التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تا ريخ مدينة الاغواط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
doudou




ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 57
** : http://www5.0zz0.com/2008/02/09/16/671354030.jpg
http://www5.0zz0.com/2008/02/09/16/537136075.gif
http://www6.0zz0.com/2008/02/09/16/398793530.gif
http://www2.0zz0.com/2008/02/09/16/175055218.gif
http://www2.0zz0.com/2008/02/09/16/265106058.gif
http://www5.0zz0.com/2008/02/09/16/241989747.gif
http://www2.0zz0.com/2008/02/09/16/881392676.jpg
http://www4.0zz0.com/2008/02/09/16/348377861.gif
http://www6.0zz0.com/2008/02/09/16/499827996.gif
http://www.qmr25.com/up//download.php?filename=3815a882bb.gif
نقاط : 5774
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

تا ريخ مدينة الاغواط Empty
مُساهمةموضوع: تا ريخ مدينة الاغواط   تا ريخ مدينة الاغواط Icon_minitimeالجمعة 11 يوليو 2008 - 16:20

تاريخ المدينة


يذكر المؤرخون أن لهذه المدينة تاريخا عريقا يبدأ مع المعطيات الأولى لإقليم جيتوليا من العهد الروماني حتى الفتح الإسلامي، فقد سكنت هذه الربوع قبيلة مغراوة المنتمية إلى زناتة، والثي رفضت الخضوع للسلطة الرومانية والبيزنطية، ولم تعتنق المسيحية رغم الضغوطات
غير أن الوثائق التاريخية لم تحدد بالضبط متى تأسست، والراجح أن بداية الاستقرار البشري بهذا المكان تعود إلى عصور موغلة في القدم لتوفر الشروط الضرورية للحياة من مياه، وأراض فلاحية وموقع منيع ومما يدل على أثر الأمازيغ القدماء بالجهة عدة ألفاظ ما زالت متداولة فالهضبة التي تقع عليها المدينة القديمة تسمى تزقرارين، ومن أسماء التمور المعروفة بالواحة نجد: تادالةء تيزاوتء تيمجوهرت.
ومما أورد ابن خلدون قوله: "وأما لقواط (هكذا بالقاف) وهم فخذ من مغراوة.... فهم في نواحي الصحراء ما بين الزاب وجبل راشد، ولهم هناك قصر مشهور بهم فيه فريق من أعقابهم".
وهناك قول آخر يعزو نشأة هذه المدينة إلى العرب الهلاليين يقول إبراهيم مياسي: "ويمكن ترجيح تأسيس الأغواط إلى السنوات الأولى من قدوم بني هلال سنة 1045 إلى المنطقة..
ويمكننا أن نستنتج من مجموع هذه الآراء أن مدينة الأغواط قد تكون نشأتها الأولى كتجمع سكاني صغير على يد مغراوة ولما حل الهلاليون بها وسعوا عمرانها وأعطوها طابعها العربي وأصبحت بلدة تجمع ما بين الحضارة والبداوة على غرار مختلف المدن والقرى الواقعة في سهوب وصحاري الجزائر والعالم العربي عامة منذ أقدم العصور.
فقد ربط البدو الرحل علاقات حسن الجوار مع سكان المدينة بحكم القرابات والمصالح.
وكانت القاعدة المرعية هي عدم المس بالبساتين وحقول الحبوب وكذا التنادي للدفاع عن سكان القصر.
وكان التبادل التجاري بالطبع قائماً بين الحضر والبدو والرحل، إذ تقدم المدينة لهؤلاء المنتوجات الفلاحية والبضائع الإستهلاكية والمنسوجات والمصنوعات التي يحتاجونها مقابل ما يزودونها به من الحيوانات ومنتوجاتها المختلفة .
وكان كل من هؤلاء الرحل له قريب أو صديق في القصر يودع لديه مخزونه من الحبوب والصوف وغيرها من المواد، ويجد عنده الضيافة خاصة أيام الأسواق، ومنهم من اشترى أو بنى منازل للتخزين أو السكن حسب الحاجة .
وقد كان الكثير من أثرياء المدينة يمتلكون ثروة من المواشي يودعونها لدى أصدقائهم أو شركائهم الرحل لتنميتها والاتجار بها وهناك ظاهرة لها علاقة بما سبق ذكره بقيت حتى السبعينات من القرن العشرين تتمثل في أن كل أسرة
في المدينة تقريبا كانت تمتلك رأسا أو أكثر من الماعز المؤصل للانتفاع بمتوجاتها وكان يتم إخراجها كل يوم للرعي خارج المدينة ضمن القطيع الذي كانوا يسمونه "الحراق" وهذا ما كان بالإضافة إلى غلة البساتين من حبوب وخضر وفواكه يمكن سكان المدينة من تحقيق قدر لا بأس به من الاكتفاء الذاتي.
حتى صدر قرار بمنع ذلك في إطار العصرنة والوقاية الصحية ولحماية الأشجار والمساحات الخضراء وتفادى عرقلة القطيع لحركة المرور المتزايدة أثناء خروجه صباحا وعودته مساءا في شوارع المدينة .
ويذكر المؤرخون والروايات الشعبية عن سكان الأغواط القدامى بأنهم كانوا منقسمين إلى فئتن: تسمى الأولى أولاد سرغين ويقيمون في غربي القصر وتسمى الثانية الأحلاف ويقيمون في شرقهء وعاش الطرفان متفاهمين في أغلب الأحيانء وتحدث بينهما بعض الخصومات والمناوشات في بعض الأحيان .
وكانا يعينان معا مجلسا لتسيير شؤون المدينة برئاسة شيخ يختار تارة من الأحلاف وتارة من أولاد سرغين، والجدير بالذكر أن المدينة استقبلت الولي الصالح سي الحاج عيسى سنة 1698م الذي التف حوله السكان واستطاع أن يضع حدا للخصومات ويجمع الشمل.
كما أجمع الطرفان في القرن الثامن عشر على تنصيب شيخ يدعى زعنون تميز بمؤهلات الزعامة لتسيير شؤون المدينة وبقي ذلك في عقبه حتى مجيء الاحتلال الفرنسي.
وتذكر الروايات التاريخية أن الأغواط القديمة كانت تتكون من مجموعة قصور وأحياء أهمها:
قصر بن بوطةء بومندالة، نجال، سيدي ميمون، بدلة، قصبة بن فتوح، إلا أن آثارها غير معلومة لدينا الآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lokman
عضو أساسي
عضو أساسي
lokman


ذكر عدد الرسائل : 725
العمر : 32
** : 6
نقاط : 6003
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

تا ريخ مدينة الاغواط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تا ريخ مدينة الاغواط   تا ريخ مدينة الاغواط Icon_minitimeالجمعة 11 يوليو 2008 - 17:06

تا ريخ مدينة الاغواط 00a09400d50220812262051bm0

حقا مدينة الأغواط عريقة...مشكوور أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز
بنت الجزائر الغالية


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 34
نقاط : 5951
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

تا ريخ مدينة الاغواط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تا ريخ مدينة الاغواط   تا ريخ مدينة الاغواط Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 19:43

تا ريخ مدينة الاغواط 96187275tr8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز
بنت الجزائر الغالية


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 34
نقاط : 5951
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

تا ريخ مدينة الاغواط Empty
مُساهمةموضوع: رد: تا ريخ مدينة الاغواط   تا ريخ مدينة الاغواط Icon_minitimeالإثنين 5 يناير 2009 - 21:07

تا ريخ مدينة الاغواط 201fn010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تا ريخ مدينة الاغواط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعرف على مدينة الاغواط
» مدينة الرمال الدهبية او مدينة الف قبة وقبة
» الا حتلال الفرنسى يد خل مد ينة الاغواط
» أعلام الطرق الصوفية با مد ينة الاغواط
» مدينة تنس، همسُ التاريخ و عذرية الطبيعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  مدينـــــــتك في سطـــــور -
انتقل الى: