التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس استمرارية حركات التحرر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أيمن
عضو ممتاز
عضو ممتاز
أبو أيمن


ذكر عدد الرسائل : 1258
العمر : 114
** : 3
نقاط : 6112
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

درس استمرارية حركات التحرر Empty
مُساهمةموضوع: درس استمرارية حركات التحرر   درس استمرارية حركات التحرر Icon_minitimeالخميس 24 أبريل 2008 - 21:36

الوحدة التعلمية رقم 02: تطور العالم الثالث ما بين 1945/1989
الوضعية التعلمية رقم 01: استمرارية حركات التحرر
الإشكالية: شهدت فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية انتشار موجة تحرر شملت مناطق عدة من العالم . فماهي أهم الأساليب المتبعة من طرف هذه الحركات وما أبرز خصائصها؟
السندات:
السند الأول: أعلنت الحكومة المصرية سنة 1951 إلغاء معاهدة 1936 دون اتخاذ إجراءات لازمة لذلك ، بالإضافة إلى نكبة فلسطين...مما أجبر ثورة 23/جويلية 1952 بعد قضائها على الفساد الداخلي ووحدت الأمة وقوت الجيش إلى دفع بريطانيا إلى الجلاء عام 1954 وتأميمها القناة عام 1956
* حمزة سليمان ومحمد أمين .. الواضح في التاريخ
السند الثاني : في عام 1954 ، دخلت جبهة التحرير الوطنية في الجزائر الحرب ضد فرنسا ...وأدت هجمات 1955 إلى أعمال انتقامية ، لكن أمام ضربات الثوار الجزائريين اعترف ديغول بحق تقرير المصير ، والتفاوض مع الجبهة والاعتراف بالسيادة الجزائرية عام 1962
* نورالدين حاطوم : قضايا عصرنا بالتصرف
السند الثالث: وفي الهند شهدت قيام غاندي الذي لجأ إلى سياسة اللاعنف واللاتعاون ، ويحبذ قطع الصلات الاقتصادية بين الهند والغرب .
* أرنولد توينبي تاريخ البشرية
السند الرابع: إن فدال كاسترو وجماعته الذين شنوا حربا ثورية على البرجوازية الكوبية المتواطئة مع الشركات المتعددة الجنسيات ، لم يقفوا عند هذا الحد بل عمدوا إلى القضاء على هذه الشركات التي تستغل خيرات بلادهم .
* دافيد هوريتس ، ترجمة خليل سالم : الإمبريالية والثورة
السند الخامس: الكومنولث : إن العلاقة بين أعضاء الكومنولث لم تعد علاقة إمبراطورية ، وانما أصبحت علاقة دولية ،... وهو يتكون من عدة شعوب مستقلة مشتركة فيما بينها بغرض اتباع سياسة واحدة ، وان لكل منها الحرية في نبذ هذه السياسة إن شاءت بيد أن الأغلبية تفضل اتباعها والسير على هداها ، من أجل تحقيق مصالح خاصة .
الفرانكوفونية : تمثل ثلاثة مبادئ في السياسة الفرنسية 01/ سياسة الإدماج 02/ الاستقلال الذاتي فقد منحت بعض الأقاليم استقلالا ذاتيا واسع النطاق وصارت دولا مرتبطة بروابط اتحادية 03/ أقاليم مستقلة استقلالا تاما ، ولم يعد يربطها بالمتروبول سوى معاهدات التعاون الثقافي والتجاري والتحالف العسكري وهذا هو وضع الكومنولث البريطاني
* د/ محمد حسنين هيكل : الاستعمار الفرنسي

التعليمة: من خلال سندات دالة بين
• تنوع في أساليب وخصائص التحرر : آسيا ( الهند الصينية ، الهند) ، إفريقيا ( الجزائر ، مصر ) أمريكا اللاتينية ( كوبا)
• من كفاح التحرر إلى ترتيبات ما بعد الاستقلال ( الكومنولث، الفرنكوفونية )
المنتوج:
مفهوم الحركة التحررية : هي رد فعل نضالي وطني أو شكل من أشكال المقاومة والرفض تكون منظمة أو غير منظمة تقوم بها جماعة أو شعب ضد دولة محتلة بهدف تحقيق الاستقلال والتحرر من السيطرة الأجنبية
ظروف ظهورها ( الأسباب ) :
• الوجود الاستعماري وممارساته المختلفة وتنكره لتضحيات الشعوب
• ظهور الفكر الإصلاحي والتحرري في المستعمرات
• استقلال العديد من الدول مباشرة بعد الح الع 2
• نتائج الح الع 2 واكتساب الشعوب للخبرة العسكرية
• تعاظم دور المعسكر الشرقي وتدعيمه للحركات التحررية
• بروز تضامن بين الشعوب المستعمرة ( باندونغ)
خصائصها
• تنوع واختلاف في الأساليب ( العنف كالثورة في الهند الصينية ، الدمج بين عدة أساليب كالجزائر ، المقاطعة كالهند .....)
• حدوث تضامن وتنسيق بين الحركات التحررية
• الشمولية
• وحدة الهدف والعداء المشترك للاستعمار
• الإصرار وعدم التراجع عن المطالب
• اعتمادها على الطبقة البسيطة من المجتمع من فلاحين وعمال وحرفيين
• الانتقال من النظال السياسي إلى النضال الثوري العنيف
نماذج لإستمرارية الحركات التحررية
أ/ آسيا
01/ الحركة التحررية في الهند الصينية :
- اندلاع الثورة الفيتنامية 46-54 والتي انتهت بانهزام فرنسا في معركة ديان بيان فو 13 مارس الى 17 ماي 1954
- اضطرار فرنسا إلى البحث عن مخرج سياسي لمشكلة الهند الصينية
- انعقاد مؤتمر جنيف في 20 جويلية 1954 والذي انتهى إلى حل توفيقي لأزمة من أزمات الحرب الباردة ( التعايش السلمي) وحل دولي لمشكلة الحركات التحررية
- انسحاب فرنسا الاستعمارية من المنطقة أدى إلى حدوث فراغ وتدهور في مكانتها
- سعي المعسكر الغربي إلى الاحتفاظ بمصالحه في المنطقة وعلى رأسه الو م أ
- شروع الو م أ في التسلل التدخل عن طريق تقديم مساعدات وإرسال خبراء ، وفي 1969 : 520000 جندي أمريكي في المنطقة
- استخدام مختلف الأسلحة لإبادة وتدمير المقاومة
- الدخول في مفاوضات انتهت بإنهاء الحرب في 1973 وسيطرة الشيوعيين بعد توحيد الفيتنام
من أسباب إنهاء الحرب :
- كلفة الحرب وتأثيرها على الاقتصاد الأمريكي
- الاستياء الواسع من الجرائم الأمريكية في الفيتنام
- تدهور معنويات الجنود بسبب ظروف القتال الصعبة
- تنامي الضغط الداخلي والخارجي ودخول الحرب الباردة مرحلة الانفراج الدولي
02/ في الهند:
- كانت خاضعة للاستعمار البريطاني منذ القرن 19
- شهدت تأسيس الحزب الوطني الهندي ( حزب المؤتمر عام 1885 ) والمطالبة بالمشاركة في ادارة الشؤون السياسية
- ظهور المهاتما غاندي وتزعمه للحركة السلمية
- تعتمد هذه الحركة على
01/ أساليب الاحتجاج والإقناع باستخدام اللاعنف ( التظاهر- المسيرات – توزيع المنشورات ......)
02/ أسلوب اللاتعاون ( الإضرابات – المقاطعة الاقتصادية والاجتماعية)
03/ أساليب التدخل السلمي ( تعطيل الأعمال العادية –الاعتصام في المكاتب – تكوين حكومة موازية )
- استقلت الهند عام 1947 وانفصلت عنها باكستان
ب/ إفريقيا :
01/ الجزائر
- استطاعت الثورة الجزائرية أن تحتل مكانة مرموقة ضمن الأحداث العالمية بفضل التضحيات والآلام والتي أعقبها تحقيق الاستقلال ، اعتمدت الكفاح المسلح وتعبئة الشعب وتوحيد الصف وحشد التأييد الدولي
- الاقتناع بأن الاستقلال لا يعطى وأن هزم الاستعمار حتمية تاريخية
- استمرت الحركة التحررية في الجزائر في جهدها إلى ما بعد الاستقلال
02/ مصر : من خصائص هذه الثورة :
- هي ثورة لتغيير نظام ملكي تسبب في ترسيخ الفقر والجهل وتثبيت الاستعمار
- جاءت لتغيير الأوضاع القائمة ( النظام الملكي ، الوجود الاستعماري )
- أدى سقوط النظام الملكي إلى أحداث هزة في المنطقة وبالمقابل تدعيم للحركة التحررية العربية
- قادها نخبة من الضباط الأحرار والتف حولها الشعب
من وسائلها :
- حركة انقلاب ثوري سلمي : قادها ضباط أحرار
- مواجهة الاستعمار عن طريق العمل السياسي مع مساندة العمليات الفدائية في قناة السويس
- المواجهة السياسية للمخططات الاستعمارية ( الصهيونية – سياسية ملأ الفراغ )
- استرجاع الثروات × تأميم قناة السويس 26/جويلية 1956
- سياسة المواجهة عرضت مصر للعدوان الثلاثي في 29/أكتوبر 1956
ج/ أمريكا اللاتينية
01/ كوبا : 1959 من خصائصها
- ثورة انقلابية ضد نظام دكتاتوري عميل للوم أ
- شهدت مواجهة مع الو م أ وساهمت في نشر الفكر الثوري بالمنطقة
- لقيت دعما شعبيا وبخاصة لفيدال كاستو
- تحولت من صراع إقليمي إلى صراع دولي بعد دخول الاتحاد السوفييتي للمنطقة ( أزمة الصواريخ 1962)
- تبنت الفكر الشيوعي كوسيلة لمواجهة النفوذ الأمريكي
- استعملت الكفاح المسلح منذ البداية
من كفاح التحرر إلى ترتيبات ما بعد الاستقلال
أ/ الكومنولث:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس استمرارية حركات التحرر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قدّم مقالات فلسفية عن "" الحرية و التحرر ""

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الإجتمـــــاعيــــــــــات  ::  مواضيــع عـــامــــة -
انتقل الى: