضع مكان الكلام المحذوف ، للاقتصار على المهم منه ، أو لاستقباح ذكره ، مثل : أحببتك يا صديقى ، لأدبك وعملك .....
ومثل : جبل المقطم أشهر جبال مصر .. بنى عليه صلاح الدين الأيوبى قلعته المشهورة .
ومثل : السد العالى يفيد البلاد فى اتساع رقعة الأرض المنزرعة ... وانتشار الصناعة ... وكثرة الإنتاج الذى يجعل مصر ترفع رأسها بين الأمم ... ولا تحتاج إلى غيرها ، بل غيرها يحتاج إليها فى كل ما تنتج من ، سماد ، وغلات زراعية ... وخير عميم .

تنبيه :
لا يوضع من هذه العلامات فى أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصيص . وقد سبق ما يفيد ذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : كتاب المختار فى قواعد الإملاء والترقيم المقرر على المعاهد الأزهرية من ص ( 50 – 65 ) قطاع المعاهد الأزهرية طبعة 1420هـ /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 48
** : 8
نقاط : 3356
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم موضوع شامل للمراجعة   الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 21:31




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علامات الترقيم موضوع شامل للمراجعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: