منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مختاراتي من دروس التعبير .3- المناظرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3312
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: مختاراتي من دروس التعبير .3- المناظرة   الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 14:50






مختاراتي من دروس التعبير
3- المناظرة





المناظرة
المباحثة ، والمباراة في النظر ، واستحضار كل ما تراه بصيرته وهي فن من فنون الأدب ، مفهومها تبادل الكلام والآراء المتعارضة في موضوع ما يثير الجدل ، كبعض الموضوعات السياسية أو العقدية أو الأدبية .
وتقوم في أمر يختلف فيه شخصان ، أو فريقان ، ولا تجرى في أمر يتفق عليه الجميع ، حيث يكون الاختلاف هو الأساس الذي تبنى عليه .
وغالباً ما تتكون عناصرها من :
1- مقدمة تتصف بالبلاغة والإيجاز بما يؤثر في السامع ويجلب ذهنه .
2- يخلص إلى موضوع الجدل أو الغرض من المناظرة ، يستقصي في ذلك كل ما لديه من المهارات وقوة الحجة وفصاحة البيان .
3- ينتهي بخاتمة مناسبة تجعله صاحب القدح المعلَّى .

والمناظرة من الموضوعات العقلية الإقناعية تركز على نقاط الجدل والحوار التي توضح أوجه الخلاف ، وهي طريقة ناجحة لإثارة أفكار التلاميذ ، وتعويدهم على الاحترام المتبادل ، وأيضاً على المقدرة في الدفاع عن وجهة نظرهم في أي مسألة من المسائل ، بغية الوصول إلى الحقيقة ، لا طلباً للمراء والنزاع فحسب .

ومن شروط المناظرة :
1- أن يُجمع بين خصمين متضادين ، أو متباينين في صفاتهما ، بحيث تظهر خواصهما ، أو حجة الأقوى منهما .
2- أن يأتي كل من الخصمين في نصرته لنفسه وتفنيد مزاعم قرنه بأدلة من شأنها أن ترفع قدره ، وتحط من مقام خصمه ، بحيث يميل بالسامع عنه إليه .
3- أن تصاغ المعاني والمراجعات صياغة حسنة ، وترتب على سياق محكم ليزيد بذلك نشاط السامع ، ويُنمّى عنده حل المشاكل .

ومن أهم واجبات رائد المناظرة والمشرف عليها ما يأتي :
1- أن يتتبع المناقشة في انتباه واهتمام ويقظة .
2- أن يحرص على صفاء الجو بين المتناظرين خلال المناظرة .
3- أن يتيح الفرصة المتكافئة للراغبين في الكلام من الطرفين .
4- أن يكون على جانب عظيم من ضبط الأعصاب وقوة الشخصيَّة .
5- أن يكون موقفه موقف المعلم القدير ، والقائد الحكيم في توجيه المناقشة نحو تحقيق الهدف .
6- أن يراعي إنهاء المناظرة عندما يثبت له أن الموضوع قد أشبعه المتناظرون فيعلن حينئذٍ عن إنهاء المناقشة، ثم يقوم بتلخيص قصير لآراء الفريقين ، ويأخذ أصوات الجمهور ، ثم يعلن نتيجة المناظرة .
ومن أشهر المناظرات التي حدثت في التاريخ العربي المناظرة التي قامت بين متّى بن يونس المنطقي والسيرافي.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
hiba
عضو مميز
عضو مميز


انثى عدد الرسائل : 431
العمر : 38
** : 4
نقاط : 3338
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير .3- المناظرة   السبت 25 أكتوبر 2008 - 12:08

ألهمنا الله عملك الدؤوب ونشاطك المثمر
بوركت أستاذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3312
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير .3- المناظرة   الثلاثاء 4 نوفمبر 2008 - 13:07





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 27
نقاط : 3245
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير .3- المناظرة   الثلاثاء 6 يناير 2009 - 20:28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مختاراتي من دروس التعبير .3- المناظرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: