منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كنــــــاشة الفوائـــــد .....الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3315
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: كنــــــاشة الفوائـــــد .....الجزء الأول   الأحد 19 أكتوبر 2008 - 5:45

[center]




كنــــــاشة الفوائـــــد .....الجزء الأول





من وصايا لقمان الحكيم لابنه :
1. يابني : لتكن ذنوبك بين عينيك وعملك خلف ظهرك .
2. يا بني : لا يكن الديك أكيس منك ؛إذا انقضى الليل خفق جناحيه وصرخ إلى الله بالتسبيح .
3. يا بني : تعلم الخير وعلمه ، وأعلم أن الناس بخير ما بقي الأول يعلم الآخر .
4. يا بني : لا تعجبن بما تعمل وإن كثر فإنك لا تدري أيقبل منك أم لا ؟
5. يا بني : لا تركن إلى الدنيا ولا تشغل قلبك بحبها ؛ فإنك لم تخلق لها وما خلق الله خلقاً أهون عليه منها ؛ لأنه لم يجعل نعيمها ثواباً للمطيعين ولم يجعل بلاءها عقوبة للعاصين .

من صفات العلماء : التجرد من هوى النفس :
• لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ما لم يعلم من أين أخذناه . الإمام أبو حنيفة رحمه الله.
• إنما أنا بشر أخطىء وأصيب ؛ فانظروا في قولي فكل ما وافق الكتاب والسنة خذوه ، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه . الإمام مالك رحمه الله .
• إذا صح الحديث فهو مذهبي . الإمام الشافعي رحمه الله .
• لا تقلدني ولا تقلد مالكاً ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا . الإمام أحمد رحمه الله .
• من أوجب تقليد إمام بعينه استتيب فإن تاب وإلا قتل ؛ وإن قال ينبغي كان جاهلاً ضالاً . شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

في ضيافة الأحنف بن قيس رحمه الله :
1. إني لأجالس الأحمق الساعة فأتبين ذلك في عقلي .
2. ما عرضت الإنصاف على أحد فقبله إلا هبته ؛ ولا أباه إلا طمعت فيه .
3. ألا أدلكم على المحمدة بلا مرزئة ؟ الخلق السجيح والكف عن القبيح . ألا أخبركم بأدوأ الداء ؟ الخلق الدنيء واللسان البذيء .
4. عجبت لمن يجري مجرى البول مرتين كيف يتكبر ؟!
5. لا مروءة لكذوب ولا سؤدد لبخيل ولا ورع لسيء الخلق .
6. المؤمن بين أربع : مؤمن يحسده ، ومنافق يبغضه ، وكافر يجاهده ، وشيطان يفتنه . وأربع ليس أقل منهن : اليقين والعدل ودرهم حلال وأخ في الله .
7. قيل للأحنف : ما المروءة ؟ فقال : العفة والحرفة .
8. استجيدوا النعال فإنها خلاخيل الرجال .
9. أسرع الناس إلى الفتنة أقلهم حياءً من الفرار .
10. رب غيظ تجرعته مخافة ماهو أشد منه .

شؤم المعصية :
• " لولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر " . رواه مسلم .
• " لولا بنو إسرائيل لم يخبث الطعام ولم يخنز اللحم " . رواه مسلم .
• كانت غلة العراق في عهد الحجاج قريباً من خمسة وعشرين ألف درهم ؛ بينما كانت في عهد معاوية تبلغ مائة وعشرين مليون درهم .
• إن الضب في جحره يموت هزلاً بذنب ابن آدم . أنس بن مالك .
• إن الحبارى لتموت في وكرها من ظلم الظالم . أبو هريرة .
• إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا اشتدت السنة وأمسك المطر وتقول : هذا بشؤم معصية ابن آدم . مجاهد .
• إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا والآثام . الحسن البصري .
• سئل وهب بن منبه : هل يجد لذة الطاعة من يعصي ؟ فقال : لا ، ولا من هَمَّ .
• لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا . بعض السلف .
• قلت لرجل : يا مفلس فأفلست . محمد بن سيرين .

ثلاثيات :
1. ثلاثة يجب ضبطها : اللسان ، الأعصاب ؛ الهوى .
2. إن الله يحتج على الأغنياء بسليمان ؛ وعلى الأرقاء بيوسف ؛ وعلى أهل البلاء بأيوب . مجاهد .
3. " من سعادة المرء المسلم المسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء " . رواه البخاري .
4. العقل مكيال ثلثه فطنه وثلثاه تغافل . معاوية بن أبي سفيان .
5. ثلاثة تعود على فاعلها : البغي والمكر والنكث .
6. ثلاثة تنفع في الدنيا مع ثوابها في الآخرة : الحج ينفي الفقر ، والصدقة تطرد البلاء ، والبر يزيد في العمر .
7. ثلاث يؤدين للبر والفاجر : الأمانة والعهد وصلة الرحم . ميمون بن مهران .
8. لا مروءة لكذوب ولا أخ لملول ولا سؤدد لسيء الخلق . الأحنف بن قيس .
9. البلاغة وضوح الدلالة وانتهاز الفرصة وحسن الإشارة .
10. خصائص من تشاور في ثلاث فخذ منها جميعاً بالوثيقة
وداد خالص و وفور عـقل ومعرفة بحالك والحقيقة
فمن حصلت له هذه المعاني فـتابع رأيه والزم طريقه

رباعيات :
• أربعة لا يلحق غبارهم : الملوك عيال على عمر إذا ساس ، والفقهاء عيال على أبي حنيفة إذا قاس ، والمحدثون عيال على ابن حنبل إذا أسند ، والبلغاء عيال على الجاحظ إذا أعرب .
• الراحة أربعة انواع : راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة النفس في قلة الآثام ، وراحة القلب في قلة الاهتمام ، وراحة اللسان في قلة الكلام .
• أربعة تؤدي إلى أربع : الصمت إلى السلامة ؛ والبر إلى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة .
• الناس في الخير أربعة أقسام : منهم من يفعله ابتداء وهو الكريم ، ومنهم من يفعله اقتداء وهو الحكيم ، ومنهم من يتركه حرماناً وهو الشقي ، ومنهم من يتركه استحساناً وهو الدني .

654321:
1. البلية التي لا يؤجر عليها أحد : العجب .
2. المرهفان : السيف والقلم .
3. من طلب المال بالكيمياء لم يسلم من الإفلاس ، ومن طلب الدين بالفلسفة لم يسلم من الزندقة ، ومن طلب الفقه بغرائب الحديث لم يسلم من الكذب . أبو يوسف القاضي .
4. وللحب آيات إذا هي صرحت تبـدت علامات لها غرر صفر
فبـاطنه سقـم وظاهره جـوى وأولـه ذكـر وآخـره فكر
5. من تزود بخمس خلال آنسته في كل غربة وقربن له البعيد وأكسبته المعاش والإخوان : كف الأذى وحسن الأدب ومجانبة الريب وكرم الخلق والنبل في العمل . ابن المقفع .
6. أخي لن تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان
مقولة ومدلول :
• حياك الله وبياك : حياك : ملكك الله ؛ بياك : اعتمدك الله بالملك والخير . وقال ابن الأعرابي :بياك أي جاء بك ؛ وروي في بياك : أضحكك .
• ماله ثاغية ولا راغية : الثاغية : الشاة ، والراغية : الناقة ؛ وهو كناية عن الفقر .
• هم بين حاذف وقاذف : الحذف بالعصا والقذف بالحجر ؛ والمعنى تكالب العدى .
• هو أكذب من دب ودرج : أي أكذب من الأحياء والأموات ، وقيل : أكذب من الكبار والصغار .
• لا يدالس ولا يؤالس : أي لا يخدع ولا يخفي شيئاً ولا يخون .
• هم في أمر لا ينادى وليده : أي أنهم في أمر شديد .
• حلب فلانٌ الدهرَ أشطرَه : أي أنه مجرب .
• أدركت فلان حرفة الأدب : أي افتقر لملازمة الفقر للأدباء غالباً .
• هو على يدي عدْل : قال ابن الكلبي : هو العدْل بن جزء بن سعد العشيرة ولي شرطة تبع ، وكان التبع إذا أراد قتل رجل دفعه إليه ؛ ثم قيلت لكل شيء قد يُئس منه .

القلم :
1. ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان .
2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد .
3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة .
4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع .
5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها .
6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون .
7. وأهيف مذبوح على صدر غيره يترجم عن ذي منطق وهو أبكـم
تراه قصيراً كلـما طـال عمره ويضحي بلـيغـاً وهـو لايتكلم

قانون ؛ سياسة ؛ اقتصاد ؛ محاسبة ؛ إحصاء ؛ إدارة = كلية العلوم الإدارية :
• حيث يعم الجوع لا يرعى للقانون حرمة ، وحيث لا يرعى للقانون حرمة يعم الجوع !
• ما تريد نيله بالإرهاب قد يسهل عليك بالابتسام .
• حين تصل المعارضة إلى كرسي الحكم : تنسى لماذا عارضت !
• التضخم : تضاؤل القيمة الشرائية للنقود بسبب ارتفاع أسعار الخدمات والسلع .
• الميزانية : الحسابات الماضية .
• الموازنة : الحسابات المستقبلية .
• مقابل كل طبيب في العالم الثالث هناك ثمانية عساكر .
• النشاطات الرئيسية للإدارة :
1. التخطيط : أي تحديد الأهداف ورسم السياسات وإعداد البرامج .
2. التنظيم : أي تقسيم العمل وتحديد السلطة والمسؤولية .
3. التوجيه : أي إرشاد المرؤوسين لتنفيذ العمل وتحسين علاقاتهم البينية .
4. المراقبة : أي تحديد المعايير الرقابية لقياس نتائج العمل .

جولة في دنيا العاشقين :
1. قيل لبعض البصريين :إن ابنك قد عشق!فقال:أي بأس به ؟! إنه إذا عشق نظف وظرف ولطف .
2. قال ابن الأعرابي : العشقة شجرة يقال لها اللبلابة تخضر ثم تدق ثم تصفر ؛ ومن ذلك اشتقاق العاشق .
3. سأل أعرابي عن الهوى فقال : الهوى هو الهوان ؛ ولن يعرف ما أقول إلا من أبكته المنازل والطلول .
4. نون الهوان من الهوى محذوفة فإذا هويت فقد لقيت هواناً
5. وقال العباس بن الأحنف _ وأكثر شعره في الغزل _ :
أشكو الذين أذاقوني مودتهم حتى إذا أيقظوني بالهوى رقدوا !
6. وقال آخر :
خيالك في عيني وذكرك في فمي ومثواك في قلبي فأين تغيب ؟

أمثال وحكم :
• من لم يعرف الشر أجدر أن يقع فيه . عمر بن الخطاب .
• سيرة الشخص تنبىء عن سريرته . علي بن أبي طالب .
• شيبك ناعيك . حكمة عربية .
• شر الشدائد ما يضحك . عربية .
• شرار الأمراء أبعدهم عن العلماء ، وشرار العلماء أقربهم للأمراء " حين لا يستغلون قربهم من الأمراء في خير " . عربية .
• أربعة نهايتها سيئة : خدمة الملوك ؛ وتكديس الأموال ؛ والاستسلام إلى الغضب ؛ وممارسة السحر . هندية .
• السراء تكشف عيوبنا ، والضراء تكشف فضائلنا . إنكليزية .
• الشعب ؛ الماء ؛ النار ؛ قوى يصعب ترويضها . يونانية .
• العقل أقوى أساس والتقوى أفضل لباس . عربية .
• عندما يقرع الشيطان الباب : اعمل ! . ألمانية .
• ما أتعس الغسيل الذي ليس فيه قميص رجل . إيرلندية .
• لا تقس عمق الماء بقزم . صينية .
• فم يسبح ويد تذبح .عربية .
• كل شكر وإن قل كفاء كل معروف وإن جل . عربية .
• قد يدفع الشر بمثله إذا أعياك غيره . عربية .
• عرِّض للكريم ولا تباحث . عربية .
• رب عالم مرغوب عنه ؛ وجاهل مستمع منه . عربية .
• رب رأس حصيد لسان . عربية .
• غاية الزهد قصر الأمل وحسن العمل . عربية .
• فقد الإخوان غربة . عربية .
• لا عيش لمن يضاجع الخوف . عربية .
• ليس لما قرت به العين ثمن . عربية .
• مع الخواطىء سهم صائب . عربية .
• من لانت كلمته وجبت محبته . عربية .
• من لم يغنه ما يكفيه أعجزه ما يغنيه . عربية .
• من غلى دماغه في الصيف غلت قدره في الشتاء . عربية .
• من بلغ غاية ما يحب فليتوقع غاية ما يكره . عربية .
• لكي تبلغ المجد لاداعي لأن تسهر الليل وإنما يكفي أن تستيقظ في النهار . إنجليزية .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
 
كنــــــاشة الفوائـــــد .....الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: