منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كنــــــاشة الفوائـــــد .....[الجزء الثاني]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3313
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: كنــــــاشة الفوائـــــد .....[الجزء الثاني]   الأحد 19 أكتوبر 2008 - 5:46





كناشة الفوائد .............الجزء الثاني





صفحة في اللغة :
• يقولون : أمر هام ، والصواب : أمر مهم .
• يقولون : منح إجازة اعتباراً من ، والصواب : ابتداءً من .
• يقولون : جاء الطالب فوراً ، والصواب : جاء الطالب من فوره .
• يقولون :هذا أمر ملفت للنظر ، والصواب : هذا أمر لافت للنظر .
• يقولون : جاء المشائخ ، والصواب : جاء المشايخ .
• يقولون : مبررات العمل ، والصواب : مسوغات العمل .
• يقولون : قمصان حمراء ، والصواب : قمصان حمر .

لذة المشاهير :
1. سأل عبد الملك بن مروان عن الباقي من لذته فقال : محادثة الإخوان في الليالي القمر على الكثبان العفر .
2. وقال سليمان بن عبد الملك : قد أكلنا الطيب ولبسنا اللين وركبنا الفاره وامتطينا العذراء فلم يبق من لذتي إلا صديق أطرح بيني وبينه مؤونة التحفظ .
3. وقال المهلب بن أبي صفرة : العيش كله في الجليس الممتع ، وقال : ألذ المجالس وخيرها ما بعد فيه مدى الطرف وكثرت فيه فائدة الجليس .
4. وقيل لشيخ كبير : أي شيء تشتهي ؟ قال : أسمع بالأعاجيب . وقال آخر : ماكنت أريد أن اجلس إلى قوم إلا وفيهم من يحدث عن الحسن وينشد للفرزدق .
5. وقال طرفة بن العبد : أطيب عيش الدنيا مطعم شهي وملبس دفي ومركب وطي .
6. وقال امرؤ القيس : أطيب عيش الدنيا بيضاء رُعبُوبة بالطيب مشبوبة بالشحم مكروبة . رُعبوبة =البيضاء الحسنة الرطبة الحلوة ؛ مشبوبة = قد ظهر حسنها وأشرق لونها ؛ مكروبة = المفتولة المشدودة .

جد وهزل :
• سأل يوزويل أستاذه يوماً : ألا تعتقد أن طباخاً ماهراً ألزم للمجتمع من شاعر عظيم ؟ فأجابه على الفور : ما من كلب في المدينة يجهل ذلك !
• وقف جدي على سطح فمر به ذئب فأقبل الجدي على الذئب يشتمه فقال له الذئب : لست أنت الذي تشتمني ! إنما يشتمني الموضع الذي أنت فيه .
• رأت امرأة في رأس زوجها شعيرات بيض فقالت له : ماهذه ؟ ! فأجابها : رغوة الشباب .
• كان عمر بن عبد العزيز إذا وزن بين يديه مسك بيت المال يأخذ أنفه بيديه حتى لايشمه ويقول : وهل يُنتفع إلا برائحته ؟ .
• قيل لإبراهام لنكولن : لماذا تحاول دائماً أن تجعل من أعدائك أصدقاء وكان ينبغي أن تسعى لتحطيمهم ؟ فأجاب : أولست أحطمهم حين أجعلهم أصدقائي ؟
• كان يُكتب على الخاتم الذي يُختم به على البر وغيره من الحبوب : اللهم احفظه ممن يحفظه !

الأجوبة المسكتة :
1. التقى جرير والفرزدق في منى وهما حاجان ؛ فقال الفرزدق مخاطباً جرير :
فإنك لاق بالمنازل من منى فخاراً فأخبرني بما أنت فاخر ؟
فقال له جرير : بلبيك اللهم لبيك .
2. جادل أعرابي هشام بن عبد الملك فعاتبه هشام على مجادلته ؛ فقال الأعرابي : " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها " الآية ، أفنجادل الله ولا نجادلك !
3. دخل هشام بن عبد الملك البيت الحرام وفيه سالم بن عبد الله بن عمر فقال هشام : سلني حاجتك ، فقال سالم :أكره أن أسأل في بيت الله غيره !
4. قيل لبحر بن الأحنف بن قيس : ما يمنعك أن تكون مثل أبيك ؟ قال : الكسل .
5. شرد بعير لهبنقة القيسي فقال : من جاء به فله بعيران ، فقيل له : أتجعل في بعير بعيرين ؟ فقال :إنكم لا تعرفون فرحة الوجدان .
6. قال رجل للأحنف بن قيس : اخبرني الثقة عنك بسوء ! فقال الأحنف : الثقة لا ينم .
7.سأل سليمان بن عبد الملك يزيد بن أبي مسلم قائلاً : أفترى الحجاج بلغ قعر جهنم بعد ؟ قال يزيد :ياأمير المؤمنين يجيء الحجاج يوم القيامة قابضاً على يمين أبيك وشمال أخيك فضعه من النار حيث شئت .
8. مر سفيهان برجل مهذب فأرادا أن يسخرا منه ؛ فوقف أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره وسألاه : أمغفل أنت أم أحمق ؟ فقال لهما : أنا بين الاثنين .

الوجودية :
وهي نوعان :
1- وجودية نصرانية : تعتمد على نظرية الإنسان الخاطىء في النصرانية وعلى عدد من آراء مارتن لوثر ؛ وترى أن وراثة الإنسان لخطيئة أبيه آدم تشعره بالإثم وتدفعه لتحقيق وجوده أمام الله .
2- وجودية ملحدة : زعمائها هيدجر الألماني وسارتر الفرنسي وترى أن وجود الإنسان في هذه الحياة هو الحقيقة الوحيدة ولا يوجد شيء سابق لها ولا لاحق بعدها ؛ ومن ثم فلا يوجد إله ولا قيم ولا عقائد . وتدور قضايا الوجوديين بين الولادة والموت ؛ ويقيمونها على ثلاثة محاور رئيسة هي : الحرية ؛ المسؤولية ؛ الالتزام . فالمرء حر في أن يفعل ما يشاء ومسؤول عن إنشاء القيم التي تنظم حياته ويلتزم بالعمل وفق مبادئه لتحقيق أهدافه . وميدانهم الأكبر القصة والمسرحية وأشهر الوجوديين العرب د. أنيس منصور .

هل تعلم ؟ :
1- أن الاتحاد السوفيتي هو الدولة الوحيدة في العالم التي صدرت النفط للمملكة العربية السعودية.
2- أن المملكة أكبر مستورد للدخان من أمريكا على مستوى الشرق الأوسط وهي الثالثة على مستوى العالم .
3- أن المأمون أول خليفة للمسلمين ليس على مذهب أهل السنة والجماعة .
4- أن أبا جعفر المنصور أب لكل خلفاء بني العباس من بعده .
5- أن حركة الطيران تتوقف في إسرائيل يوم السبت .
6- أن فرنسا تعاقب من يحاضر أو يكتب ويستخدم كلمة أجنبية مع وجود مرادف فرنسي لها بدفع غرامة قدرها 3500 دولار .
7- أن عدد نجوم العلم الأمريكي يساوي عدد ولاياتها .
8- أن دولة جزر القمر استقلت منذ خمس وعشرين عاماً وحدث فيها سبعة عشر انقلاباً خلال هذه المدة .
9- أن في فنزويلا وزارة لتنمية الذكاء ؛ وفي ماليزيا مجلس أعلى للذوق العام .
10-أن اسم " محمد " هو أكثر أسماء الرجال انتشاراً في العالم العربي ؛ بينما اسم " أمل " هو أكثر أسماء النساء انتشاراً .

طرائف ونوادر وملح :
• قال هشام بن عبد الملك ذات يوم لجلسائه : أي شيء ألذ ؟ فقال الأبرش بن حسان :هل أصابك جرب قط فحككته ؟!قال هشام : مالَك ! أجرب الله جلدك ولا فرج الله عنك !
• صعد رجل المنبر فلما استوى قائماً وقابل بوجهه وجوه الناس وقعت عينه على صلعة رجل فقال : اللهم العن هذه الصلعة .
• صعد عدي بن أرطأة على المنبر فلما رأى جماعة الناس حصر فقال : الذي يطعم هؤلاء ويسقيهم .
• قيل لطفيلي : كم اثنان في اثنين ؟ قال : أربعة أرغفة .
• نظر أعرابي إلى رجل جيد الكُدْنة _ أي غليظ الجسم كثير اللحم _ فقال : ياهذا إني لأرى عليك قطيفة محكمة من نسج أضراسك .
• مات لابن مقرن غلام فحفر لهم أعرابي قبره بدرهمين – وذلك في بعض الطواعين – فلما أعطوه الدرهمين قال : دعوهما حتى يجتمع لي عندكم ثمن ثوب .
• قال رجل لابن سيرين : رأيت في المنام كأني أسبح في غير ماء وأطير بغير جناح ، فقال ابن سيرين : أنت رجل تُكثر الأماني .
• سأل برنارد شو : لماذا تتكلم كثيراً عن المال وزميلك ويلز يتكلم كثيراً عن الأخلاق ؟ فقال كل واحد منا يتحدث عن الشيء الذي ينقصه .
• سأل الجاحظ : ممن تعلمت الأدب ؟ قال : من قليل الأدب .
• قيل : ينبغي للمرء أن ينظر إلى وجهه في المرآة فإن كان حسناً استقبح أن يشينه بفعل قبيح ؛ وإن كان قبيحاً استقبح أن يجمع بين قبيحين .
• مر أعرابي بمرآة ملقاة في مزبلة فنظر وجهه فيها فإذا هو سمج بغيض فرمى بها وقال : ما طرحك أهلك من خير .
• قرأ رجل عند شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قوله تعالى : "فخر عليهم السقف من فوقهم" ، فقرأها "فخر عليهم السقف من تحتهم" فالتفت شيخ الإسلام وقال : ! لا عقل ولا دين ؟
• صلى أحدهم خلف أحمق فقرأ : "وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ثم أتممناها بعشر فتمّ ميقات ربه خمسين ليلة" فصاح المأموم : ما تحسن تقرأ .. ما تحسن تحسب ؟!

الشعر بين الآباء والأبناء :
1- قال شاعر وقد استقبل ابنه الوحيد وهو يودع شبابه إلى المشيب :
إلى مهدك الميمون يـمناي تمـتد رجاءً .. ويثنيها مشيبي.. فترتد
دعاك شبابي قبل أن يـزمع النوى ولكن أراد الله أن يبطىء الرد
وجئت على شيبي فلم أدر هل أنا أب لك ياحلم الأماني أم جد ؟
بني وشيبي هل سيضعف فيـكـما رجائي أم يقوى بضعفي ويشتد ؟

2- وقال عمر أبو قوس وقد حُرم الذرية :
ولو كان لي طفل على الشيب واحد لكان لنفسي في دُجى الخطب كوكبا
أرى فـيه ريـحاني ورَوْحي وراحتي وبـهجـة أحلامي وعمري المخصبا

3- ويقول بدوي الجبل في حفيده :
يـجور وبعض الجور منه محبب ولم أرَ قبل الطفل جـوراً محـبـبا
ويغضب أحياناً ويرضى وحسبنا من الصفو أن يرضى علينا ويغضبا
يزف لنا الأعيادَ عيداً إذا خـطا وعـيداً إذا ناغى وعـيداً إذا حبا

4- وقال البارودي يرثي ابنه علياً :
بكيت علـياً إذ مضى لسبيلـه بعين تكاد الروح في دمعـها تـجـري
وإني لأدري أن حزنـي لا يـفي برزئي ولكـن لا سبـيـل إلى الـصبر
وكيف أذود القلـب عن حسراته وأهون ما ألـقـاه يـصدع في الصخر
إذا الـمرء لم يـفرح ويحزن لنعمة وبـؤس فلا يـُرجى لنـفـع ولا ضر
لقد خفف البلوى وإن هي أشرفـت على النفس ما أرجوه من موعد الحشر

5- ويقول ابن الرومي في إحدى مرثياته :
أبني إنك والعزاء مـعــاً بـالأمس لُف عليكما كفنْ
تالله لا تنفـك لي شـجـناً يمضي الزمان وأنت لي شـجنْ
ما أصبحـت دنياي لي وطناً بـل حيث دارك عندي الوطنْ

عَلَم وقَلَم :" مقتطفات من قلم الإمام محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله " :
• ألا إن في الاستعمار لفحة من جهنم ، وإن في المستضعفين سمات من أهلها أظهرها أنهم لا يموتون ولا يحيون .
• إن هذه الأمة أنجبت الجندي الذي يحرس الحق لا الجندي الذي يُخرس الحق .
• وإن بعض القضاة أعوان للقضاء على القضاء .
• إن الوطنية لعقيلة كرام ؛ لايساق في مهرها بهرج الكلام ، وكريمة بيت لاتنال بلو وليت .
• إن ظلم الكلمات بتغيير دلالتها كظلم الأحياء بتشويه خلقتهم ؛ كلاهما منكر وكلاهما قبيح ، وإن هذا النوع من الظلم يزيد على القبح بأنه تزوير على الحقيقة وتغليط للتاريخ .
• ومن عادة الاستعمار أن يحيي المعاني الميتة ليقتل بها المعاني الحية .
• إن الإسلام لا يرى الكتابي إلا ذمياً له كل ما للمسلم من حقوق وليس عليه كل ما على المسلم من واجبات ، أو معاهداً يوفى له بعهده ، أو مستأمناً يبلغ به مأمنه ، أو محارباً ينبذ إليه على سواء ؛ بلا ظلم في الأولى ؛ ولا نقض في الثانية ؛ ولا نكث في الثالثة ؛ ولا غدر في الرابعة .
• وإن الدين الذي يطوي المناهل بلا سائق ولا حاد ، ويقتحم المجاهل بلا دليل ولا هاد ، وينتشر بين أقوام عاكفين على أصنامهم ؛ أو مغرورين بأوهامهم ، لايمده ركاز ، ولا يسنده عكاز ؛ لحقيق أن يُخشى منه وأن تمتلىء من رهبته قلوب ذئاب البشر رعبا ، ولو أن للدعوة المحمدية عشر ما للدعوة المسيحية من أسناد وأمداد ؛ وهمم راعية وألسنة داعية ، لغمر المشرقين ؛ وعمر القطبين ، ولو أن ديناً لقي من الأذى والمقاومة عشر ما لقي الإسلام لتلاشى وأندثر ؛ ولم تبق له عين ولا أثر
أحمد بن عبد المحسن العساف




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
 
كنــــــاشة الفوائـــــد .....[الجزء الثاني]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: