التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجمال الروحي




انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 41
نقاط : 5697
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها Empty
مُساهمةموضوع: فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها   فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2008 - 13:39

ا المستوى السنة الثالثه ثانوي المدة ساعتان
الشعبة عت,تق,تر,ريا
قال ابن الوردي
-يا سيد الخلق الذي امتدحتهمن اي الكتاب فواصل لم تقطع
-ماذا عسى المدح الطهور يدبر من كاس الثنا بعد الكتاب المترع
اارجو لفهمي بامتداحك يقظة من غفلتي وشهادة من مصرعي
-زالي اشكو صدر حال ضيق بالمؤلمات وحال هم مولع
-وتذللا في الخلق بعد تعزز وتحيرا في الامر قبل توقع
-ولقد اراعي الصبر فيما اشتكي من مؤلم والصبر بعض تجزعي
-شيبت حياتي ثم شابت لمتي في غير ذخر للمعاد مجمع
افالراس مشتعل بشيب ابيض والقلب مشتغل بشيب اسفع
-ومع المشيب ففي من سن الصبي جهل وضرس غواية لم يقلع
-اواه من سن واسنان مضت في فعلي العاصي وقولي الطيع
-وبلية الانسان منه وانما بك يا شفيع المذنبين تشفعي
-سارت اليك صلاة ربك ما سرت لحماك ناجية المحب الموضع
-وتوسلت بك مدحة سيارة سير النجوم من ابتداء المطلع
-ونظيمة من طيب الكلم الذي لسوى مقامك في الورى لم يرفع
-إن كنت حسانا بمدحك فسناك ارشده وقال لي اتبع
-سجعت لك المدائح في طرق الهدى والمكرمات ومن تطوق بسجع

*الاسئله
-البناء الفكري

-حدد الفكرة العامة للنص.
-انثر الابيات الخمسة الاولى.
-يرى الشاعر انه عاجز على ايفاء حق النبي من المدح لم؟وما العبارات الدالة على ذلك؟
-عبر الشاعر عن ندمه من بعض الذنوب التي اقترفها ,اين يكمن ذلك؟وهل تراه صادقا في ذلك؟
-ما العواطف التي تتنازع الشاعر في النص؟وهل هي هادئة ام منفعلة؟

-البناء اللغوي

-تارجح النص بين ضميري(انا ) و(انت) ما مدلول ذلك في النص؟وضح مع التمثيل.
-الانشاء قليل في النص لكنه فعال في بنائه كيف ذلك؟وضح اجابتك بمثالين.
-النص زاخر بالتصوير الفني بيانيا وبديعيا,حدد الصورة البيانيه الواردة في الابيات(1-4-8-15).اشرحها بلاغيا واستخرج المحسن البديعي من البيت الخامس.
-الاقتباس من النصوص الدينية ظاهر في النص,حدد سياقين وبين اثرهما البلاغي.


-بالتوفيق-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أيمن
عضو ممتاز
عضو ممتاز
أبو أيمن


ذكر عدد الرسائل : 1258
العمر : 114
** : 3
نقاط : 6119
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها   فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2008 - 17:01

جزاك الله كل خير أختي
بوركتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز
بنت الجزائر الغالية


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 34
نقاط : 5945
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها   فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها Icon_minitimeالثلاثاء 6 يناير 2009 - 20:28

فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها T7ANY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض المراقبه المستمرة في مادة اللغة العربيه وادابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض المراقبه المستمرة الاول لمادة اللغه العربيه وادابها
» نمودج امتحان بكالوريا 2008 في مادة اللغة العربية و آدابها.
» الفرض الأول للثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية وادابها- قسم السنة 3 آ ف
» امتــحان في مادة اللغة العربية و آدابها -
» الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: