التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار البكالوريا النموذجي في اللغة العربية و آدابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي
عبدو


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 55
** : 8
نقاط : 6050
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

اختبار البكالوريا النموذجي في اللغة العربية و آدابها Empty
مُساهمةموضوع: اختبار البكالوريا النموذجي في اللغة العربية و آدابها   اختبار البكالوريا النموذجي في اللغة العربية و آدابها Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008 - 19:40

ثانوية ….. شعبة العلوم التجريبية /السنة الثالثة
المدة :02 ساعات السنة الدراسية :2007/2008
الأستاذ:بويعيش الحبيب ۩اختبار البكالوريا النموذجي في اللغة العربية و آدابها۩
الموضوع :قال الشاعر إيليا أبو ماضي: :
ديار السلام ،و أرض الهــــنا *** يشق على العرب أن تحزنا
بنفسي أردنها السلســــــبيل *** و من جاوروا ذلك الأردنا
لقد دافعوا أمس دون الحمى *** فكانت حروبهم حربنا
و جادوا بكل الذي عندهم *** و نحن سنبذل ما عندنا
فقل لليهود و أشياعهم *** لقد خدعتكم بروق المنى
ألا ليت "بلفور" أعطاكم *** بلادا له لا بلادا لنا
فليست فلسطين أرضا مشاعا *** فتعطى لمن شاء أن يسكنا
فإن تطلبوها بسمر القنا *** نردكم بطوال القنا
و كانت لأجدادنا قبلنا *** و تبقى لأحفادنا بعدنا
و إن لكم بسواها غنى *** و ليس لنا بسواها غنى
فلا تحسبوها لكم موطنا *** فلم تك يوما لكم موطنا
و ليس الذي نبتغيه محالا *** و ليس الذي رمتم ممكنا
فإن سنجعل من أرضها *** لنا وطنا و لكم مدفنا
۩ الأسئلة : ۩
1. البناء الفكري:
 يعتز المسلمون بفلسطين و هم مصممون على استعادتها و الدفاع عنها.فما الذي يدل على ذلك في هذه القصيدة؟أذكر ذلك و أشرحه.
 لماذا أطلق على فلسطين أنها "ديار السلام " و ماذا يريد الشاعر بقوله :إن فلسطين أرض
الهناء؟
 فلسطين أرض العرب ،عين ما يشير إلى ذلك في القصيدة؟
 يشير الشاعر على اليهود بأرض أخرى ،أين ذلك في النص؟
2.البناء اللغوي:
 أعرب ما تحته خط :فتعطى لمن شاء.
 بين معنى حرف الجر في البيت التاسع.
 في البيت الخامس صورة بيانية ،استخرجها و بين أثرها في المعنى.
 بين نوع الأسلوب في البيت الثالث.
3. الوضعية الإدماجية Sadحسب الاختيار):
1. "فلسطين أرض المسلمين و العرب"
خاطب الدول العربية بعبارات موجزة تتضمن الحث على الاهتمام بفلسطين كيفية إنقاذها من براثين اليهود و إعادتها إلى أهلها.
2. "شرد الاستدمار أبناء فلسطين من أرضهم ، وسلمها لشذاذ أفاكين يتمتعون بها.
و أبنائها يقتاتون الحرمان،و يجترون الألم ،و لن يهدأ بال حتى يردوا الحق لأهله"
*تحدث في هذا الموضوع (150 كلمة)مستعينا بالنص السابق. "بالتوفيق "





الإجابة النموذجية
عناصر الإجابة
محور الإجابة: الــــــــــــبناء الفــــــــــكري

يعتز المسلمون بفلسطين يعتز المسلمون و هم مصممون على استعادتها و الدفاع عنها و دليل ذلك في القصيدة حيث قال الشاعر في البيت الثاني :
بنفسي أردنها السلســــــبيل *** و من جاوروا ذلك الأردنا
أي أنني أفدي بنفسي ذلك القهر و من يسكن بجواره ،يريد أهل فلسطين الذين يسكنون بجواره. علامة مجزأة:

02

02 ن

01 ن

02 ن المجموع

07 ن
لماذا أطلق "ديار السلام ،........ "ديار السلام "مصطلح أطلق على فلسطين و يقصد به أن هذه الديار كانت تعيش في سلام و أمن و رخاء قبل الاحتلال الانجليزي لها و بعد "وعد بلفور " المشؤوم.
إن فلسطين "أرض الهناء " أي أنها أرض إذا وطئت قدم شخص فيها لا يخشى على نفسه سوء و لا يصيبه وجل.

فلسطين أرض العرب.......... فلسطين أرض العرب و نجد ذلك في البيت الأخير.
فإن سنجعل من أرضها***لنا وطنا و لكم مدفنا
يشير الشاعر على اليهود بأرض..... يشير الشاعر بأرض أخرى في البيت
ألا ليت "بلفور" أعطاكم ***بلادا له لا بلادا لنا
و يقصد هنا بلاد الانجليز
محور الإجابة: الــــــــــــبناء اللغــــــــوي الإعراب:
فتعطى لمن شاء ف: حرف عطف
تعطى:فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها يجوز النطق بها.
و نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
لــــ:حرف جر
من:اسم موصول مبني على السكوت في محل جر اسم مجرور.
شاء:فعل ماضي مبني و علامة بناءه الفتحة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
و جملة"شاء" جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول.
0.25 ن
0.50 ن
0.50ن

0.50ن
0.50ن

0.50ن

0.25 ن

07 ن
بين معنى حرف الجر في البيت التاسع لأجدادنا ،لأحفادنا :الملكية 01 ن
بين في البيت الخامس صورة بيانية.........
نوع الأسلوب لقد خدعتكم بروق المنى
استعارة

خبري : توكيد الكلام 02ن

01 ن
الوضعية الإدماجية فلسطين أرض المسلمين و العرب

شرد الاستعمار أبناء فلسطين.... كتابة فقرة لا تتجاوز عشرة سطور.
توظيف الموارد اللغوية المكتسبة كحروف الجر و حروف العطف.
يمكن الاستعانة بأفكار النص المقترح و تعزيز النموذج بأمثلة.

كتابة فقرة لا تتجاوز(150) كلمة .........
06 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار البكالوريا النموذجي في اللغة العربية و آدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الثاني لمادة اللغة العربية و آدابها
» امتــحان في مادة اللغة العربية و آدابها -
» كناب اللغة العربية و آدابها وفق المنهاج الفلسطيتني
» رسالة إلى السادة أساتذة اللغة العربية و آدابها
» نمودج امتحان بكالوريا 2008 في مادة اللغة العربية و آدابها.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: