منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار الفصل الثاني ثالثة علوم تجريبية- تسيير واقتصاد ثانوية العقيد لطفي بتيارت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 36
** : 8
نقاط : 3397
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني ثالثة علوم تجريبية- تسيير واقتصاد ثانوية العقيد لطفي بتيارت   السبت 19 أبريل 2008 - 18:21

ثانوية العقيد لطفي بتخمارت
مديرية التربية لولاية تيارت

اختبار الفصل الثاني

الشعبة:ثالثة علوم تجريبية- تسيير واقتصاد
المدة:ساعتان


قال مفدي زكريا :
1-سلوا مهجة الأقدار..هل جرسها دقا****** و هل خاطر الظلماء عن سرها انشقا ؟
2-وهل ليـلة القدر التي طال عمرها****** (تنفس عنـها فجرها) ، يصدع الأفقا
3-نفمـبرحدثنـا عهدنـاك صادقـا****** ألست الذي ألهمت أحجارنا النطقـا؟
4-و ثرنا على دنيا الهـوان ، ندكهـا****** و رحنـا نهد الظلم نصعقه صعقـا
5-تلوموننا أن أصبح الشرق عوننـا ****** وقد صار هذا الغرب في حربنا شقـا
6-وفي أمريكا ، للطغـاة حضانـة ****** و في أمريكا،تصدع القـوة الحقــا
7-و يعقد باسم العدل ، للجور مجلس****** ويخرق باسم السلـم ميثاقها خرقـا
8-إذا كان هذا الغرب للظلم معقـلا ****** (فلا تعتبوا المظلوم أن يقصد الشرقا)
9-فصل أيها الجيش المظفر و اندفـع****** وخل فرنسـا في هزائمها غرقــى
10-وزلزل صياصيهـا بثورتـك التي ***** * تسامت (تشق الغيب) في سرها شقا
11-فأنت يا جيش حررت في الورى****** شعوبا،وكانت تشتكي الخسف والرقا
12-حققت في إفريقيـا العـزة التي****** بدونـك- ياحرب- الجزائر لا تبقى



المطلوب :
- أسئلة البناء الفكري :
1-قدم تعريفا موجزا للشاعر
2- بم شبه الشاعر ليلة الفاتح من نوفمبر ؟ وفيم تلتقي الليلتان مع إبداء رأيك في التشبيه ؟
3- في القصيدة ثلاث قوى : (أ) – حددها (ب)وبين موقفها من الثورة الجزائرية
4- ما انعكاسات الثورة الجزائرية على بقية الشعوب المقهورة ؟ قدم شاهدا من القصيدة

أسئلة البناء اللغوي و الفني :
1- أعرب ما تحته خط ، وحدد محل إعراب الجمل الواردة ما بين قوسين
2- لاحظ الألفاظ، و العبارات الآتية : يصدع ، ثرنا ،ندكها، اندفع ، زلزل
للجور مجلس ، يخرق باسم السلم ...
- ( أ) ما دلالاتها؟
-(ب) اكتشف توجهات مفدي زكريا من خلالها
3- استخدم الشاعر الجمل الفعلية والجمل الاسمية :
-(أ) استخرج جملتين من كل نوع
-(ب) وضح لماذا كان يستخدم كل نوع ؟
4- حدد نـمط القصيدة مع التعليل .
5- في القصيدة نوعان من الخطاب يبرزهما توظيف ضميريين :
-(أ) أبرز هذين الخطابين
-(ب) مادلالة خطاب توظيف الضمير الثاني ؟
6- القصيدة صرخة في وجهة كل من تحالفوا ضد الثورة الجزائرية برر ذلك صوتيا

من إعداد: الأستاذ مجاهد مرسلي

-----------
التصحيح في أول رد
----------

_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ

أبشـــــرْ بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
-------
لا تكن بخيلا ادخل ردا ولو شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 36
** : 8
نقاط : 3397
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: التصحيـــــــــــــــــــــــــح   السبت 19 أبريل 2008 - 18:26

الإجابة على أسئلة البناء الفكري :
1- التعريف بالشاعر : ولد مفدي زكريا ببني يزقن بواد ميزاب في غرداية عام 1913تلقى تعليمه الولي بـمسقط رأسه ،ثم التحق بمدرسة الخلدونية بتونس ، ثم واصل دراسته بجامع الزيتونة . انضم إلى صفوف جيش التحرير ، ساهم مساهمة فعالة في النشاط الأدبي والسياسي مما اضطر الاحتلال إلى زجه في السجن خمس مرات . فر منه عام 1959ليلتحق بصفوف جيش التحرير في الخارج . توفي سنة 1977.ومن آثاره : "اللهب المقدس " " تحت ظلال الزيتون " " من وحي الأطلس " " إلياذة الجزائر " وكتابان نثريان.2 -
2- شبه الشاعر ليلة الفاتح من نوفمبر بليلة القدر.
- يلتقيان في كون أن ليلة القدر هي نقطة تحول في تاريخ البشرية جمعاء فمن ديانة الشرك إلى ديانة التوحيد والأمر كذلك بالنسبة لليلة الفاتح من نوفمبر على اعتبار أنها نقطة تحول في تاريخ الجزائر فمن عهد الاستضعاف والكفاح السياسي إلى عهد المواجهة والنضال المسلح
- إبداء الرأي في التشبيه : جميل أن نعود إلى ماضينا التليد وموروثنا الثقافي ونقف على أحداثه الحاسمة ونتشبه بها
3- القوى المذكورة في القصيدة : القوة العربية - القوة الغربية – هيئة الأمم المتحدة
القوة العربية داعمة ومباركة للثورة الجزائرية – القوة الغربية داعمة للاحتلال الفرنسي – هيئة الأمم المتحدة:
ظاهرها دعم للعدالة وباطنها تـمرير وتنفيذ الأقوياء سياستهم الجائرة باسم مجلس الأمن
4- تمثلت انعكاسات الثورة الجزائرية على بقية الشعوب المقهورة أن نالت العديد من الدول سيادتها واستقلالها .
الشواهد :11-فأنت يا جيش حررت في الورى شعوبا،وكانت تشتكي الخسف والرقا
12-حققت في إفريقيـا العـزة التي بدونـك- ياحرب- الجزائر لا تبقى

الإجابة على أسئلة البناء اللغوي والفني
الكلمة
إعرابــــــــــــــها

إذا
ظرفية لما يستقبل من الزمان متضمنة معنى الشرط مبنية على السكون في محل نصب مفعول فيه و هي مضاف


2.1تحديد محل إعرابالجمل
الجملة
محلها من الإعراب

تنفس عنها فجرها ********* جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " ليلة القدر"
فلا تعتبوا المظلوم*********جملة فعلية جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب
تشق *****************جملة فعلية في محل نصب حال


2- تصنيف الألفاظ و العبارات
1 - ألفاظ دالة على الاختيار الثوري : يصدع ، ثرنا ،ندكها، اندفع ، زلزل
2 - عبارات دلالة على اجحاف حق الشعوب المقهورة وعقد مجالس لتقنين ممارسة الظلم:
للجور مجلس ، يخرق باسم السلم
القصيدة تكشف عن إيمان الشاعر مفدي زكريا بالحل الثوري في مواجهة الاحتلال وزيف قرارات
مجلس الأمن
3- استخراج الجمل
1- الجمل الفعلية : و ثرنا على دنيا الهـوان - وزلزل صياصيهـا بثورتـك
الملاحظ أن الشاعر كان يستخدم الجمل الفعلية عند الحديث عن الثورة واندلاعها . والثورة
تقضي الفعل والحركة
2- الجمل الاسمية : وفي أمريكا ، للطغـاة حضانـة -فأنت يا جيش حررت في الورى شعوبا
استخدم الشاعر الجمل الاسمية عندما يقرر حقائق ثابته مثلا تحرر شعوب شتى بفضل الثورة
الجزائرية
4- نمط النص : سردي
- التعليل : ظروف الزمان والمكان : ليـلة القدر. إفريقيـا . أمريكا
- الجمل الخبرية : تصدع القـوة الحقــا.
- أفعال الحركة ، الأحداث ، الماضي لسرد الأحداث الماضية ، المضارع يضع القاريء في خضم الأحداث .

5- وظف الشاعر نوعين من الخطاب :
1-الخطاب الجماعي : كون الحرب خاضها الشعب كله
2- الخطاب الافرادي : عند الحديث عن جيش التحرير على أن مصير هذا الشعب مرهون بيديه
ولا ينتظر أي دعم من الخارج وخاصة من الغرب أو هيئة الأمم المتحدة
. 6- القصيدة صرخة ضد كل من تحالفواضد الثورة الجزائرية ما يبرر ذلك صوتيا مجيء حرف الروي ممدودا و المد دلالة على الهتاف

_________________
يَا مـَـن عــدا ثمّ اعتــدى ثمّ اقتــرفْ ** ثمّ انتهـى ثم ارعــوى ثمّ اعتـــرفْ

أبشـــــرْ بقـــــــولِ اللهِ في آيــــــــاتــهِ ** "إِنْ يَنتهُــوا يُغفَــرْ لهم ما قد سلفَ"
-------
لا تكن بخيلا ادخل ردا ولو شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار الفصل الثاني ثالثة علوم تجريبية- تسيير واقتصاد ثانوية العقيد لطفي بتيارت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: