منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أيمن
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1256
العمر: 104
**: 3
نقاط: 2591
تاريخ التسجيل: 25/01/2008

مُساهمةموضوع: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الخميس 24 أبريل 2008 - 22:43

المـــادة :- تـــاريخ المستوى :3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الأولى :- بروز الصراع و تشكل العـــالم )
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على إدراك تحولات في موازين القوى بعد 1945 وانعكاساتها
الإشكــالية :- عرف العالم بعد نهاية الحرب العالمية 2 تحولات جذرية في العلاقات الدولية ،فظهرت قوى جديدة وعلاقات بأسس جديدة
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية – بيّن التحول في العلاقات الدولية
أبرز معايير تشكل العالم بعد 1945م
المقطع 1 ص12
الخريطة ص13
الوثيقة11 الخريطة ص15
وثائق ص49
الوثيقة1 ص17 تحول موازين القوى بعد 1945
معايير تشكل العالم
1- تاريخيا
2- اقتصاديا
3- اجتماعيا
4- علميا و تكنولوجيا زوال الديكتاتوريات الحديثة ( النازية- الفاشية – البلشفية ...)
تقسيم ألمانيا إلى قسمين و برلين إلى أربعة مناطق نفوذ
إعادة رسم خريطة أوربا السياسية
انتقال الزعامة الدولية إلى الو،م،أ و الإتحاد السوفيتي
- استمرارية الصراع الدولي بين الشرق و الغرب على المجال الحيوي
- نجاح الحركات التحررية وبروز العالم الثالث
بروز هيئة الأمم المتحدة كأداة لتنظيم العلاقات الدولية
-إتفاقية بروتون وودز 1944 وبروز النظام المالي الدولي الجديد
- بروز سياسة التكتلات الاقتصادية( م إ أ – الكومكون ...)
- اشتداد التنافس في الأسواق التجارية
* محاولة ترسيخ نظام يقوم على أساس ( العدالة-المساواة- الديمقراطية)
* ترسيخ قيم تفوق الرجل الغربي
* التستر وراء منظمات إنسانية لتحقيق أهداف مصلحية خاصة
- اكتساب التكنولوجيا بسبب التنافس و التسابق بين المعسكرين كما أنها تؤشر للقوة
( التكنولوجيا الذرية و النووية – غزو الفضاء –وسائل الاتصال –المعلوماتية ...)
تقويم مرحلي :- إن الصراع الجديد بين القوى الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى انعكاسات خطيرة على العالم
المطلوب :- حدد طبيعة هذا الصراع - بيّن انعكاساته على العلاقات الدولية عامة و العالم الثالث خاصة
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الثانية :- قيـــادة الــعالم بقطبية ثنائية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم التطورات الحاصلة في العلاقات الدولية بعد نهـاية الحرب العالمية الثانية
الإشكــالية :- انقسم العالم بعد الحرب العالمية2 إلى كتلتين متصارعتين ، اعتمدت كلاها استراتيجية في بسط النفوذ . كيف ذلك ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية . أبرز انقسام الشمال إلى شرق و غرب
بيّن طبيعة العلاقات بين الكتلتين
حدد الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة
وثائق الصفحة 17 و 19
الوثائق ص 10-13-19 الوثائق 21-23 ص 37
انقسام الشمال إلى شرق و غرب طبيعة العلاقات بين المعسكرين
الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفيتي ويضم : أوربا الشرقية- الصين الشعبية – كوريا الشمالية – كوبا –الفيتنام
المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الو ،م،أ ويضم :- أوربا الغربية –كندا –استراليا –اليابان
- عداء و توتر و صراع في إطار الحرب الباردة
- التنافس حول مناطق النفوذ
- التدخلات العسكرية – خلق أزمات اقتصادية..
- تطبيق سياسة ملء الفراغ و الاحتواء
• 1- المعسكر الشرقي
- آ سياسيا :- مبدأ جدانوف - مكتب الكومنفورم 1947 -
- ب – اقتصاديا : مجموعة الكومكون 1949
- تقديم المساعدات ( القمح لأوربا الشرقية – شراء السكر دون الحاجة له من كوبا )
- ج- عسكريا :- حلف وارسو 1955
- التدخلات العسكرية ( أفغانستان )
- الدعم العسكري ( كوريا الشمالية و الصين )
- القواعد العسكرية و التسابق نحو التسلح
* 2- المعسكر الغربي ( الرأسمالي )
أ- سياسيا :- مبدأ ترومان 1945 ( سياسة ملء الفراغ )
ب- إقتصاديا :- مشروع مارشال 1947 – مشروع إيزنهاور 1955 – المساعدات الاقتصادية للدول التي تعاني الأزمات
ج - عسكريــا :- حلف الناتو ( شمال الأطلسي ) 1947 – حلف جنوب شرق آسيا – حلف بغداد
- القواعد العسكرية – التسابق نحو التسلح ......
• الأستراتيجيات الأخرى ( مشتركة ) :-
تدعيم حركات التحرر – قلب أنظمة الحكم – الحصار الاقتصادي كوسيلة ضغط على الشعوب الصعيفة ....
تقويم مرحلي :- أرسم الخريطة ص 19 التي تمثل الحدود الجغرافية بين المعسكرين ومناطق نفوذهما
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الثـالثة :- الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم و إدراك مظاهر الصراع و أثره على السلم و الأمن العالميين
الإشكــالية :- خلال فترة الحرب الباردة شهدت العديد من مناطق العالم أزمات خطيرة كادت أن تعيد شبح العرب العالمية مرة أخرى
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية
بيّن بأن الصراع مصلحي نفوذي
حدد الإطار الجغرافي و التطور التاريخي للأزمات الدولية
بين انعكاسات هذا الصراع الوثائق
ص26 +27خريطة العالم السياسية + الوثائق ص 27+35
المكتسبات القبلية التأكيد بأن الصراع مصلحي نفوذي خارطة الأزمات الدولية
طبيعة الصراع وانعكاساته -صراع إيديولوجي بين الشرق و الغرب -تنافس اقتصادي
التسابق من أجل اكتساب مناطق نفوذ جديدة- تحقيق أطماع استعمارية و قومية -الصراع من أجل التفوق الاقتصادي واستغلال الموارد -صراع عسكري لتجريب مختلف الأسلحة
• أزمة برلين الأولى 1948-1949 م تتمثل في محاولة الإتحاد س فرض السيطرة على برلين ومن جهة أخرى محاولة الغرب التصرف دون استشارة ممثل الإتحاد س مما دفع الأخير إلى فرض حصار على برلين
• أزمة برلين الثانية 1961 التي انتهت ببناء جدار برلين
• أزمة كوريا 1950-1953 بسبب تدعيم الروس عسكريا لكوريا الشمالية و تدخل الو ،م،أ تحت غطاء الأمم المتحدة ووقعت الحرب التي انتهت بتقسيم كوريا إلى قسمين تفصلهما دائرة عرض 38 درجة شمالا
• أزمة السويس 1956 التي سببها العدوان الثلاثي على مصر و تدخل الإتحاد س
• أزمة كوبا 1960-1962 ( أزمة الصواريخ) كادت أن تحدث المواجهة المباشرة و نتهت بترسيخ النظام الشيوعي بها
* ( مراجعة طبيعة الصراع المجز سابقا في شكل تقويم تكويني ثمّ نحلل الانعكاسات المترتبة عن الصراع )
- الانعكـــاسات :- آ- على المعسكرين :-
- اشتداد التوتر بين المعسكرين- توازن قوى الرعب ( تخوف كل معسكر من مواجهة الآخر)- فشل سياسة الاحتواء (نشاط الحركات التحررية )- الاستفادة من التطور العلمي و التكنولوجي
- الخسائر المادية و البشرية ( بفعل الجوسسة ...الدعاية )
- ظهور المعارضة داخل المعسكرينب- على دول العالم
- التقارب الافرو اسيوي و ظهور حركة عدم الانحياز 1961
- انقسام العديد من الشعوب مثل كوريا – الفيتنام – ألمانيا –
- دعم الإتحاد السوفيتي المباشر للحركات التحررية
- ظهور الانفراج الدولي ( سياسة التعايش السلمي )
تقويم مرحلي :- على خريطة العالم السياسية حدد مناطق وقوع الأزمات الدولية الأخرى مع ذكر نتائجها
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الرابعة :- مــــساعي الانفراج الدولي
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد مفهوم التقارب و التفاهم الذي وقع بين المعسكرين و أن يحدد أسبابه و مظاهره
الإشكــالية :- خطورة الصراع و توازن الرعب حتّم على المعسكرين التفاهم وإتباع سياسة الانفراج إلى أي مدى تعتبر ذلك صحيحا ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية حدد مفهوم الانفراج الدولي
عرّف التعايش السلمي
أبرز صيغ التفاهم بين المعسكرين
بيّن عوامل الجنوح إلى السلم
أبرز الظروف الدولية السائدة و بين موقف العالم الثالث من الصراع الدولي
وثائق الكتاب القديم ص157 وثائق ص36 وثائق ص25وثائق ص35+37+41
وثائق ص36+37+62+63
قطع3 ص38
المقطع1 ص112تعريف الانفراج الدولي تعرف التعايش السلمي صيغ التفاهم بين المعسكرين
عوامل الجنوح إلى السلم الظروف الدولية السائدة و موقف العالم الثالث
سياسة اتبعها المعسكران أثناء الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلّص من الشدة و الضيق الذين وصل إليهما العالم
هو مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعا إليه الاتحاد السوفيتي عقب وفاة ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الايديولوجية و التفاهم بين المعسكرين في القصايا الدولية
1- سياسيا :- تبادل الزيارات بين المعسكرين
- مؤتمر الحوار و التقارب ( لقاء هلسنكي ) 1975 م
2- عسكريا :- معاهدات الحد من انتشار الأسلحة ( سالت الأولى و الثانية )
- التعاون في مجال غزو الفضاء
3- اقتصاديا :- بناء جسور التعاون الاقتصادي بين الطرفين – تزويد الو ،م، أ للإتحاد السوفيتي بالقمح
• التنافس في مجال غزو الفضاء
- 1957 إطلاق أول قمر صناعي سوفياتي
- 1961 رحلة يوري غاغارين حول مدار الأرض
- 1969 نزول الأمريكيين على سطح القمر
- توازن الردع النووي و خطورة المواجهة بين الطرفين
- لتكتل و التضامن الأفرو أسيوي ( قوّة بشرية و اقتصادية – عدم الانحياز 1961 )
• بروز العالم الثالث كقوة جديدة
• انتشار فكرة الحياد الإيجابي
• بروز حركة عدم الانحياز و رفضها للحرب الباردة
تقويم مرحلي :- اعتمادا على ما درست و مكتسباتك القبلية أكتب فقرة بين8- 10 أسطر توضح من خلالها مساعي الانفراج الدولي
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 3 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القـــطبية ( 1945- 1989 ) المـدة : ....ساعات
الوضعية الخامســـة :- من الثنائــية إلى الأحادية القطبية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد إدراك التحولات الحاصلة في العلاقات الدولية بعد الحرب الباردة
الإشكــالية :- كانت سنة 1989 بداية التحول في العلاقات الدولية ، وكانت نعمة على دول و نقمة على أخرى ؟
التعليمات السندات الأداءات و الأنشطة المنتوج الانتقائي
من خلال استثمارك للوثائق و السندات المعطاة و مكتسباتك القبلية حدد مفهوم القطبية
- أبرز عوامل تفكك الكتلة الشرقية
عرّف النظام الدولي الجديد
اّذكر المؤسسات الاقتصادية و المالية الفاعلة الفقرة4ص46الملخص46ثائق ص120+121
الفقرة ص56وثائق الكتاب المدرسي القديم (مؤتمر باريس)
وثائق ص48-50وثائق ص49-51-59 مفهوم القطبية
عوامل تفكك المعسكر الشرقي
مفهوم النظام الدولي الجديد و ملامحه
المؤسسات الفاعلة عن نظام تحكمه دولة محورية مهيمنة سياسيا و اقتصاديا و عسكريا ...تسير في فلكها مجموعة من الدول تؤيدها في قراراتها و ....
1- العوامل الداخلية :- طبيعة النظام السياسي المركزي
- فشل النظام الاقتصادي الموجّه وآثاره الاجتماعية
- اتساع المساحة و ارتفاع تكاليف الحماية و التغطية بالطرقات و...
- تعدد القوميات و الأديان و اللفات مما سهل على التمرد
- تفكك القوميات الشعبية بدول أوربا الشرقية
- إصلاحات غورباتشوف ( البريسترويكا و الغلاسنوط )
2- العوامل الخارجية :- تأثير الإعلام الغربي و بروز انتفاضات شعبية مثل أزمة المجر و ربيع براغ 1968
- دور الفاتيكان و التعجيل بتفكك المعسكر مثل بولندا عام1989
* القواعد الجديدة لتسيير مصالح الدول و الهيئات الدولية تحت سيطرة الو،م،أ كسياسة جديدة فرضتها على العالم بعد العرب الباردة
ملامح النظام الدولي الجديد :-
-تراجع الدور الروسي في القضايا الدولية -بروز التوافق الروسي الأمريكي في ( العراق -تحول الأمم المتحدة كأداة لتحقيق المشاريع الأمريكية من خلال استغلال هياكلها ( مجلس الأمن و المؤسسات المالية ) -حلّ الأزمات الدولية وفق المنظور الأمريكي
صندوق النقد الدولي و البنك العالمي للإنشاء و التعمير
منظمة التجارة العالمية الشركات المتعددة الجنسيات
الوكالة الدولية للطلقة الذرية -المنظمات العالمية غير الحكومية
مؤسسات دولية مختصة في العمل التضامني ( جمعية محاربة الجوع في العالم + جمعية حماية البيئة )
مؤسسات تناضل من أجل إيجاد بديل للحركة اليبرالية مثل مؤسسة (attac )
* وسائل الاتصال ( الفضائيات و ووكالات الأنباء)
* الوسائل العسكرية الساهرة على تنفيذ القرارات الدولية مثل حلف شمال الأطلسي ( الناتو )
س 2 ص22 وثائق ص23
تقويم مرحلي :-أبرز انعكاسات النظام الدولي الجديد في ظل الأحادية القطبية على العالم الثالث
- أكتب موضوعا تعالج فيه موقف العالم الثالث من النظام الدولي الجديد ( من 15 – 20 سطرا )

-----------------ادعوا لصاحب المقال----------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشير 23



ذكر عدد الرسائل: 7
العمر: 27
**: 3
نقاط: 2315
تاريخ التسجيل: 01/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الخميس 1 مايو 2008 - 19:18

مشكووووووووور يا اخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AYA
عضو نشط
عضو نشط


انثى عدد الرسائل: 101
العمر: 42
**: 2
نقاط: 2384
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الأحد 15 يونيو 2008 - 20:28

بارك الله في صاحب المقال و جعل عمله هذا في ميزان حسناته .وبارك الله فيمن نقل لنا المقال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو أيمن
عضو ممتاز
عضو ممتاز


ذكر عدد الرسائل: 1256
العمر: 104
**: 3
نقاط: 2591
تاريخ التسجيل: 25/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الجمعة 20 يونيو 2008 - 10:13

الله يجازيكم خيرا على هذه الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
marcouni



ذكر عدد الرسائل: 1
العمر: 45
نقاط: 2257
تاريخ التسجيل: 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الجمعة 4 يوليو 2008 - 9:27

مشكووررررررررررررررررررررررررر أخي الله يجعلها في ميزان حسناتك يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
guerrab-yahia



ذكر عدد الرسائل: 1
العمر: 46
نقاط: 2177
تاريخ التسجيل: 16/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 18:50

هذه ليست مذكرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AYA
عضو نشط
عضو نشط


انثى عدد الرسائل: 101
العمر: 42
**: 2
نقاط: 2384
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 23:05

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . اظن انه هناك خلط في الموضوع نعم الرد ردي لكن هدا الرد كان على موضوع اخر .
تحياتي اخي ابو ايمن رمضان مبارك كل عام و انتم بخير .
عودة ميمونة الى التعليم و التعلم .
نرجو التالق و الاستمرارية لمنتدى العطاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
AYA
عضو نشط
عضو نشط


انثى عدد الرسائل: 101
العمر: 42
**: 2
نقاط: 2384
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 - 23:06

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . اظن انه هناك خلط في الموضوع نعم الرد ردي لكن هدا الرد كان على موضوع اخر .
تحياتي اخي ابو ايمن رمضان مبارك كل عام و انتم بخير .
عودة ميمونة الى التعليم و التعلم .
نرجو التالق و الاستمرارية لمنتدى العطاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز


انثى عدد الرسائل: 1141
العمر: 24
نقاط: 2421
تاريخ التسجيل: 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد   الإثنين 5 يناير 2009 - 19:38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

اليكم مدكرات النهائي حسب المقرر الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الامتحان النهائي لمادة حقوق الإنسان 28/5/2007
» كتاب الحاسوب للصف الثالث الابتدائي المقرر 2014
» كتاب الاحياء للصف الاول المتوسط المقرر 2014
» المولود الجديد عبد الاله
» مبروك الستايل الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  :: -