منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أقترح على المتعلمين هذه الطريقة التي ابتكرتها لحفظ أوزان الجموع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3319
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: أقترح على المتعلمين هذه الطريقة التي ابتكرتها لحفظ أوزان الجموع   الأحد 25 يناير 2009 - 19:49


هذه طريقة ابتكرتها لتسهيل حفظ الجموع و أنواعها فبدلا من حفظ التفعيلات و ذلك أمر غير يسير فقد رأيت أن أجمع هذه الأوزان في إطار أمثلتها و ركبت من الأمثلة جملا ذات معان و إن كانت القيمة المعنوية لهذه الجمل ضعيفة و لكن حفظها يسهل تذكر الأوزان و هذا هو الهدف المنشود من هذه الطريقة "
و هذه هي الطريقة التي أقترحها :
1- جموع القلة من 3 إلى 10 يجمعها قولك :
أمثلة أحرف و أوقات صبية
أي توافق الأوزان التالية
أفعلة أفعل و أفعال فعلة.
2- جموع الكثرة من 3 إلى ما لا نهاية يجمعها قولك :
صبيان عقلاء خير من رجال كفار أغنياء حسدة يسكنون قصورا
أي :توافق الأوزان التالية:
فعلان فعلاء خير من فعال فعال أفعلاء فعلة يسكنون فعولا
3- صيغ منتهى الجموع :
1- الصيغة الأولى : ما كان قبل ألف تكسيره حرفان و بعده حرفان و يجمعها قولك :
بعث الجعافر برسائل إلى الأجانب في قوافل انطلقت من المساجد
أي أن هذه الجموع توافق الأوزان التالية :
بعث الفعائل بفعائل إلى الأفاعل في فواعل انطلقت من المفاعل
2- الصيغة الثانية : ما كان قبل ألفه حرفان و بعدها ثلاثة أحرف أوسطها ياء ساكنة و يجمعها قولك :
القناديل هي نوع من المصابيح
أي أن هذين الجمعين يوافقان الوزنين التاليين :
الفعاليل هي نوع من المفاعيل
و خلاصة القول إن المتعلم بهذه الطريقة يجد نفسه لا يحفظ من هذا الدرس في أنواع الجموع إلا هذه الأمثلة فقط و هي :
1- أمثلة أحرف و أوقات صبية
=أمثلة أوزان جموع القلة
2- صبيان عقلاء خير من رجال كفار أغنياء حسدة يسكنون قصورا
=أمثلة أوزان جموع الكثرة
3- بعث الجعافر برسائل إلى الأجانب في قوافل انطلقت من المساجد
= صيغ منتهى الجموع [الصيغة الأولى]
4- القناديل هي نوع من المصابيح
= صيغ منتهى الجموع [الصيغةالثانية]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
عبدالقادر1965



ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 51
نقاط : 2849
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أقترح على المتعلمين هذه الطريقة التي ابتكرتها لحفظ أوزان الجموع   الإثنين 23 فبراير 2009 - 8:47

شكرا جزيلا يا مبدعا و مبتكر ا أنعم به قائدا للقافلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو حسام الأشقر
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد الرسائل : 224
العمر : 55
** : 0
نقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أقترح على المتعلمين هذه الطريقة التي ابتكرتها لحفظ أوزان الجموع   الإثنين 23 فبراير 2009 - 12:34

[وقولشكرا جزيلا يا مبدعا و مبتكر ا أنعم به قائدا للقافلة .....هذا ما قاله أخونا عبد القادر..وقوله حق في أخينا سفير اللغة والأدب..الذي يستحق منا كل الاحترام والتقدير..فتعم الأخ هو...واذا كان مبدعا ومبتكرا فكذلك الأخ عبد القادر فلا يقل عنه ذوقا للإبداع والابتكار..فأنعم به وأكرم اخا وصديقا قديما وضيفا جديدا ...فمرحبا به وسهلا في منتدانا بل في منتداه لأنه لا فرق بيننا وبينه.....شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 52
نقاط : 3319
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أقترح على المتعلمين هذه الطريقة التي ابتكرتها لحفظ أوزان الجموع   الثلاثاء 24 مارس 2009 - 21:42

أبو حسام الأشقر كتب:
[وقولشكرا جزيلا يا مبدعا و مبتكر ا أنعم به قائدا للقافلة .....هذا ما قاله أخونا عبد القادر..وقوله حق في أخينا سفير اللغة والأدب..الذي يستحق منا كل الاحترام والتقدير..فتعم الأخ هو...واذا كان مبدعا ومبتكرا فكذلك الأخ عبد القادر فلا يقل عنه ذوقا للإبداع والابتكار..فأنعم به وأكرم اخا وصديقا قديما وضيفا جديدا ...فمرحبا به وسهلا في منتدانا بل في منتداه لأنه لا فرق بيننا وبينه.....شكرا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
 
أقترح على المتعلمين هذه الطريقة التي ابتكرتها لحفظ أوزان الجموع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: