منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مشاهير وأعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 10:05

هؤلاء الأعلام لم يتحصلوا على جائزة ما كجائزة نوبل في هذا العصر و رغم ذلك يجب ألا ننساهم بل يجب علينا أن نلتفت إليهم بعض الأحيان لنعرف الأجيال الآتية بأسمائهم و أعمالهم و فضائلهم
اعقدوا كل ليلة جلسة مع أبنائكم و حدثوهم عن سيرة واحد من هؤلاء الأعلام كما كان يفعل بعض الأباء في قراءة قصة ما على ابنائهم ليناموا و أنتم اقرأوا سيرة هؤلاء الأعلام على أبنائكم ليستيقضوا.......





ابن حجر الهَيْتَمي؟
هو:أحمد بن محمد بن عليّ بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري, شهاب الدين شيخ الإسلام,أبو العباس: فقيه باحث مصري, مولده في محلة أبي الهيتم (من إقليم الغربية بمصر) وإليها نسبته. والسعدي نسبة إلى بني سعد من عرب الشرقية (بمصر) تلقى العلم في الأزهر, ومات بمكة. له تصانيف كثيرة, منها «مبلغ الأرب في فضائل العرب ـ ط» و «الجوهر المنظم ـ ط» رحلة إلى المدينة, «الصواعق المحرقة على أهل البدع والضلال والزندقة ـ ط» و «تحفة المحتاج لشرح المنهاج ـ ط» في فقه الشافعية, و «الخيرات الحسان في مناقب أبي حنيفة النعمان ـ ط» و «الفتاوي الهيتمية ـ ط» أربع مجلدات, و «شرح مشكاة المصابيح للتبريزي ـ خ» و «الإيعاب في شرح العباب ـ خ» و «الإمداد في شرح الإرشاد للمقري» و «شرح الأربعين النووية ـ ط» و «نصيحة الملوك» و «تحرير المقال في آداب وأحكام يحتاج إليها مؤدبو الأطفال ـ خ» و «أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل ـ خ» و «خلاصة الأئمة الأربعة ـ خ» و «المنهج القويم في مسائل التعليم ـ ط» شرح لمقدمة الفقيه عبد الله بن عبد الرحمن بن فضل الحضرمي. و «الدرر الزاهرة في كشف بيان الآخرة ـ خ» رسالة, و«كف الرعاع عن استماع آلات السماع ـ ط» و «الزواجر عن اقتراف الكبائر ـ ط» و «تحذير الثقات من أكل الكفتة والقات ـ خ» رسالة لطيفة و«المنح المكية ـ ط» شرح لهمزية البوصيري؟
ابن حزم الظاهري?
هو:علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري,أبو محمد: عالم بالأندلس في عصره, و أحد أئمة الإسلام. كان في الأندلس خلق كثير ينتسبون إلى مذهبه, ويقال لهم "الحزْمية". ولد بقرطبة. وكانت له ولأبيه من قبله رياسة الوزارة وتدبير المملكة, فزهد بها وانصرف إلى العلم والتأليف, فكان من الباحثين فقيهاً حافظاً يستنبط الأحكام من الكتاب والسنة, بعيداً عن المصانعة. وانتقد كثيراً من العلماء والفقهاء, فتمالؤا على بغضه, وأجمعوا على تضليله وحذروا سلاطينهم من فتنته, ونهوا عوامهم عن الدنو منه, فأقصته الملوك وطاردته, فرحل إلى بادية لَبْلة (من بلاد الأندلس) فتوفي فيها. رووا عن ابنه الفضل أنه اجتمع عنده بخط أبيه من تآليفه نحو 400 مجلد, تشتمل على قريب من ثمانين ألف ورقة. وكان يقال: لسان ابن حزم وسيف الحجاج شقيقان. أشهر مصنفاته "الفصل في الملل والأهواء والنحل ـ ط" وله "المحلى ـ ط"، فقه, و "جمهرة الأنساب ـ ط" و "الناسخ والمنسوخ ـ ط" و "حجة الوداع ـ ط" غير كامل, و "ديوان شعر ـ خ" جزء منه ـ و "جوامع السيرة ـ ط" ومعه خمس رسائل له, و "التقريب لحدّ المنطق والمدخل إليه ـ ط" و "مراتب العلوم ـ خ" "الأعراب ـ خ"و "ملخص إبطال القياس ـ ط" حققه الأفغاني ورجح نسبته إلى ابن حزم, و "فضائل الأندلس ـ ط" و "أمهات الخلفاء ـ ط" و رسائل ابن حزم ـ ط" و "الإحكام لأصول الأحكام ـ ط", و "إبطال القياس والرأي ـ ط" و "المفاضلة بين الصحابة ـ ط" رسالة مما اشتمل عليه كتاب "الفصل" المتقدم ذكره, نشرها سعيد الأفغاني و "مداواة النفوس ـ ط" رسالة في الأخلاق, و "طوق الحمامة ـ ط" أدب, وغير ذلك. و للدكتور عبد الكريم خليفة "ابن حزم الأندلسي ـ ط".
ابن حمزة الحسيني؟
هو:محمد بن علي بن الحسن بن حمزة الحسيني الدمشقي, شمس الدين, أبو المحاسن: حافظ للحديث, مؤرخ. مولده ووفاته في دمشق. و ولي مشيخة دار الحديث البهائية. من كتبه " عبر الأعصار وخبر الأمصار" بلغ فيه شعبان سنة 765 (قبيل وفاته) و" الكشاف في معرفة الأطراف ـ خ" في الحديث, و" ذيل تذكرة الحفاظ للذهبي ـ ط" و" ذيل العبر للذهبي ـ خ" و" التذكرة في رجال العشرة ـ خ" و" العرف الذكي في النسب الزكي" و" معجم شيوخه" و" تعليق على الميزان" بيّن فيه كثيراً من الأوهام واستدرك عليه عدة أسماء, و" الإلمام بآداب دخول الحمّام ـ خ" رسالة, و" الإكمال ـ ط" في ذكر من له رواية في مسند الإمام أحمد بن حنبل, و" اختصار تهذيب الكمال ـ خ".
ابن خُزَيمة؟
هو:محمد بن إسحاق بن خزيمة السُّلمي, أبو بكر: إمام نيسابور في عصره. كان فقيهاً مجتهداً, عالماً بالحديث. مولده ووفاته بنيسابور. رحل إلى العراق والشام والجزيرة ومصر, و لقبه السبكي بإمام الأئمة. تزيد مصنفاته على 140 منها كتاب " التوحيد وإثبات صفة الرب ـ ط", و" مختصر المختصر" المسمى " صحيح ابن خزيمة ـ ط" أربعة مجلدات منه, حققها الدكتور مصطفى الأعظمي.
ابن خلدون.
هو:عبد الرحمن بن محمد بن محمد, ابن خلدون أبو زيد, وليّ الدين الحضرمين الإشبيلي, من ولد وائل بن حجر: الفيلسوف المؤرخ, العالم الاجتماعي البحاثة. أصله من إشبيلية, ومولده ومنشؤه بتونس. رحل إلى فاس وغرناطة وتلمسان (الجزائر) والأندلس, وتولى أعمالاً, واعترضته دسائس ووشايات, وعاد إلى تونس. ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها الظاهر برقوق. و ولي فيها قضاء المالكية, ولم يتزيّ بزيّ القضاة محتفظاً بزيّ بلاده. وعزل, وأعيد. وتوفي فجأة في القاهرة. كان فصيحاً, جميل الصورة, عاقلاً, صادق اللهجة, عزوفاً عن الضيم, طامحاً للمراتب العالية. ولما رحل إلى الأندلس اهتزّ له سلطانها, وأركب خاصته لتلقيه, وأجلسه في مجلسه. اشتهر بكتابه «العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ـ ط» في سبعة مجلدات, أوّلها «المقدمة» وهي تُعد من أصول علم الاجتماع, ترجمت هي وأجزاء منه إلى الفرنسية وغيرها. وختم «العبر» بفصل عنوان «التعريف بابن خلدون» ذكر فيه نسبه وسيرته وما يتصل به من أحداث زمنه. ثم أرد هذا الفصل, فتبسّط" فيه, وجعله ذيلاً للعبر, وسماه «التعريف بابن خلدون, مؤلف الكتاب, ورحلته غرباً وشرقاً ـ ط» ومن كتبه «شرح البردة» وكتاب في «الحساب» ورسالة في «المنطق» و «شفاء السائل لتهذيب المسائل ـ ط» وله شعر. وتناول كتّاب من العرب وغيرهم, سيرته وآراءه, في مؤلفات خاصة, منها «حياة ابن خلدون ـ ط» لمحمد الخضر بن الحسين, و«فلسفة ابن خلدون ـ ط» لطه حسين, و«دراسات عن مقدمة ابن خلدون ـ ط» لساطع الحصري, جزآن, و«ابن خلدون, حياته وتراثه الفكري ـ ط» لمحمد عبد الله عنان.
ابن خَلِّكَان.
هو:أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان البرمكيّ الإربليّ,أبو العباس: المؤرخ الحجة, والأديب الماهر, صاحب «وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ـ ط» وهو أشهر كتب التراجم ومن أحسنها ضبطاً وإحكاماً. ولد في إربل (بالقرب من الموصل على شاطئ دجلة الشرقي) وانتقل إلى مصر فأقام فيها مدة, و تولى نيابة قضائها. وسافر إلى دمشق, فولاه الملك الظاهر قضاء الشام. وعزل بعد عشر سنين. فعاد إلى مصر فأقام سبع سنين, وردّ إلى قضاء الشام, ثم عزل عنه بعد مدة. وولي التدريس في كثير من مدارس دمشق, وتوفي فيها فدفن في سفح قاسيون. يتصل نسبه بالبرامكة.
ابن رُشْد (الحفيد)؟
هو:محمد بن أحمد بن محمد بن رشد القرطبي الأندلسي أبو الوليد: عالم مشارك في الفقه والطب والفلسفة. من أهل قرطبة. يسميه الإفرنج (Averroès) عني بكلام أرسطو وترجمه إلىَ العربية, وزاد عليه زيادات كثيرة. وصنف نحو خمسين كتاباً, منها " فلسفة ابن رشد ـ ط" وتسميته حديثة وهو مشتمل بعض مصنفاته, و " التحصيل" في اختلاف مذاهب العلماء, و " الحيوان" و " فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال ـ ط" و " الضروري" في المنطق, و " منهاج الأدلة" في الأصول, و " المسائل ـ خ" في الحكمة, و " تهافت التهافت ـ ط" في الرد علىَ الغزالي, و " بداية المجتهد ونهاية المقتصد ـ ط" في الفقه, وهو " جوامع كتب أرسطاطاليس ـ خ" في الطبيعيات والإلهيات, و " تلخيص كتب أرسطو ـ خ" و " علم ما بعد الطبيعة ـ ط" و " الكليات ـ ط" بالتصوير الشمسي, في الطب, ترجم إلىَ اللاتينية والإسبانية والعبرية, و " شرح أرجوزة ابن سينا ـ خ" في الطب, و " تلخيص كتاب النفس ـ ط" ورسالة في " حركة الفلك". وكان دمث الأخلاق, حسن الرأي. عرف المنصور (المؤمني) قدره فأجّله وقدمه. واتهمه خصومه بالزندقة والإلحاد, فأوغروا عليه صدر المنصور, فنفاه إلىَ مراكش, وأحرق بعض كتبه, ثم رضي عنه وأذن له بالعودة إلىَ وطنه, فعاجلته الوفاة بمراكش. ونقلت جثته إلىَ قرطبة. قال ابن الأبار: كان يُفزع إلىَ فتواه في الطب كما يفزع إلىَ فتواه في الفقه. ويلقب بابن رشد "الحفيد" تمييزاً له عن جدّه أبي الوليد محمد بن أحمد (المتوفىَ سنة 520).

ابن أبي زيد القيرواني.

هو:هو عبد الله بن أبي زيد, عبد الرحمن النفزي, القيرواني, المالكي, أبو محمد فقيه مفسر مشارك في بعض العلوم ولد بالقيروان وتوفي في شعبان من تصانيفه: - كتاب النوادر والزيادات في نحو المائة جزءاً. - مختصر المدونة. - كتاب الرسالة. - اعجاز القرآن. - التفسير.
ابن سعد؟
هو:محمد بن سعد بن منيع الزهري, مولاهم, أبو عبد الله: مؤرخ ثقة, من حفاظ الحديث. ولد في البصرة, وسكن بغداد, فتوفي فيها. وصحب الواقدي المؤرخ, زماناً, فكتب له وروىَ عنه, وعُرف بـ كاتب الواقدي. قال الخطيب في تاريخ بغداد: محمد بن سعد عندنا أهل العدالة وحديثه يدل علىَ صدقه فإنه يتحرىَ في كثير من رواياته. أشهر كتبه " الطبقات الكبرى ـ ط"ً, يعرف "بطبقات ابن سعد".
ابن سعيد الغَرْنَاطي؟
هو:هو علي بن موسى بن عبد الملك بن سعيد العنسي الأندلسي الغرناطي المغربي (أبو الحسن) أديب, شاعر, لغوي, رحالة, مؤرخ. ولد بغرناطة ورحل إلى المشرق, فدخل دمشق والموصل وبغداد ومصر وسكن تونس, من تصانيفه الكثيرة: - لذة الأحلام في تاريخ أمم الأعجام. - ريحانة الأدب. - نتائج القرائح في مختار المراثي والمدإبراهيم بن محمد بن سالم بن ضويان, من بني زيد سكان شقراء بنجد: فقيه, له علم بالأنساب واشتغال بالتاريخ. من أهل «الرسّ» بنجد. كانوا يرجعون إليه في حل معضلاتهم وتولى القضاء بها. وكان ملازماً للمسجد. وألف كتباً, منها «منار السبيل ـ ط» في شرح « دليل الطالب » لمرعي بن يوسف الكرمي ، في فقه الإمام أحمد بن حنبل, ورسالة في «أنساب أهل نجد ـ خ», و رسالة مختصرة في «التاريخ ـ خ» في الرياض, ذكر فيها بعض الغزوات والوفيات من سنة 750هـ إلى استيلاء الملك عبد العزيز آل سعود على الرياض سنة 1319هـ, و «رفع النقاب عن تراجم الأصحاب أي الحنابلة ـ خ». وكف بصره عام 1350. ائح. - الشهب الثاقبة في الإنصاف بين المشارقة والمغاربة. - ديوان شعر. - المغرب في حلي المغرب.
ابن شاهين.
هو:عمر بن أحمد بن عثمان ابن شاهين, أبو حفص: واعظ علامة, من أهل بغداد. كان من حفاظ الحديث. له نحو ثلاثمائة مصنف, منها كتاب " السنّة", ويسمى "بالمسند" و " التفسير" و" تاريخ أسماء الثقات ممن نقل عنهم العلم ـ ط" على حروف المعجم, " معجم الشيوخ" و " الأفراد" و " كشف الممالك" و " ناسخ الحديث ومنسوخه

يتبع إن شاء الله تعالى


عدل سابقا من قبل سفير اللغة و الأدب في الأحد 3 أغسطس 2008 - 10:37 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 10:15

مشاهير و أعلام ( الجزء الثاني)

ابن عبد البَرّ القرط

هو:يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي المالكي, أبو عمر: من كبار حفاظ الحديث, مؤرخ, أديب, بحاثة. يقال له حافظ المغرب. ولد بقرطبة. ورحل رحلات طويلة في غربي الأندلس وشرقيها. و ولي قضاء لشبونة وشنترين. وتوفي بشاطبة. من كتبه " الدرر في اختصار المغازي والسير ـ ط" و" العقل والعقلاء" و" الاستيعاب ـ ط", في تراجم الصحابة, و" جامع بيان العلم وفضله ـ ط" و" المدخل" في القراءات, و" بهجة المجالس وأنس المجالس ـ ط" في المحاضرات, واختصره ابن ليون وسماه " بغية المؤانس من بهجة المجالس ـ خ". و" الانتقاء في فضائل الثلاثة الفقهاء ـ ط" ترجم به مالكاً وأبا حنيفة والشافعي, و" التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد" كبير جداً, و" الاستذكار في شرح مذاهب علماء الأمصار ـ ط" و" القصد الأمم ـ ط" في الأنساب, صغير, و" الإنباه على قبائل الرواه ـ ط" رسالة طبعت مع القصد والأمم, و" التقصي لحديث الموطأ, أو تجريد التمهيد ـ ط" و" الإنصاف فيما بين العلماء من الاختلاف ـ ط" و" الكافي في الفقه ـ ط". و" نزهة المستمتعين وروضة الخائفين ـ خ" و" ذكر التعريف بجماعة من الفقهاء أصحاب مالك ـ خ".
ابن عبد ربه الأندلسي.
هو:أحمد بن محمد بن عبد ربه ابن حبيب ابن حُدَير بن سالم, أبو عمر الأديب الإمام صاحب "العقد الفريد". من أهل قرطبة. كان جدّه الأعلى (سالم) مولى لهشام بن عبد الرحمن بن معاوية. وكان ابن عبد ربه شاعراً مذكوراً فغلب عليه الاشتغال في أخبار الأدب وجمعها. له شعر كثير, منه ما سماه "الممحّصات" وهي قصائد ومقاطيع في المواعظ والزهد, نقض بها كل ما قاله في صباه من الغزل والنسيب. وكانت له في عصره شهرة ذائعة. وهو أحد الذين أثروا بأدبهم بعد الفقر. أما كتابه "العقد الفريد ـ ط" فمن أشهر كتب الأدب. سماه "العقد" وأضاف النّسّاخ المتأخرون لفظ "الفريد". وله أرجوزة تاريخية ذكر فيها الخلفاء وجعل معاوية رابعهم ولم يذكر علياً رضي الله عنه فيهم. وقد طُبع من ديوانه "خمس قصائد" وأصيب بالفالج قبل وفاته بأيام.
ابن عَدِيّ؟
هو:عبد الله بن عديّ بن عبد الله بن محمد ابن مبارك بن القطان الجرجاني,أبو محمد: علامة بالحديث ورجاله. أخذ عن أكثر من ألف شيخ. كان يعرف في بلده بـ ابن القطان, واشتهر بين علماء الحديث بـ ابن عديّ. له "الكامل في معرفة الضعفاء والمتروكين من الرواة ـ ط"، و "الانتصار" على مختصر المزني في فروع الشافعية, "علل الحديث" ثمانية أجزاء, و "معجم" في أسماء شيوخه. و "أسامي من روى عنهم البخاري ـ خ" و "أسماء الصحابة ـ خ". وكان ضعيفاً في العربية, قد يلحن, وهو من الأئمّة الثقات في الحديث .
ابن عَقِيل.
هو:عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد القرشي الهاشمي, بهاء الدين ابن عقيل: من أئمة النحاة. من نسل عقيل ابن أبي طالب. مولده ووفاته في القاهرة. كان بعض أسلافه يقيمون في همذان أو آمد, ولعلهم انقتلوا من إحداهما إلى الأخرى, واستقرت ذرية منهم في بالس (بين حلب والرقة) وقدم أحدهم إلى مصر, فولد بها عبد الله, فعرّفه مترجموه بالهمذاني (أو الاَمدي) البَالِسِي ثم المصري. قال ابن حيان: ما تحت أديم السماء أنحى من ابن عقيل. كان مهيباً, مترفعاً عن غشيان الناس ولا يخلو مجلسه من المترددين إليه, كريماً, كثير العطاء لتلاميذه, في لسانه لثغة. ولي قضاء الديار المصرية مدة قصيرة. له "شرح ألفية ابن مالك ـ ط" في النحو, متداول, وقد ترجم مع الألفية إلى الألمانية, و "التعليق الوجيز على الكتاب العزيز" تفسير, لم يكمله, و "الجامع النفيس" في فقه الشافعية, مبسوط جداً, لم يكمله, و "المساعد ـ خ" في شرح التسهيل, نحو, و "تيسير الاستعداد لرتبة الاجتهاد ـ خ" وهو تلخيص الجامع النفيس, وغير ذلك.
ابن عَلاَّن الصديقي؟
هو:محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم البكري الصديقي الشافعي: مفسر, عالم بالحديث, من أهل مكة. له مصنفات ورسائل كثيرة, منها " ضياء السبيل" في التفسير, و" الطيف الطائف بتاريخ وَجّ والطائف ـ خ" و" شرح قصيدة ابن المليق وقصيدة أبي مَديَن ـ ط" و" الفتح المستجاد لبغداد" " المنهل العذب المفرد في الفتح العثماني لمصر ومن ولي نيابة ذلك البلد" وثلاثة تواريخ في " بناء الكعبة" و" دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين ـ ط" ثمانية أجزاء, في شرح " رياض الصالحين" للنووي, و" المواهب الفتحية على الطريقة المحمدية ـ خ" في التصوف, و" التلطف في الوصول إلى التعرف ـ خ" في الأصول, و"الفتوحات الربانية على الأذكار النووية ـ ط" و" رفع الخصائص ـ خ" و" مثير شوق الأنام إلى حج بيت الله الحرام ـ خ" و" إتحاف الفاضل بالفعل المبني لغير الفاعل ـ ط" لغة.

ابن فارس؟
هو:هو أبو اللطائف بن فارس. من آثاره: - المنح الإلهية في مناقب السادة الوفائية .
ابن فَرْحُون المالكي؟
هو:إبراهيم بن علي بن محمد, ابن فرحون, برهان الدين اليعمري: عالم بحاث, ولد ونشأ ومات في المدينة. وهو مغربي الأصل, نسبته إلى يعمر بن مالك, من عدنان. رحل إلى مصر والقدس والشام سنة 792هـ. وتولى القضاء بالمدينة سنة 793 ثم أصيب بالفالج في شقه الأيسر, فمات بعلته عن نحو 70 عاماً. وهو من شيوخ المالكية, له "الديباج المذهب ـ ط" في تراجم أعيان المذهب المالكي, و "تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام ـ ط" "درة الغواص في محاضرة الخواص ـ ط" و "طبقات علماء المغرب ـ خ" و "تسهيل المهمات ـ خ" في شرح جامع الأمهات لابن الحاجب, فقه.
ابن فضل الله العمري؟
هو:أحمد بن يحيى بن فضل الله القرشيّ العدوي العمري, شهاب الدين: مؤرخ, حجة في معرفة الممالك والمسالك وخطوط الأقاليم والبلدان, إمام في الترسل والإنشاء, عارف بأخبار رجال عصره وتراجمهم, غزير المعرفة بالتاريخ ولا سيما تاريخ ملوك المغول من عهد جنكيزخان إلى عصره. مولده ومنشأه ووفاته في دمشق. أجلّ آثاره «مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ـ ط» كبير, طبع المجلد الأول منه, قال فيه ابن شاكر: كتاب حافل ما أعلم أن لأحد مثله. وله «مختصر قلائد العقيان ـ خ» و «الشتويات ـ خ» مجموع رسائل, و «النبذة الكافية في معرفة الكتابة والقافية ـ خ» و «ممالك عباد الصليب ـ ط» و «الدائرة بين مكة والبلاد» و «التعريف بالمصطلح الشريف ـ ط» في مراسم الملك وما يتعلق به, و «فواضل السّمر في فضائل آل عمر» أربع مجلدات, و «يقظة الساهر» في الأدب, و «نفحة الروض» أدب, و «دمعة الباكي» أدب, و «صباية المشتاق» في المدائح النبوية, أربع مجلدات. وله شعر في منتهى الرقة.
ابن قُتَيبة الدِّينَوَرِي؟
هو:عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري,أبو محمد: من أئمة الأدب, و من المصنفين المكثرين. ولد ببغداد وسكن الكوفة. ثم ولي قضاء الدينور مدة, فنسب إليها. وتوفي ببغداد. من كتبه "تأويل مختلف الحديث ـ ط" و "أدب الكاتب ـ ط" و "المعارف ـ ط" وكتاب "المعاني ـ ط" ثلاثة مجلدات, و "عيون الأخبار ـ ط" و "الشعر والشعرا ـ ط" و "الإمامة والسياسة ـ ط" وللعلماء نظر في نسبته إليه, و "الأشربة ـ ط" و "الرد على الشعوبية ـ ط" و "فضل العرب على العجم ـ خ", و "الرحل والمنزل ـ ط" رسالة, و "الاشتقاق ـ خ" و "مشكل القرآن ـ ط" و "المشتبه من الحديث والقرآن ـ خ" و "العرب وعلومها ـ خ" و "الميسر والقداح ـ ط" و "تفسير غريب القرآن ـ ط" و "المسائل والأجوبة ـ ط" في الحديث و "النبات ـ خ", و "الألفاظ المغربة, بالألقاب المعربة ـ خ".
ابن قُدَامة المقدسي؟
هو:عبد الله بن أحمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي,أبو محمد, موفّق الدين: فقيه, من أكابر الحنابلة. له تصانيف, منها: "المغني ـ ط" شرح به مختصر الخرقي, في الفقه, و "روضة الناظر ـ ط" في أصول الفقه, و "المقنع ـ ط" مجلدان, و "ذمّ ما عليه مدّعو التصوّف ـ ط" رسالة, و "ذمّ التأويل ـ ط" و "ذمّ الموسوسين ـ ط" رسالة, و "لمعة الاعتقاد ـ ط" رسالة, و "كتاب التّوابين ـ خ" و "التبيين في أنساب القرشيين ـ خ" و "الكافي" في الفقه, أربع مجلدات, و "العمدة" و "القدر" جزآن, و "فضائل الصحابة" جزآن, وكتاب "المتحابين في الله تعالى ـ خ" و "الرقة ـ خ" في أخبار الصالحين وصفاتهم, و "الاستبصار في نسب الأنصار" و "البرهان في مسائل القرآن" وغير ذلك. ولد في جماعيل (من قرى نابلس بفلسطين) وتعلّم في دمشق, ورحل إلى بغداد سنة 561هـ, فأقام نحو أربع سنين, وعاد إلى دمشق, وفيها وفاته. الفيروزآبادي (729 ـ 817 هـ = 1329 ـ 1415 م) محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر, أبو طاهر, مجد الدين الشيرازي الفيروزآبادي: من أئمة اللغة والأدب. ولد بكارزين (بكسر الراء وتفتح) من أعمال شيراز. وانتقل إلى العراق, وجال في مصر والشام, ودخل بلاد الروم والهند. ورحل إلى زبيد (سنة 796 هـ) فأكرمه ملكها الأشرف إسماعيل وقرأ عليه, فسكنها وولي قضاءها. وانتشر اسمه في الآفاق, حتى كان مرجع عصره في اللغة والحديث والتفسير, وتوفي في زبيد. أشهر كتبه " القاموس المحيط ـ ط" أربعة أجزاء. و" المغانم المطابة في معالم طابة ـ ط". وينسب للفيروزابادي " تنوير المقباس في تفسير ابن عباس ـ ط" وله " بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ـ ط" و" نزهة الأذهان في تاريخ أصبهان" و" الدرر الغوالي في الأحاديث العوالي" و" الجليس الأنيس في أسماء الخندريس ـ خ" و" سفر السعادة ـ ط" في الحديث والسيرة النبوية, و" المرقاة الوفية في طبقات الحنفية ـ خ" وكان شافعيا "المرقاة الأرفعية في طبقات الشافعية"ً, و" البلغة في تاريخ أئمة اللغة ـ خ" و" تحبير الموشين في ما يقال بالسين والشين ـ خ" و" المثلث المتفق المعنى ـ خ" و" الإشارات إلى ما في كتب الفقه من الأسماء والأماكن واللغات ـ خ" و" نغبة الرشاف من خطة الكشاف ـ خ" رسالة. وكان قوي الحافظة, يحفظ مئة سطر كل يوم قبل أن ينام. و للشيخ رمضان بن موسى العطيفي "ريّ الصادي في ترجمة الفيروزآبادي ـ خ".
ابن كثير؟
هو:إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوّ بن درع القرشي البصروي ثم الدمشقي,أبو الفداء, عماد الدين: حافظ مؤرخ فقيه. ولد في قرية من أعمال بصرى الشام, وانتقل مع أخ له إلى دمشق سنة 706هـ, ورحل في طلب العلم. وتوفي بدمشق. تناقل الناس تصانيفه في حياته. من كتبه: "البداية والنهاية ـ ط"ً في التاريخ على نسق الكامل لابن الأثير انتهى فيه إلى حوادث سنة 767 و "شرح صحيح البخاري" لم يكمله, و "طبقات الفقهاء الشافعيين ـ خ" كتب في حياته سنة 749 و "تفسير القرآن الكريم ـ ط" عشرة أجزاء, و "الاجتهاد في طلب الجهاد ـ ط" و "جامع المسانيد ـ ط", و "اختصار علوم الحديث" رسالة في المصطلح اختصر فيها مقدمة ابن صلاح شرحها أحمد محمد شاكر, بكتاب "الباعث الحثيث إلى معرفة علوم الحديث ـ ط" و "اختصار السيرة النبوية" طبع باسم "الفصول في اختصار سيرة الرسول" و"التكميل في معرفة الثقات والضعفاء والمجاهيل" في رجال الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 10:21

مشاهير و أعلام ( الجزء الثالث)

العلائي؟
هو:خليل بن كَيْكَلْديّ بن عبد الله العلائي الدمشقي,أبو سعيد, صلاح الدين: محدث, فاضل, بحاث. ولد وتعلم في دمشق, ورحل رحلة طويلة. ثم أقام في القدس مدرساً في الصلاحية سنة 731هـ, فتوفي فيها. من كتبه: "المجموع المذهب في قواعد المهذب ـ خ" جزآن, في فقه الشافعية, وكتاب "الأربعين في أعمال المتقين" كبير, و "الوَشي المُعلم" في الحديث, و "المجالس المبتكرة" و "المسلسلات" و "النفحات القدسية" و "منحة الرائض" في الفرائض, و "كتاب المدلسين" و "مقدمة نهاية الأحكام" و "برهان التيسير في عنوان التفسير" و "كشف النقاب عما روى الشيخان للأصحاب ـ خ" رسالة أحصى بها ما رواه البخاري ومسلم لكل صحابي من الحديث, و "إثارة الفوائد المجموعة ـ خ" في الحديث, و "جامع التحصيل في أحكام المراسيل ـ ط" حديث و "حكم اختلاف المجتهدين" وغير ذلك.
ابن ماجه؟
هو:محمد بن يزيد الرَّبعي القزويني, أبو عبد الله, ابن ماجه: أحد الأئمة في علم الحديث. من أهل قزوين. رحل إلى البصرة وبغداد والشام ومصر والحجاز والري, في طلب الحديث. وصنف كتابه " سنن ابن ماجه ـ ط" مجلدان, وهو أحد الكتب الستة المعتمدة. وله " تفسير القرآن" وكتاب في " تاريخ قزوين".
ابن مالك الأندلسي؟
هو:محمد بن عبد الله ابن مالك الطائي الجَيّاني, أبو عبد الله, جمال الدين: أحد الأئمة في علوم العربية. ولد في جيان (بالأندلس) وانتقل إلىَ دمشق فتوفي فيها. أشهر كتبه " الألفية ـ ط" في النحو, وله " تسهيل الفوائد ـ ط" نحو, و " شرحه له ـ خ". و " الضَّرب في معرفة لسان العرب" و " الكافية الشافية ـ ط" أرجوزة في نحو ثلاثة آلاف بيت, و " شرحها ـ ط" و " سبك المنظوم وفك المختوم ـ خ" نحو, و " لامية الأفعال ـ ط" و " عدة الحافظ وعمدة اللافظ ـ خ" رسالة, وشرحها, و " إيجاز التعريف ـ خ" صرف, و " شواهد التوضيح ـ ط" و " إكمال الإعلام بمثلث الكلام ـ ط" و " مجموع ـ خ" فيه 10 رسائل, و " تحفة المودود في المقصور والممدود ـ ط" منظومة, و " العروض ـ خ" و " الاعتضاد في الفرق بين الظاء والضاد ـ خ" قصيدة من بحر البسيط علىَ رويّ الظاء المفتوحة, مشروحة شرحاً متقناً من إنشائه. وغير ذلك.
.
ابن مفلح الدمشقي؟
هو:إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح,أبو إسحاق, برهان الدين: مؤرخ, من قضاة الحنابلة. مولده ووفاته في دمشق. وولي قضاءها سنة 851 وعين لقضاء الديار المصرية سنة 876 فلم يذهب. من محاسنه إخماد الفتن التي كانت تقع بين فقهاء الحنابلة وغيرهم في دمشق, ولم يكن يتعصب لأحد. باشر القضاء في الديار الشامية نيابة واستقلالاً أكثر من أربعين سنة. من كتبه "المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد ـ خ" و "المبدع بشرح المقنع ـ ط" فقه, و "مرقاة الوصول إلى علم الأصول".
ابن مفلح المقدسي؟
هو:حمد بن مفلح بن محمد بن مفرج, أبو عبد الله, شمس الدين المقدسي الراميني ثم الصالحي: أعلم أهل عصره بمذهب الإمام أحمد بن حنبل. ولد ونشأ في بيت المقدس, وتوفي بصالحية دمشق. من تصانيفه: " كتاب الفروع ـ ط" ثلاثة مجلدات, فقه, و" النكت والفوائد السنية على مشكل المحرر لابن تيمية ـ خ" فقه, و" أصول الفقه" و" الآداب الشرعية الكبرى ـ ط" ثلاثة مجلدات, وله على " المقنع" نحو ثلاثين جزءاً.
ابن مَنْظُور؟
هو:محمد بن مُكَرَّم بن علي, أبو الفضل, جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرُّوَيفعي الإفريقي, صاحب «لسان العرب»: الإمام اللغوي الحجة. من نسل رويفع بن ثابت الأنصاري. ولد بمصر (وقيل¹ في طرابلس الغرب) وخدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة. ثم ولي القضاء في طرابلس. وعاد إلى مصر فتوفي فيها. وقد ترك بخطه نحو خمسمائة مجلد, وعمي في آخر عمره. قال ابن حجر: كان مغرى باختصار كتب الأدب المطوّلة. وقال الصفدي: لا أعرف في كتب الأدب شيئاً إلا وقد اختصره. أشهر كتبه « لسان العرب ـ ط» عشرون مجلداً, جمع فيها أمهات كتب اللغة, فكاد يغني عنها جميعاً. ومن كتبه « مختار الأغاني ـ ط», و« مختصر مفردات ابن البيطار ـ خ» و« نثار الأزهار في الليل والنهار ـ ط» أدب, وهو الجزء الأول من كتابه «سرور النفس بمدارك الحواس الخمس ـ خ» في مجلدين, هذب فيهما كتاب « فصل الخطاب في مدارك الحواس الخمس لأولي الألباب» لأحمد بن يوسف التيفاشي. وله « لطائف الذخيرة ـ خ» اختصر به "ذخيرة ابن بسام", و« مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ـ خ» و« مختصر تاريخ بغداد للسَّمعَاني ـ خ» و« اختصار كتاب الحيوان للجاحظ ـ خ» و« أخبار أبي نواس ـ ط» جزآن صغيران, و« مختصر أخبار المذاكرة ونشوار المحاضرة ـ خ» و« المنتخب والمختار في النوادر والأشعار ـ خ» وله شعر رقيق.
ابن نُجَيم( زين الدين)؟
هو:زين الدين بن إبراهيم بن محمد, الشهير بـ ابن نجيم: فقيه حنفي, من العلماء مصري. له تصانيف, منها "الأشباه والنظائر ـ ط" في أصول الفقه, و "البحر الرائق في شرح كنز الدقائق ـ ط" فقه, ثمانية أجزاء, منها سبعة له والثامن تكملة الطّوري, و "الرسائل الزينية ـ ط" 41 رسالة, في مسائل فقهية, و "الفتاوى الزينية ـ ط".
.
ابن هشام؟
هو:عبد الملك بن هشام بن أيوب الحِميَري المعافري,أبو محمد, جمال الدين: مؤرخ, كان عالماً بالأنساب واللغة وأخبار العرب. ولد ونشأ في البصرة, وتوفي بمصر. أشهر كتبه "السيرة النبوية ـ ط" المعروف "بسيرة ابن هشام", رواه عن ابن إسحاق. وله "القصائد الحِميَرِيّة ـ ط" في أخبار اليمن وملوكها في الجاهلية, و "التيجان في ملوك حِمير ـ ط" رواه عن أسد بن موسى, عن ابن سنان, عن وَهبِ بن منبه¹ و "شرح ما وقع في أشعار السير من الغريب" وغير ذلك.
إسحاق بن رَاهُويَه؟
هو:إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي التميمي المروزي,أبو يعقوب ابن راهويه: عالم خراسان في عصره. من سكان مرو (قاعدة خراسان) وهو أحد كبار الحفاظ. طاف البلاد لجمع الحديث وأخذ عنه الإمام أحمد ابن حنبل والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وغيرهم. وقيل في سبب تلقيبه «ابن راهويه»: إن أباه ولد في طريق مكة فقال أهل مرو: راهويه! أي ولد في الطريق. وكان إسحاق ثقة في الحديث, قال الدارمي: ساد إسحاق أهل المشرق والمغرب بصدقه. وقال فيه الخطيب البغدادي: اجتمع له الحديث والفقه والحفظ والصدق والورع والزهد, ورحل إلى العراق والحجاز والشام واليمن. وله تصانيف, منها «المسند ـ ط». استوطن نيسابور وتوفي بها.
إسماعيل العَجْلُوني؟
هو:إسماعيل بن محمد بن عبد الهادي الجَرّاحي العجلوني الدمشقي,أبو الفداء: محدّث الشام في أيامه. مولده بعجلون ومنشأه ووفاته بدمشق. له كتب منها «كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس ـ ط» مجلدان, و «الفيض الجاري في شرح صحيح البخاري ـ خ» ثمانية مجلدات منه. و «شرح الحديث المسلسل بالدمشقيين» و «عقد الجوهر الثمين ـ ط» أربعون حديثاً, و «حلية أهل الفضل والكمال باتصال الأسانيد بكمّل الرجال ـ خ» في تراجم مشايخه وهو ثَبَتُه.
ا
الأزدي المَوْصِلي؟
هو:هو يزيد بن محمد بن إياس الأزدي الموصلي (أبو زكرياء), مؤرخ محدث, حافظ. تولى قضاء الموصل, وتوفي سنة 334. من آثاره: تاريخ الموصل.
الأصبهاني؟
هو:أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسىبن مهران الأصبهاني,أبو نعيم: حافظ, مؤرخ, من الثقات في الحفظ والرواية. ولد ومات في أصبهان. من تصانيفه "حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ـ ط" عشرة أجزاء, و "معرفة الصحابة" كبير, و "طبقات المحدثين والرواة" و "دلائل النبوة ـ ط" و "ذكر أخبار أصبهان ـ ط" مجلدان, وكتاب "الشعراء ـ خ".
الألوسي البغدادي؟
هو:محمود بن عبد الله الحسيني الآلوسي, شهاب الدين, أبو الثناء: مفسر, محدث, أديب, من المجددين, من أهل بغداد, مولده ووفاته فيها. كان سلفي الاعتقاد, مجتهداً. تقلد الإفتاء ببلده سنة 1248 هـ. وعزل, فانقطع للعلم. ثم سافر (سنة 1262 هـ) إلى الموصل, فالآستانة, ومر بماردين وسيواس, فغاب 21 شهراً وأكرمه السلطان عبد المجيد. وعاد إلى بغداد يدون رحلاته ويكمل ما كان قد بدأ به من مصنفاته, فاستمر إلى أن توفي. من كتبه " روح المعاني ـ ط" في التفسير, و" نشوة الشمول في السفر إلى إسلامبول ـ ط" رحلته إلى الآستانة. و" نشوة المدام في العود إلى دار السلام ـ خ" و" غرائب الاغتراب ـ ط" ضمنه تراجم الذين لقيهم, وأبحاثاً ومناظرات, و" دقائق التفسير ـ خ" و" الخريدة الغيبية ـ ط" شرح به قصيدة لعبد الباقي الموصلي, و" كشف الطرة عن الغرة ـ ط" شرح به درة الغواص للحريري, و" مقامات ـ ط" في التصوف والأخلاق, عارض بها مقامات الزمخشري, و" الأجوبة العراقية عن الأسئلة الإيرانية ـ ط" و" حاشية على شرح القطر ـ ط" في النحو, و" الرسالة اللاهورية ـ ط", ونسبة الأسرة الآلوسية إلى جزيرة "آلوس" في وسط نهر الفرات. على خمس مراحل من بغداد, فرّ إليها جد هذه الأسرة من وجه هولاكو التتري عندما دهم بغداد, فنسب إليها. ولصاحب الترجمة شعر لا بأس به, وإبداع في الإنشاء.
الجُوَيني؟
هو:عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني,أبو المعالي, ركن الدين الملقب بإمام الحرمين: أعلم المتأخرين, من أصحاب الشافعي. ولد في جوين (من نواحي نيسابور) ورحل إلى بغداد,فمكة حيث جاور أربع سنين. وذهب إلى المدينة فأفتى ودرس. وجمع طرق المذهب ثم عاد إلى نيسابور, فبنى له الوزير نظام الملك «المدرسة النظامية» فيها. وكان يحضر دروسه أكابر العلماء. له مصنفات كثيرة, منها «غياث الأمم والتياث الظلم ـ ط» و «العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية ـ ط» و «البرهان ـ خ» في أصول الفقه, و «نهاية المطلب في دراية المذهب ـ خ» في فقه الشافعية, و«الشامل» في أصول الدين, على مذهب الأشاعرة, و «الإرشاد ـ ط» في أصول الدين, و «الورقات ـ ط» في أصول الفقه, و «مغيث الخلق ـ ط» أصول. توفي بنيسابور. قال الباخرزي في "الدمية" يصفه: الفقه فقه الشافعي, والأدب أدب الأصمعي, وفي الوعظ الحسن البصري.
الزَّرْكَشي (بدر الدين)؟
هو:محمد بن بهادُر بن عبد الله الزركشي, أبو عبد الله, بدر الدين: عالم بفقه الشافعية والأصول. تركي الأصل, مصري المولد والوفاة. له تصانيف كثيرة في فنون عدة , منها: " الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة علىَ الصحابة ـ ط" و " لقطة العجلان ـ ط" في أصول الفقه, و " البحر المحيط ـ ط" في أصول الفقه, و " إعلام الساجد بأحكام المساجد ـ ط" و " الديباج في توضيح المنهاج ـ خ" فقه, و " مجموعة ـ خ" فقه, و " المنثور ـ ط" يعرف بقواعد الزركشي في أصول الفقه, و " التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح ـ ط" و " ربيع الغزلان" أدب و " عقود الجمان, ذيل وفيات الأعيان ـ خ" في 34 كراسا.

الجلال السيوطي؟
هو:عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد ابن همام الخضيري السيوطي, جلال الدين: إمام حافظ مؤرخ أديب. له نحو 600 مصنف, منها الكتاب الكبير, والرسالة الصغيرة. نشأ في القاهرة يتيماً (مات والده وعمره خمس سنوات) ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس, وخلا بنفسه في روضة المقياس, على النيل, منزوياً عن أصحابه جميعاً, كأنه لا يعرف أحداً منهم, فألف أكثر كتبه. وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا فيردها. وطلبه السلطان مراراً فلم يحضر إليه, وأرسل إليه هدايا فردها. وبقي على ذلك إلى أن توفي. كان يلقب بابن الكتب, لأن أباه طلب من أمه أن تأتيه بكتاب, ففاجأها المخاض, فولدته وهي بين الكتب! من كتبه: "الإتقان في علوم القرآن ـ ط" و "إتمام الدراية لقراء النقاية ـ ط", و "الأحاديث المنيفة ـ خ" و "الأرج في الفرج ـ ط" و "الأذكار في ما عقده الشعراء من الآثار ـ خ" و "إسعاف المبطأ في رجال الموطأ ـ ط" و "الأشباه والنظائر ـ ط" في العربية, و "الأشباه والنظائر ـ ط" في فروع الشافعية, و "الاقتراح ـ ط" في أصول النحو, و "الإكليل في استنباط التنزيل ـ ط" و "الألفاظ المعربة ـ خ" و "الألفية في مصطلح الحديث ـ ط" و "الألفية في النحو ـ ط" واسمها "الفريدة" وله شرح عليها, و "إنباه الأذكياء لحياة الأنبياء ـ ط" رسالة, و "بديعية وشرحها ـ خ" عندي و "بغية الوعاة, في طبقات اللغويين والنحاة ـ ط" و "التاج في إعراب مشكل المنهاج ـ خ" و "تاريخ أسيوط" وكان أبوه من سكانها, و "تاريخ الخلفاء ـ ط" و "التحبير في علم التفسير ـ خ" و "تحفة المجالس ونزهة المجالس ـ ط" و "تحفة الناسك ـ خ" و "تدريب الراوي ـ ط" في شرح تقريب النووي, و "ترجمان القرآن ـ ط" و "تفسير الجلالين ـ ط" و "تنوير الحوالك في شرح موطأ الإمام مالك ـ ط" و "الجامع الصغير ـ ط" في الحديث, و "جمع الجوامع, ويعرف بالجامع الكبير ـ خ", و "الحاوي للفتاوى ـ ط" و "حسن المحاضرة في أخبار مصر والقاهرة ـ ط" و "الخصائص والمعجزات النبوية ـ ط" و "درّ السحابة, في من دخل مصر من الصحابة ـ خ" و "الدر المنثور في التفسير بالمأثور ـ ط" ستة أجزاء, و "الدر النثير في تلخيص نهاية ابن الأثير ـ ط" و "الدراري في أبناء السراري ـ خ" و "الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة ـ ط" و "الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج ـ ط" و "ديوان الحيوان ـ ط" اختصره من حياة الحيوان للدميري, وقد ترجم إلى اللاتينية, و "رشف الزلال ـ ط" ويعرف بمقامة النساء, و "زهر الربى ـ ط" في شرح سنن النسائي, و "زيادات الجامع الصغير ـ ط" مرتبة على الحروف, و "السبل الجلية في الآباء العلية ـ ط" و"شرح شواهد المغني ـ ط" سماه "فتح القريب" و "الشماريخ في علم التاريخ ـ ط" رسالة, و "صون المنطق والكلام, عن فن المنطق والكلام ـ ط" و "طبقات الحفاظ ـ ط" و "طبقات المفسرين ـ ط" و "عقود الجمان في المعاني والبيان ـ ط" أرجوزة, و "عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد ـ خ" و "قطف الثمر في موافقات عمر ـ ط" و "كوكب الروضة ـ خ" في ذكر جزيرة الروضة التي كان من سكانها ، و "مقامات ـ السيوطي ط" (د 296) و "اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ـ ط" و "لب اللباب في تحرير الأنساب ـ ط" و "لباب النقول في أسباب النزول ـ ط" و "ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين ـ خ" و "متشابه القرآن ـ ط" ـ و "المحاضرات والمحاورات ـ خ" و "المذهب في ما وقع في القرآن من المعرب ـ خ" و "المزهر ـ ط" في اللغة, و "مسالك الحنفا في والدي المصطفى ـ ط" و "المستطرف من أخبار الجواري ـ ط" و "مشتهى العقول في منتهى القول ـ ط" و "مصباح الزجاجة ـ ط" في شرح سنن ابن ماجه, و "مفحمات الأقران في مبهمات القرآن ـ ط" و "المقامة السندسية في النسبة المصطفوية ـ ط" و "مناقب أبي حنيفة ـ ط" و "مناقب مالك ـ ط" و "مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا ـ ط" و "المنجم في المعجم ـ خ" ترجم به أشياخه, و "نزهة الجلساء في أشعار النساء ـ خ" في الظاهرية, و "النفحة المسكية والتحفة المكية ـ خ" في عدة علوم, و "نواهد الأبكار ـ خ" حاشية على البيضاوي, و "همع الهوامع ـ ط" في النحو, و "الوسائل إلى معرفة الأوائل ـ خ" وغير ذلك كثير.
الشافعي؟
هو:محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان ابن شافع الهاشمي القرشي المطلبي, أبو عبد الله: أحد الأئمة الأربعة عند أهل السنة. وإليه نسبة الشافعية كافة. ولد في غزة (بفلسطين) وحمل منها إلى مكة وهو ابن سنتين. وزار بغداد مرتين. وقصد مصر سنة 199 فتوفي بها, وقبره معروف في القاهرة. قال المبرد: كان الشافعي أشعر الناس وآدبهم وأعرفهم بالفقه والقراءات. و قال الإمام ابن حنبل: ما أحد ممن بيده محبرة أو ورق إلا وللشافعي في رقبته منّة. وكان من أحذق قريش بالرمي, يصيب من العشرة عشرة, برع في ذلك أولاً كما برع في الشعر واللغة وأيام العرب, ثم أقبل على الفقه والحديث, وأفتى وهو ابن عشرين سنة. وكان ذكياً مفرطاً. له تصنايف كثيرة, أشهرها: كتاب " الأم ـ ط" في الفقه, جمعه البويطي, وبوّبه الربيع بن سليمان¹ ومن كتبه " المسند ـ ط" في الحديث, و" أحكام القرآن ـ ط" و" السنن ـ ط" و" الرسالة ـ ط" في أصول الفقه, و" اختلاف الحديث ـ ط" و" السبق والرمي" و" فضائل قريش" و" أدب القاضي" و" المواريث" و لابن حجر العسقلاني "توالي التأسيس, بمعالي بن إدريس ـ ط" في سيرته, و لأحمد بن محمد الحسني الحموي المتوفى سنة 1098 كتاب " الدر النفيس ـ خ" في نسبه, و للحافظ عبد الرؤوف المناوي, كتاب "مناقب الإمام الشافعي ـ خ" وللشيخ مصطفى عبد الرازق رسالة "الإمام الشافعي ـ ط" في سيرته, ولحسين الرفاعي "تاريخ الإمام الشافعي ـ ط" و لمحمد أبي زهرة كتاب "الشافعي ـ ط" و لمحمد زكي مبارك رسالة في أن "كتاب الأم لم يؤلفه الشافعي وإنما ألفه البويطي ـ ط" يعني أن البويطي جمعه مما كتب الشافعي. وفي "طبقات الشافعية" للسبكي, بعض ما صنف في مناقبه.
الطبري (ابن جرير)؟
هو:محمد بن جرير بن يزيد الطبري, أبو جعفر: المؤرخ المفسر الإمام. ولد في آمل طبرستان, واستوطن بغداد وتوفي بها. وعرض عليه القضاء فامتنع, والمظالم فأبىَ. له " أخبار الرسل والملوك ـ ط" يعرف "بتاريخ الطبري", في 11 جزءاً, و " جامع البيان في تفسير القرآن ـ ط" يعرف "بتفسير الطبري", في 30 جزءاً, و " اختلاف الفقهاء ـ ط" و " المسترشد" في علوم الدين, و " جزء في الاعتقاد ـ ط" و " القراءات" وغير ذلك. وهو من ثقات المؤرخين, قال ابن الأثير: أبو جعفر أوثق من نقل التاريخ, وفي تفسيره ما يدل علىَ علم غزير وتحقيق. وكان مجتهداً في أحكام الدين لا يقلد أحداً, بل قلده بعض الناس وعملوا بأقواله وآرائه وكان أسمر, أعين, نحيف الجسم, فصيحاً.

يتبع إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 10:46

[b]مشاهير و أعلام ................(الجزء الرابع)[/b]

الطحاوي؟

هو:هو أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمى الأزدي الحجري المصري الطحاوي, (الحنفي). فقيه مجتهد, محدث, حافظ, مؤرخ. من مؤلفاته: - أحكام القرآن. - المختصر في الفقه. - الإختلاف بين الفقهاء. - المحاضر والسجلات. - التاريخ الكبير. - معاني الآثار. - شرح معاني الآثار.
البُجَيْرِمي؟
هو:سليمان بن محمد بن عمر البجيرمي: فقيه مصري. ولد في بجيرم (من قرى الغربية بمصر) وقَدِم القاهرة صغيراً, فتعلم في الأزهر, ودرّس, وكف بصره. له "التجريد ـ ط" أربعة أجزاء, وهو حاشية على شرح المنهج في فقه الشافعية, و "تحفة الحبيب ـ ط" حاشية على شرح الخطيب, المسمى "بالإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع", فقه, أربعة أجزاء, أيضاً. وتوفي في قرية مصطية, بالقرب من بجيرم.
النووي(يحي بن شرف)؟
هو:يحيىَ بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني, النووي, الشافعي, أبو زكريا, محيي الدين: علامة بالفقه والحديث. مولده ووفاته في نوا (من قرىَ حوران, بسورية) وإليها نسبته. تعلم في دمشق, وأقام بها زمناً طويلاً. من كتبه: " تهذيب الأسماء واللغات ـ ط" و " منهاج الطالبين ـ ط" و " الدقائق ـ ط" و " تصحيح التنبيه ـ ط" في فقه الشافعية, و " المنهاج في شرح صحيح مسلم بن الحجَّاج ـ ط", و " التقريب والتيسير ـ ط" في مصطلح الحديث, و " حلية الأبرار ـ ط" يعرف بالأذكار النووية, و " خلاصة الأحكام من مهمات السنن وقواعد الإسلام ـ ط" و " رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين ـ ط" و " بستان العارفين ـ ط" و " الإيضاح ـ ط" في المناسك, و " شرح المهذب للشيرازي ـ ط" المعروف "بالمجموع" و " روضة الطالبين ـ ط" فقه, و " التبيان في آداب حملة القرآن ـ ط" و " المقاصد ـ ط" رسالة في التوحيد, و " مختصر طبقات الشافعية لابن الصلاح ـ خ" و " مناقب الشافعي ـ خ" و " المنثورات ـ ط" فقه, وهو كتاب فتاويه, و " مختصر التبيان ـ خ" مواعظ, والأصل له, و " منار الهدىَ في الوقف والابتداء ـ ط" في الوقف والابتداء, تجويد, و " الإشارات إلىَ بيان أسماء المبهمات ـ ط" رسالة, و " الأربعون حديثاً النووية ـ ط" شرحها كثيرون. وأفردت ترجمته في رسائل, إحداها للسحيمي, والثانية للسخاوي, والثالثة "المنهاج السوي" للسيوطي.
سحنون؟
هو:هو عبد السلام بن سعيد التنوخي, الحمصي الأصل, المغربي القيرواني, المالكي, ويلقب بسحنون (أبو سعيد) فقيه ولي القضاء بالقيروان, وارتحل وحج, سمع من سفيان بن عيينة وغيره, توفي في الخامس من رجب من مصنفاته: - المدونة في الفقه المالكي.
مسلم بن الحجاج؟
هو:مسلم بن الحَجَّاج بن مسلم القشَيري النيسابوري, أبو الحسين: حافظ, من أئمة المحدثين. ولد بنيسابور, ورحل إلى الحجاز ومصر والشام والعراق, وتوفي بظاهر نيسابور. أشهر كتبه " صحيح مسلم ـ ط" جمع فيه أحاديث نبوية, كتبها في خمس عشرة سنة, وهو أحد الصحيحين المعول عليهما عند أهل السنة, في الحديث, وقد شرحه كثيرون. ومن كتبه " المسند الكبير" رتبه على الرجال, و" الجامع" مرتب على الأبواب, و" الكنى والأسماء ـ " و" الأفراد والوحدان ـ ط" و" الأقران" و" مشايخ الثوري" و" تسمية شيوخ مالك وسفيان وشعبة" و" كتاب المخضرمين" و" كتاب أولاد الصحابة" و" أوهام المحدثين" و" الطبقات" و" أفراد الشاميين" و" التمييز" و" العلل".
الآمدي؟
هو:علي بن محمد بن سالم التغلبي,أبو الحسن, سيف الدين الاَمدي: أصولي, باحث.أصله من آمد (ديار بكر) ولد بها, وتعلم في بغداد والشام. وانتقل إلى القاهرة, فدرّس فيها واشتهر. وحسده بعض الفقهاء فتعصبوا عليه ونسبوه إلى فساد العقيدة والتعطيل ومذهب الفلاسفة, فخرج مستخفياً إلى "حماة" ومنها إلى "دمشق" فتوفي بها. له نحو عشرين مصنفاً, منها "الإحكام في أصول الأحكام ـ ط" أربعة أجزاء, ومختصره "منتهى السول ـ ط" و "أبكار الأفكار ـ خ", في علم الكلام, و "لباب الألباب" و "دقائق الحقائق" و "المبين في شرح معاني الحكماء والمتكلمين ـ خ".
البخاري؟
هو:محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري, أبو عبد الله: حبر الإسلام, و الحافظ لحديث رسول الله , صاحب " الجامع الصحيح ـ ط" المعروف بصحيح البخاري, و" التاريخ الكبيرـ ط", و" الضعفاء ـ ط" في رجال الحديث, و" خلق أفعال العباد ـ ط" و" الأدب المفرد ـ ط". ولد في بخارى, ونشأ يتيماً, وقام برحلة طويلة (سنة 210) في طلب الحديث, فزار خراسان والعراق ومصر والشام, وسمع من نحو ألف شيخ, وجمع نحو ست مئة ألف حديث اختار منها في صحيحه ما وثق برواته. وهو أول من وضع في الإسلام كتاباً على هذا النحو. وأقام في بخارى, فتعصب عليه جماعة ورموه بالتهم, فأخرج إلى خَرْتنْك (من قرى سمرقند) فمات فيها. وكتابه في الحديث أوثق الكتب الستة المعول عليها, وهي: صحيح البخاري (صاحب الترجمة) وصحيح مسلم (201 ـ 261 هـ) وسنن أبي داود (202 ـ 275 هـ) وسنن الترمذي (209 ـ 279 هـ) وسنن النسائي (215 ـ 303 هـ) وسنن ابن ماجه (209 ـ 273 هـ) محمد جمال الدين القاسمي "حياة البخاري ـ ط".
الذهبي؟
هو:محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي, شمس الدين, أبو عبد الله: حافظ, مؤرخ, علامة محقق. تركماني الأصل, من أهل ميافارقين. مولده ووفاته في دمشق. رحل القاهرة وطاف كثيراً من البلدان, وكفّ بصره سنة 741 هـ. تصانيفه كبيرة كثيرة تقارب المائة. منها: " دول الإسلام ـ ط" جزآن, و " المشتبه في الأسماء والأنساب, والكنىَ والألقاب ـ ط" و " والعباب ـ خ" في التاريخ, و " تاريخ الإسلام الكبير ـ , و " سير أعلام النبلاء ـ ط" و " تذكرة الحفاظ ـ ط" أربعة أجزاء, و " الكاشف ـ " في تراجم رجال الحديث, و " العبر في خبر من غبر ـ ط" خمسة أجزاء, و " طبقات القراء ـ ط" و " الإمامة الكبرىَ ـ خ" و " الكبائر ـ ط" , و " ميزان الاعتدال في نقد الرجال ـ ط" , و " المختصر المحتاج إليه من تاريخ الدبيثي ـ ط", و " معجم شيوخه ـ خ" و " المقتنىَ في الكنىَ ـ خ" و " الإعلام بوفيات الأعلام ـ خ" و " تجريد أسماء الصحابة ـ ط" مجلدان, و " المغني ـ ط" جزآن, في رجال الحديث. و " الرواة الثقات ـ ط" رسالة, و " الطب النبوي ـ ط" و " المرتجل في الكنىَ ـ خ" و " زغل العلم ـ ط" رسالة, و " المستدرك علىَ مستدرك الحاكم ـ ط" في الحديث, و " أهل المائة فصاعداً ـ ط" و " ذكر من اشتهر بكنيته من الأعيان ـ خ" رسالة واختصر كثيراً من الكتب.
محمد بن علي الشَّوْكَاني؟
هو:محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني: فقيه مفسر محدث، من كبار علماء اليمن, من أهل صنعاء. ولد بهجرة شوكان (من بلاد خولان, باليمن) ونشأ بصنعاء. وولي قضاءها سنة 1229 ومات حاكماً بها. وكان يرى تحريم التقليد. من كتبه: " نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار ـ خ " ثماني مجلدات, و " البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ـ ط " مجلدان, و " الأبحاث العرضية, في الكلام على حديث حب الدنيا رأس كل خطية ـ خ ". و " إتحاف الأكابر ـ ط " وهو ثبت مروياته عن شيوخه, مرتب على حروف الهجاء, و"الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ـ ط " و التعقبات على الموضوعات ـ خ" و " الدرر البهية في المسائل الفقهية ـ خ" و" فتح القدير ـ ط " في التفسير, خمسة مجلدات, و " إرشاد الفحول ـ ط " في أصول الفقه, و " السيل الجرار ـ ط " جزآن, و " إرشاد الثقات إلى اتفاق الشرائع على التوحيد والمعاد والنبوات" رداً على موسى بن ميمون الأندلسي (اليهودي في ظاهر المستند, والزنديق في باطن المعتقد, كما يقول صدّيق حسن خان) و " تحفة الذاكرين ـ ط " شرح عدة الحصن الحصين, و " التحف في مذهب السلف ـ ط " رسالة, و " الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد ـ ط " رسالة, وغير ذلك, ولتلميذه محمد بن حسن الشجني, كتاب " التقصار ـ خ " في سيرته وذكر مشايخه وتلاميذه.
الإمام النَّسَائي؟
هو:أحمد بن علي بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر بن دينار,أبو عبد الرحمن النسائي: صاحب السنن, القاضي الحافظ, شيخ الإسلام. أصله من نسا (بخراسان) وجال في البلاد واستوطن مصر, فحسده مشايخها, فخرج إلى الرملة (بفلسطين) فسئل عن فضائل معاوية, فأمسك عنه, فضربوه في الجامع, وأخرج عليلاً, فمات. ودفن ببيت المقدس, وقيل: خرج حاجاً فمات بمكة. له "السنن الكبرى ـ ط" في الحديث, و "المجتبى ـ ط" وهو السنن الصغرى, من الكتب الستة في الحديث. وله "الضعفاء والمتروكون ـ ط", في رجال الحديث, و "خصائص عليّ" و "مسند عليّ" و "مسند مالك" وغير ذلك.

البلاذُرِي؟
هو:أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البلاذري: مؤرخ, جغرافي, نسابة, له شعر. من أهل بغداد. جالس المتوكل العباسي, ومات في أيام المعتمد, وله في المأمون مدائح. وكان يجيد الفارسية وترجم عنها كتاب "عهد أزدشير" وأصيب في آخر عمره بذهول شبيه بالجنون فريط بالبيمارستان إلى أن توفي. نسبته إلى حب البلاذر (Anacardium) قيل: إنه أكل منه فكان سبب علته. من كتبه "فتوح البلدان ـ ط" و "القرابة وتاريخ الأشراف ـ ط" و"كتاب البلدان الكبير" لم يتمه.
البَنَّاني؟
هو:عبد الرحمن بن جاد الله البناني المغربي: فقيه أصولي. قدم مصر وجاور بالأزهر. له "حاشية على شرح المحلى ـ ط" في أصول الفقه, جزآن. والبناني نسبة إلى بنانة (من قرى منستير. بإفريقية).
البُهُوتي؟
هو:منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن إدريس البهوتي الحنبلي: شيخ الحنابلة بمصر في عصره. نسبته إلى «بهوت» في غربية مصر. له كتب, منها « الروض المُربِع شرح زاد المُستَقنِع المختصر من المقنع ـ ط» فقه, و« كشاف القناع عن متن الإقناع للحَجَّاوي ـ ط», فقه, و« دقائق أولي النهي لشرح المنتهى ـ ط», و« إرشاد أولي النهى لدقائق المنتهى ـ خ» و« المنح الشافية ـ ط» في شرح « نظم المفردات» للمقدسي, و« عمدة الطالب ـ خ» فقه, شرحه عثمان بن أحمد النجدي بكتابه « هداية الراغب لشرح عمدة الطالب ـ خ».
البيهقي؟
هو:أحمد بن الحسين بن علي,أبو بكر: من أئمة الحديث. ولد في خسروجرد (من قرى بيهق, بنيسابور) ونشأ في بيهقَ ورحل إلى بغداد ثم إلى الكوفة ومكة وغيرهما. وطلب إلى نيسابور, فلم يزل فيها إلى أن مات. ونقل جثمانه إلى بلده. قال إمام الحرمين: ما من شافعي إلا وللشافعي فضل عليه غير البيهقي, فإن له المنة والفضل على الشافعي لكثرة تصانيفه في نصرة مذهبه وبسط موجزه وتأييد آرائه. وقال الذهبي: لو شاء البيهقي أن يعمل لنفسه مذهباً يجتهد فيه لكان قادراً على ذلك لسعة علومه ومعرفته بالاختلاف. صنف زهاء ألف جزء, منها "السنن الكبرى ـ ط" عشر مجلدات, و "السنن الصغرى" و "المعارف" و "الأسماء والصفات ـ ط" و "دلائل النبوة" و "الآداب ـ خ" في الحديث, و "الترغيب والترهيب" و "المبسوط" وفي شعب الإيمان", و "مناقب الإمام الشافعي ـ خ" كما في فهرس المخطوطات, و "معرفة السنن والآثار ـ ط و "القراءة خلف الإمام ـ ط" و "البعث والنشور ـ خ" و "الاعتقاد" و "فضائل الصحابة" وبين هذه الكتب ما هو في عشر مجلدات, كالمبسوط.
التِّبْرِيزي؟
هو:هو محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي, العمري (ولي الدين) محدث من علماء القرن الثامن للهجرة وقد أكمل المشكاة سنة 737 هـ. قال عنه صاحب مرقاة المفاتيح ملا علي القاري: مولانا الحبر العلامة, والبحر الفهامة, مظهر الحقائق, وموضع الدقائق, الشيخ التقي النقي. ولم يصلنا من مؤلفاته إلا: - مشكاة المصابيح.
التِّرْمِذِي؟
هو:محمد بن عيسى بن سورة بن موسى السلمي البوغي الترمذي, أبو عيسى: من أئمة علماء الحديث وحفاظه, من أهل ترمذ (على نهر جيحون) تتلمذ للبخاري, وشاركه في بعض شيوخه وقام برحلة إلى خراسان والعراق والحجاز وعمي في آخر عمره. وكان يضرب به المثل في الحفظ. مات بترمذ. من تصانيفه " الجامع الكبير ـ ط " المشهور باسم " سنن الترمذي" في الحديث, مجلداً, و " الشمائل النبوية ـ ط " , و " التاريخ" و " العلل الكبير"، "والعلل الصغير" في الحديث.

الجَبَرتي؟
هو:عبد الرحمن بن حسن الجبرتي: مؤرخ مصر, ومدوّن وقائعها وسير رجالها, في عصره. ولد في القاهرة وتعلم في الأزهر, وجعله "نابليون" حين احتلاله مصر من كتبة الديوان. وولي إفتاء الحنفية في عهد محمد عليّ. وقتل له ولد فبكاه كثيراً حتى ذهب بصره, ولم يطل عماه فقد عاجلته وفاته, مخنوقاً. وهو مؤلف "عجائب الآثار في التراجم والأخبار ـ ط", ويعرف "بتاريخ الجبرتي", ابتدأه بحوادث سنة 1100هـ وانتهى سنة 1236هـ, وقد ترجم إلى الفرنسية. وله "مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس ـ ط" في جزأين وترجم إلى الفرنسية وطبع بها. ونسبة الجبرتي إلى "جبرت" وهي الزيلع في بلاد الحبشة. و لخليل شيبوب, كتاب "عبد الرحمن الجبرتي ـ ط" في سيرته.
الجُرْجَاني؟
هو:علي بن محمد بن علي, المعروف بـ الشريف الجرجاني: فيلسوف. من كبار العلماء بالعربية. ولد في تاكو (قرب استراباد) ودرس في شيراز. ولما دخلها تيمور سنة 789 هـ فر الجرجاني إلى سمرقند. ثم عاد إلى شيراز بعد موت تيمور, فأقام إلى أن توفي. له نحو. خمسين مصنفاً. منها: " التعريفات ـ ط " و " شرح مواقف الإيجي ـ ط" و " شرح كتاب الجغميني" في الهيئة, و " مقاليد العلوم ـ خ" و " تحقيق الكليات ـ خ" و " شرح السراجية ـ ط" في الفرائض, و " الكبرى والصغرى في المنطق ـ ط" و " الحواشي على المطول للتفتازاني ـ ط" و " مراتب الموجودات ـ خ" رسالة, ورسالة في " تقسيم العلوم ـ خ". و " رسالة في فن أصول الحديث ـ ط" و " شرح التذكرة للطوسي ـ خ" في الهيئة, و " شرح الملخص ـ خ" هيئة, و " حاشية على الكشاف ـ خ" إلى آية "إن الله لا يستحيي".
الجمل (سليمان بن عمر)؟
هو:هو سليمان بن عمر بن منصور العجيلي, المصري الأزهري الشافعي المعروف بالجمل (أبو داود). مفسر, فقيه. ولد في منية عجيل إحدى قرى الغربية بمصر وانتقل إلى القاهرة وتوفي في ذي القعدة. من تصانيفه: - الفتوحات الإلهية بتوضيع تفسير الجلالين بالدقائق الخفية. - فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب. - المواهب المحمدية بشرح الشمايل الترمذية. - الفتوحات الأحمدية بالمنح المحمدية على متن الهمزية للبوصيري. - المنح الإلهيات بشرح دلائل الخيرات.

المُنْذِري؟
هو:عبد العظيم بن عبد القويّ بن عبد الله, أبو محمد, زكيّ الدين المنذري: عالم بالحديث والعربية, من الحفاظ المؤرخين. له "الترغيب والترهيب ـ ط" و "التكملة لوفيات النقلة ـ ط" أجزاء منه, و "أربعون حديثاً ـ ط" رسالة, و "شرح التنبيه" و "مختصر صحيح مسلم ـ ط", و "مختصر سنن أبي داود ـ ط" أصله من الشام, تولى مشيخة دار الحديث الكاملية (بالقاهرة) وانقطع بها نحو عشرين سنة, عاكفاً على التصنيف والتخريج والإفادة والتحديث. مولده ووفاته بمصر. وصنف محقق كتابه "التكملة" بشار عواد معروف, كتاب "المنذري وكتابه التكملة لوفيات النقلة ـ ط".
الحاكم النيسابوري؟
هو:محمد بن عبد الله بن حمدويه بن نعيم الضَّبِّي, الطّهماني النيسابوري, الشهير بـ الحاكم, ويعرف بـ ابن البيّع, أبو عبد الله: من أكابر حفاظ الحديث والمصنفين فيه. مولده ووفاته في نيسابور. رحل إلىَ العراق سنة 341 هـ, وحج, وجال في بلاد خراسان وما وراء النهر, وأخذ عن نحو ألفي شيخ. وولي قضاء نيسابور سنة 359 ثم قلد قضاء جرجان, فامتنع. وكان ينفذ في الرسائل إلىَ ملوك بني بويه, فيحسن السفارة بينهم وبين السامانيين. وهو من أعلم الناس بصحيح الحديث وتمييزه عن سقيمه. صنف كتباً كثيرة جداً, قال ابن عساكر: وقع من تصانيفه المسموعة في أيدي الناس ما يبلغ ألفاً وخمسمائة جزء. منها " تاريخ نيسابور ـ خ" قال فيه السبكي: وهو عندي من أعود التواريخ علىَ الفقهاء بفائدة ومن نظره عرف تفنن الرجل في العلوم جميعها, و " المستدرك علىَ الصحيحين ـ ط" أربع مجلدات, و " الإكليل" و" المدخل ـ ط" في أصول الحديث, و " تراجم الشيوخ" و " الصحيح" في الحديث, و " فضائل الشافعي" و " تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم ـ خ" و " معرفة أصول الحديث وعلومه وكتبه" المطبوع باسم " معرفة علم الحديث".
الحَصْكَفِي؟
هو:محمد بن علي بن محمد الحصني المعروف بـ علاء الدين الحصكفي: مفتي الحنفية في دمشق. مولده ووفاته فيها. كان فاضلاً عالي الهمة, عاكفاً على التدريس والإفادة و الإفتاء . من كتبه « الدر المختار في شرح تنوير الأبصار ـ ط» في فقه الحنفية, و« إفاضة الأنوار على أصول المنار ـ ط» فقه, و« الدر المنتقى ـ ط» "شرح ملتقى" الأبحر, فقه, و« شرح قطر الندى» في النحو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
lokman
عضو أساسي
عضو أساسي


ذكر عدد الرسائل: 725
العمر: 22
**: 6
نقاط: 2533
تاريخ التسجيل: 09/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 10:58

مشكوور.. سنستيقظ قريبا انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 11:02

مشاهير و أعلام.............. ( الجزء الخامس)

الحَطَّاب؟
هو:محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني أبو عبد الله, المعروف بـ الحطاب: فقيه مالكي, من علماء المتصوفين. أصله من المغرب. ولد واشتهر بمكة ومات في طرابلس الغرب. ومن كتبه « قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين ـ خ» في الأصول, و« تحرير الكلام في مسائل الالتزام ـ ط» و« هداية السالك المحتاج ـ خ» في مناسك الحج, و« تفريح القلوب بالخصال المكفرة لما تقدم ولما تأخر من الذنوب ـ ط» و« مواهب الجليل في شرح مختصر خليل ـ ط», في فقه المالكية, و« شرح نظم نظائر رسالة القيرواني, لابن غازي ـ خ» ورسالة في « استخراج أوقات الصلاة بالأعمال الفلكية بلا آلة ـ خ» وجزآن في « اللغة» و« تحرير اللام ـ خ» فقه.
الحُمَيدي؟
هو:عبد الله بن الزّبير الحُميدي الأسدي, أبو بكر: أحد الأئمة في الحديث. من أهل مكة. رحل منها مع الإمام الشافعي إلى مصر, ولزمه إلى أن مات, فعاد إلى مكة يفتي بها. وهو شيخ البخاري, و رئيس أصحاب ابن عُيَينَة. روى عنه البخاري 75 حديثاً, وذكره مسلم في مقدمة كتابه. توفي بمكة. وله «مسند ـ ط».
الخطيب الإسكافي؟
هو:محمد بن عبد الله الخطيب الإسكافي, أبو عبد الله: عالم بالأدب واللغة, من أهل أصبهان. كان إسكافاً, ثم خطيباً بالريّ. من كتبه " مبادىء اللغة ـ ط" و " نقد الشعر" و " درة التنزيل وغرة التأويل ـ ط" في الآيات المتشابهة, و " غلط كتاب العين" و " الغُرة" في بعض ما يَغلَط به أهل الأدب, و " لطف التدبير ـ ط" ببغداد, في سياسة الملوك.
الخطيب البغدادي؟
هو:أحمد بن علي بن ثابت البغدادي,أبو بكر, المعروف بـ الخطيب: أحد الحفاظ المؤرخين المقدمين. مولده في "غزية" ـ بصيغة التصغير ـ منتصف الطريق بين الكوفة ومكة, ومنشأه ووفاته ببغداد. رحل إلى مكة, وسمع بالبصرة والدِّينور والكوفة وغيرها, وعاد إلى بغداد فقربه رئيس الرؤساء ابن مسلمة (وزير القائم العباسي) وعرف قدره. ثم حدثت شؤون خرج على أثرها مستتراً إلى الشام فأقام مدة في دمشق وصور وطرابلس وحلب, سنة 462هـ. ولما مرض مرضه الأخير وقف كتبه وفرق جميع ماله في وجوه البر وعلى أهل العلم والحديث. وكان فصيح اللهجة عارفاً بالأدب, يقول الشعر, ولوعاً بالمطالعة والتأليف, "البخلاء ـ ط" و "الكفاية في علم الرواية ـ ط" في مصطلح الحديث, و "الفوائد المنتخبة ـ خ" حديث, و "الجامع, لأخلاق الراوي وآداب السامع ـ ط", و "تقييد العلم ـ ط" و "شرف أصحاب الحديث ـ ط" و "التطفيل ـ ط" و "الأسماء والألقاب" و "الأمالي" و "تخليص المتشابه في الرسم ـ خ" و "الرحلة في طلب الحديث ـ ط" و "الأسماء المبهمة ـ ط", و "الفقيه والمتفقه ـ ط" اثنا عشر جزءاً, و "السابق واللاحق, في تباعد ما بين وفاة الراويين عن شيخ واحد ـ خ" "موضح أوهام الجمع والتفريق ـ ط" مجلدان, و "اقتضاء العلم والعمل ـ ط" و "المتفق والمفترق ـ ط". و ليوسف العش (الدمشقي) كتاب "الخطيب البغدادي, مؤرخ بغداد ومحدثها ـ ط" أورد فيه أسماء 79 كتاباً من مصنفاته.
الخطيب الشِّربيني؟
هو:محمد بن أحمد الشربيني, شمس الدين: فقيه شافعي, مفسر. من أهل القاهرة. له تصانيف, منها " السراج المنير ـ ط" أربعة مجلدات, في تفسير القرآن, و" الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع ـ ط" مجلدان, و" شرح شواهد القطر ـ ط" و" مغني المحتاج ـ ط" أربعة أجزاء, في شرح منهاج الطالبين للنووي, فقه, و" تقريرات على المطول ـ ط" في البلاغة, و" مناسك الحج ـ ط".
الدَّارَقُطْنِي؟
هو:علي بن عمر بن أحمد بن مهدي,أبو الحسن الدارقطني الشافعي: إمام عصره في الحديث, و أول من صنف القراءات وعقد لها أبواباً. ولد بدار القطن (من أحياء بغداد) ورحل إلى مصر, فساعد ابن حنزابة (وزير كافور الإخشيدي) على تأليف مسنده. وعاد إلى بغداد فتوفي بها. من تصانيفه كتاب "السنن ـ ط" و "العلل الواردة في الأحاديث النبوية ـ ط" , و "المجتبى من السنن المأثورة ـ خ" و "المؤتلف والمختلف ـ ط" الجزء , و "الضعفاء ـ خ" و "أخبار عمرو بن عبيد ـ ط".
الدَّارِمِي؟
هو:عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام التميمي الدارمي السمرقندي,أبو محمد: من حفاظ الحديث. سمع بالحجاز والشام ومصر والعراق وخراسان من خلق كثير. و استُقضي على سمرقند, فقضى قضية واحدة, واستعفى فأعفي. وكان عاقلاً فاضلاً مفسراً فقيهاً أظهر علم الحديث والاَثار بسمرقند. له "المسند ـ خ" في الحديث, و "الجامع الصحيح ـ ط" ويسمى "سنن الدارمي" وله "الثلاثيات ـ خ".
الدَّرْدِير (أبو البركات)؟
هو:أحمد بن محمد بن أحمد العدوي,أبو البركات الشهير بـ الدردير: فاضل, من فقهاء المالكية. ولد في بني عَدِيّ (بمصر) وتعلم بالأزهر, وتوفي بالقاهرة. من كتبه "أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك ـ ط" و "منح القدير في شرح مختصر خليل ـ ط" مجلدان, فقه و "تحفة الإخوان في علم البيان ـ ط".
الراغب الأصفهاني؟
هو:هو الحسين بن محمد بن المفضل المعروف بالراغب الأصفهاني (أبو القاسم). أديب, لغوي, حكيم, مفسر. من تصانيفه الكثيرة: - تحقيق البيان في تأويل القرآن. - الذريعة إلى مكارم الشريعة. - محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء. - مفردات ألفاظ القرآن. - تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين. - جامع التفاسير. - درة التنزيل وغرة التأويل. - أطباق الذهب. - كتاب المحاضرات. - القلائد والفوائد.
الزُّرْقَاني؟
هو:محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن علوان الزُّرقَاني المصري الأزهري المالكي, أبو عبد الله: خاتمة المحدثين بالديار المصرية. مولده ووفاته بالقاهرة, ونسبته إلى زُرقَان (من قرى منوف بمصر). من كتبه: " تلخيص المقاصد الحسنة ـ خ" في الحديث, و" شرح البيقونية ـ ط" في المصطلح, و" شرح المواهب اللدنية ـ ط" و" شرح موطأ الإمام مالك ـ ط" و" وصول الأماني ـ خ" في الحديث.
الزَّرَكَشي (شمس الدين)؟
هو:محمد بن عبد الله بن محمد ، أبو عبدالله ، شمس الدين ، من مصر وأخذ الفقه الحنبلي عن قاضي قضاة الديار المصرية موفق الدين ، من تآليفه "شرح مختصر الخرقي" ، يسمى "شرح الزركشي" ، لكن عاجلته المنية قبل إتمامه ،وصل فيه إلى باب الأضاحي ، وأتمه غيره (ومصادر ترجمته نادرة).
الزَّمَخْشَرِي؟
هو:محمود بن عمر بن محمد بن أحمد الخوَارزمي الزمخشري, جار الله, أبو القاسم: من أئمة العلم بالدين والتفسير واللغة والآداب. ولد في زَمَخشَر (من قرى خُوَارزم) وسافر إلى مكة فجاور بها زمناً فلقب بجار الله. وتنقل في البلدان, ثم عاد إلى الجرجانية (من قرى خوارزم) فتوفي فيها. أشهر كتبه: " الكشاف ـ ط" في تفسير القرآن, و" أساس البلاغة ـ ط" و" المفصل ـ ط" ومن كتبه " المقامات ـ ط" و" الجبال والأمكنة والمياه ـ ط" و" المقدمة ـ ط" معجم عر بي فارسي, مجلدان, و" مقدمة الأدب ـ ط" في اللغة, و" الفائق ـ ط" في غريب الحديث, و" المستقصى ـ ط" في الأمثال, مجلدان, و" رؤوس المسائل الخلافية بين الأحناف والشافعية ـ خ" و" نوابغ الكلم ـ ط" رسالة, و" ربيع الأبرار ـ ط", و" المنتقى من شرح شعر المتنبي, للواحدي ـ خ" و" القسطاطس ـ
و" القسطاطس ـ خ" في العَروض, و" نكت الأعراب في غريب الإعراب ـ خ" رسالة, و" الأنموذج ـ ط" اقتضبه من المفصل, و" أطواق الذهب ـ ط" و" أعجب العجب في شرح لامية العرب ـ ط" وله " ديوان شعر ـ خ" وكان معتزلي المعتقد الحنفي المذهب, مجاهراً, شديد الإنكار على المتصوفة, أكثر من التشنيع عليهم في "الكشاف" وغيره.
الزَّيْلَعِي؟
هو:عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي,أبو محمد, جمال الدين: فقيه, عالم بالحديث.أصله من الزيلع (في الصومال) ووفاته في القاهرة. من كتبه «نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية ـ ط» في مذهب الحنفية, و «تخريج أحاديث الكشاف ـ ط». وهو غير الزيلعي «عثمان» شارح الكنز.
السامرائي؟
هو:إن حياة هذا الكاتب غير متوفرة حالياً .
علاء الدين السمرقندي؟
هو:محمد بن أحمد بن أبي أحمد, أبو بكر علاء الدين السمرقندي: فقيه, من كبار الحنفية. أقام في حلب, واشتهر بكتابه " تحفة الفقهاء ـ ط" وله كتب أخرىَ, منها " الأصول".
السُّهَيلي؟
هو:عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد الخَثعَمي السهيلي: حافظ, عالم باللغة والسير, ضرير. ولد في مالقة, وعمي وعمره 17 سنة. ونبغ, فاتصل خبره بصاحب مَرَّاكش فطلبه إليها وأكرمه, فأقام يصنف كتبه إلى أن توفي بها. نسبته إلى سهيل (من قرى مالقة) وهو صاحب الأبيات التي مطلعها: « يا من يرى ما في الضمير ويسمع أنت المُعَدُّ لكل ما يُتَوَقَّع » من كتبه «الروض الأنف ـ ط» في شرح السيرة النبوية لابن هشام, و «تفسير سورة يوسف ـ خ» «د 1427» و «التعريف والإعلام في ما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام ـ خ» و «الإيضاح والتبيين لما أبهم من تفسير الكتاب المبين» و «نتائج الفكر».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 11:07

مشاهير وأعلام .............الجزء السادس

السيد البكري الدِّمياطي؟
هو:إن حياة هذا الكاتب غير متوفرة حالياً .
وأستميحكم عذراَ إخواني على عدم توفرالمعلومات عن بعض الأعلام وشكراَ لكم على المطالعة الرائعة والجميلة والممتعة في التبحر بحياة هؤلاء الأعلام الذين أثروا تاريخنا الإسلامي بأجل وأروع وأعظم الكتب والمراجع الإسلامية بغاية الحفاظ على هذا التراث الرائع والعظيم والمشرق والمشرف.
ابن الهمام؟
هو:محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد ابن مسعود, السِّيواسي ثم الإسكندري, كمال الدين, المعروف بـ ابن الهمام: إمام, من علماء الحنفية. عارف بأصول الديانات والتفسير والفرائض والفقه والحساب واللغة والموسيقىَ والمنطق. أصله من سيواس. ولد بالإسكندرية, ونبغ في القاهرة. وأقام بحلب مدة. وجاور بالحرمين. ثم كان شيخ الشيوخ بالخانقاه الشيخونية بمصر. وكان معظماً عند الملوك وأرباب الدولة. توفي بالقاهرة. من كتبه " فتح القدير ـ ط" في شرح الهداية, في فقه الحنفية, و " التحرير ـ ط" في أصول الفقه و " المسايرة في العقائد المنجية في الآخرة ـ ط" و " زاد الفقير ـ ط" مختصر في فروع الحنفية.
الشاطبي؟
هو:إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بـ الشاطبي: أصولي حافظ. من أهل غرناطة. كان من أئمة المالكية. من كتبه "الموافقات في أصول الفقه ـ ط" أربع مجلدات, و "المجالس" شرح به كتاب البيوع من صحيح البخاري, و "الإفادات والانشادات ـ خ" رسالة في الأدب, و "الاتفاق في علم الاشتقاق" و "أصول النحو" و "الاعتصام ـ ط" في أصول الفقه, و "شرح الألفية" سماه "المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية ـ خ" "الجمان في مختصر أخبار الزمان" منسوبة إليه.
عبد الوهاب الشعراني؟
هو:عبد الوهاب بن أحمد بن علي الحنفي,نسبة إلى محمد ابن الحنفية, الشعراني, أبو محمد: فقيه أصولي، متكلم، صوفي. ولد في قلقشندة (بمصر) ونشأ بساقية أبي شعرة (من قرى المنوفية) وإليها نسبته: (الشعراني, ويقال الشعراوي) وتوفي في القاهرة. له تصانيف, منها "الأجوبة المرضية عن أئمة الفقهاء والصوفية ـ خ" و "أدب القضاة ـ خ" و "إرشاد الطالبين إلى مراتب العلماء العاملين ـ خ" و "الأنوار القدسية في معرفة آداب العبودية ـ ط" و "البحر المورود في المواثيق والعهود ـ ط" و "البدر المنير ـ ط" في الحديث, و "بهجة النفوس والأسماع والأحداق فيما تميز به القوم من الآداب والأخلاق ـ خ", و "تنبيه المغترين في آداب الدين ـ ط" و "تنبيه المفترين في القرن العاشر, على ما خالفوا فيه سلفهم الطاهر ـ ط" و "الجواهر والدرر الكبرى ـ ط" و "الجواهر والدرر الوسطى ـ ط" و "حقوق أخوة الإسلام ـ خ" مواعظ, و "الدرر المنثورة في زبد العلوم المشهورة ـ ط" رسالة, و "درر الغوّاص ـ ط" من فتاوى الشيخ علي الخوّاص, و "ذيل لواقح الأنوار ـ خ" جزء صغير, و "القواعد الكشفية ـ خ" في الصفات الإلهية, و "الكبريت الأحمر في علوم الشيخ الأكبر ـ ط" و "كشف الغمة عن جميع الأمة ـ ط" و "لطائف المنن ـ ط" يعرف بالمنن الكبرى, و "لواقح الأنوار في طبقات الأخيار ـ ط" مجلدان, يعرف بطبقات الشعراني الكبرى, و "لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية ـ ط" و "مختصر تذكرة السويدي ـ ط" في الطب, رسالة, و "مختصر تذكرة القرطبي ـ ط" مواعظ, و "إرشاد المغفلين من الفقهاء والفقراء, إلى شروط صحبة الأمراء ـ خ" رسالة, و "مدارك السالكين إلى رسول طريق العارفين ـ ط" و "مشارق الأنوار ـ ط" و "المنح السنية ـ ط" شرح وصية المتبولي, و "منح المنة في التلبس بالسنة ـ ط" و "الميزان الكبرى ـ ط" في الفقه و "اليواقيت والجواهر في عقائد الأكابر ـ ط".
الشِّنْقِيطِي(محمد الأمين)؟
هو:محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي: مفسر ، مدرّس من علماء شنقيط (موريتانيا). ولد وتعلم بها ونشأ في بيت علم (نساءً ورجالاً) . وحج سنة 1367 واستقر مدرساً في المدينة المنورة ، ثم الرياض (1371) وأخيراً في الجامعة الإسلامية بالمدينة (1381) وتوفي بالمدينة المنورة في السابع عشر من ذي الحجة . له كتب: منها « أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ـ ط» منه ،لم يتمّه وأكمله بعده تلميذه الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمهما الله ـ، و« منع جواز المجاز ـ ط» و« منهج ودراسات لآيات الأسماء والصفات ـ ط» صغير، و« دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب ـ ط» ، و« آداب البحث والمناظرة ـ ط» جزآن ، و« ألفية في المنطق ـ خ» و« رحلة خروجه من بلاده إلى المدينة ـ خ» وله نظم في أنساب العرب ، ورجز في فروع المذهب المالكي ونظم في الفرائض و"مذكرة أصول الفقه" على "روضة الناظر" .
الشُّرُنْبُلالي؟
هو:حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري: فقيه حنفي، مكثر من التصنيف. نسبته إلى شبرى بلولة (بالمنوفية) جاء به والده منها إلى القاهرة, وعمره ست سنوات. فنشأ بها ودرس في الأزهر, وأصبح المعول عليه في الفتوى. من كتبه «نور الإيضاح ـ ط» في الفقه, و «مراقي الفلاح ـ ط، شرح نور الإيضاح», و «شرح منظومة ابن وهبان ـ خ» و «تحفة الأكمل ـ خ» و «التحقيقات القدسية ـ خ» وتعرف برسائل الشرنبلالي, وعدتها 48 رسالة, و «العقد الفريد ـ خ» في التقليد و «مراقي السعادات ـ ط» و «غنية ذوي الأحكام ـ ط» حاشية على «درر الحكام» لملا خسرو. توفي في القاهرة.
الشيباني (محمد بن الحسن)؟
هو:محمد بن الحسن بن فرقد, من موالي بني شيبان, أبو عبد الله: إمام بالفقه والأصول, وهو الذي نشر علم أبي حنيفة. أصله من قرية حرستة, في غوطة دمشق, وولد بواسط. ونشأ بالكوفة, فسمع من أبي حنيفة وغلب عليه مذهبه وعُرف به وانتقل إلىَ بغداد, فولاه الرشيد القضاء بالرقة ثم عزله. ولما خرج الرشيد إلىَ خراسان صحبه, فمات في الري. قال الشافعي: "لو أشاء أن أقول نزل القرآن بلغة محمد ابن الحسن, لقلت لفصاحته" ونعته الخطيب البغدادي بإمام أهل الرأي. له كتب كثيرة في الفقه والأصول, منها " المبسوط أو الأصل ـ ط" في فروع الفقه, و " الزيادات ـ خ" و" الجامع الكبير ط" و" الجامع الصغير ـ ط" و " الاَثار ـ ط" و " السير الكبيرـ ط" و " الموطأ ـ ط" و " الأمالي ـ ط" جزء منه, و " المخارج في الحيل ـ ط" فقه, و" الحجة علىَ أهل المدينة ـ ط", ولمحمد زاهد الكوثري " بلوغ الأماني ـ ط" في سيرته.
الصاوي؟
هو:أحمد بن محمد الخلوتي, الشهير بـ الصَّاوي: فقيه مالكي. نسبته إلى "صاء الحجر" في إقليم الغربية, بمصر. توفي بالمدينة المنورة. من كتبه: "حاشية على تفسير الجلالين ـ ط" وحواش على بعض كتب الشيخ أحمد الدردير في فقه المالكية و "الفرائد السنية ـ خ" شرح همزية البوصيري.
الصبَّان؟
هو:مَحَمد بن علي الصبان, أبو العرفان: عالم بالعربية والأدب. مصري. مولده ووفاته بالقاهرة. له " الكافية الشافية في علمي العروض والقافية ـ ط " منظومة, و " حاشية على شرح الأُشمُوني على الألفية ـ ط " في النحو, و " إتحاف أهل الإسلام بما يتعلق بالمصطفى وأهل بيته الكرام ـ خ " و " إسعاف الراغبين ـ ط " في السيرة النبوية, و " الرسالة الكبرى ـ ط " في البسملة, و " أرجوزة في العروض ـ ط " مع شرحها, و " حاشية على شرح الملوي على السُّلَّم ـ ط " في المنطق, ورسالة في " الاستعارات ـ خ " و " حاشية في شرح الرسالة العضدية ـ ط " و " تقرير على مقدمة جمع الجوامع ـ خ " وكتاب في " علم الهيئة ـ خ " و " حاشية على شرح العصام على السمرقندية ـ ط " بلاغة, و " حاشية على السعد ـ ط " في المعاني والبيان, جزآن, وغير ذلك.
الصفدي؟
هو:خليل بن أيبك بن عبد الله الصَّفَدي, صلاح الدين: أديب, مؤرخ, كثير التصانيف الممتعة. ولد في صفد (بفلسطين) وإليها نسبته. وتعلم في دمشق فاشتغل بصناعة الرسم فمهر بها. ثم وَلِع بالأدب وتراجم الأعيان. و تولى ديوان الإنشاء في صفد ومصر وحلب, ثم وكالة بيت المال في دمشق, فتوفي فيها. له زهاء مئتي مصنف, منها "الوافي بالوفيات ـ ط" كبير جداً, في التراجم, و "الشعور بالعور ـ خ" في تراجم العور وأخبارهم, و "نكت الهميان ـ ط" ترجم به فضلاء العميان, و "ألحان السواجع ـ خ" رسائله لبعض معاصريه, رتب أسماءهم على حروف المعجم, عندي نسخة منه و "التذكرة ـ خ" مجموع شعر وأدب وتراجم وأخبار, كبير جداً, و "الغيث المسجم في شرح لامية العجم ـ ط" مجلدان, و "جنان الجناس ـ ط" في الأدب, و "نصرة الثائر ـ خ" في نقد المثل السائر, و "تشنيف السمع في انسكاب الدمع ـ ط" و "دمعة الباكي ـ ط" و "أعيان العصر ـ خ" في التراجم, كبير, و "منشآته ـ خ" جزء, و "ديوان الفصحاء ـ خ" مجموع في الأدب, و "تمام المتون في شرح رسالة ابن زيدون ـ ط" وهي غير الرسالة التهكمية التي شرحها ابن نباتة, و "جلوة المذاكرة ـ خ" في الأدب, و "المجاراة والمجازاة ـ خ" و "فض الختام في التورية والاستخدام ـ خ" و "تحفة ذوي الألباب فيمن حكم دمشق من الخلفاء والملوك والنواب ـ ط" ورسائل, منها: "الروض الناسم ـ خ" و "الحسن الصريح في مائة مليح ـ خ" و "قهر الوجوه العابسة بذكر نسب الجراكسة ـ ط" و "الوصف والتشبيه ـ خ" و "وصف الهلال ـ ط" و "وصف الحريق ـ خ" و "كشف السر المبهم في لزوم ما لا يلزم ـ خ", و "غوامض الصحاح, للجوهري". وله شعر فيه رقة وصنعة.
الصَّنْعَاني؟
هو:محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني, الكَحلاني ثم الصنعاني, أبو إبراهيم, عز الدين, المعروف كأسلافه بـ الأمير: مجتهد, من بيت الإمامة في اليمن. يلقب " المؤيد بالله" ابن المتوكل على الله. أصيب بمحن كثيرة من الجهلاء والعوام. له نحو مائة مؤلف, ذكر صديق حسن خان أن أكثرها عنده (في الهند). ولد بمدينة كحلان, ونشأ وتوفي بصنعاء. من كتبه " توضيح الأفكار, شرح تنقيح الأنظار ـ ط" في مصطلح الحديث, و" سبل السلام, شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام لابن حجر العسقلاني ـ ط" و" منحة الغفار" حاشية على "ضوء النهار", و" إسبال المطر على قصب السكر" و" المسائل المرضية في بيان اتفاق أهل السنة والزيدية ـ خ" و" اليواقيت, في المواقيت ـ خ", و" الروض النضير" في الخطب, و" إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد ـ ط" و" شرح الجامع الصغير للسيوطي" أربع مجلدات, و" تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد ـ ط" رسالة, و" الرد على من قال بوحدة الوجود" و" ديوان شعر ـ ط".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأحد 3 أغسطس 2008 - 11:15


مشاهير و أعلام .................الجزء السابع


و أطلب من الإخوة المشاركين أن يضيفوا إلى هذا المعجم التعريف بأعلام آخرين كلما وجدوا ذلك ممكنا و متوافرا لديهم ليكتمل هذا المعجم و تعم الفائدة............بارك الله فيكم مسبقا على مساهتكم

و أرجو فقط أن تحافظوا على النظام نفسه ليكون التناسب جميلا.............


الطبراني؟
هو:هو سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي, الطبراني (أبو القاسم), والطبري نسبة إلى طبريه في فلسطين. محدث, حافظ. ولد بطبرية الشام في صفر, ورحل في طلب الحديث إلى الشام والعراق والحجاز واليمن ومصر وبلاد الجزيرة الفراتية, وسمع الكثير, وتوفي في أصبهان في ذي القعدة. له الكثير من المؤلفات منها: - المعاجم الثلاثة (الكبير والأوسط والصغير). - الدعاء. - دلائل النبوة. - كتاب الأوائل. - وتفسير كبير. - طرق من حديث من كذب علي. - ما انتخبه الطبراني لابنه أبي ذر. - مختصر مكارم الأخلاق. - المكارم وذكر الأجواد.
العجلي؟
هو:أحمد بن عبد الله بن صالح,أبو الحسن العجلي: مؤرخ للرجال, من حفاظ الحديث. ولد وعاش بالكوفة, ثم بالبصرة وبغداد. وترك العراق وقت المحنة, بخلق القرآن, فاستقر في طرابلس الغرب, وتوفي بها. له كتاب "الثقات ـ ط".
العدوي؟
هو:هو علي بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي. فقيه مالكي, كان شيخ الشيوخ في عصره. ولد في بني عدي (بالقرب من منفلوط) وتوفي في القاهرة. من كتبه: - حاشية على شرح كفاية الطالب الرباني لرسالة ابن أبي زيد القيرواني - حاشية على شرح العزيه للزرقاني. - حاشية على شرح القاضي زكرياء على ألفية العراقي في المصطلح. - حاشية على شرح الجوهرة لعبد السلام. - حاشية على شرح السلم الأخضري. - تقريرات على شرح السنوسيه. - رسالة فيما تفعله فرقة المطاوعة من المتصوفه من البدع, كالطبل والرقص.
العراقي؟
هو:عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن ، أبو الفضل ، زين الدين ، المعروف بـ (الحافظ العراقي) : بحاثة، من كبار حفاظ الحديث. أصله من الكرد ، ومولده في من رازنان (من أعمال إربل) تحوّل صغيراً مع أبيه إلى مصر ، فتعلم ونبغ فيها. وقام برحلة إلى الحجاز والشام وفلسطين ، وعاد إلى مصر، فتوفي في القاهرة في الثاني من شعبان و رثاه الحافظ ابن حجر العسقلاني بقصيدة غراء . كان متقدماً الحديث حتى كان شيوخ عصره _كالعلائي والسبكي _ يبالغون في الثناء عليه. شرع في إملاء الحديث فأحيا به الله تعالى سنة الإملاء بعد أن كانت داثرة فأملى أكثر من أربعمائة مجلس ، وكان صالحاً متواضعاً ضيق المعيشة . له من المؤلفات : "المغني عن حمل الأسفار في الأسفار ـ ط" في تخريج أحاديث الإحياء, و "نكت منهاج البيضاوي" في الأصول ، و "ذيل على الميزان" ، و "الألفية ـ ط" في مصطلح الحديث ، وشرحها "فتح المغيث ـ ط" و "التحرير ـ خ" في أصول الفقه ، و "نظم الدرر السنية" في السيرة النبوية ، و"الألفية ـ ط" في غريب القرآن ، و "القرب في محبة العرب ـ ط" رسالة ، و "تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد ـ ط" ، و "ذيل على ذيل العبر للذهبي" و "معجم" ترجم به جماعة من أهل القرن الثامن للهجرة ، و "التقييد والإيضاح ـ ط" في مصطلح الحديث, و "طرح التثريب في شرح التقريب ـ ط" و "شرح الترمذي ـ خ", وغير ذلك ، وهو كثير.
العربي الدرقاوي؟
هو:العربي (أو محمد العربي) بن أحمد ابن الحسين بن علي,أبو عبد الله الدرقاوي الحسني: أول من نشر الطريقة الدرقاوية في المغرب وهي فرع من الشاذلية. كان من الفضلاء مولده ووفاته في قبيلة بني زروال. قرأ بها, وتفقه وتوصف بفاس. وتخرج على يده كثيرون قيل: خلف نحو أربعين ألف تلميذ. له «رسائل ـ ط» في التصوف, و «بشور الطوية في مذهب الصوفية ـ خ» وكتاب في ترجمة شيخه «علي الجمل» المتوفى سنة 1194هـ، صنف محمد المهدي بن محمد ابن القاضي, كتاب «النور القوي, في ذكر شيخنا عبد الواحد الدباغ وشيخه العربي الدرقاوي ـ خ» بفاس.
العُقَيلي؟
هو:هو محمد بن عمرو موسى بن حماد العقيلي الحجازي (أبو جعفر). محدث حافظ. روى عن أبي اسماعيل الترمذي وروى عنه أبو الحسن محمد بن نافع الخزاعي وأبوبكر بن المقري. وتوفي بمكة في ربيع الأول. من آثاره: - الضعفاء. - الجرح والتعديل.
العُكْبَري (أبو البقاء)؟
هو:بد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي,أبو البقاء, محبّ الدين: عالم بالأدب واللغة والفرائض والحساب. أصله من عكبرا (بليدة على دجلة) ومولده ووفاته ببغداد. أصيب في صباه بالجدري, فعمي. وكانت طريقته في التأليف أن يطلب ما صنف من الكتب في الموضوع, فيقرأها عليه بعض تلاميذه, ثم يملي من آرائه وتمحيصه وما علق في ذهنه. من كتبه "شرح ديوان المتنبي ـ ط" و "اللباب في علل البناء والإعراب ـ خ" و "شرح اللمع لابن جني" و "التبيان في إعراب القرآن ـ ط" ويسمى "إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن" و "الترصيف في التصريف" و "ترتيب إصلاح المنطق ـ خ" واسمه "المشوف في ترتيب الإصلاح لابن السكيت" على حروف المعجم, و "إعراب الحديث ـ ط" على حروف المعجم, و "المحصل في شرح المفصل للزمخشري ـ خ" و "التلقين ـ خ" في النحو, و "شرح المقامات الحريرية ـ خ" و "الموجز في إيضاح الشعر الملغز ـ خ" و "الاستيعاب في علم الحساب".
العَيْدَرُوسي؟
هو:عبد القادر بن شيخ بن عبد الله بن شيخ بن عبد الله العيدروس: مؤرخ باحث, من أهل اليمن. سكن حضرموت وانتقل إلى أحمد أباد (بالهند) فتوفي فيها. من كتبه "النور السافر عن أخبار القرن العاشر ـ ط" و "الروض الناضر في من اسمه عبد القادر من أهل القرنين التاسع والعاشر ـ خ" و "تعريف الأحياء بفضائل الإحياء ـ ط" و "الفتوحات القدسية في الخرقة العيدروسية" و "الحدائق الخضرة في سيرة النبي وأصحابه العشرة" و "الخضرة العزيزة بعيون السير الوجيزة" و "الأنموذج" في مناقب أهل بدر, و "الدر الثمين في بيان المهمّ من علم الدين" و "غاية القرب في شرح نهاية الطلب" و "الروض الأريض" وهو مجموع منظوماته, و "قرة العين في مناقب الولي باحسين" و "الزهر الباسم من روض الأستاذ حاتم ـ خ".
الحريري القاسم بن علي؟
هو:القاسم بن علي بن محمد بن عثمان, أبو محمد الحريري البصري: الأديب الكبير صاحب « المقامات الحريرية ـ ط» سماه « مقامات أبي زيد السروجي». ومن كتبه « درة الغواص في أوهام الخواص ـ ط» و « ملحة الإعراب ـ ط» و « صدور زمان الفتور وفتور زمان الصدور» في التاريخ و « توشيح البيان». وله شعر حسن في « ديوان» و « ديوان رسائل». وكان دميم الصورة غزير العلم. مولده بالمشان (بليدة فوق البصرة) ووفاته بالبصرة. ونسبته إلىَ عمل الحرير أو بيعه. وكان ينتسب إلىَ ربيعة الفرس. قال مرجليوث: ترجم شولتنز وريسكه نماذج من مقامات الحريري إلىَ اللاتينية في القرن الثامن عشر, وظهرت لها تراجم في كثير من اللغات الأوربية الحديثة, مثل ترجمة روكرت Ruckert الألمانية وترجمة Chemery and Steingass الإنجليزية.
أبو يَعْلَى الفّراء؟
هو:محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء, أبو يعلىَ: عالم عصره في الأصول والفروع وأنواع الفنون. من أهل بغداد. ارتفعت مكانته عند القادر والقائم العباسيين. وولاه القائم قضاء دار الخلافة والحريم, وحران وحلوان, وكان قد امتنع, واشترط أن لا يحضر أيام المواكب, ولا يخرج في الاستقبالات ولا يقصد دار السلطان, فقبل القائم شرطه. له تصانيف كثيرة, منها " الإيمان ـ خ" و " الأحكام السلطانية ـ ط" و " الكفاية في أصول الفقه ـ ط", و " أحكام القرآن" و " عيون المسائل" و " أربع مقدمات في أصول الديانات" و " تبرئة معاوية" و " العدة ـ خ" في أصول الفقه, و " مقدمة في الأدب" و " كتاب الطب" و " كتاب اللباس" و " المجرد" فقه, علىَ مذهب الإمام أحمد, وردود علىَ " الأشعرية" و " الكرامية" و " السالمية" و " المجسمة" و " ابن اللبان" وغير ذلك. وكان شيخ الحنابلة.
القاضي عياض؟
هو:عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصي السبتي, أبو الفضل: عالم المغرب وإمام أهل الحديث في وقته. كان من أعلم الناس بكلام العرب وأنسابهم وأيامهم. ولي قضاء سبتة, ومولده فيها, ثم قضاء غرناطة. وتوفي بمراكش مسموماً, قيل: سمه يهودي. من تصانيفه « الشفا بتعريف حقوق المصطفى ـ ط» و« الغنية ـ ط» في ذكر مشيخته, و« ترتيب المدارك وتقريب المسالك في معرفة أعلام مذهب الإمام مالك ـ ط», و« شرح صحيح مسلم ـ خ» و« مشارق الأنوار ـ ط», في الحديث, و« الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع ـ ط» في مصطلح الحديث. وجمع المقّري سيرته وأخباره في كتاب « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض ـ ط» و« الإعلام بحدود قواعد الإسلام ـ ط» و« شرح حديث أم زرع ـ خ» جزء لطيف, وجمع المقّري سيرته وأخباره في كتاب « أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض ـ ط».
القَسْطَلاَّني؟
هو:أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري,أبو العباس, شهاب الدين: من علماء الحديث. مولده ووفاته في القاهرة. له "إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ـ ط" عشرة أجزاء. و "المواهب اللدنية في المنح المحمدية ـ ط" في السيرة النبوية, و "لطائف الإشارات في علم القراءات ـ خ" و "الكنز" في التجويد, و "الروض الزاهر في مناقب الشيخ عبد القادر" و"شرح البردة" سماه "مشارق الأنوار المضية ـ خ".
القِنَّوجي (حسن خان)؟
هو:هو حسن بن علي بن لطف الله البخاري, ثم القنوجي الهندي. فقيه, متكلم من تصانيفه: - الإختصاص في الحدود والقصاص. - تقوية اليقين في الرد على عقائد المشركين. - نور الوفا من مرآة الصفا. - هداية المؤمنين.
الكَشْميري؟
هو:هو إمام العصر, ومسند الوقت, المحدث المفسر, الفقيه الأصولي, المتكلم النظَّار, الصوفي البصير, المؤرخ الأديب, الشاعراللغوي, البحاثة النقادة, المحقق الموهوب, الشيخ الإمام محمد أنور شاه الكشميري, إبن الشيخ معظم شاه, ابن الشاه عبد الكبير الكشميري. جاء سلفه من بغداد إلى الهند, ونزلوا ملتان, ثم رحلوا إلى لاهور, ومنها إلى كشمير, فأصبحت لهم مستقراً ومقاماً. من مؤلفاته المطبوعة: - فيض الباري على صحيح البخاري. - العرف الشذي على جامع الترمذي. - أماليه على سنن أبي داود. - أماليه على صحيح مسلم. - حاشية على سنن ابن ماجة. - مشكلات القرآن. - التصريح بما تواتر من نزول المسيح.
الكاساني(علاء الدين أبو بكر)؟
هو:أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاشاني علاء الدين: فقيه حنفي, من أهل حلب. له "بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ـ ط" سبع مجلدات, فقه, و "السلطان المبين في أصول الدين". توفي في حلب.
المارديني؟
هو:هو محمد بن محمد بن أحمد بن محمد الدمشقي القاهري, الشافعي, المعروف بالسبط المارديني. فرضي رياضي, فلكي نحوي. أصله من دمشق. ولد بالقاهرة في 14 ذي القعدة ونشأ بها وعين موقتاً بالجامع الأزهر, وتوفي بالقاهرة. من تصانيفه الكثيرة: - كشف الغوامض في الفرائض. - تحفة الأحباب في الحساب المفتوح. - شرح قطر الندى لإبن هشام. - القول المبدع في شرح المقنع. وغيرها.
المُبَارَكْفوري- أبو العلا؟
هو:هو عبد الرحمن بن عبد الرحيم بهادر المباركفوري. محدث ولد بقرية مباركفور من توابع أعظؤم كره من أيالة بوبي بالهند, قرأ بالعربية وبالفارسية وبالأردية ورحل إلى البلاد القريبة منه وقرأ على جماعة. وأسس عدة مدارس درس فيها بنفسه, ثم اعتزل في بيته, وانقطع للتأليف, وانتفع به خلق كثير. من آثاره: - تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي.
المُتَّقِي الهندي؟
هو:هو علي بن حسام الدين بن عبد الملك, الجونبوري, الهندي, الشهير بالمتقي, فقيه, محدث, واعظ. أصله من جونفور, مولده في رهانفور من بلاد الدكن يالهند, وسكن المدينة, وأقام بمكة مدة طويلة وتوفي بها. من تصانيفه: - كنز العمال من سنة الأقوال والأفعال. - إرشاد العرفان وعبارة الإيمان. - البرهان الجلي في معرفة الولي. - الرق المرقوم في غابات العلوم. - المواهب العلية في في الجمع بين الحكام القرآنية والحديثية. - تبيين الطريق إلى الله تعالى. - تذكار النعيم والعطايا في الشعر على النعمة والصبر على الفقر والبلايا.
المِرْدَاسي؟
هو:هو محمد الطالب بن حمدون بن الحاج السلمي, المرداسي, الفاسي (أبو عبد الله) فقيه, مؤرخ, نسابة, شارك في بعض العلوم. توفي بفاس. من آثاره: - الأشراف على من بفاس من مشاهير الأشراف. - نظم الدرر واللآل من شرفاء عقبه ابن صوال. - شرح على إحياء الميت من فضائل آل البيت للسوطي. - رياض الورد والأزهار الطيبة. - النشر في مبادئ العلوم العشرة. - حاشية على الشرح الصغير لمحمد بحرق على لامية الأفعال لإبن مالك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأربعاء 6 أغسطس 2008 - 11:43

ندعم هذه السلسلة بالتعريف بأعلام آخرين و نبدأ على بركة الله بــــــــــــــــــ:

آدم الخرسانى توفى سنة 220 هجرية

هو آدم بن أبى إياس الخراسانى البغدادى شيخ البخارى نزيل عسقلان سمع شعبة وابن أبى ذئب وروى الكثير، وكان صالحا قانتا.
الآمدى توفى سنة 631 هجرية

" أبو الحسن على بن أبى على محمد الملقب بسيف الدين الآمدى الفقيه الأصولى المتكلم كان حنفيا ثم انتقل إلى مذهب الشافعى، وأشهر مؤلفاته كتاب الإحكام فى أصول الأحكام
الأبى سنة 827 هجرية

محمد بن خلفة بن عمر الأبى الوشتاتى المالكى عالم بالحديث من أهل تونس ونسبته إلى ( أبة ) من قرأها كان قاضيا ، ومن مؤلفاته ( إكمال المعلم لفوائد كتاب مسلم وشرح المدونة وغيرهما )
الإبيانى سنة 1936 هجرية

هو محمد زيد الإبيانى مدرس الشريعة الإسلامية بمدرسة الحقوق بمصر من آل زيد فى ابيانة بالغربية فى مصر ولد بها وتعلم بالأزهر ثم بدار العلوم فى القاهرة وتولى تدريس الشريعة فى مدرسة الحقوق مدة ثمان وثلاثين سنة توفى بالقاهرة ومن مؤلفاته شرح الأحكام الشرعية فى الأحوال الشخصية
أبى بن كعب سنة 21 هجرية

أبى بن كعب بن قيس بن عبيد من بنى النجار من الخزرج أبو المنذر صحابى أنصارى، وكان من كتاب الوحى ، وشهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يفتى على عهد الرسول ، واشترك فى جمع القرآن فى عهد عثمان، وفى الخبر (أقرأ أمتى أبى بن كعب ) مات بالمدينة
الأتقانى سنة 758 هجرية

أمير كاتب العميد ابن أمير غازى قوام الدين المكنى بأبى حنيفة الأتقانى الفارابى نسبته إلى فاراب ناحية وراء ن هجريةر سيحون ، كان رأسا فى الحنفية بارعا فى الفقه واللغة العربية كثير الإعجاب بنفسه شديد التعصب على من يخالفه ، شرح المنتخب الحسامى وسماه التبيين وشرح الهداية للميرغينانى. وسماه غاية البيان ونادرة الأقران تنقل بين بغداد وتولى التدريس بها وقدم دمشق مرتين وقدم مصر.
الأثرم سنة 261 هجرية

أحمد بن محمد بن هانىء الطائى أو الكلبى الاسكافى أبو بكر الأثرم من حفاظ الحديث.أخذ عن الإمام وآخرين له كتاب فى علل الحديث و آ خر فى السنن.
ابن الأثير سنة 261 هجرية

أبو السعادات مجد الدين المبارك بن محمد بن محمد، محدث لغوى أصولى له النهاية فى غريب الحديث، وجامع الأصول وغيرها.
أحمد جودت سنة 1312 هجرية

أحمد جودت (باشا) بن إسماعيل بن على مؤرخ تركى من الوزراء، له اشتغال بالعربية ، ولد وتعلم فى مدينة لوفجه التابعة لولاية الطونة وسكن ألاستانة وبها توفى وتولى نظارة العدلية.
الأخفش توفى سنة 292 هجرية

هارون بن موسى بن شريك التغلبى أبو عبد الله شيخ القراء بدمشق يعرف بالأخفش الدمشقى أو أخفش باب الجابية (من أحياء دمشق) وكان قيما بالقراءات السبع عارفا بالتفسير والنحو والمعانى والغريب والشعر وعنه اشتهر قراءة أهل الشام
الأذرعى سنة 677 هجرية

سليمان بن أبى العز بن وهيب بن عطاء الأذرعي شيخ الحنفية فى زمانه من أهل أذرعات قرب دمشق أقام فى دمشق يدرس ويفتى ثم انتقل الى القاهرة تولى قضاء القضاة فى أيام الظاهر بيبرس وعاد إلى دمشق فدرس بالظاهرية وولى القضاء وقبيل وفاته ومات بدمشق وله (الوجيز الجامع لمسائل الجامع) فى فقة الحنفية وغيره.
الأردبيلى سنة 799 هجرية

جمال الدين يوسف الأردبيلى من فقهاء الشافعية، له كتاب الأنوار لأعمال الأبرار مع حاشيه الكمثرى.
ابن أرقم

سليمان بن أرقم أبو البصرى مولى قريظة أو النضير، قدم بغداد، وحدث بها عن الحسن البصرى وغيره وروى عنه على بن حمزة الكسائى وغيره.
ابن أرقم توفى سنة 68 هجرية

زيد بن أرقم الخزرجى الأنصارى صحابى غزا مع النبى صلى الله عليه وسلم سبع عشرة غزوة وشهد صفين مع على ومات بالكوفة ، روى له البخارى ومسلم سبعين حديثا.
أسامة بن زيد سنة 54 هجرية

أبو محمد أسامة بن زيد بن حارثة حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن حبيبه. ولد بمكة ونثسأ على الإ سلام لأن أباه كان من أول الناس إسلاما أمَّره رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبلغ العشرين فكان مظفرا مات بالجرف ضاحية المدينة
أسد بن الفرات توفى سنة 214 هجرية

أسد بن الفرات بن سنان مولى بنى سليم أبو عبد الله قاضى القيروان وأحد القادة الفاتحين نشأ بالقيروان ثم بتونس، ورحل إلى الشرق فى طلب الحديث وكان صاحب رأى صنف الأسدية فى الفقه المالكى، وتوفى من جراحات أصابته فى إحدى المعارك.
الإسفرايينى سنة 406 هجرية

أبو حامد أحمد بن محمد بن أحمد الإسفرايينى من أعلام الشافعية، ولد فى اسفرايين بالقرب من نيسابور ورحل إلى بغداد فتفقه فيها وعظمت مكانته وألف كتبا، منها مطول فى أصول الفقه ومختصر فى الفقه سماه الرونق وتوفى ببغداد.
الإسفرايينى سنة 418 هجرية

أبو اسحق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران الإسفرايينى الفقيه الشافعى المتكلم الأصولى صاحب أول مدرسة بنيت للفقة والأصول (بنيسابور) وقد بلغ درجة الاجتهاد.
الإسفرايينى سنة 429 هجرية

عبد القاهر بن طاهر بن محمد بن عبدالله البغدادى التميمى الإسفراييني أبو منصور عالم متفنن من أئمة الأصول كان صدر الإسلام فى عصره ولد ونشا فى بغداد ورحل إلى خراسان واستقر فى نيسابور ومات فى إسفرائين كان يدرس فى سبعة عشر فنا وله تصانيف كثيرة منها التحصيل فى أصول الفقه ومعيار النظر وغيرها.
الأسنوى سنة 772 هجرية

عبد الرحيم بن الحسن بن على جمال الدين، فقيه أصولى من علماء العربية ولد بإسنا وانتقل إلى القاهرة وبقى بها حتى انتهت إليه رياسة الشافعية له مؤلفات منها الأشباه والنظائر ونهاية السول شرح منهاج الوصول وغيرها.
أشهب سنة 204 هجرية

أشهب بن عبد العزيز القيسى فقيه مصر ولد سنه 145 وانتهت إليه رياسة المذهب المالكى بمصر بعد ابن القاسم
أصبغ بن الفرج سنة 225 هجرية

جده سعيد بن نافع وكان من كبار المالكية بمصر وكان كاتب ابن وهب وله عدة تصانيف.



يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي


ذكر عدد الرسائل: 830
العمر: 45
**: 8
نقاط: 2585
تاريخ التسجيل: 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الأربعاء 6 أغسطس 2008 - 13:25

جزاك الله خيرا على ما تقدمه من مواضيع قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2548
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مشاهير وأعلام   الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - 21:22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
 

مشاهير وأعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  :: -