منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منتدى الإعراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حسام الأشقر
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد الرسائل : 224
العمر : 55
** : 0
نقاط : 3299
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: منتدى الإعراب   السبت 16 أغسطس 2008 - 20:13

قال أحد الشعراء

من قاس ما لم يره بما رأى ****** أراه ما يدنو إليه ما نأى
قبل الدخول الى موقع النحو والاعراب ..لا بد من طرح هذا السؤال..وهو سؤال وجيه..
كيف تُعرب ؟
1 ـ تنظر في الكلام الذي تقرأه أو يلقى إليك نظرة تفصيلية تُلم فيها المعنى المراد، فإنهم قالوا: الإعراب فرع المعنى إذا اعترضتك كلمة لم تفهم معناها فاسأل عنها جاراتها. فإن لم تجبك فاستنبط معناها من فحوى الكلام وما يناسب المقام.

2 ـ تعنى جد العناية بمعرفة الأخبار والأجوبة، فإذا رأيت ما يحتاج إلى خبر كالمبتدأ وإن وأخواتها وكان وأخواتها فاعرف أين خبره وإذا رأيت ما يحتاج إلى جواب لشرط والقسم فاعرف أين جوابه، وعلامة كليهما أن يتم المعنى به.

3 ـ لا تنتقل من إعراب كلمة إلى إعراب أخرى حتى تعرف ما تحتاج إليه الأولى وأين موضعَه.

وبعد فلست في كل الأوقات يمكنك أن ترجع إلى كتب النحو واللغة فاستنبط بذوقك ما يكون أليق المقام وأقرب من الصواب وقس ما لا تعرف على ما تعرف عاملاً، بقول الشاعر..


رابط الموقع
بستان الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو حسام الأشقر
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد الرسائل : 224
العمر : 55
** : 0
نقاط : 3299
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: منتدى الإعراب   الإثنين 18 أغسطس 2008 - 20:07

مستلزمات الاعراب اعراب القرآن الكريم:
مما ينبغي أن يحرص عليه معرب القرآن الكريم فهم المعنى المراد من الآيات وذلك بمراجعة أسباب النزول والتفسير النبوي ونحوهما من الوسائل التي تحدد المعنى المراد بدقة ؛ ذلك أن بعض المفسرين شغفوا بجمع الأقوال والآراء في تفسير معنى الآية دون تحرير للصواب منها فنشأ عن ذلك تعدد الأوجه الإعرابية للآيات مع أن ألآية في الحقيقة لا تحتمل إلا إعرابا واحدا أوإعرابين.
ولا ينبغي أن نعول على سهولة التأويل والتمحل لتلك الإعرابات البعيدة التي لا تتناسب مع معنى الآية وجو السورة العام .
ويرى أهل النحو أن يضم فريق إعراب القرآن الكريم متخصصين في تفسير القرآن لتحديد المعاني التي على ضوئها يكون الإعراب .
اللهم اجعل القرآن نور قلوبنا..آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3317
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: منتدى الإعراب   الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 16:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
chihat



ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 36
نقاط : 3055
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: منتدى الإعراب   الخميس 22 يناير 2009 - 20:01

أشكرك جزيل الشكر لكنني أعاني من الإعراب فهو صعب جدا مثلا كيف يمكن أن نعرب عبارة: كما تدين تدان؟ أريد جوابا من فضلكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3317
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: منتدى الإعراب   الخميس 22 يناير 2009 - 21:02

أولا في المعنى :

الدِّينُ الجزاء والمكافأة يقال دَانَ ُ يدينه دِيناً أي جازاه يقال كما تُدِينُ تُدَانُ أي كما تُجازي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت وقوله تعالى {إنا لمدينون} أي لمجزيون محاسبون ومنه الدَّيَّانُ في صفة الله تعالى..

ثانيا في الإعراب

كَمَا: الكاف للتشبيه "ما" حرفيَّة مَصدريَّةٌ، و أصل الكلام "تدان كَمَا تدين"أي [تجازى كما تجازي ]
و تدان فعل مضارع مبني للمجهول و نائب الفاعل ضمير مستتر و تدين فعل مضارع مرفوع و علامته الضمة الظاهرة...و الفاعل ضمير مستتر و الجملة المصدرية في محل جر .... و االله أعلم بالصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
أبو عبير



ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 41
نقاط : 3130
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: منتدى الإعراب   الجمعة 23 يناير 2009 - 18:32

بارك الله فيكما ونفعنا الله من علمكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منتدى الإعراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: