منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 النص الادبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي


ذكر عدد الرسائل: 830
العمر: 45
**: 8
نقاط: 2576
تاريخ التسجيل: 04/02/2008

مُساهمةموضوع: النص الادبي   الأحد 30 مارس 2008 - 10:15

السنــــــــــة أولى آداب

المحـــور التاسع

الأستاذ: ضيفي فوضيل

































المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : في مدح الهاشميين المستوى: السنة أولى
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الكميت بن زيد الشعبـــة: 1 آداب
الأهداف التعليمية : _تأثير الأحزاب السياسية في شعراء صدر الإسلام التوقيت: أربع ساعات
_تحديد نمط النص وخصائصه
_التدرب على بناء أفكار وفق نمط النص
_ البدل
_بحر الطويل
_التجربة الشعرية

الكفـاءة
المقيسة
المراحل سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس الطريقة
والوسيلة
المضــــامين
المعرفة

معرفـــــة المعطيات
الخاصـــة
تمهيـــــد
ما هو العصر الذي يأتي بعد عصر صدر الإسلام ؟ وهل تعرف في أي شيء اختلف هذا العصر عن سابقه ؟ وما هي أهم هذه الأحزاب ؟ وكيف تعامل الشعراء معها ؟


إلقائيـــــــــة

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص من يكون الشاعر ؟ أين ولد ونشأ ؟ وعلى يد من تعلم وتأدب ؟ وما الحزب الذي انتمى إليه ؟ وكيف ظهر ذلك في شعره ؟
لقد واكب الشعر الحياة السياسية في العصر الأموي بعد ظهور الأحزاب السياسية، وكان لكل حزب شعراؤه الذين يعبرون عن مبادئه وأهدافه، وقد مثل شاعرنا حزب آل البيت وناصرهم بكل صدق وشجاعة وثبات. ومن قصائده في مدحهم النص الذي بين أيدينا
اكتســـاب المعطيات
اللغويـــــة

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي النَّفَرُ: الناسُ كلُّهُم، وما دونَ العَشَرَةِ من الرجالِ.النَّفْرُ: القومُ يَنْفِرونَ مَعَكَ، ويَتَنافَرُونَ في القِتالِ، أو هُمُ الجَماعَةُ يَتَقَدَّمُونَ في الأمرِ. الرَّهْطُ،: قومُ الرجُلِ، وقَبيلَتُه، والرهط من ثَلاثةٍ إلى عَشَرةٍ أو ما دونَ العَشَرةِ.
عِطْفا كلِّ شيءٍ، بالكسر: جانِباهُ. الخب : بالكسر: الخِداعُ، والخُبْثُ، والغِشُّ.بكيل وأرحب : حيان في همذان وقيل بلدان على ساحل البحر الميت. الخِباءُ : من الأَبْنِيَةِ: يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ.
المطنب : من الطُّنُبُ، حَبْلٌ طويلٌ يُشَدُّ به سُرادِقُ البَيْتِ، أو الوَتَدُ.

إلقائيـــــــــة
الفهــــــم

يعبِّـــــــر
يمثّـــــــِل
يعيــــــــد
يستخرج
يعـــــــدد
يفســـــــر
أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص يعلن الشاعر في الجزء الأول من هذه القصيدة أنه يطرب لأهل البيت، ويعرض عن ما دون ذلك مما قد يطرب له الناس من لهو و نساء جميلات..مع أن مثله من الشيب قد يلهون ويلعبون. فحبه وشوقه كله لآل البيت قربة لله لهم يرضى ويغضب.
ـ إعلان الشاعر الحب والولاء لآل البيت .
وفي الجزء الثاني يرد الشاعر على من يلومه في حب آل البيت ويدافع عن حقهم في الولاية والحكم مبطلا ادعاءات بني أمية جميعها. ـ إثبات حق الهاشميين في الخلافة والرد على الأمويين .



حواريـــــــة


التحليل



البحـث عن العناصــر
والعلاقات

يحلـــــــل
يقــــــارن
يلاحـــــظ
يستنتــــج










أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص موضوع القصيدة هو الشعر السياسي وقد قاله الشاعر في مدح الهاشميين دفاعا عن حقهم في الخلافة، وردا على خصومهم من الأمويين._* حاول الشاعر التقديم لموضوع المدح على عادة الجاهليين إلا أنه أعلن أنه لم يتله بالرسوم ولا بالنساء . بينما كان شعراء الجاهيلة يعلنون انشغالهم بها._* وقد حاول الشاعر بناء قصيدته على أساس المحاورة والجدل فهو يناقش خصوم آل بيت رسول الله ويقدم لهم الحجج التي تدحض زعمهم وتثبت رأيه._* من الصور التي استعان بها الشاعر، قوله (جناحي مودة ) وهي استعارة مكنية صور فيها المودة طائرا وحذفه ودل عليه بشيء من لوازمه (جناحي) و( خفضت لهم مني جناحي مودة ) كناية عن صفة التواضع، وهي صورة رائعة تجسم المعنى وتزيده وضوحا وقد اقتبسها الشاعر من قولــــه تعالى: << واخفض لهم جناح الذل من الرحمة >> . وقوله (فيهم خباء المكرمات) كناية عن نسبة المكرمات إلى آل البيت، وهي منتزعة من البيئة البدوية وتوحي بأنهم أصل لكل مجد وشرف._* وعلى العموم فأسلوب الشاعر يتميز بانتقاء الألفاظ المناسبة لموقف المدح مثـل: ( الفضائل، النهى، حبهم..) كما يلاحظ عليه قلة الصور البيانية لاعتماد الشاعر على الإقناع المنطقي.











حواريـــــــة
التركيـب
يستخــرج يصنـــــف
يفســــــــر
يحـــــــدد


أحدد بنــــاء النــــــــــص أسلوب الشاعر ـ عموماـ مباشر يكاد يخلو من الخيال وهذا راجع إلى اعتماد الشاعر على الإقناع المنطقي كما أسلفنا الذكر . فقد أقام الشاعر جدالا على أساس حق الهاشميين في الخلافة لأنهم آل النبي. فالأمويين يزعمون باطلا حقا في الخلافة التي يرونها وراثية عن أجدادهم من قريش. وهو بذلك ينهج النمط الحجاجي في توصيل أفكاره فهو يورد حجة الخصم ثم يبطلها في وضوح .





التقييـــــم
ينقـــــــد
يحكـــــم
يتحقـــق


أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص . تكرر النفي في البيت الأول والثاني من القصيدة تأكيدا على أن الشوق الذي أصاب الشاعر ليس مبعثه حب النساء الجميلات أو الرغبة في اللهو والعبث، أو تعلقا بالأطلال وبكاء على الآثار، ولكن مبعثه حب لأهل الصفات الحميدة والعقول الراجحة ._*كما تكرر حرف الجر ثلاث مرات في البيتين الثالث والرابع، ودلالة ذلك مرة أخرى تأكيد الشاعر على من طربت لهم نفسه، ومن هزه الشوق إليهم. وذلك أيضا ما يفسره ضمير الغائب ( هم ) الذي يعود على آل البيت. أما أسماء التفضيل في قوله ( أوجب، أحق، أقرب ) فهي تدل على وجوب إتباع آل البيت فهم أحق الناس بالخلافة وأقربهم إلى المودة.
في الأبيات الخمسة الأخيرة فقد راح الشاعر يورد حجة الخصم ثم يبطلها في وضوح وتسلسل ، ظهر أثره في المقابلة بين العبارات في كل بيت من هذه الأبيات مثل قوله ( يرون لهم حقا على الناس ) يقابلها قوله ( سفاها وحق الهاشميين أوجب ) فهو يسخر من تفكيرهم ويقرر للهاشميين حقهم في الخلافة .




حواريـــــــة



أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص الشاعر في موقف دفاع عن حق الهاشميين في الخلافة، على اعتبار أنهم من قريش وأنهم أقرب الناس إلى النبي. _* هذا وقد اعتمد الشاعر على الأسلوب المباشر ميلا إلى التحليل والتفصيل بهدف الإقناع، والإيحاء بحقيقة ما يقول

حواريــــــة



قواعــــد اللغــــــة

































عروض






























نقد أدبي



أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها








البــــــــــــــــــــــــدل

تمهيد : هل لك أن تذكر بعض التوابع التي تعرفت عليها ؟ ماذا تعرف عن النعت ؟ هل تذكر من التوابع غير النعت؟
الأمثلة : (أ) (ب)

1_ في النص: (بني هاشم رهط النبي) . 1_الفعل قسمان: الجامد والمشتق
2_ طالعت سيرة عمر(ض) نصفها . 2_ اشتريت كتابا مجلة أتسلى بها
3_ أعجبني عمر (ض) عدله . 3_ تكلم الأستاذ قال : إن الإسلام . عقيدة وعمل .
4_ هذا الطفل جميل
*بناء أحكام القاعدة:ـــــــــــــــــــــ
البدل هو التابع بالحكم من غير واسطة لفظية بينه وبين المتبوع ، ويأتي عادة بين مبدل منه مبهم فيفسره . وهو أنواع منها ثلاثة مشهورة وهي :
بدل الكل من الكل: ويسمى أيضا البدل المطابق ، وهو الذي يتطابق مع المبدل منه تمام المطابقة.فيوافقه في الجنس والعدد .
بدل البعض من الكل : وهو الذي يكون جزء حقيقيا من المبدل منه ولابد أن يتصل بالمبدل منه بضمير يربطه ويعود عليه .
بدل اشتمال : وهو الذي يدل على صفة عارضة في المتبوع ويدل على إحدى خصائصه.ولا بد له هو الآخر من ضمير يربطه بالمبدل منه يوافقه في جميع الحالات.
الحكم الإعرابي للبدل : يتبع البدل المبدل منه في الإعراب.
ملاحظة: هناك أنواع أخرى للبدل منها : بدل المعرفة من النكرة ،وبدل النكرة من النكرة ، وبدل الفعل من الفعل بدل من اسم الإشارة .ــــــــــــــــــــــــــــــ
إحكام موارد المتعلم وضبطها:
أ_ في مجال المعارف :
البدل المبدل منه نوع البدل
علاء الدين
أوائله
كشفه
معظمها العالم الإسلامي
القرن السابع
ابن النفيس
المؤلفات العربية الكل من الكل
بدل البعض من الكل
بدل اشتمال
بدل البعض من الكل
ب_ في مجال المعارف الفعلية:
1_ كان الصديق أبو بكر صاحب رسول الله (ص) في الهجرة . قرأت القرآن الكريم بعضه. أعجبتني الوردة رائحتها أثمرت الأشجار نصفها . تعجبني القرية بساطتها . الصبر قبر العيوب أكثرها . الإمام أقواله هي من أشرف ما أثر من حكم .
2_ الإعراب : حدث : فعل ماض مبني على الفتح . والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .نا :ضمير متصل في محل نصب مفعول به . أستاذ : بدل من الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره. وهو مضاف ، ونا: مضاف إليه . هذا : الهاء للتنبيه. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية . الصباح : بدل من اسم الإشارة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره.
حياؤها : بدل اشتمال من الفتاة مرفوع ، وهو مضاف ، والهاء : مضاف إليه .
ج_ في مجال إدماج أحكام الدرس : أكتب جملا حسب حالات الإبدال التي درستها ، متحدثا عن المطالعة وفوائدها

الموضوع: بحر الطويل

سير الدرس :
تمهيد: درست في آخر حصة للعروض بحر الكامل فهل لك أن تذكر بتفعيلاته، ومفتاحه.
اليوم نتعرف على بحر آخر، وقبل ذلك وجب تأمل ألأمثلة لمعرفة هذا البحر.

الأمثلة:
قال الكميت : أنـاس بهم عـزت قريــش فأصبحوا وفيهـم خباء المكرمـات المطنــب

أنا سن بهم عز زت قري شن فأص بحو وفي هم خبا ءل مك رما تل مطن نبو
||0|0 ||0|0 |0 ||0 |0 ||0 ||0 ||0 |0 ||0 |0 |0 | |0 |0 ||0 ||0
فعولن مفاعيلـن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيـلن فعولـن مفاعـلن
وقال بشار: إذا الملــك الجبـار صعــر خـده مشينـا إليـه بالسيــوف نعــاتبه
إذ ل مـلكل جب با رصع عـرخد دهو مشي نا إلي هي بس سيو فــنعا تبه
||0 | ||0 |0 |0 ||0 | ||0 ||0 ||0 |0 ||0 |0 |0 ||0 | ||0 ||0
فعول مفاعيـلن فعول مفاعلن فعولن مفاعيـلن فعول مفاعلن
قال محمد العيد آل خليفة :
أرى الكون قرآنا مـن الله منــزلا على الروح ، والأحداث أي عظـات
أرل كو نقر أا نن منل لا همن زلن علر رو حول أح دا ثأي يــعظا تي
||0 |0 || |0|0 ||0 |0 ||0 ||0 ||0 |0 ||0 |0 |0 ||0 | ||0 |0
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيــلن فعول مفاعي

استنتاج الخلاصة : الطويل بحر خضم واسع يتسع لشتى الأغراض الشعرية ولذلك كثر في الشعر العربي القديم ، فأكثر من ثلثيه جاء على هذا البحر.ويتكون من ثمانية أجزاء هي:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ملاحظة : الأصل في تفعلة مفاعلن في العروض والضرب هي مفاعيلن ، إلا أنها لم ترد على هذا الشكل إلا في القليل النادر .ومفتاحه
طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
وقد تطرأ على تفعيلات الطويل بعض الزحافات يشرحها الجدول التالي :

أصل التفعيلة ما لحقها من تغيير
فعولن
مفاعلن مفاعلن
مفاعي (فعولن)

اختبار المعرفة الفعلية: قطع الأبيات الموجودة في الكتاب المدرسي ، صفحة 156 تقطيعا عروضيا ثم ضع الرمز المناسبة مع تفعيلاتها .


التجربة الشعرية .

تمهيد: أثناء دراستك لقصيدة الكميت في مدح الهاشميين هل تبار لذهنك كيف تم له إنشاء هذه القصيدة ، وكيف استقام عنده الشعر على هذا النحو ؟ كيف تسمى هذه العملية .
فما هي التجربة الشعورية على هذا الأساس ؟
تعريف التجربة الشعورية : التجربة الشعورية هي كل وجداني متماسك ، متناسق ، أساسها طاقة الخيال الموجودة عند الشاعر وطاقة العواطف الزائدة عنده أيضا ، ويضاف إليهما الثقافة الشخصية له والتكوين النفسي الذي عاشه هذه الأمور كلها ممتزجة هي التي تخلق حالة وجدانية يحسها الشاعر ويعايشها ثم يترجمها لنا إلى لغة جميلة عامرة بالموسيقى . وهذه القدرة التي يمتلكها الشاعر هي التي دفعت إلى اعتبار الشعر نوعا من السحر.













حواريـــــــة







































حواريـــــــة




































للتحميل اضغط على
















عبدوعبدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1085
العمر: 50
نقاط: 2539
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: النص الادبي   الجمعة 5 سبتمبر 2008 - 17:27

نرجو منكم إعادة ترتيب هذا الموضوع و إصلاح رابط تحميله

و على كل حال



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.musbene.blogs.fr
 

النص الادبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  :: -