التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار سنة2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي
عبدو


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 55
** : 8
نقاط : 6021
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

اختبار سنة2 Empty
مُساهمةموضوع: اختبار سنة2   اختبار سنة2 Icon_minitimeالأحد 30 مارس 2008 - 16:47

المستوى : 2 ثانوي الشعبة : رياضيات / علوم تجريبية / تسيير و اقتصاد المادة : اللغة العربية

قال أبو العتاهية :
من نافس الناس لم يسلم من الناس حّتى يُعضّ بأنياب وأضراس
لابأس بالمرء ما صحّت سريرته ما الناسُ إ ّ لا بأهل العلم والناس
كَاسَ الأُلى أخُذوا للموت عدّته وما المعدُّون للدنيا بأكياس
حّتى متى والمنايا لي مخاتلة ي ُ غرُّني في صروف الدهر وسواسي
أين الملوك اّلتي حُفَّت مدائنها دون المنايا بحجّاب وحرّاس
لقد نسي ُ ت وكأس الموت دائرة في كفِّ لاغافلٍ عنها ولا ناس
لأشربنّ بكأس الموت منجدلا يوما، كما شرب الماضون بالكاس
أصبحْ ُ ت ألعبُ والساعا ُ ت مسرعة ينقصن رزقي ويستقصين أنفاسي
إّني لأغترّ بالدنيا وأرفعُها من تحت رجلي، أحيانا،على راسي
ما استعبد المرءَ كاستعباد مطعمه ولا تسّلى بمثل الصّبر والياس
أسئلة
أ البناء الفكري :
( 1 ما غرض القصيدة ؟ وما سبب انتشاره في العصر العباسي؟...................................( 01
( 2 بم نصح الشاعر الناس ؟ ولماذا ؟............................................................( 01
( 3 عم استفهم الشاعر في البيتين 5،4 ؟ وما علاقته بموضوع القصيدة ؟......................... ( 2
( 4 ما مدى تعلق الشاعر بالدنيا ؟ وما الغرض من ذكره ؟........................................( 2
ب البناء اللغوي :
( 1 أنسب إلى الأسماء الآتية ؛ سريرة مدائن الساعات الدنيا ..........................( 1
( 2 كون جملا توظف فيها التعجب من الأفعال الآتية : سلم صَحّ ُ غرّ أصبح ........... ( 1
( 3 كوّن جملتين، الأولى بأسلوب التحذير ، والثانية بأسلوب الإغراء............................. ( 2
( 4 اشرح الصورة الواردة في البيت التاسع ......................................................( 2
( ج بناء وضعية إدماجية : ( 8
قمت برحلة سياحية، صف ما شاهدته من مناظر ، موظفا النسبة والتعجب والصفة المشبهة والإغراء والتحذير،
معتمدا نمط الوصف .
1/1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chihat




ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 43
نقاط : 5722
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

اختبار سنة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار سنة2   اختبار سنة2 Icon_minitimeالأحد 24 أغسطس 2008 - 9:10

flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chihat




ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 43
نقاط : 5722
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

اختبار سنة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار سنة2   اختبار سنة2 Icon_minitimeالأحد 24 أغسطس 2008 - 14:13

أشكرك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 5984
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

اختبار سنة2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار سنة2   اختبار سنة2 Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 18:17

اختبار سنة2 15

اختبار سنة2 2

اختبار سنة2 Uouou_10

اختبار سنة2 262-al10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
 
اختبار سنة2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الأول
» نموذج اختبار س1
» موضوع اختبار
» اختبار الميزانية المالية
» اختبار سنة ثانية من شعر الحكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــانية -
انتقل الى: