التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس في العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saidasoso651




انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 26
نقاط : 3552
تاريخ التسجيل : 11/08/2014

درس في العلوم Empty
مُساهمةموضوع: درس في العلوم   درس في العلوم Icon_minitimeالثلاثاء 12 أغسطس 2014 - 8:34

:1-إنتـــــــاج أفــــــــــراد مرغـــوبة عــن طريــــق التهجين. المدة:04 سا عملي+04 سا نظري.
Embarassed 
-الإشكالية:1- ماهو العلاقة بين إنتاج الكتلة الحيوية والعوامل الو راثية؟
2-ماهو مقر العوامل الو راثية؟
1-1:تأثير العوامل الو راثية على إنتاج الكتلة الحيوية:
-تجربة: تم زرع سلالتين من القمح المكسيكي والقمح المحلي في مساحتين متجاورتين ومتامثلتين من حيث الخصائص الفيزيائية وبعد أن حضيتا بنفس العناية أعطت النتائج الممثلة في الجدول الوثيقة 1 ص 138 .
-حلل هذه النتائج؟ ماذا تستنتج؟.
القمح المحلي: ق/ها
القمح المكسيكي:ق/ها
25
75
-التحليل:مردود إنتاج القمح المكسيكي أفضل من مردود القمح المحلي.
-النتيجة :إلى جانب العوامل الخارجية هناك عوامل داخلية أو عوامل وراثية تتحكم في إنتاج الكتلة الحيوية(الإنتاج الزراعي).
1-2:مقر العوامل الو راثية:
-تجربة :حسب الخطوات الموضحة في الوثيقة 2 ص138 .
الخطوات التجريبية:
1 –آخذو جنين في مرحلة البلاستولا من البقرة :البيضاء المبرقشة بالأسود.
2-أفرغو هذه الخلية المحتوية على الجنين من أنويتها بواسطة ماصة خاصة.
3-آخذو بويضة من مبيض بقرة حمراء وأفرغوها من نواتها وحافظو على السيتوبلازم والغشاء الواقي.
4-غرسو النواة المأخوذة من الخلية الجنينية داخل هذه البويضة المنزوعة النواة(النواتين الأوليتين).
5-وضعت كل خلية(نواة الخلية الجنينية المأخوذة من البقرة المبرقشة بالأسود داخل الغشاء السيتوبلازمي وسيوبلازم البويضة المأخوذة من البقرة الحمراء) داخل أنبوب اختبار وسلطت عليها صعقة كهر بائية فتحركت الخلايا بالانقسام.
6-عند بلوغ هذه الخلايا مرحلة (8-10 خلايا متماثلة) قامو بزرع هذه العلقة في مكانها في الرحم لبقرة ثالثة وهي الأم الحامل (مبرقشة بالأصفر).
7-بعد انتهاء مدة الحمل ولد عجل أبيض مبرقش بالأسود.
-ابحث في التجربة عن مصدر الصفات التي يحملها العجل المولود من أي بقرة ؟
-ماذا تستنتج فيما يخص مقر العوامل الو راثية.؟
*مصدر الصفات الو راثية التي يحملها العجل المولود هو البقرة البيضاء المبرقشة بالأسود.
-النتيجة:مقر العوامل الو راثية هو النواة وبالتحديد على الصبغيات بشكل قطع تدعى المورثات.
أ-دراسة الصبغيات:
-تجربة:الوثيقة 3 ص 139 :يمكن ملاحظة الصبغيات العملاقة في الغدد اللعابية لبعض الحشرات من ذوي الجناحين مثل الهموش،حيث تكون جد عملاقة.
-الملاحظة : تظهر الصبغيات العملاقة ليرق الهموش حيث:
* تمثل الأشرطة العريضة المتناوبة على الصبغي العملاق مورثات الكائن الحي والتي تحتل مواقع محددة على صبغي محدد.
-النتيجة :الصبغيات من أهم مكونات النواة وتكون مرئية أثناء الانقسام الخيطي وتظهر بشكل خيوط مميزة تحمل أشرطة متعاقبة ذات سمك وكثافة لونية محددين في الصبغي الواحد.

ب-دراسة المورثة:
-تجارب ميولر: نص التجربة في الوثيقة ص139.
-فسر نتائج تجارب ميولر؟
-ماهو التأكيد الذي تضيفه تجارب ميولر إلى مقر العوامل الو راثية؟
-التفسير: -ظهور هذه الصفات الجديدة كان نتيجة لتغير أو تشوه الأشرطة المكونة للصبغي في بعض المورثات ،فتغيرت الصفات وظهرت صفات جديدة .
-التأكيد:مقر العوامل الو راثية موجود في النواة وبالضبط على الصبغيات.






-النتيجة:يملك كل كائن حي مجموعة من الصفات التي ينقلها إلى أبناءه وتدعى الصفات الو راثية وهي التي تحدد نوعــــــه وسلالته.
-تعريف المورثات: هي الشكل المادي للعوامل الو راثية توجد في أنوية كل خلايا العضوية بشكل أجزاء مادية محمولة علـى الصبغيات وتشكل أجزاء منها وتنتقل حيث انتقلت ، لكل مورثة أليلين أحداهما يأتي من الأب والأخر يأتي من الأم ،يحتـــــــل أليلا كل مورثة موقعين محددين متنا ضرين بدقة على الصبغيين المتماثلين.ويفترق أليلا كل مورثة أثناء تشكل الامشاج مع افتراق صبغيات الأبوين.



-ملاحظة:يشكل مجموع المورثات الطابع النووي للكائن الحي.

ج-دراسة الطابع النووي:
-تجربة :ينجز الطابع النووي بملاحظة وفحص الصبغيات في الخلايا أثناء الانقسام الخيطي حسب الوثيقة5ص140.
ج-1:تحليل الطابع النووي: يمكن تمييز الصبغيات باستعمال عدة معايير وهي:
*شكل وطول كل زوج.
*موضع الجزء المركزي.
*توزع أشرطة ذات شدة تلون محددة بدقة.

ج-2:عدد الصبغيات:تختلف باختلاف الكائنات الحية:
عدد صبغيات بعض الأنواع النباتية والحيوانية
الأنواع النباتية
الأنواع الحيوانية
الياسمين:..................08
ذبابة الخل:...................8
البازلاء:....................1 4
القط:......................... ..38
البصل:.....................16
الفأر:........................ ..40
الطماطم:...................24
الإنسان:...................... 46
القمح:.......................2 8
الثور:........................ .60
البطاطا:.....................4 8
الحصان:......................6 4

ج-3:المقارنة بين الطابع النووي للرجل والمرأة: الوثيقتين6 و 7 ص 140.
-يختلف الطابع النووي للرجل عن الطابع النووي للمرأة في الزوج الخير (الزوج 23)والمعروف بالزوج الجنسي حيث يتكون من صبغيين متماثلين عند المرأة يدعى كل منهما بالصبغي:س أو x ،أما عند الرجل فيكونا مختلفين أحداهما يشيه الصبغي الجنسي عند المرأة س والثاني يختلف عنه ويدعى بالصبغي ع أو y .

-النتيجة: *كل النساء متماثلة الطابع النووي وتحمل صفات مشتركة وهي الصفات الأنثوية.
*كل الرجال متماثلة الطابع النووي وتحمل صفات مشتركة وهي صفات الذكرية.
*فالصبغيات هي المسئولة عن حمل الصفات الو راثية بما فيها الصفات الجنسية.


ج-4:المقارنة بين الطابع النووي للنطفة والبويضة:

-الخلايا الجنسية (الامشاج) (النطفة والبويضة) :تحتوي على نصف عدد الصبغيات (23 صبغي) حيث تفترق الأزواج المتماثلة من الصبغيات وتفترق معها المورثات التي تحملها ،حيث أن الطابع النووي للنطفة إما أن يكون حاملا للصبغي الحامل لصفة y أو الحامل لصفة x بينما البويضة فتكون حاملة للصفة x دائما.
-الخلايا الجسمية :يكون تحمل عدد زوجيا من الصبغيات 2 ن= 46 لأنها تنشأ من بويضة ملقحة تحتوي على نصف عدد الصبغيات من الأم والنصف الأخر من الأب.
1-3:التهجين عند النبات:
1-تعريف التهجين: هو إجراء التلقيح بين سلالتين امن الكائنات الحية تنتميان إلى نفس النوع ،وقد طبق من قبل الإنسان منذ عهد بعيد قصد الحصول على أفراد مرغوبة تحمل صفات جديدة وأصبح في وقتنا الحاضر يطبق على نطاق واسع من أجل الحصول على البذور الهجينة أو استحداث سلالات جديدة.
2- تعريف السلالة النقية :هي السلالة التي تعطي أفرادا تحمل نفس الصفات الو راثية عندما تتلاقح أفرادها فيما بينها أو عندما تتلقح تلقيحا ذاتيا.
-ينتمي القمح إلى السلالة النقية لان الأزهار لاتتفتح إلا بعد نضج البويضات وحبوب الطلع وحدوث التلقيح الذاتي.وثيقة 2ص142.
3- التلقيح الخلطي الاصطناعي عند نبات القمح: -الوثيقة3ص143 .
-ينتم التلقيح الخلطي الاصطناعي عند نبات القمح بتدخل الإنسان وذلك بالتهجين بين سلالتين تحملان صفات مرغوبة للحصول على سلالة هجينة تجمع بين هذه الصفات المرغوبة.
-يتم التهجين الخلطي عند نبات القمح حسب الطريقة التالية: -يتم زرع السلالتين جنبا إلى جنب وعند تشكل الأزهار يتم إخصاء إحدى السلالتين قبل نضج الأعضاء المؤنثة بقطع الاسدية يدويا قبل نضجها أو بتخريب حبوب الطلع لإحدى السلالتين بمادة كيميائية وتترك لتلقح بطلع الاسدية الأخرى لتنتج بذور هجينة.
-أما إذا كانت عملية التهجين في مزرعة مختلطة بعدة سلالات فانه يستوجب تغطية السنابل الملقحة بأكياس رقيقة (منع وصول حبوب الطلع لسلالات أخرى يمكن أن تخلط النتائج).
3-1: أصل الصفات الظاهرية للجيل الأول:
لدينا: السلالة الأولى:قليلة الحب غزيرة المدخرات × السلالة الثانية :كثيرة الحب فقيرة المدخرات.
هجناء الجيل الأول:سنابل كثيرة الحب غزيرة المدخرات.
من خلال هذه النتائج:صفة كثيرة الحب في الجيل الأول أصلها من السلالة الثانية(02) وصفة غزيرة المدخرات أصلها من السلالة الأولى(01). ونحصل دائما على نفس النتائج أي أن الجيل الأول يحمل دائما صفة من السلالة( 1 )وصفة من السلالة (2) لأنها تخضع لقوانين الوراثة.
1-4:التفسير الصبغي للتهجين:
1- التفسير الصبغي لتهجين سلالتين نقيتين من القمح (الجيل الأول):
-نفرض أن لكل مورثة تحمل على زوج مستقل من الصبغيات .
-يمكن تمثيلها باليلين يحتلان موضعين متقبلين على زوج صبغي محدد.
-إذا كان الأبوين نقين فان أليلا كل مورثة يكونا متامثلين (متماثلا اللواقح).
استعمال الرموز:
نرمز لصفة كثيرة الحب بالحرف : ك ك .
نرمز لصفة فقيرة المدخرات بالحرف :ف ف .
نرمز لصفة قليلة الحب بالحرف : ق ق .
نرمز لصفة غزيرة المدخرات بالحرف : غ غ .
-النمط الظاهري للأبوين: ك ك ف ف × ق ق غ غ .
ملاحظة : من الأفضل استعمال رموز الصفات من نفس الحرف حتى تسهل الدراسة.وعليه يكون الترميز كما يلي:
*كثير الحب: ك ك *قليل الحب: ك ك *غزير المدخرات:غ غ *فقير المدخرات:غ غ .
أ-المنهجية المتبعة في التفسير الصبغي للتهجين:ج 1 :كما يلي:
*النمط الظاهري للأبوين: السلالة01 : كثير الحب فقير المدخرات × السلالة 02 قليل الحب غزير المدخرات
* النمط الو راثي للأبوين: ك ك غ غ × ك ك غ غ





[*أمشاج الابوين : ك غ ك غ ك غ ك غ



*النمط الو راثي لهجناءالجيل الأول:ج1
*النمط الظاهري لهجناء الجيل الأول ج1: 100%
سنابل كثيرة الحب غزيرة المدخرات.


ب-سلوك المورثات أثناء تشكل الامشاج وأثناء الإخصاب:
*أثناء تشكل الامشاج ينفصل أليلا كل مورثة مع افتراق صبغيات الابوين وعليه فان كل مشيجة (عروس ذكري أو أنثوي) تحمل أليلا واحدا من كل مورثة.
*أثناء الالقاح تجتمع صبغيات الابوين مثنى مثنى ويلتقي معها أليلا كل مورثة وبذلك يكون النط الو راثي لأفراد الجيل الأول (ج1) مختلف اللواقح وهجينة100 %. حيث:
-صفة كثيرة الحب سائدة على صفة قليلة الحب.
-صفة غزيرة المدخرات سائدة على صفة فقيرة المدخرات.
ملاحظة:في بعض الحالات يتميز أفراد الجيل الأول ضاهريا بأنه يحمل صفات وسطية من الابوين أي لا توجد صفة سائدة وصفة متنحية.
أفراد الجيل الأول لاتحمل دائما الصفات المرغوبة.
2- التفسير الصبغي لنتائج ا لتهجين الذاتي لهجناء الجيل الأول(ج2):
-ينتج عن التلقيح الذاتي لهجناء الجيل الأول في المثال السابق للقمح:04 أنماط ظاهرية.
-المنهجية العلمية للتفسير الصبغي للجيل الثاني:
النمط الظاهري للجيل الأول(الأبوين): كثيرة الحب غزيرة المدخرات× كثيرة الحب غزيرة المدخرات
النط الو راثي لأفراد الجيل الأول: ( ك ك غ غ ) × ( ك ك غ غ)
النمط الو راثي للامشاج: (ك غ) +(ك غ)+(ك غ)+( ك غ ) (ك غ) +(ك غ)+(ك غ)+( ك غ )أفراد الجيل الثاني :تكون موزعة في الجدول التالي:
الأمشاج
ك غ
ك غ
ك غ
ك غ
ك غ
ك ك غ غ
ك ك غ غ
ك كغ غ
ك ك غ غ
ك غ
ك ك غ غ
ك ك غغ
ك ك غ غ
ك ك غغ
ك غ
ك ك غ غ
ك ك غ غ
كك غ غ
كك غغ
ك ك غ غ
ك كغ غ
ك ك غ غ
ك ك غ غ
تفسير النتائج:تفسر هذه النتائج بحدوث توزع مستقل لا ليلا كل مورثة أثناء تشكل الامشاج وينتج عنه 04 أنماط من الامشاج لكل أب وينشا عن اتحاد هذه الامشاج أفراد متنوعة النمط الظاهري والو راثي وأن المورثة المسئولة عن كثرة الحب تحمل على زوج مستقل من الصبغيات عن المورثة المسئولة عن غزارة الحب.
الأنماط الظاهرية لأفراد الجيل الثاني تتوزع كما يلي
1- نباتات ذات سنابل: كثيرة الحب وغزيرة المدخرات.
2- نباتات ذات سنابل: قليلة الحب وغزيرة المدخرات.
3- نباتات ذات سنابل: كثيرة الحب وفقيرة المدخرات.
4- نباتات ذات سنابل: قليلة الحب وفقيرة المدخرات.
الأنماط الظاهرية لأفراد الجيل الثاني ونسبتها:
الأنماط الظاهرية للجيل الثاني
9/16 كثير الحب وغزير المدخرات
3/16 قليل الحب وغزير المدخرات
3/16 كثير الحب وفقير المدخرات
1/16 قليل الحب وفقير المدخرات
الأنماط الو راثية للجيل الثاني
4/16 ك ك غ غ
2/16 ك ك غ غ
2/16 ك ك غ غ
1/16 ك ك غ غ
1/16 كك غ غ
2/16 ك ك غ غ
1/16 ك ك غغ
2/16 ك كغ غ
1/16 ك ك غ غ
الأنماط الظاهرية المفيدة: 9/16 كثيرة الحب وغزيرة المدخرات ولكنها ليست مفيدة بنفس الدرجة لان بعضها هجين في صفة والبعض الأخر هجين في صفتين.
طريقة تمييز السلالات الحاملة للأنماط الظاهرية المفيدة:يجب زرعها وتركها تتلاقح ذاتيا فإذا كانت الأفراد الناتجة تحمل جميعها الصفات المرغوبة فهي نقية ،وإذا كانت تحمل خليط من الصفات فهي هجينة.
-تطبيق
بطاقة تقنية تربوية
الفئة المستهدفة : السنة الأولى علوم وتكنولوجيا
]
الكفاءة المرحلية : يشرح التقنيات المستعملة من طرف الإنسان من أجل تحسين الكتلة الحيوية.
الكفاءة القاعدية( الهدف التعلمي) ـ1ـيضع علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وإنتاج الكتلة الحيوية.
المجال التعلمي . 3 تحسين إنتاج الكتلة الحيوية .
الوحدة.2تأثير العوامل الداخلية علي إنتاج الكتلة الحيوية
.2.انتقاء الأفراد المرغوبة
*المعارف المبنية :
- يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحية البحث عن أفراد مرغوبة واصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجي،ثم إكثارها فيما بعد.
**الأهداف المنهجية

-تجنيد المكتسبات القبلية.
-إثبات فرضية.
-التعبير العلمي والغوي الدقيق..
***تنظيم وسبر الدرس
الأدوات
وثائق من الكتاب المدرسي.
وضعية الانطلاق
ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ مقر العوامل الو راثية.
ـ دور العوامل الو راثية في تحسين الإنتاج.
الإشكاليات
ــ كيف يتم انتقاء الأفراد المرغوبة ميدانيا ؟
ــ كيف يتم تمييز الأفراد النقية الحاملة للصفات المرغوبة وانتقاؤها ؟
صياغة الفرضيات
ـ اقتراح فرضيات من طرف التلاميذ حول
•الفرضيات الصحيحة المتوقعة :
•اختيار الأفراد المرغوبة وتركها تتصالب وتتكاثر فيما بينها.
•زرعها بمعزل عن الأفراد التي تحمل الصفات غير المرغوبة.
التقصي
إثبات الفرضيات انطلاقا من : ـ
- ــ يطرح إشكالية انتقاء سلالة نقية للنمط المحدد.
- يقترح فرضيات لإكثار وانتقاء السلالة المرغوبة.
- يحلل وثائق تمثل طرق الانتقاء التدريجي للسلالات الجديدة المرغوبة.
الخلاصة
- يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحية البحث عن أفراد مرغوبة واصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجي،ثم إكثارها فيما بعد.
التقييم
التقويم 2ص165 +4ص16
المجال التعلمــــي:3- تحسيـــــــن إنتــــــــاج الكتلــــــــة الحيويــــــــــــــــة
الوحدة التعلميـــة :2تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيويــــة
الــــــــــــــــــــــدرس:2- انتقـــــــــــــــاء الأفـــــــــراد المرغـوبــــــــــــــــــــــ ــةالمدة: 01 ساعة عملي.


الإشكالية: ــ كيف يتم انتقاء الأفراد المرغوبة ميدانيا ؟
ــ كيف يتم تمييز الأفراد النقية الحاملة للصفات المرغوبة وانتقاؤها ؟

2-1:تعريف الانتقاء:sélection هو اصطفاء أفراد حيوانية أو نباتية تحمل أنماط ظاهرية معينة إثر عدة تهجينات للحصول على أفراد تحمل هذه الصفات بشكل نقي.

2-2:مبدأ الانتقاء عند نبات القمح: -تحليل الوثيقةص147.

أ- مميزات أفراد الجيل الأول:تحمل ظاهريا الصفات المرغوبة مثل الجودة والمر دودية العالية والمقاومة للأمراض والتكيف مع الظروف البيئية ،ولكنها غير نقية حيث تعطي عند زراعتها أفرادا مختلفة النمط الظاهري والو راثي.

ب-الأنماط الظاهرية والو راثية للأفراد المنتقاة في كل موسم: تحمل ظاهريا الصفات المرغوبة ولكنها ليست كلها نقية بل يوجد من بينها من هو هجين في صفة أو في صفتين.

ج-الفائدة من الانتقاء المتكرر في كل جيل:في كل جيل يتناقص عدد الأفراد الهجينةالمنتقاة ويزداد عدد الأفراد النقية إلى أن يتم الحصول على أفراد تحمل الصفات المرغوبة بشكل نقي.
الخلاصة:
يتطلب تحسين إنتاج الكتلة الحيوية البحث عن أفراد مرغوبة واصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجي ،ثم إكثارها فيما بعد.


تطبيق :حول تهجين بين سلالات من الأبقار المحلية والهولندية.
-تطبيق 6ص167
]
بطاقة تقنية تربوية
الفئة المستهدفة : السنة الأولى علوم وتكنولوجيا
]
الكفاءة المرحلية : يشرح التقنيات المستعملة من طرف الإنسان من أجل تحسين الكتلة الحيوية.
الكفاءة القاعدية( الهدف التعلمي) ـ1ـيضع علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وإنتاج الكتلة الحيوية.
المجال التعلمي . 3تحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
الوحدة.2تأثير العوامل الداخلية علي إنتاج الكتلة الحيوية
.3.إكثار النباتات المرغوبة.
*المعارف المبنية :
- من أجل إكثار النباتات المرغوبة يلجا المزارعون إلى استعمال تقنيات التكاثر الخضري.
- التكاثر باللمة :هي إنتاج عدد كبير من الأفراد المتشابهة تماما للأب الأصلي ويتم عند النبات إما ب:*بالا فتسال.
*زراعة المريستيم.
*زراعة البروتوبلازم.
**الأهداف المنهجية

-تجنيد المكتسبات القبلية.
-استقصاء المعلومات.
-التعبير العلمي والغوي الدقيق..
***تنظيم وسبر الدرس
الأدوات
وثائق من الكتاب المدرسي.ص148+149+150
وضعية الانطلاق
ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ التهجين عند النباتات .
ـ طرق انتقاء الأفراد المرغوبة.
الإشكاليات
ــ ماهي التقنيات المستعملة في ميدان إكثار النباتات المرغوبة ؟
صياغة الفرضيات
ـ اقتراح فرضيات من طرف التلاميذ حول
•الفرضيات الصحيحة المتوقعة :
•الاعتماد على التكاثر الخضري.
•الاعتماد على التطور العلمي في ميدان الاستنساخ.
•الاعتماد على الزراعة المخبرية في الأنابيب مثلا.
التقصي
إثبات الفرضيات انطلاقا من : ـ
- ــ يحدد مراحل التكاثر باللمة انطلاقا من تحليل وثائق لمخطط الزراعة في أنابيب الاختبار*بتقنية الافتسال الدقيق.
*بتقنية زراعة الأنسجة المريستيميةوالبروتوبلازم
الخلاصة
- من أجل إكثار النباتات المرغوبة يلجا المزارعون إلى استعمال تقنيات التكاثر الخضري.
- التكاثر باللمة :هي إنتاج عدد كبير من الأفراد المتشابهة تماما للأب الأصلي ويتم عند النبات إما ب:*بالا فتسال.
*زراعة المريستيم.
*زراعة البروتوبلازم.
التقييم
التقويم 3ص166 .





المجال التعلمــــي:3- تحسيــــــن إنتــــــــاج الكتلــــــــة الحيويــــــــــــــــة
الوحدة التعلميـــة :2تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيويــة
الــــــــــــــــــــــدرس:3- إكثــــــــــــــــــار النبــــاتــــــات المرغـــوبــــــــــــةالمدة :02 ساعة عملي

الإشكالية : ماهي التقنيات المستعملة في ميدان إكثار النباتات المرغوبة؟

3-1:طريقة الافتسال الدقيق داخل الأنابيب: تحليل الوثيقة 1ص148 +2 ص149 .
أ- تعريف الافتسال الدقيق:هو تكاثر خضري يتم انطلاقا من أجزاء صغيرة من النبات الأم،وتتم حاليا بشكل مكثف داخل الأنابيب ويسمح باستنساخ لمة كبيرة جدا في وقت قياسي.
ب-المراحل الأساسية للافتسال الدقيق:
1-تحضير وسائل معقمة وأوساط زراعية مناسبة.
2-قطع أجزاء نباتية وغرسها بعد تعقيمها .
3-تجزئة الفسائل إلى قطع ونقلها إلى أوساط جديدة ثم إلى الدفيئة.
ج-فوائد الافتسال الدقيق:
1- الحصول على عدد هائل من النباتات المتماثلة والمماثلة للنبات الأم في فترو وجيزة.
2- قلة التكاليف(لا تتطلب أراضي واسعة ويكفي مخبر صغير).
3-امكاتية تجنب العدوى الجرثومية.

3-2:طريقة زراعة الأنسجة المريستيمية:
أ-تعريف زراعة المريستيم:هي تقنية أكثر دقة وأكثر تعقيدا من تقنية الافتسال الدقيق حيث تتم اعتبارا من القمة النامية للبرعم والذي يستنبت في أوساط زراعية مناسبة لكل مرحلة من مراحل تطور الكنب(القمة النامية للبرعم)
ب-فوائد زراعة المريستيم :تسمح بإنتاج نباتات سليمة خالية من الأمراض الفيروسية.

3-3:طريقة زراعة البروتوبلازم:
أ-تعريف البروتوبلازم: يتمثل في مكونات الخلية دون الجدار الهيكلي.
ب-مبدأ الطريقة: تتضمن هذه التقنية تفكيك خلايا نباتية جد عادية ومتمايزة ثم تجريدها من جدارها الهيكلي للحصول على بروتوبلازم قادر على الانقسام (خلية جنينية ) في أنبوب اختبار يحتوي وسطا زراعيا مناسبا لتشكيل الكنب الذي يتطور إلى نبات كامل .
ج-فوائد زراعة البروتوبلازم:
-تسمح هذه التقنية باستحداث سلالات نباتية جديدة ناتجة من دمج بروتوبلازم نباتات مختلفة وراثيا وقد تكون حتى أنواع نباتية مختلفة دون المرور بالآليات الجنسية.

3-4:المقارنة بين زراعة المريستيم وزراعة البروتوبلازم:
زراعة المريستيم
زراعة البروتوبلازم
-هي زراعة قطعة نسيجية .
-تسمح بالتخلص من أي إصابة جرثومية للسلالة الأم.

-تسمح باستنساخ النبات الأم لتشكيل لمة نباتية.
-الأمر يتعلق بخلية واحدة يتم تجريدها من جدارها الهيكلي.
-تسمح باستحداث سلالات جديدة بدمج بروتوبلازم نباتات مختلفة.وتسمح بالتخلص من الإصابات الفيروسية.
-تسمح باستنساخ النبات الأم لتشكيل لمة نباتية.

-ملاحظة:الخلايا المتمايزة هي خلايا اكتسبت شكلا ووظيفة مميزة وتوقفت عن الانقسام وتحتوي على كل مورثات السلالة .







درس في العلوم C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\ Temp\msohtmlclip1\01\clip_imag e011
بطاقة تقنية تربوية
الفئة المستهدفة : السنة الأولى علوم وتكنولوجيا
درس في العلوم C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\ Temp\msohtmlclip1\01\clip_imag e012
الكفاءة المرحلية : يشرح التقنيات المستعملة من طرف الإنسان من أجل تحسين الكتلة الحيوية.
الكفاءة القاعدية( الهدف التعلمي) ـ1ـيضع علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وإنتاج الكتلة الحيوية.
المجال التعلمي . 3 تحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
الوحدة.2تأثير العوامل الداخلية علي إنتاج الكتلة الحيوية
.4.إكثار الحيوانات المرغوبة.
*المعارف المبنية :
- التكاثر باللمة عند الحيوان لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين منتاقتين.
يتم تحسين إنتاج الكتلة الحية بانتقاء السلالات المرغوبة الناتجة مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة ،ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة منها وإكثارها عن طريق اللمة.
**الأهداف المنهجية

-تجنيد المكتسبات القبلية.
-استقصاء المعلومات.
-التعبير العلمي والغوي الدقيق.
-إنجاز حوصلة.
***تنظيم وسبر الدرس
الأدوات
وثائق من الكتاب المدرسي.ص151
وضعية الانطلاق
ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ إكثار النباتات المرغوبة .
الإشكاليات
ــ ماهي التقنيات المستعملة في ميدان إكثار الحيوانات المرغوبة ؟
صياغة الفرضيات
ـ اقتراح فرضيات من طرف التلاميذ حول
•الفرضيات الصحيحة المتوقعة :
•تركها تتكاثر مع بعضها البعض.
•الاعتماد على التطور العلمي في ميدان الاستنساخ.
التقصي
إثبات الفرضيات انطلاقا من : ـ
- ــ يستخرج مراحل إنجاز لمة حيوانية انطلاقا من تحليل وثائق.
- ينجز خلاصة حول طرق إكثار الأفراد المرغوبة وراثيا.
الخلاصة
- التكاثر باللمة عند الحيوان لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين منتاقتين.
يتم تحسين إنتاج الكتلة الحية بانتقاء السلالات المرغوبة الناتجة مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة ،ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة منها وإكثارها عن طريق اللمة.
التقييم
التقويم 6ص167 .





المجال التعلمــــي:3- تحسيـــــــــن إنتــــــــاج الكتلــــــــة الحيويــــــــــــــــة
الوحدة التعلميـــة :2 تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيويــــة
الـــــــــــــــــدرس:4- إكثــــــــــــــــــار الحيـــــوانـــــات المرغـــوبــــــــــــــــــةالمدة :01 ساعة نظري.


-تمهيد:بما أن البحث عن السلالات النقية المرغوبة وعملية إكثارها عن طريق التزاوج الجنسي يأخذ وقتا طويلا لعدة لأجيال.ولهذا فقد فكر العلماء باستعمال تقنية الإكثار بالمة المستعملة عند النباتات لاستعمالها عند الحيوانات وتقوم هذه الفكرة على استخدام خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين تحملان الصفات المرغوبة.

4-1:مراحل إنجاز لمة حيوانية: تكون حسب الخطوات التجريبية الموضحة في الوثيقة1+2 ص151
1- سحب جنين في مرحلة 32 خلية لحيوان (بقرة) من سلالة منتقاة ومرغوبة.
2-سحب بيوض مخصبة من إناث عادية.
3- تفكيك خلايا الجنين وسحب نواة كل خلية ثم زرعها في هيولى البيوض المخصبة المجردة من أنويتها.
4-بعد أيام ، تنقل الأجنة الجديدة إلى الإناث الحاملة .
5- ينتهي الحمل بميلاد حيوانات متماثلة تماما .
-التفسير:يعود تماثل الحيوانات الناتجة عن هذه الطريقة لان أصلها خلية واحدة هي البيضة المخصبة التي شكلت الجنين المنتقي ،وتؤكد هذه التجربة أن مقر العوامل الو راثية هو النواة.

-النتيجة:التكاثر بالمة عند الحيوانات لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين منتاقتين.


ملاحظة:يمكن استغلال تقنية التلقيح الاصطناعي في تلقيح عدد كبير من الإناث من ذكر واحد.
الخلاصة:
يتم تحسين إنتاج الكتلة الحيوية بانتقاء سلالات مرغوبة ناتجة عن مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة وإكثــــــــــــــارها عن طريـــــــــــق اللمــــــــةحيث:
*طرق إكثار الأفراد المرغوبة النباتية:طرق التكاثر الخضري وهي : الافتســـــــال الدقيق،زراعـــة المريستيم،زراعة البروتوبلازم و هي تقنية حديثة إلى جانب تقنية الاكثارالتقليدي،أما إكثار الحيوانات المرغوبة فيتم حالي بشكل واسع باستعمال تقنيات التلقيح الاصطناعي لان نطــــاق استعمال تقنيات الاستنساخ في التكاثر لا تزال في قيد التجريب.

درس في العلوم C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\ Temp\msohtmlclip1\01\clip_imag e011
بطاقة تقنية تربوية
الفئة المستهدفة : السنة الأولى علوم وتكنولوجيا
درس في العلوم C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\ Temp\msohtmlclip1\01\clip_imag e012
الكفاءة المرحلية : يشرح التقنيات المستعملة من طرف الإنسان من أجل تحسين الكتلة الحيوية.
الكفاءة القاعدية( الهدف التعلمي) ـ1ـيضع علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وإنتاج الكتلة الحيوية.
المجال التعلمي . 3تحسين إنتاج الكتلة الحيوية.
الوحدة.2تأثير العوامل الداخلية علي إنتاج الكتلة الحيوية
.5.مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة وإكثار السلالات المنتقاة.
*المعارف المبنية :
*يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات وإكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي وتكاثر سريع للطفيليات واختفاء الأنواع المحلية الأصلية.
*يؤدي الاستعمال غير العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للبيوت المائية ومن ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.
**الأهداف المنهجية

-تجنيد المكتسبات القبلية.
-استقصاء المعلومات.
-التعبير العلمي والغوي الدقيق..
***تنظيم وسبر الدرس
الأدوات
وثائق من الكتاب المدرسي.
وضعية الانطلاق
ـ الاعتماد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
ـ إكثار النباتات المرغوبة .
-إكثار الحيوانات المرغوبة.
-تأثير العوامل الخارجية على إنتاج الكتلة الحيوية.
الإشكاليات
ــ ماهي مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة وإكثار السلالات المنتقاة ؟
صياغة الفرضيات
ـ اقتراح فرضيات من طرف التلاميذ حول
•الفرضيات الصحيحة المتوقعة :
•تلوث المياه الجوفية.
•الحد من التنوع البيولوجي:النباتي والحيواني.
•تدهور الغطاء النباتي.
التقصي
إثبات الفرضيات انطلاقا من : ـ
ــ يطرح إشكالية العواقب السلبية لكل تطبيق من التطبيقات السابقة.
الخلاصة
*يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات وإكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي وتكاثر سريع للطفيليات واختفاء الأنواع المحلية الأصلية.
*يؤدي الاستعمال غير العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للبيوت المائية ومن ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.
التقييم
بحوث من الانترنت.



المجــــال التعلمــــي:3- تحسيـــــــــن إنتــــــــــــاج الكتلــــــــة الحيـــــــويــــــــــــــــة
الوحدة التعلميـــة :2 تأثير العوامل الداخلية علـــــــــــــى إنتاج الكتلة الحيويــــة
الـــــــــــــــــدرس:5- مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة وإكثار السلالات المنتقاة.المدة :02 ساعة عملي.


5-1:مخاطر الاستعمال المفرط للأسمدة:
-تجرفها المياه إلى الجيوب المائية وتلوثها حيث تسبب التراكيز المرتفعة من أملاح النترات NO3- إلى تحول الهيموغلوبين إلى مركب أخر (الميتوغلوبين) ينتج عنه صعوبات تنفسية ودوار لدى الأطفال الرضع بصورة خاصة ويمكن أن تكون مميتة ويظهر ابتداء من تركيز 50 ملغ/لتر.

5-2:مخاطر إكثار السلالات المرغوبة على التنوع الحيوي:
تقليص رقعة انتشار السلالات النباتية الطبيعية بعد اقتلاعها وزرع السلالات المرغوبة.
القضاء على الغطاء النباتي بسبب الرعي المفرط للسلالات الحيوانية المرغوبة وبالتالي تصحر الأراضي.
منافسة السلالات الطبيعية في بيئاتها الطبيعية ويمكن أن تتكاثر معها وبالتالي تتسبب في تحورها وحتى اختفاؤها.

5-3:التوصيات المقترحة لتجنب المخاطر السابقة:
لتفادي زحف الصحراء يجب تنظيم الرعي (الرعي المتناوب) للسماح للغطاء النباتي بالتجديد.
من أجل حماية الحيوانات المهددة بالانقراض يجب:
تنظيم الصيد ليكون محدودا وخارج أوقات تكاثر الحيوانات.
منع ذبح الحيوانات المهددة بالانقراض والتقليل منه وتشجيع تربيتها.
إقامة محميات وطنية للأنواع البرية المهددة بالانقراض،والتدخل من أجل إكثارها اصطناعيا.

5-4:الخطر الذي يهدد السلالات المحلية من العضويات المعدلة وراثيا:OGM
OGM : organisme génétiquement modifié
-العضويات المعدلة وراثيا هي عضويات تم تغيير في مادتها الو راثية حيث أصبحت تحمل في مادتها الو راثية مورثات ليست أصلية فيها وقد تكون المورثات المعدلة من نفس النوع أو أنواع مختلفة وحتى الخلط بين المورثات النباتية مع المورثات الحيوانية.وبالتالي إنتاج أفراد تحمل صفات مشتركة لكائنات نباتية وحيوانية.
-إن الخطر الذي يهدد السلالات الطبيعية من العضويات المعدلة وراثيا هو إمكانية تكاثرها معها وإنتاج سلالات هجينة ومن ثم اختفاء السلالات الأصلية .
-ولصيانة السلالات الطبيعية يستوجب مراقبة صارمة لدخول السلالات المعدلة وراثيا عبر الحدود ومتابعة استعمالاتها بما يسمح به القانون فقط.
الخلاصة:
يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات وإكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي وتكاثر سريع للطفيليـــــــات ،واختفاء الأنواع المحلية الأصلية.
يؤدي الاستعمال غير العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للجيوب المائية ومن ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.



-تطبيق:إنجاز بحوث من الانترنت.





تنظيم الوحدة 1 المجال 4
الكفاءة المرحلية
(مجال التعلم)
الكفاءات القاعدية (الوحدات) (الأهداف التعلمية)
الوحدات التعلمية ( العناوين ) ونشاطاتها
العناوين
النشاطات
المدة الزمنية للحصة
نوع الحصة(الدرس)
І
وحدة العضوية
01: استجابة العضوية للجهد العضلي
1. تأثير الجهد العضلي على الو ضيفة القلبية والتنفسية:
أ . الوتيرة التنفسية والقلبية.
1/2ص172
2ســا

تركيبية
ب. تدفق الدم والهواء أثناء النشاط والراحة.
3و4ص173
درس في العلوم C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\ Temp\msohtmlclip1\01\clip_imag e013بطاقة تقنية تربوية
الفئة المستهدفة: السنة الأولى علوم وتكنولوجيا
درس في العلوم C:\DOCUME~1\ADMINI~1\LOCALS~1\ Temp\msohtmlclip1\01\clip_imag e014
الكفاءة المرحلية: أن يضع علاقة بين التغيرات التي تطرأ على وظيفة العضو وتأثيراتها على الأعضاء الأخرى.
الكفاءة القاعدية( الهدف التعلمي) ـ1ـ: أن يشخص العلاقات الموجودة بين الو ضيفة القلبية والتنفسية أثناء بذل الجهد.
المجال التعلمي 04: وحدة العضوية .
الوحدة 01 : . استجابة العضوية للجهد العضلي.
الدرس:تأثير الجهد العضلي على الوظيفة القلبية والتنفسية.
*المعارف المبنية : .
يرافق الجهد العضلي تسارع الوتيرة القلبية والتنفسية.
ترفع العضلة في حالة النشاط استهلاكها من الأكسوجين والأغذية وطرحها لثاني أكسيد الكربون.
أثناء الجهد العضلي يزداد التدفق الدموي والهوائي في نفس الوقت.
إن زيادة التدفق الدموي والهوائي يضمن تلبية حاجيات العضلة من ثنائي الأكسوجين.
**الأهداف المنهجية : .

استقصاء المعلومات.
إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
التعبير اللغوي والعلمي الدقيق.
سير الدرس
الأدوات
وثائق من الكتاب المدرسي.
وضعية الانطلاق
الإعمتاد على المكتسبات القبلية للتلميذ حول:
جهاز الدوران.
الجهاز التنفسي، والمبادلات الغازية التنفسية.
الإشكاليات
كيف تتغير الوتيرتان التنفسية والقلبية أثناء الجهد العضلي ؟
ما هي العلاقة الموجودة بين النشاط العضلي والتدفق الدموي والتدفق الهوائي ؟
صياغة الفرضيات
يؤثر الجهد العضلي على الدوران والتنفس.
التقصي
يحلل قياسات الوتيرة التنفسية والقلبية أثناء جهد عضلي.
يقارن تركيز الدم من ثنائي الأكسوجين و وعاز ثاني أكسيد الكربون عند دخوله إلى العضلة وبعد خروجه مها أثناء الراحة وأثناء بذل جهد.
يقارن التدفق الدموي الهوائي أثناء جهد الراحة وأثناء جهد العمل.
يستخرج تزامن تغيرات تدفق الدموي والهوائي.
الخلاصة
يرافق الجهد العضلي تسارع للوتيرة القلبية والتنفسية ويضمن تلبية حاجيات العضلة من ثنائي الأكسوجين.
التقييم
تمرين 03 و04 و05 ص 176 و 177.
المجــــال التعلمــــي:4- وحــــــــــــــــــــــــــــ ــدة العضويــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــة.
الوحدة التعلميـــة :1- استجابـــة العضويـــــــــــــة للجهـــــــــد العضلـــــــــــــــــــي.
الـــــــــــــــــدرس:1- تأثير الجهد العضلي على الوظيفة القلبية والتنفسية.المدة :02 ساعة نظري.

1- قياس الوتيرة التنفسية والقلبية أثناء الجهد العضلي:
-تجربة :جدول الوثيقة 1 ص172.
-حلل نتائج الجدول؟ماذا تستنتج؟
تحليل الجدول:
أ-الوتيرة التنفسية: تزداد الوتيرة التنفسية للأشخاص الثلاث بزيادة النشاط العضلي.
ب-الوتيرة القلبية: تزداد الوتيرة القلبية للأشخاص الثلاث بزيادة النشاط العضلي.
-النتيجة:يرافق الجهد العضلي تسارع للوتيرة القلبية والتنفسية.
-الوتيرة التنفسية:عدد الحركات التنفسية خلال دقيقة.
-الوتيرة القلبية: عدد ضربات القلب خلال دقيقة.

2-المقارنة بين تركيب الدم في حالة الراحة وأثناء الجهد:
-تجربة :جدول الوثيقة:2 ص172. الجدول يبين نتائج تحاليل أجريت على الدم قبل دخول إلى العضلة -عضلة رياضي- وبعد خروجه منها أثناء الراحة وأثناء النشاط .
-حلل نتائج الجدول؟فسر الاختلاف بين كمية الجلوكوز والبروتينات المستهلكة؟
-حدد مصير O2 والغلوكوز المستهلكين على مستوى العضلة؟ -ماذا تستنتج؟
*التحليل: - حجم الدم المار من العضلة أثناء النشاط أكبر منها أثناء الراحة.
- حجم الغازات التنفسية:يكون حجم O2المستهلك أثناء النشاط اكبر منه في حالة الراحة وكذلك حجم CO2
المطروح أثناء النشاط اكبر منه في حالة الراحة.
- كمية الغلوكوز المستهلكة : تستهلك كمية كبيرة من الغلوكوز أثناء النشاط دون استعمال البروتينات .
*التفسير:يعتبر الغلوكوز دون البروتينات كمصدر لإنتاج الطاقة التي تحتاجها العضلة في النشاط ،حيث يتأكسد الغلوكوز بوجود O2 أثناء النشاط.
-النتيجة: ترفع العضلة في حالة النشاط استهلاكها ل O2 وطرحها ل CO2 وكذلك استهلاكها للأغذية (الغلوكوز).
3- المقارنة بين التدفق الدموي والهوائي أثناء الراحة وأثناء الجهد العضلي:
-جدول الوثيقة3ص173.
-حلل نتائج الجدول؟
-استخرج العلاقة بين النشاط العضلي والتدفق الدموي و الهوائي؟
* التحليل: أثناء النشاط العضلي يزداد التدفق الدموي والهوائي.
*العلاقة بين النشاط العضلي والتدفق الدموي والهوائي :عند نشاط العضلة يزداد تدفق الدم إليها حاملا O2 .
-النتيجة:أثناء الجهد العضلي يزداد التدفق الدموي والهوائي.
-التدفق الدموي:هو حجم الدم المقذوف من طرف البطين في الدقيقة .
-التدفق الهوائي:هو كمية الهواء المتبادل من طرف الرئتين في وحدة الزمن.

4- تغيرات التدفق الدموي والهوائي أثناء الراحة والنشاط والاسترخاء:
-منحنيات الوثيقة 4 ص173.
حلل هذه المنحنيات؟ماذا تستنتج؟
-التحليل:تمثل المنحنيات حجمO2 وحجم الدم والوتيرة القلبية بدلالة الزمن خلال الراحة ،النشاط،الاسترخاء.
-يزداد حجم O2 المستهلك خلال النشاط ويعود إلى قيمته الأصلية عند العودة إلى مرحلة الاسترخاء.
-تزداد الوتيرة القلبية بزيادة النشاط وتعود إلى الحالة الأصلية عند العدة إلى مرحلة الاسترخاء.
-يزداد حجم الدم أثناء النشاط ويعود إلى قيمته الأصلية عند الاسترخاء.
-النتيجة:نستنتج أن النشاط العضلي يؤدي إلى زيادة الوتيرة القلبية وبالتالي زيادة حجم الدم المقذوف من البطين المحمل ب O2وهناك تناسب طردي بين التدفق الدموي والهوائي.
الخلاصة:إن زيادة التدفق الدموي والهوائي يضمن تلبية حاجات العضلة من O2 والأغذية-جلوكوز-

حوصلة تأثير الجهد العضلي على الوتيرتين القلبية والتنفسية ص175

تنظيم الوحدة2 المجال الرابع
الكفاءة المرحلية
(مجال التعلم)
الكفاءات القاعدية (الوحدات (الأهداف التعلمية)
الوحدات التعلمية ( العناوين ) ونشاطاتها
العناوين
عدد النشاطات
المدة الزمنية للحصة
نوع الحصة (الدرس)
-وحدة العضوية
2-التحكم العصبي.
1- الحركة الذاتية للقلب:
1-1:توضيح الحركة الذاتية للقلب عمليا.
1-2:توضيح الحركة الذاتية لقلب معزول
1-3:مقر الحركة الذاتية للقلب.
و:1+2 ص182
و:3+4+5 ص183
02 ساعة
تطبيقية
2-تأثير الجهاز العصبي الاعاشي على النشاط القلبي:
2-1:تأثير الجملة العصبية الاعاشية على الوتيرة القلبية:الجملة الودية.
الجملة قرب ودية.
2-2:مكونات النظام العصبي الاعاشي
2-3:العصيب الاعاشي للقلب.
2-4:نتائج تنبيه المراكز البصلية على الوتيرة القلبية.
و1ص184





و2ص184
و3ص185
و4ص185
02 ساعة
تركيبية
3--تأثير الجهاز العصبي الاعاشي على النشاط التنفسي:
3-1:تغيرات حجم القفص الصدري والحجم الرئوي اثناءا لشهيق والزفير في التنفس العادي
3-2:المراكز العصبية المتحكمة في التنفس الإرادي والآلي.
3-3: إيضاح التحكم العصبي في الوتيرة التنفسية.
و1ص186
و2ص186
و3+4 ص187
02 ساعة
تطبيقية
4-بنية العصب واليف العصبي:
4-1 :بنية العصب.
4-2:بنية الليف العصبي.
و2+3 ص186
01 ساعة
تركيبية
5-مفهوم السيالة العصبية:
5-1:مبد اعمل جهاز الاوسيلوغراف.
5-2:دراسة نشاط اليف العصبي.
ص190+191
01 ساعة
تركيبية
6-الإدماج العصبي:
6-1:المراكز البصلية التي تتحكم في تنظيم النشاطين التنفسي والقلبي.
6-2:طرق الاتصال بين المراكز البصلية والعضلات.
6-3:دور البصلة السيسائية في التنسيق الوظيفي بين الأعضاء.
7-الدعامة الخلوية للرسالة العصبية:
7-1:الدراسة المجهرية للنخاع الشوكي.
7-2:الدراسة المجهرية للمادة الرمادية.
7-3:نتائج ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس في العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدونة العلوم الشرعية
» كتاب العلوم الطبيعية للسنة3 ع ت
» فلاشات جديدة في العلوم الطبيعية
» العلوم العقلية في العصر العباسي
» نصوص فلسفية : العلوم التجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الفيـــــــــزيــــــــــــــاء  ::  السنـــــوات الأولى -
انتقل الى: