منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إضاءات في برنامج البكلوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chihat



ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 36
نقاط : 3055
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: إضاءات في برنامج البكلوريا   السبت 20 فبراير 2010 - 13:35

خصائص الأدب في عصر الضعف : - إن هذا العصر على طوله كان اضعف عصور الأدب العربي وتسلط فيه الخمول على العقول والتقليد على الابتكار والصنعة اللفظية على الطبيعة والابتذال على الأساليب الرفيعة :- الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 – تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم
5/شيوع موضوع المديح.
*من أدبائه نجد:البوصيري، ابن نباتة المصري، ابن خلدون، القزويني...
المـــــدارس الأدبــــــية
المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية) :
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائد الاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياء والبعث(المدرسة الكلاسيكية)
ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(من مصر)
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية)
ب ـ العوامل التي ساعدت على ظهورها :
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. 2ـالالتقاء بالغرب. 3ـ نشوء الوعي الوطني. 4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحية. 5ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
ج ـ مقومات المدرسة و خصائصها الفنية: 1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالة والجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي. 2ـ إحياء التقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية. 3ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسم صورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم. 4ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت و الوزن والقافية.
5 ـ عنايتها الواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية. 6ـ اهتمامهابالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة.
المدرسة (الإبداعية، الرومانسية):
الرومانسية مشتقة من كلمة "رومانيوس" وقد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بين أدبهم وثقافتهم القومية.
عوامل نشأتها في الأدب العربي:
1 ـ اتصال العرب بالغرب عن طريق الثقافة والبعثات .
2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد في مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3 ـ الرغبة في التعبير عن الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
روادها:
ـ خليل مطران في قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فيه الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فيها الذاتية،وعمق المعاناة في التجربة الشعورية.
ـ تظهر فيها محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
ـلجوء الشعراء إلى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة في القصيدة الرومانسية،والتعبير فيها يمتاز بالظلال والإيحاء، وقد يبدو فيها شيء من التساهل .. اللغوي كما عند شعر المهجر.
1. مدرسة الشعر الجديد(شعر التفعيلة)
أ ـ نشأتها وأعلامها:
نشأت في أعقاب المدرسة الرومانسية المغرقة في الخيال,والممعنة في الهروب من الواقع إلى الطبيعة,وقد نشرت نازك الملائكة أول قصيدة عام 1974أسمتها (الكوليرا) كما نشر بدر شاكر السياب)أزهار ذابلة) في العام نفسه، وقد تحررت القصيدتان من القافية الواحدة والتزمتا وحدة التفعيلة.
الإنسان المعاصر بمعاناته وطموحاته هو جوهر التجربة في هذه المدرسة.
أبرز أعلامها: نازك الملائكة، بدر شاكر السياب، صلاح عبد الصبور،أحمد عبد المعطي حجازي، فدوى طوقان، محمود درويش.
ب- عوامل ظهور هذه المدرسة:
1/التأثر بالشعر الغربي والمذاهب الأدبية السائدة هناك.
2/ظهور الحركات التحريرية في معظم الدول العربية.
3/الميل الفطري للتجديد.
ج ـ خصائصها وملامحها الفنية:أ.من حيث المضمون: 1/الشعر تعبير عن الواقع وعن معاناة حقيقية.2/الشعر وظيفة اجتماعية فهو يكشف عن مواطن التخلّف في المجتمع.
3/التجديد في أغراض الشعر وخصوصا اهتم الشعراء بالقضايا الإنسانية والاجتماعية والوطنية كالدعوة إلى الاستقلال والتحرر ومقاومة الأعداء وهموم الشعب.
ب.من حيث الشكل: 1/القصيدة بناء شعوري يبدأ من نقطة، ثم يأخذ في النمو حتى يكمل. 2/تنقسم القصيدة إلى مقاطع ويمثل كل مقطع عنصرا من عناصرها. 3/تبنى القصيدة على وحدة التفعيلة ويحل السطر الشعري محل البيت الشعري. 4/لا تلتزم القصيدة قافية واحدة، وليس لها نظام محدد لتوزيع القوافي. 5/ترتكز على الموسيقى الداخلية وإيحاء الكلمات وجرسها. 6/استخدام الألفاظ المتداولة، ومنحها طاقات إيحائية وشعورية تستمدها من السياق. 7الاعتماد على الرمز والميل إلى الأساطير والتراث الشعبي.8/الاهتمام بالصورة الشعرية والخيال واللغة الإيحائية.
مدرسة أدب المهجرو (الرابطة القلمية):
مفهوم أدب المهجر ونشأته:
يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية،وروابط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.
من أبرز شعرائهم وكتابهم: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، رشيد خوري، فوزي المعلوف وآخرون.
ـ خصائص أدب المهجر: أ ـ من حيث المضمون:
1)النزعة الإنسانية: تفاعلهم مع الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه. 2/النزعة الروحية: التأمل في الحياة وفي أسرار النفس البشرية. 3/الحنين إلى الوطن: لشعورهم بالغربة في وطنهم الجديد. 4/الاتجاه إلى الطبيعة: جددوا الطبيعة وجعلوها حية متحركة في صدورهم. 5/التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية: فالشعر لديهم تعبير عن موقف الإنسان في الحياة،غرضه تهذيب النفس ونشر الخير والجمال والسمو إلى المثل العليا.
ب ـ من حيث الشكل:
1/استخدام الألفاظ الموحية. 2التساهل في الاستخدام اللغوي. 3الوحدة العضوية. 4التحرر من قيود الوزن والقافية. 5/الاهتمام بموسيقى اللفظ مما أدى إلى ظهور الشعر المنثور. 6/استخدام الرمز.
أدباء وخـــــــــصائص فنية
الشاعر القروي: مهجري من شعراء العصبة الأندلسية، الخصائص الفنية لشعره.- سهولة الألفاظ ووضوح العبارة. 2-المحافظة على سلامة اللغة العربية جريا على سنن شعراء العصبة الأندلسية.
-العناية بالصور البيانية والألفاظ الموحية. 4-المحافظة على وحدة الوزن والقافية.
- الرصانة وصحة الأسلوب وبلاغة العبارة .6- تشخيص الطبيعة .
- صدق العاطفة. - غلبة النزعة الإنسانية و النزعة القومية على كتاباته . ملاحظة : "العصبة الأندلسية" ، رابطة أدبية ضمت عدداً من كبار الشعراء والأدباء المهجريين، تأسست في سان باولو عام 1932 ، على يد الأديب ميشيل المعلوف وأصدرت في العام التالي لتأسيسها مجلة ناطقة باسمها هي مجلة "العصبة".‏
نزار قباني : الخصائص الفنية لشعره - السهول والوضوح في طرح الأفكار والآراء السياسية
- استخدام الألفاظ والمفردات الجميلة .
3- استخدام التصوير في شعره.
- الاعتماد على الأسلوب القصصي في بعض القصائد مثل : ( راشيل ) و( جميلة بوحيرد )‏
5- الأخذ من التراث والمكنوز الثقافي.
- تجري أنساقه وتراكيبه اللغوية على النسق العربي دون خروج على القواعد العربية .
7- التزام القافية الواحدة والوزن عندما يلقي قصائده في احتفالات رسمية مثل : ( اعتذار إلى أبي تمام ) و« ترصيع بالذهب على سيف دمشقي »‏
- استخدام الرموز المتنوعة بشكل مكثف اعتماد الأساطير التي لها علاقة بثقافة الشعوب ، وتتعلق بالتراث الجمعي كالزير سالم وعنترة وشهرزاد.‏ توظيف المرأة في التعبير.... - قصائده السياسية تحمل بصمة تفاؤلية بالجيل الجديد و حنقا و غضبا على الجيل الحالي
محمود درويش:
الخصائص الفنية لشعره: جدة في المواضيع المختارة بعناية وحصافة. استعمال لغة عربية صافية في فصاحتها مؤطرة ببلاغة متفردة في انتقاء المفردات الملائمة تماما للتعبير الذي ينشده توفر الوحدة العضوية . الاستعمال المكثف للرمز سعة الخيال الاستعانة بالأسطورة العربية منها و الإغريقية النزعة القومية بعض قصائده السياسية فيها دعوة للتعايش السلمي.
خصائص و مميزات أسلوب البارودي :
-انتقاء الألفاظ الملائمة لمعانيه البعد عن الغرابة ج- العاطفة الصادق
- الاعتماد على الصور الجزئية هـ- الزهد في المحسنات البديعية .
- يعد البارودي باعث نهضة الشعر في العصر الحديث لأنه بثّ فيه الروح بعد أن خنقته عصور الانحطاط وأعاده إلى عزّه ووصله بعهد الفحول الكبار من الشعراء العباسيين.
- يعد البارودي من شعراء المدرسة الاتباعية (مدرسة الإحياء والبعث(. و التي من خصائصها :
- المحافظة على الوزن الواحد والقافية الواحدة وجزالة الألفاظ ومتانة الأسلوب وتجنب المحسنات البديعية - وتقليد القدامى في المعاني والصور وعرض الموضوعات القديمة في ثوب عصري جديد - والتعبير عن بعض الجوانب التي تهم حياتهم الخاصة.
- والارتباط بقضايا المجتمع السياسية والوطنية والاجتماعية.
خصائص و مميزات أسلوب محمد البشير الإبراهيمي: يعتبر من رواد الإصلاح في الجزائر
- جزالة الأسلوب وقدرته على التعبير الجميل.
- عبارات قوية واضحة لا غموض فيها .
- الألفاظ موحية منتقاة ملائمة لمعانيها.
- أسلوبه ملئ بالصور البيانية والمحسنات البديعية إذ يعتبر امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية.
- الميل إلى استعمال التوكيد والاقتباس من القرآن و الشعر العربي .- شيوع الثقافة الإسلامية
خصائص و مميزات أسلوب مفدي زكرياء: شاعر الثورة الجزائرية. صاحب نزعة ثورية وطنية.
أسلوبه *
فصيح سلس واضح. ألفاظه وعباراته ذات جرس رنان مؤثر. يستعين بالبيان بالقدر الذي يوضح الفكرة ويبرز العاطفة. - لا يحفل كثيرا بالمحسنات البديعية إلا ما جاء منها بشكل عفوي متشبع بالثقافة الإسلامية. والشعر العربي القديم.

خصائص و مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة : أديب مجدد ناقد ساهم مع خليل جبران وإيليا أبي ماضي في تكوين الرابطة القلمية سنة 1921م
- السهولة و اعتماد اللغة البسيطة المتداولة.
- وضوح العبارة وابتعاده عن كل عويص ، مستغلق ومبهم.
- الاهتمام بالفكرة.
- اعتماده على أسلوب المحاورة لتقديم الحجج المنطقية.
- ابتعاده عن التكلف في توظيف البديع والخيال.
- الميل إلى التكرار، لتعميق المعنى.ولتأكيده وتوظيفه.
- أسلوبه: عامة سهل ممتنع ،يخلو من التكلف و الغريب ويتسم بالبساطة والوضوح وتلك ميزة الأدب المهجري.
- شيوع النزعة الإنسانية و في بعض المرات نجد النزعة القومية استعمال الرمز في الشعر. - الإغراق في العاطفة . ينوع أحيانا في القافية ، كتب في العمودي و الحر. بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
خصائص و مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي : من أعظم شعراء العرب ، لبناني. له نظرة خاصة في الحياة ينزع نزعة تأملية فلسفية إنسانية تفاؤلية أثرت الغربة في شخصيته وتجاهه بالحياة .فكان شعره يعج بالقضايا الإنسانية العادلة.
أسهم في تأسيس الرابطة القلمية وكان عضوا نشيطا فيها.وتأثر بالحياة في موطنه الجديد فجدد في الشعر من خصائصه:
- أسلوبه غير مباشر يعتمد الطبيعة.كأساس لتشخيص أفكاره ومعانيه .
- العناية بالمعنى والاهتمام بالفكرة عمقا ووضوحا.
- الاتجاه إلى الرمز كوسيلة فنية.
- التنوع في البناء الشعري. وعدم الالتزام بنظام القصيدة العمودية.من حيث الوزن والقافية
- الطابع الفلسفي يظلل فكره، وغلبة النزعة التأملية والإنسانية .
- الطابع التفاؤلي صبغ فكره .
- التوظيف للأسلوب القصصي و اتخاذ الحوار مطية لنقل الأفكار ،وتشخيص الطبيعة الإنسانية .
- وفرة الخيال وقلة المحسنات البديعية.
- التسامح في القواعد النحوية (خاصة الضرورة الشعرية)
- الوحدة العضوية (تعني:ارتباط الفكرة بالفكرة التي تليها) فالفكرة تمسك بعنق نظيرتها .أو بمعني آخر: أن الوحدة العضوية : في النص أو المقالة أو القصيدة:تعني لُحْــــــمَةُ الأفكار.
- بعيد عن التكلف والتصنع. - رومانسي الاتجاه.
خصائص و مميزات أسلوب محمد العيد آل خليفة :ولد في مدينة عين البيضاء سنة 1904م كان أحد الأعضاء البارزين في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من آثاره ديوان شعر ضخم حافل بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية والعالمية. أسلوبه: يمتاز أسلوبه بالوضوح وسلامة التعبير. متأثر بالثقافة الإسلامية والشعر العربي القديم. - يطغى عليه الأسلوب الخطابي المباشر وروح المعلم. لا يستعمل الخيال إلا بالقدر الذي يوضح المعنى وهو من مدرسة المحافظين التي تهتم بالشعر العربي القديم.
-بعيد عن التكلف والتصنع.رومانسي الاتجاه.
2.خصائص و مميزات أسلوب الكواكبي *:ولد عبد الرحمن الكواكبي بحلب بسوريا سنة 1848م اشتغل بالصحافة ذو نزعة إصلاحية .
3.أسلوبه:
4.- * واضح العبارات والمعاني شديد الإيحاء.
5.- فيه جرس موسيقى خفي ناتج عن حسن اختيار الكلمات المتناغمة وهذا ناتج عن التأثر بالقرآن الكريم. - 6.- .يعتمد على التعليل والبرهنة وإعطاء الحجج بالإضافة إلى استعمال الأسلوب الأدبي الجميل الحافل بالعواطف والخيال.
7.- أسلوبه علمي متأدب.
9.خصائص و مميزات أسلوب أبو القاسم الشابي: ولد بقرية الشابية بتونس عام 1909م كان داعية للكفاح مؤمنا بالنصر
10.الاتجاه التجديدي..- الأفكار الإنسانية.
12.أسلوبه :
13.- الوحدة العضوية. /.-اتخاذ مظاهر الطبيعة وسيلة للتعبير. /.-اختيار الألفاظ البسيطة الموحية. تشخيص المعاني عن طريق الخيال. / الإكثار من النعوت والإضافات و المعطوفات. / العناية بالموسيقى الداخلية./
9.خصائص و مميزات أسلوب احمد شوقي : أمير الشعراء ولد بالقاهرة عام 1886م بعد إتمام دراسته في مصر التحق بفرنسا لدراسة الحقوق وهناك تأثر بالمسرح الفرنسي الكلاسيكي. فكتب مسرحيات شعرية وكان له قصب السبق فيها. تزعم جماعة ابلو المتأثرة بالمذهب الرومانسي وظل يبدع إلى أن وافاه الأجل عام 1932م. من آثاره ديوان شعر من أربعة أجزاء بعنوان الشوقيات.مجموعة من المسرحيات الشعرية منها: مصرع كليو باترا. مجنون ليلى. قمبيز.الست هدى
وقيل: بدأ أحمد شوقي كلاسيكيا وأنهى رومنسيا.
.أسلوبه :
21.- استعمال اللغة الراقية /سهولة إجراء الحوار الشعري/ التنوع في الأوزان الشعرية.
22.- اختيار شخصيات من علية القوم استمداد الموضوعات من القديم/ عدم الإفراط في العاطفة
25.خصائص و مميزات أسلوب طه حسين : علم من أعلام الأدب العربي في القرن العشرين .
26.خصائص أسلوبه:
27.- يهتم بجمال الأسلوب وعذوبته دون إهمال جانب الأفكار (أسلوبه سهل ممتنع).
28.- يستخدم الجمل القصيرة غالبا.
29.- يكثر من استعمال الروابط كحروف الجر والعطف.
30.- يميل إلى الإطناب. ويلاحظ عنده التكرار الذي يشيع نغما موسيقيا عذبا وفيه إلحاح على الفكرة.
31.– استعمال أساليب التوكيد .
)خصائص و مميزات أسلوب توفيق الحكيم : يعتبر أب المسرحية العربية بدون منازع. ولد بالإسكندرية 1898م
33.أسلوبه: يخلو أسلوبه من البريق الأدبي. ويمتاز بالدقة والتكثيف الشديد وحشد المعاني والدلالات والقدرة الفائقة علي التصوير؛ فهو يصف في جمل قليلة ما قد لا* يبلغه* غيره في صفحات طوال،* سواء كان ذلك في رواياته أو مسرحياته*. ويعتني الحكيم عناية فائقة بدقة تصوير المشاهد،* وحيوية تجسيد الحركة،* ووصف الجوانب الشعورية والانفعالات النفسية بعمق وإيحاء شديدين.
نازك الملائكة: هي شاعرة وناقدة عراقية ولدت ببغداد سنة 1923م بعد إتمام دراستها الثانوية التحقت بدار المعلمين وتحصلت على شهادة اللسانس ثم التحقت بجامعة الولايات المتحدة الأمريكية وتحصلت منها على الماجستير في الأدب المقارن. ثم عملت بالتدريس في جامعات عديدة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية تعد قائدة التجديد في الشعر العربي الحديث. لها دواوين شعرية كثيرة منها قرار الموجة. تلمس في قصائدها نبرة الحزن والألم والحسرة.
أسلوبها: الاعتماد على الخيال الواسع واللغة الممزوجة بين البساطة والعمق الدلالي.
تلخـــــيص لأدوات الـــربط

هي ألفاظ أو تراكيب تقوم بدور الربط بين أجزاء الجملة أو بين جملتين متتاليتين أو بين الفقرات التي يتشكل منها النص.و هذه بعضها...
1_روابط العطف هي: الواو للجمع والاشتراك_الفاء للترتيب والتعقيب_ثم للترتيب مع طول المهلة_حتى للدلالة على أن المعطوف جزء من المعطوف عليه _بل للإضراب وهي تنفي ما قبلها و تثبت ما بعدها _لا للنفي وهي تثبت ما بعد قبلها وتنفي ما بعدها _أو للتخيير_ أم للتقسيم _ لكن للاستدراك
2_روا بط التوصل: و هي .أحرف العطف, كما _أيضا_كذلك_بالإضافة إلى_أضف إلى_ذلك_زد على ذلك
3_روابط التمثيل: و هي من هذا القبيل_نحو_من ذلك_ مثال على ذلك_مثلا_ على سبيل المثال........
4_الروابط الظرفية :وهي أمام_ خلف_ وراء_ تحت_ فوق_ هنا_ هناك_ عند_ بينما_ حيث_ قبل_ بعد_ في أثناء_ عندما_ فيما_ ............
5_روابط السببية: و هي لأن_ بما أن _ سبب هذا_ لكونه_ لأجل ذلك_ لكي_ من هنا_ بناء على ذلك_ تحت حجة_ .
6_روابط التفسير: وهي أعني_ المقصود بذلك_ معنى ذلك_ أي _ المراد........
7_ روابط الجواب: أجل_ نعم_ بلى_ لا_ كلا_ ......
8_روابط التعليل: وهي لذلك_ لذا_ إذن_ نخلص إلى_ و أخيرا_ في الختام_ لام التعليل_ لأجل ذلك_ نستنتج _ و هكذا _ لأجل هذا_ ........
9_روابط التشبيه: وهي كما_ مثل_ شبيه _ نظير_ مثال_ الكاف_ كذلك_ سواء_ هكذا_ بمقدار..........
10_ الروابط الشرطية: إذا_ شرط أن_ حسبما- تبعا_ في حال.......
11_ روابط المقابلة و التعارض: وهي بينما_ إلا أن_ أما_ بالعكس_ غير أن_ لكن_ بخلاف ذلك بيد أن_ بل_ لكن_ إذا كان_ بالعكس_ بالمقابل_.......
ودون أن ننسى روابط أخرى كحروف الجر/النفي/ التحقيق/الضمائر/.
العــــــروض
عدد التفاعيل :
التفاعيل العَروضية عشر: اثنتان خماسيتان هما : فَعُوْلُنْ ، وفَاْعِلُنْ ، وثمان سباعية وهي : مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلَتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ ، مُتَفَاْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِ لُنْ ، مَفْعُوْلاتُ ..
أنـــواعها :
تنقسم التفاعيل إلى قسمين : أصول وفروع ، فالأصول أربع ، وهي كل تفعيلة بدئت بوتد مجموعا كان أومفروقا ، وهي :فَعُوْلُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، مُفَاْعَلتُنْ ، فَاْعِ لاتُنْ .
والفروع ست:وهي كل تفعيلة بدئت بسبب خفيفا كان أوثقيلا ، وهي :فَاْعِلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، فَاْعِلاتُنْ، مُتَفَاْعِلُنْ ، مَفْعُوْلاتُ ، مُسْتَفْعِ لُنْ .
والفرق بين ( فَاْعِلاتُنْ ) و (فَاْعِ لاتُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (فَاْ+ تُنْ) بينهما وتدمجموع (عِلا) ، في حين أن الثانية تتألف من وتد مفروق (فَاْعِ) فسببين خفيفين ( لا + تُنْ ) .
والفرق بين ( مُسْتَفْعِ لُنْ )و( مُسْتَفْعِلُنْ ) أن الأولى تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + لُُنْ ) بينهما وتد مفروق (تَفْعِ ) ، وأن الثانية تتألف من سببين خفيفين (مُسْ + تَفْ) بعدهما وتد مجموع ( عِلُنْ ) . وهذا الفرق يستتبع فرقا آخر ، فالفاء التي هي الحرف الرابع في (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا تعد ثاني سبب ولذلك جاز أن يدخلها الطَّيّ كما سيأتي، فتصبح (مُسْتَعِلُنْ ) ، لكنها تعتبر تعد وسطَ وتد مفروق في (مُسْتَفْعِ لُنْ) لاثاني سبب ، ولذلك لايجوز طيُّها ؛ لأن الطي زحاف ، والزحاف خاص بالأسباب ولايدخل الأوتاد كما سيأتي بيانه إن شاء الله .
أجزاؤها :
هذه التفعيلات العشر تتألف من أسباب وأوتاد وفواصل كما يلي :
( 1 ) السبب مقطع صوتي يتألف من حرفين ، وهو نوعان :
‌أ- سبب خفيف : ويتألف من حرفين : متحرك فساكن ، ويرمز له بالرمز (/5) ، نحو: هَلْ ، مَنْ ، مَا ، و(مُسْ ، تَفْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) مثلا .
‌ب- سبب ثقيل : ويتألف من حرفين متحركين ، ويرمز له بالرمز (//) نحو : لَكَ ، بِكَ ، و(مُتَ ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا.
( 2 ) والوتد مقطع صوتي يتألف من ثلاثة أحرف ، وهو نوعان :
‌أ- وتد مجموع :وهو اجتماع متحركين فساكن ويرمز له بالرمز (//5) ،نحو : نَعَمْ ، عَلَى ، و(عِلُنْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) مثلا .
‌ب- وتد مفروق : وهو اجتماع متحركين بينهما ساكن ، ويرمز له بالرمز (/5/) ، نحو : لَيْتَ ، حَيْثُ ، قَاْمَ و(فَاْعِ) من (فَاْعِ لاتُنْ ) مثلا .
( 3 ) والفاصلة مقطع صوتي يتألف من أربعة أحرف أوخمسة ، وهي نوعان :
‌أ- فاصلة صغرى : وهي اجتماع ثلاثة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز(///5)، نحو : جَبَلٌ ، ضَرَبَا ، ونحو (مُتَفَاْ) من (مُتَفَاْعِلُنْ ) ، ونحو ( عَلَتُنْ ) من (مُفَاْعَلتُنْ ) مثلا .
‌ب- فاصلة كبرى : وهي اجتماع أربعة متحركات فساكن ، ويرمز لها بالرمز (////5) ، نحو : عَمَلُكُمْ ، سمكةٌ ، ونحو ( مُتَعِلُنْ ) من (مُسْتَفْعِلُنْ ) وقد جُمِعَتْ هذه المصطلحات في هذه العبارة : ( لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً ) .
لَمْ أَرَ عَلَى ظَهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً
/5 // //5 /5/ ///5 ////5
سبب خفيف سبب ثقيل وتد مجموع وتد مفروق فاصلة صغرى فاصلة كبرى

جــــدول تحليل الــــتفاعيل إلى مقاطــــتعها :

مقاطعها صورتها التفعيلة م
لُنْ = /5 فَعُوْ =//5 //5/5 فَعُوْلُنْ 1
سبب خفيف وتد مجموع
عِلُنْ =//5 فَاْ = /5 /5//5 فَاْعِلُنْ 2
وتد مجموع سبب خفيف
لُنْ = /5 عِيْـ = /5 مَفَاْ =//5 //5/5/5 مَفَاْعِيْلُنْ 3
سبب خفيف سبب خفيف وتد مجموع
عَلَتُنْ =///5 مُفَاْ =//5 //5///5 مُفَاْعَلَتُنْ 4
فاصلة صغرى وتد مجموع
عِلُنْ =//5 مُتَفَاْ =///5 ///5//5 مُتَفَاْعِلُنْ 5
وتد مجموع فاصلة صغرى
لاتُ =/5/ ـعُوْ = /5 مَفْـ = /5 /5/5/5/ مَفْعُوْلاتُ 6
وتد مفروق سبب خفيف سبب خفيف
ـعِلُنْ=//5 تَفـْ = /5 مُسْْ = /5 /5/5//5 مُسْتَفْعِلُنْ 7
وتد مجموع سبب خفيف سبب خفيف
لُنْ = /5 تَفْعِ =/5/ مُسـْ = /5 /5 /5/ /5 مُسْتَفْعِ لُنْ 8
سبب خفيف وتد مفروق سبب خفيف
تُنْ = /5 عِلاْ =//5 فَاْ = /5 /5//5/5 فَاْعِلاتُنْ 9
سبب خفيف وتد مجموع سبب خفيف
تُنْ = /5 لا = /5 فَاْعِ =/5/ /5/ /5/5 فَاْعِ لاتُنْ 10
سبب خفيف سبب خفيف وتد مفروق

الزحـــــافات والعـــــــلل:
تعريف الزحاف :الزحاف لغة : الإسراع ، ومنه قوله تعالى : (( إذا لقيتم الذين كفروا زحفا )) أي مسرعين إلى قتالكم.
وفي الاصطلاح : تغيير مختص بثواني الأسباب ، يدخل العَروض والضرب والحشو ، إذا حل لم يلزم تَكراره في بقية القصيدة إلا إذا جرى مجرى العلة ، كقبض الطويل وخبن البسيط .
والزحاف ينحصر في تسكين المتحرك ، أوحذفه ، أوحذف الساكن .
الزحاف نوعان (1) مفرد (بسيط) ، وذلك عندما لايصيب التفعيلة سوى تغيير واحد فقط .وهو ثمانية أنواع يوضحها الجدول الآتي :



وزنها بعد دخوله صورة التفعيلة بعد دخوله مايدخله من التفاعيل تعريفه اسم الزحاف م
/5/5//5 مُتْفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ تسكين الثاني المتحرك الإِضْمَاْر 1
//5//5 مُتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ حذف الثاني الساكن الخَبْن 2
//5//5 مُتَفْعِ لُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ
///5 فَعِلُنْ فَاْعِلُنْ
///5/5 فَعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
//5/5/ مَعُوْلاتُ مَفْعُوْلاتُ
//5//5 مُفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ حذف الثاني المتحرك الوَقْص 3
/5///5 مُسْتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ حذف الرابع الساكن الطَّيّ 4
/5//5/ مَفْعُلاتُ مَفْعُوْلاتُ
//5/5/5 مُفَاْعَلْتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ تسكين الخامس المتحرك الْعَصْب 5
//5//5 مُفَاْعَتُنْ مُفَاْعَلَتُنْ حذف الخامس المتحرك الْعَقْل 6
//5/ فَعُوْلُ فَعُوْلُنْ حذف الخامس الساكن الْقَبْض 7
//5//5 مَفَاْعِلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
/5//5/ فَاْعِلاتُ فَاْعِلاتُنْ حذف السابع الساكن الْكَفّ 8
/5//5/ فَاْعِ لاتُ فَاْعِ لاتُنْ
//5/5/ مَفَاْعِيْلُ مَفَاْعِيْلُنْ
/5/5// مُسْتَفْعِ لُ مُسْتَفْعِ لُنْ

(1) مزدوج (مركب) ، وذلك عندما يصيب التفعيلة زحافان اثنان أي تغييران .وهو أربعة أنواع يوضحها الجدول الآتي :
وزنها بعد دخوله صورة التفعيلة بعد دخوله مايدخله من التفاعيل تعريفه اسم الزحاف م
////5 مُتَعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ حذف الثاني والرابع الساكنين
الخَبْن + الطَّيّ الْخَبْل 1
///5/ مَعُلاتُ مَفْعُوْلاتُ
/5///5 مُتْفَعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ تسكين الثاني المتحرك وحذف الرابع الساكن
الإِضْمَاْر + الطَّيّ الْخَزْل 2
///5/ فَعِلاتُ فَاْعِلاتُنْ حذف الثاني والسابع الساكنين
الخَبْن + الْكَفّ الشَّكْل 3
//5// مُتَفْعِ لُ مُسْتَفْعِ لُنْ
//5/5/ مُفَاْعَلْتُ مُفَاْعَلَتُنْ تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن
الْعَصْب + الْكَفّ النَّقْص 4

ملخصات في قواعد اللغة
تعريف التمييز:
اسمٌ نكرةٌ بمعنى من، مبيّن لإبهام اسمٍ أو نسبة قبله، مثل: اشتريت رطلاً عسلا، طاب الطائف هواء.
تمييز المفرد
وهو الذي يكون مُمَيَّزَه لفظاً مفرداً دالاً على عددٍ أو مقدارٍ، ويسمى تمييزاً ملفوظاً، وتمييز ذات، وهو نوعان:
أ- ما دل مُميزَه على عدد نحو: اشتريتُ عشرين كتابا/ إني رأيت أحدَ عشر كوكبا.
ب- ما دلّ مُمَّيزَه على مقدار، كأن يكون:
- مكيلاً: اشتريتُ مداً قمحا.
- موزوناً: بعته رطلاً عسلا، بعته قيراطاً ذهبا.
- ممسوحاً: مننحته فداناً أرضاً.
- مقيسا: بعته ذراعاً حريراً.
تمييز النسبةوهو ما يؤتى به لإزالة الغموض عن المعنى العام لطرفي الجملة، ويسمّى تمييز النسبة، التمييز الملحوظ، وهو نوعان:
أ- منقول، وهو ما كان أصله:
1- فاعلاً: (واشتعل الرأس شيباً) أي اشتعل شيبُ الرأس.
2- مفعولاً: (فجّّرنا الأرض عيونا) أي فجّرنا عيونَ الأرض.
3- مبتدأ: (عليٌّ أكثر منك مالاً) أي مالُ عليٍّ أكثر من مالك.
ب- غير منقول، مثل: لله درُّه فارسا؛ ويجوز جره بمن نحو: لله دره من فارس. كفى بالله شهيدا، نعم زيدٌ عالما.
تعريف الحال: الحال وصف يبيّن هيئة صاحبه عند حدوث الفعل، نحو: جاءنا خالدٌ فرحا، اذكر القصة كاملة، مررت بعليٍّ مستبشرا.
حكم الحال: النصب
الحال تأتي لبيان حال صاحبها عند حدوث الفعل، وصاحبها إما أن يكون: 1- فاعلاً، نحو: أقبل عليٌّ مسرورا، غادرت الحافلة محملةً.
2- مفعولاً به: ركبنا القطار مسرعا، رأيت زيداً جالسا. 3- فاعلاً ومفعولاً معاً: قابل عليٌّ خالداً ضاحكين.
4- نائب فاعل: تؤكل الفاكهة ناضجةً، تُدرس المادة كاملةً. 5- خبراً: هذا عليٌّ قادما. 6- مبتدأ: زيدٌ ضاحكاً قادم.
7- مضافاً إليه: أعجبتني كتابة الكتاب واضحاً.
قد تكون الحال:
1- لفظاً مفرداً، نحو: قام الرجل غاضبا.2 شبه جملة: رأيت خالداً بين الأشجار. خرج الأمير في موكبه.
3- جملة: وتأتي:
أ) جملةً اسمية، نحو: ركبتُ السفينة والبحرُ هائج. ركبتُ القطار وهو مسرع.
ب) جملة فعلية، نحو: جاء الرجل يسعى. جئتك وقد طلعت الشمس. (سبقها الواو وقد لأنها ماضوية غير مشتملة على ضمير صاحبها).
البدل:
التعريف:
هو التّابع المقصود بالحكم الذي ذُكر متبوعه تمهيداً له. مثل:
فتحت فلسطين في عهد الخليفةِ عُمَرَ بن الخطاب.
(اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم)
أنواع البدل:
بدل الكل من الكل (بدل مطابق)
، مثل:حضر صديقك صالح/إنّ هذه القصّةَ مشوقة.
بدل البعض من الكل: وفيه يكون البدل جزءاً من المبدل منه، نحو:أعجبتني الشجرةُ أزهارُها.قرأت الكتابَ نصفَه.مررت بالقريةِ مسجدِها.
بدل اشتمال:وفيه يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه وليس جزءاً منه:أعجبني الكاتبُ أسلوبُه.سمعتُ البلبلَ صوتَه.أُعجبت بالرجلِ خلقِه.
بدل الغلط أو النسيان:، وهو ما يأتي بدلاً مما سبقه بسبب خطأ لسان أو فكر:جاء عمروٌ - زيدٌ، رأيت خالداً - سعداً، أعطيته عشرين - ثلاثين جنيها.
أحكام البدل:
1- البدل يتبع المبدل منه في إعرابه.
2- لا يشترط مطابقة البدل للمبدل منه في التعريف والتنكير.
3- لابد من اشتمال بدل البعض من الكل وبدل الاشتمال على ضميرٍ يعود على المبدل منه.

الاســـم المجرور:
يجر الاسم في ثلاثة مواضع: أ‌- إذا وقع بعد حرف جرّ. ب- إذا كان مضافاً. ج- إذا كان تابعاً لمجرور
حروف الجر
حروف الجر هي: مِنْ، إلى، عَلى، في، عَنْ، اللام، الباء، حَتَّى، الكافُ، خَلاَ، حَاشَا، عَدا، مُذْ، مُنْذُ، رُبَّ، ُكَيْ، واو القسم، تا القسم (مختصّة بالقسم مع لفظ الجلالة)، مَتَى (في بعض لغات العرب).
معاني حروف الجر:
من: الابتداء: سافرت من مكة إلى المدينة، مكثتُ عندهُ من الضحى إلى العصر.
التبعيض: أنشدنا من شعرك.
إلى: الانتهاء، نحو: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى)، وصلت إلى القرية صباحا.
عن: المجاوزة: رميت عن القوس، البَعدية: (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ) أي بعد طبق.
على: الاستعلاء: سرت على الجسرِ. وقف على الجبل.
في: الظرفية: محمّدٌ في البيت، التعليل: دخل السجن في سرقة.
الباء: الاستعانة: قطعت اللحم بالسكين، السببية: عاقبته بذنبه، الإلصاق: مررت بالمسجد. الظرفية: أقمت بمكة.
اللام: الاختصاص: الدار لبكر، التعليل: جئت لأشكرك. الاجتهاد ضروريٌ للنجاح.
حتى: انتهاء الغاية: (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)، سرت حتى المدينة، التعليل: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ).
الكاف: التشبيه: (يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاء كَالْمُهْلِ).
الواو: قسم: (وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ)
مذ، منذُ: ابتداء الغاية: ما رأيته منذ يومين.
ربّ: للتقليل: ربّ قلمٍ أمضى من حسام. التكثير: ربّ أخٍ لم تلده أمك.
عمل حروف الجر: تجرّ الاسم الذي يليها جراً ظاهراً: مررتُ بمحمّدٍ، أو مقدّراً في الأسماء المبنية كأسماء الإشارة والضمائر والأسماء الموصولة: مررت بهؤلاء، وبهم، وبالذي بقيَ.
إن وأخواتها:
تعريفها: إنّ وأخواتها حروفٌ ناسخةٌ تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها. وهذه الحروف تفيد معان مختلفة:
1- إنّ: حرف توكيد ونصب: إنّ النصرَ قادمٌ؛ إنّ المسلمين منتصرون.
2- كأنّ: حرف تشبيه ونصب: كأنّ النجومَ في السماء لآلئُ معلقة.
3- لكنّ: حرف استدراك ونصب: زيدٌ فقيرٌ لكنّ أخاه غنيٌّ.
4- لعلَّ: حرف ترجٍّ ونصب: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).
5- ليت: حرف تمنٍّ ونصب: ألا ليت الشبابَ يعود.
كسر همزة إنّ:
يجب أنْ تُكسر إنْ وقعت:
1- في أول الكلام: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللّهِ). 2- في أول الجمل: أُكرم الذي إنّه مُجِدٌ، زيدٌ إنّه مجدٌ. 3- بعد القول: (قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ). 4- بعد القسم: والله إنّ الاتحادَ قوةٌ. 5- اللام بعدها: (وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ). 6- بعد حيثُ: اجلس حيث إنّ أباك جالسٌ
فتح همزة إنّ:
يجب فتحها إذا صحّ تأويلها مع اسمها وخبرها بمصدر:
1- أفرحني أنّ محمداً قادمٌ (أفرحني قدومُ محمدٍ). (فاعل) 2- ذُكِر أنّك أنّك مسافرٌ (ذُكر سفرك). (نائب فاعل) 3- سُرِرْت بأنّك ناجحٌ (سُرِرتُ بنجاحك). (مجرور) 4- حسبُك أنّك عالمٌ (حسبُك عِلْمُك). (خبر)
جواز كسر همزة إنّ وفتحها:إذا:
1- وقعت بعد إذا الفجائية: خرجت فإذا أنّ أو(إنّ) النارَ تشتعلُ. 2- بعد الفاء الجزائية: من يذاكر فإنّه أو(فأنّه) ناجحٌ.
اتصال ما الزائدة بأنّ وأخواتها:
إذا اتصلت (ما) الزائدة بإنّ وأخواتها أبطلت عملها إلا ليت: (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ)، كأنّما النجومُ لآلئُ. لذا يجب دخولها على الفعل: (وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء)، (وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ).
تخفيف نون إنّ وأخواتها:
إذا خُفِّفت (أي أُزيل التشديد) نون النواسخ من إنّ وأخواتها المنتهيات بنون (أنّ، لكنّ، كأنّ) تتعلق بها الأحكام التالية:
1- إنْ: يجوز إعمالها وإهمالها: إنْ محمداً لكريمٌ، إنْ محمدٌ لكريمٌ.
2- أنْ: يجب إعمالها بشرطين:
أ- أن يكون اسمها محذوفاً والغالب أن يكون ضمير الشأن
ب- أن يكون خبرها جملة اسمية أو فعلية: (أيحسبُ أنْ لم يرهُ أحدٌ) اسمها ضمير الشأن محذوف وتقدير الكلام أيحسب أنْهُ لم يره أحد.
3-كأنْ: يجب إعمالها: (كَأَنْ لَّمْ تَكُن بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ) اسمها ضمير الشأن، والتقدير: كأنّه لم تكن بينكم مودّة وخبرها كان وما دخلت عليه.
4- لكنْ يجب إهمالها: زيدٌ كريم لكنْ أخوه بخيل، (وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُم).
أحوال خبر إنّ وأخواتها:
1- لا يجوز توسط خبرها بينها وبين اسمها في نحو: إنّ قائمٌ علياًّ إلاّ إذا كان شبه جملة، نحو: (قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ)، (إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيمًا). 2- لا يجوز تقدم اسمها أو خبرها عليها، نحو: عليّاً إنّ قائمٌ أو قائمٌ إنّ عليّاً، أو في الدار إنّ زيدا.

أدوات الشرط غير الجازمة: ( إذا، ولو، ولولا، ولوما )و خصائصها :

لا تؤثر في الفعل،/لا تؤثر في جواب الشرط/جملة جواب الشرط غير الجازم ليس لها محل من الإعراب

نحو : ( إذا جاء محمدٌ جئتُكَ )، فجملة ( جئتُكَ ) ليس لها محل من الإعراب؛ لأنها جواب لشرط غير جازم.
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه ومعنى الخفض أن جملة فعل الشرط محل جر بإضافة إذا إليها. ،
تختص إذا بدخولها على المتيقن والمظنون والكثير الوقوع.
و« إذا » الشرطية غير جازمة بخلاف « إذا » الفجائية فهي جازمة.
والقاعدة عند البصريين (1) أن : إذا الشرطية تضاف إلى جملة فعلية ، نحو
نحو :إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ] {البقرة:156
[وَإِذَا الوُحُوشُ حُشِرَتْ] التَّكوير:5
ويجدر التنبيه لهذا المثال في الآية الكريمة السابقة كما هي الحال في كثير من آيات الكتاب الكريم ، بمجيء اسم مرفوع بعد إذا التي تختص فقط باضافتها إلى جملة فعلية كما ذكرت سابقا ، لذلك فإن مذهب النحاة هو: تأويل ذلك بحذف الفعل المقدر الذي يفسره الذي بعده ، فعلى هذا فالآية عندهم تقديرها : وإذا حشرت الوحوش حشرت .
لو : حرف امتناع لامتناع ومعنى هذا أنه امتنع الجواب لامتناع الشرط نحو: لو اجتهدت لنجحت.
( وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنْظَرُونَ){الأنعام(08)
والضمير عائد إلى الذين كفروا وإن كان قاله بعضهم ، لأنّ الجميع قائلون بقوله : وموافقون عليه ، فتأمل استعمال الأداة « لو » لها خصيصة امتناع ذلك الحدث وهو إنزال ملك من السماء مع النبي لأن ذلك يستلزم هلاكهم بدلالة القرينة قضي الأمر أي أمرهم ، أي لقضي أمر عذابهم الذي يتهدَّدهم به ، وهذا ما لا يريده الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم رحمة منه في بني آدم ، وهذا مصداقاُ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم لما طلب منه جبريل بعد رحلته من الطائف أن يأمر ملك الجبال أن يطبق عليهم الأخشبين أي الجبلين قال : « بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولا يشرك به شيئا ». فمشركو مكة لمّا سألوا النبي أن يريهم ملكاً معه ظنّوا مقترحهم تعجيزاً ، فأنبأهم الله تعالى بأنّهم اقترحوا أمراً لو أجيبوا إليه لكان سبباً في مناجزة هلاكهم الذي أمهلهم إليه فيه رحمة منه . وهذا سنة الله في الكفار أنهم متى اقترحوا آية فأنزلت ثم لم يؤمنوا استؤصلوا بالعذاب، { ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ } أي: لا يؤجلون ولا يمهلون، وقال قتادة: لو أنزلنا ملكا ثم لم يؤمنوا لعُجّل لهم العذاب ولم يؤخروا طرفة عين، وقال مجاهد: لقضي الأمر أي لقامت القيامة، وقال الضحاك: لو أتاهم ملك فى صورته لماتوا.
لولا : حرف امتناع لوجود ومعنى هذا أن الجواب امتنع لوجود الشرط نحو: لولا الله لهلكنا.لولا : لها معنى للتحضيض . والتحضيض مستعمل في التعجيز أي في الامتناع نحو قوله تعالى :
[وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ ....] {الأنعام:8} فالجواب امتنع وتقديره هنا آمنا بك أيها الرسول ، وهو بيان شدةِ المكابرة والأقاويل الباطلةِ إثْرَ بيانِ إعراضِهم عن آياتِ الله تعالى وتكذيبِهم بالحق
وتشابهها أداة « لوما » في معنى التحضيض نحو قوله تعالى :
(لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ )الحجر:7
أمَّا ـ حرف شرط وتفصيل وتلزم الفاء جوابه. نخو قوله تعالى :
(أَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ المَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ] السجدة:19
ان يكون الشرط والجواب ماضيين :
1- كلَّما ـ أداة شرط وتكرار
ويشترط في شرطها وجوابها أن يكونا ماضيين وهي منصوبة على الظرفية ومتعلقة بجوابها نحو: كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله .
2- لمَّا : حينيه في محل نصب على الظرف وهي متعلقة بجوابها
ويشترط في شرطها وجوابها أن يكونا ماضيين نحو: فلما رأينه أكبرنه.




الجمل التي لها محل من الإعراب و التي لا محل لها من الإعراب
أولاً _ الجمل التي لها محل من الإعراب :
1- الواقعة موقع الخبر: فتكون في محل رفع بعد المبتدأ ( الصدقُ ينفعُ جملة /ينفع / في محل رفع خبر
أَو اسم إن وأخواتها ( إنَّ النجاح يتحقق بالاجتهاد ) جملة / يتحقق/ في محل رفع خبر إنَّ
كان الثوب لونه جميلٌ جملة / لونه جميل/ في محل نصب خبر كان
2_ الواقعة حالاً: بعد معرفة ( أقبل المعلم يسرعُ جملة / يسرع / في محل نصب حال
الجمل بعد المعارف أحوال
3- الواقعة مفعولاً:و هي التي تقع بعد القول أو تكون مفعولاً به ثانياً للأفعال التي تنصب مفعولين ( قال المعلم : المثابرةُ أساسُ النجاحِ ) جملة / المثابرةُ أساس النجاح / في محل نصب مفعول به
ظننت المسافر يعودُ جملة / يعودُ / في محل نصب مفعول به ثانٍ
4 _ الواقعة مضافاً إليها: و هي التي تقع بعد ظروف غير منون ( إجلس حيثُ تشاءُ ) جملة / تشاءُ / في محل جر بالإضافة
5- الواقعة صفة للنكرة: و هي التي تعود إلى نكرة ( أقبل معلمٌ يسرعُ ) جملة / يسرعُ / في محل رفع صفة
الجمل بعد النكرات صفات
6 _ الواقعة جواباً لشرط جازم: مقترنة بالفاء أَو (إِذا) الفجائية مثل:من يكسل فلن ينجح جملة / فلن ينجح / في محل جزم جواب الشرط/(و إن تصبهم سيئةٌ إذا هم يقنطون جملة) / إذا هم يقنطون / في محل جزم جواب الشرط.
7 _ التابعة لجملة ذات محل: ( الإخلاص ينفعُ و يرفعُ جملة / و يرفع /في محل رفع عطفاً على جملة ينفع الخبرية.
ثانيا: الجمل التي لا محل لها من الإعراب:
الجملة الابتدائية: وهي حسب ماجاء في كتب النحو : التي يفتتح بها الكلام في الشعر أو في النثر وتكون منقطعة عما قبلها من الجمل , وبعض النحاة يدخل فيها الجملة الاستئنافية , ولكن التسمية تحدث ازدواجية في الاعراب , لذلك فالاستئنافية جملة مستقلة عن الابتدائية , وهذا هو المستحسن .
وتكون الجملة الابتدائية : اسمية , مثل :
إنّ الحياةَ لشوكٌ بينه زهر...فجملة ( إن واسمها وخبرها ) جملة اسمية ابتدائية لامحل لها من الإعراب
وتكون الجملة الابتدائية فعلية , مثل :
قم ناجِ جلّق وانشد رسم من بانوا.....
فجملة ( قم ) جملة فعلية ابتدائية لامحلّ لها من الإعراب
:ومثل ذلك في القرآن الكريم كثير , من مثل قوله تعالى
( قل أعوذ برب الناس ) فجملة : قل جملة فعلية ابتدائية لامحل لها من الإعراب ....
_2_ الجملة الاستئنافية : وهي الجملة التي تأتي بعد انتهاء كلام سابق
واستئناف كلام جديد منقطع عما قبله , وتقع في أثناء الكلام , مثل :
قم ناج ............ مشت على الرّسم أحداث وأزمان
فجملة ( مشت ...) جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب
وتكون الجملة الاستنافية غير مقترنة بالواو أو الفاء الاستئنافيتين
كالمثال السابق , وتكون مقترنة بالواو الاستئنافية , مثل قوله تعالى:
(ربَّ إني وضعتها أنثى , واللّه أعلم بما وضعت ) سورة مريم
فجملة ( والله أعلم , الواو : استئنافية _ وجملة : الله أعلم ... جملة
استئنافية لامحل لها من الإعراب .
أو مقترنة بالفاء الاستئنافية , مثل :
إن الحياة ..... فحطم الشوك حتى تبلغ الزهرا
الفاء : استئنافية , جملة ( فحطم ...) استئنافية لامحل لها من الإعراب
3_ الجملة الاعتراضية , وهي التي تأتي معترضةً بين مكونات الجملة الفعلية أو الاسمية ( لتقوية المعنى أو لتحسينه ..) ويمكن حذفها دون أن تؤثر على المعنى أو تركيب الجملة , مثل قول النابغة الذبياني :
أتاني _ أبيتَ اللّعنَ _ أنك لمتني ....
فجملة ( أبيت اللعن ) جاءت معترضة بين الفعل وفاعله المتأخر وهي
جملة اعتراضية لامحل لها من الإعراب , وهي تعترض في أماكن كثيرة من الكلام يسهل على الدارس معرفتها .
4ـ الجملة التفسيرية : وهي نوعان:
• جملة تفسيرية تأتي بعد حرف تفسير , وهنالك حرفان للتفسير , هما ( أن : التفسيرية ) و ( أي : التفسيرية .
• جملة تفسيرية تأتي بدون أحد الحرفين السابقين , وتكون مفسرة لكلام سابق لها .
مثال الجملة التفسيرية بعد ( أن ) : أشرتُ إليه أن اصمت, ف(أن) حرف تفسير لامحل له من الإعراب , وجملة ( اصمت ) تفسيرية لامحل لها من الاعراب .
مثال الجملة التفسيرية بعد ( أي ) : كقول الشاعر :
وترمينني بالطرف أي أنت مذنب , فجملة ( أنت مذنب ) تفسيرية لأنها وقعت بعد ( أي :التفسيرية ) لامحل لها من الإعراب .
مثال الجملة التفسيرية التي لاتقترن بحرف تفسير :
في قوله تعالى ( هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم , تؤمنون بالله ) فجملة ( تؤمنون بالله ) جملة تفسيرية لكلمة ( تجارة ) لامحل لها من الإعراب .
ومثال الجملة التفسيرية ما يأتي بعد ( إذا : الشرطية ) حين يحذف فعل الشرط بعدها , وهو كثير , مثل :
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى .... فجملة ( لم تشرب ) جملة تفسيرية لفعل الشرط المحذوف , لامحل لها من الإعراب
5- جملة صلة الموصول , والموصول نوعان : موصول اسمي ( وهو الأكثر ) وموصول حرفي ( وهو الأحرف المصدرية وأشهرها : أن الناصبة , وما المصدرية ) .
والأسماء الموصولة هي ( الذي , التي , اللذان , اللذين , اللتان , اللتين , الذين , اللواتي , اللاتي , اللائي , مَن , ما , أي), والجملة التي تقع بعد الاسم الموصول ,تسم ( صلة الموصول لامحل لها من الإعراب , وتكون فعلية كما تكون اسمية ,
مثال (1) قول الفرزدق : إنّ الذي سمك السماء بنى لنا .....
فجملة ( سمك السماء ) جملة صلة الموصول لامحل لها من الإعراب لأنها
وقعت بعد اسم موصول ( الذي )
مثال (2)عليك أن تذهب إلى العمل باكرا , فجملة ( تذهب ..) صلة موصول حرفي ( أن : حرف مصدري ونصب ) لامحل لها من الإعراب .
6ـ جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء , وجملة جواب الشرط غير الجازم المقترن بالفاء وغير المقترن بها .
وأدوات الشرط الجازمة هي ( إن , إذما , مَن , ما , مهما ,متى , أيّان , أين , أنّى , حيثما , كيفما , أي ) ولكل أدات من الأدوات السابقة جملة جواب شرط , ومثال جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء :
ما تفعله من خير ( تلقه ) عند الله والناس , فجملة ( تلقه ) جملة جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لامحل لها من الإعراب .
ومثال جواب الشرط غير الجازم :
قال المتنبي : كلّما رحبت بنا الروض قلنا حلب قصدنا وأنت السبيل
فجملة ( قلنا ) جملة جواب شرط غير جازم لام حل لها من الإعراب
ومثال المقترن بالفاء :قول السموءل :
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
فجملة ( فكل ...) جملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب
7_ جملة جواب القسم : وتأتي بعد أسلوب القسم سواء كان القسم مذكورا أم محذوفا , وسواء كان القسم بالله أم بغيره , مثال :
والله , تالله ( لأجتهدنّ ) فجملة ( لأجتهدن ) جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب ,
ومثال القسم المحذوف , قول الشاعر :
لأستسهلنّ الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
فجملة ( لأستسهلن ) جملة جواب قسم محذوف تقديره : والله , لامحل لها من الإعراب .
8ـ الجملة المعطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب مما سبق شرحه ,
وسأكتفي بإيراد بعض الأمثلة :
أـ جاء الشتاء ولم يهطل المطر : الواو حرف عطف , وجملة ( لم يهطل ) جملة معطوفة على جملة ( جاء ..) وهي جملة لامحل لها من الاعراب .
ب ـ والله لأدرسنّ , ولأجتهدنّ : فجملة ( لأجتهدنّ ) جملة معطوفة على جملة ( لأدرسنّ) وهي جملة لامحل لها من الإعراب .
وفي الجملة الأخيرة لابد من وجود حرف العطف ( الواو , الفاء , ثمّ.
منصوبات الأسماء
س – ما هي منصوبات الأسماء ؟
منصوبات الأسماء هي : اسم إن وأخواتها ، خبر كان وكاد وأخواتهما ، المفعولات وهي خمسة : ( المفعول به – المفعول لأجله – المفعول معه – المفعول فيه – المفعول المطلق ) ، المستثنى ، التمييز ، الحال ، المنادى .
• سبق أن درسنا اسم إن وأخواتها ، وخبر كان وكاد وأخواتهما ، والآن سندرس بالتفصيل باقي المنصوبات .
أولاً : المفعول به
س – ما هو المفعول به ؟
هو اسم منصوب وقع عليه الفعل ، أو فُعِل به الفعل .
مثال : ( أكرم المؤمنُ الضيفَ ) وهنا الإكرام فُعِل بالضيف ، فالضيف مفعول به. * وقد يتقدم المفعول به على الفاعل ، فنقول : ( زرع الحقلَ الفلاحُ ) .
* وقد يتقدم المفعول به على الفعل نفسه ، فنقول : ( الله عَبَدْنا ) .
س – ما أنواع المفعول به ؟
سبق أن عرفنا أن المفعول به نوعان :
أ‌- اسم ظاهر ، مثل : ( عرفتُ الله ) .
ب‌- مضمر ، مثل : (أُحِبُّك ) .
س – قد يكون الفعل متعديًا لمفعولين ، وضح ذلك .
عرفنا قبل ذلك أن الفعل قد يكون لازمًا ( لا يحتاج إلى مفعول به ) وقد يكون متعديًا لمفعول به واحدٍ أو أكثر ، ومن ثم فإن الفعل المتعدي يكون متعديًا لمفعول به واحد ، مثل : ( أقمتُ الصلاةَ) ، أو لمفعولين ، مثل وجدت الصلاةَ مقامةً ) ، أو لثلاثة مفاعيل ، مثل : ( أَعْلَمْتُكَ الخبرَ جديدًا ) .
وسندرس الآن : المتعدي لمفعولين بالتفصيل ، وهو نوعان :
أ‌- المتعدي لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
ب‌- المتعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
أولاً : الفعل المتعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر :
س – هناك أفعال تتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، فما هي هذه الأفعال ؟ وما أقسامها ؟ اذكرها مع التمثيل .
- الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هي :
( ظن وأخواتها )
وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- أفعال تفيد الرجحان : ( ظن – حسب – زعم – خال ) ، ويقصد بالرجحان أن القائل يشك ، ولكنه يرجَّح ما يقوله ، مثال : أظن الجو باردًا .
2- أفعال تفيد اليقين : ( رأى – علم – وجد ) ، ومعنى اليقين أن القائل موقن بقلبه بما يقوله ، ولذلك تسمى أفعال هذا القسم : الأفعال القلبية ، مثل : (علم الناسُ الله موجودًا ) .
• ويُشترط فى الفعل ( رأى ) أن تكون الرؤية بالقلب ، فإذا كانت بالعين نصب مفعولاً به واحدًا ، مثل : ( رأيت الكتابَ ) ، وإذا جاء بعد المفعول كلمة أخرى منصوبة كانت حالاً ، مثل : ( رأيت الكتابَ مفتوحًا) ، فكلمة مفتوحًا هنا : حال منصوبة ، أما إذا جاءت للرؤية القلبية فهي تَنصب مفعولين ، كما في : ( رأيت العِلمَ مفيدًا ) .
3- أفعال تفيد التحويل : ( صيَّر – جعل – اتَّخَذَ ) ، وهذه الأفعال تدل على أن الشي تحوَّل من حالة إلى حالة ، كما في : جعل النجار الخشبَ كرسيًّا.
س – ما المقصود بقولنا : ( ظن وأخواتها أفعال متعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر ) ؟
يقصد بذلك :
1- أنها أفعال : أي ليست أسماء ، فقد تكون أفعالاً ماضية أو مضارعًة أو أفعال أمر .
2- أنها متعدية : يعني ليست لازمة ، فهي تحتاج إلى ما تنصبه على المفعولية .
3- لمفعولين : هنا تحديد لعدد الأسماء التي تنصبها وهي مفعولان .
4- أصلهما المبتدأ والخبر : يعني أن المفعولين في الأصل كانا جملة اسمية مُكوَّنة من المبتدأ والخبر ، مثل : ( العلمُ نورٌ : رأيت العلمَ نورًا .
( المهندسون ماهرون : وجدنا المهندسين ماهرين.
س – هل تُعدّ ( ظن وأخواتها ) أفعالاً ناسخة ؟وضح ما تقول .
- تُعدّ هذه الأفعال من الأفعال الناسخة لأنها تختص بالجملة الاسمية فتغيَّر حكم المبتدأ والخبر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 36
** : 8
نقاط : 3396
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: إضاءات في برنامج البكلوريا   الأربعاء 3 مارس 2010 - 6:05

الله يعطيك الصحة والعافية

_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ

أبشـــــرْ بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
-------
لا تكن بخيلا ادخل ردا ولو شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إضاءات في برنامج البكلوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: