التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس في النصوص

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي
عبدو


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 55
** : 8
نقاط : 6049
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

درس في النصوص Empty
مُساهمةموضوع: درس في النصوص   درس في النصوص Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل 2008 - 16:02

النشاط : نصوص أدبية المستوى : 2 . ع . ت
الموضوع : الدعوة إلى الجديد والسخرية من القديم لأبي نواس المدة : ساعة


ما مظاهر تغير الحياة في العصر العباسي ؟ ما أسباب هذا التغيير ؟
هل كان لذلك اثر على الحياة الأدبية ؟ فيم تجلى ذلك ؟
من هم الشعراء الدين قادوا حركة التجديد في هذه المرحلة ؟ من هو أبو نواس ؟ ما اسمه وأين ولد ؟ كيف تعلم ؟ ماهي آثاره ؟

اكتشاف معطيات النص :
يهاجم الشاعر في البيت الأول البكاء على الأطلال وهي عادة الشعراء العرب في افتتاح قصائدهم
في حين يتغنى هو بالخمر وشاربها وفي ذلك سخرية من الجنس العربي وشعرائه أصحاب المقدمات
الطللية في بناء القصيدة العربية .

مناقشة معطيات النص :
مذهب لشاعر من خلال النص مذهب اللهو والمجون آثر زينة الحياة وغره لهوها فراح يتحجج بأن
لائمه حسود وأفاض في السخرية من العنصر العربي من خلال استعمال الإنشاء في البيت الثاني والثالث

تحديد بناء النص :
نمط النص وصفي حجاجي من خلال وصف الخمر والبكاء على الأطلال ثم الانتصار لموقفه الساخر من
حياة العربي , والنص هذا ينم عن صراع شعوبي عرفته الحياة العباسية نتيجة اختلاط الأجناس وسيطرة
العنصر العجمي على مقاليد الحكم .
الانسجام والاتساق في تركيب فقرات النص :
بدأ الشاعر قصيدته بذم الوقوف على الأطلال والإشادة بوصف الخمر وفي هذا تجديد في بناء القصيدة العربية
التي كانت تبدأ بالوقوف على الأطلال .
مجمل القول في تقدير النص :
موضوع النص سخرية من بكاء الرسوم والدمن و إشادة بالخمر وشربها وفي ذلك ثورة على كل ماهو قديم
فقد دعا الشاعر من خلال قصيدته إلى نبذ العادات القديمة ومواكبة الحياة الجديدة وترك عهد البداوة والبساطة
إلى المدنية والحضارة بشرب الخمر والجود في سبيلها وقد قسم الشاعر قصيدته إلى أفكار أساسية هي :
1- ذم بكاء الأطلال والسخرية من أصحابه
2- الإشادة بالخمر والحث على طلبها
3- عتاب لائمه في الخمر

يتجلى في النص صراع فكري ومادي أما الأول فصراع الشعوبية بين العنصر العربي والفارسي وهي نزعة هدامة
لأن الإسلام لم يفرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى أما الثاني فصراع الحياة المادية وطبيعتها بين حياة البداوة
كما عرفها العرب وفبها العفة ونقاء السريرة وحياة اللهو والمجون والعربدة كما عرفتها الحضارة العباسية
جراء العنصر الأجنبي خاصة الفارسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حسام الأشقر
عضو مميز
عضو مميز
أبو حسام الأشقر


ذكر عدد الرسائل : 224
العمر : 62
** : 0
نقاط : 5994
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

درس في النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في النصوص   درس في النصوص Icon_minitimeالأحد 13 أبريل 2008 - 22:36

أجمل ما فيك يا أخي عبدو أنك كثير المفاجأة و هذا يسرنا جميعا واصل ونحن معك..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي
عبدو


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 55
** : 8
نقاط : 6049
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

درس في النصوص Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس في النصوص   درس في النصوص Icon_minitimeالإثنين 14 أبريل 2008 - 9:56

شكرا لك اخي الكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس في النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انماط النصوص
» انماط النصوص
» انماط النصوص -الموضوع منقول-
» أنماط النصوص 1- النمط الحجاجي ماهيته و خصائصه/مقدم بصيغة PPT
» Druide Antidote RX 7 fr | برنامج مصحح النصوص فرنسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: