التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الثلاثي الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس ملوك




ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 46
نقاط : 5605
تاريخ التسجيل : 02/01/2009

اختبار الثلاثي الأول Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الأول   اختبار الثلاثي الأول Icon_minitimeالسبت 2 يناير 2010 - 16:03

السنة الدراسية:2009/2010
المستوى:2ع تج/2ت ر/2ت ق
المدة :ساعتـــــان

اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
قال أبو نواس:
1-دع الأطــلال تسفيها الجنوبُ و تبلـي عهد جدتـها الخطوبُ
2-وخل لراكـب الوجـناء أرضا تخـبُّ بها النجيبـة والنجيـب
3-بلاد نبتها عُشَــر وطلــح وأكثـر صيـدها ضبـع وذيب
4-ولا تأخـذ عن الأعراب لـهوا ولا عيـشا فعيشهـم جديــب
5-دع الألبـان يشربـها رجـال رقيـق العيـش بينـهم غريب
6-فأطيب منه صافيــة شمـول يطوف بكأسـها سـاق أديـب
7-أعاذلتي اقصري عن بعض لومي فراجـي توبتي عنـدي يخيب
8-تعيبيـن الذنـوب وأي حــر من الفتيـان ليـس له ذنـوب
9-فهذا العــيش لاخيـم البوادي وهذا العيـش لا اللبـن الحليب
10-فأين البدو من إيوان كســرى وأين من المياديـن الـزروب
11-غُرِرتِ بتوبتي ولججت فيــها فشقـي اليوم جيبـك لا أتوب

شرح الألفاظ:
-تسفيها :تذري ترابها.-الجنوب:الريح الجنوبية.-الوجناء:الناقة القوية.-تخب.:تعدو.-النجيبة والنجيب:صفة للناقة
وهي الجيدة.-العشـر والطلح:نوعان من الشجر.-الشمـول:صفة للخمر.-عاذلتي:لائمتي.إيـوان كسرى:قصره. الزروب:زرائب الغنم. -لججت:ألححت.
الأسئلـــــــــــــــة
أ-البناء الفكري:)06ن)
1-من المخاطب في البيتين الأولين، وبم أمره الشاعر ؟....................................(01ن)
2-إضافة إلى السخرية جمع أبو نواس إلى ذلك الاستهتار والتهتك الأخلاقي ،ففيم تجلى استهتاره؟.........(02ن)
3-ما نمط العيش الذي يفضله الشاعـر؟....................................(01ن)
4-"شعر أبي نواس نعمة على الأدب ونقمة على الأخلاق"،اشرح هذه المقولة..................................(02ن)
ب-البناء اللغوي:(08ن(
1-تعددت الأوامر والنواهي في القصيدة،بم تعلل وفرتها في النص؟..............................( 5,1ن)
2-ما النمط الغالب وهل تراه خدم موضوع القصيدة؟وضح......................................... (5,1ن)
3-ما نوع الأسلوب وما غرضه الأدبي في البيت العاشر؟..........................................( 5,1ن)
4-صغ تعجبا قياسيا من الفعلين(لا تأخذ،طاف)،وعلل لنوع صياغته.............................. (02ن)
5-اعرب ما تحته سطر: أجمل بفعـل الخير. ........................................................... ( 5,1ن)
ج-الوضعية الإدماجية:(06ن)
إن القارئ لتاريخ الأدب في العصر العباسي الأول، يلاحظ وجود عدة أسباب أدت إلى ظهور غرض شعري جديد يحاول مقاومة التيار العابث .حرر في اثني عشر سطرا فقرة تتحدث فيها عن هذا الغرض الشعري وما صاحبه من حركة إصلاحية مبينا أسباب ظهوره،موظفا:
- أسلوبي تحذير مختلفين من حيث جواز ووجوب حذف الفعل
-أسلوب إغراء
- اسمين ممنوعين من الصرف(الوصفية ووزن أفعل الذي لا يؤنث بالتاء،صيغة منتهى الجموع)
- ملاحظة:ميز المطلوب مع ضبطه بالشكل.
بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الأول للسنة الثانية
» اختبار الثلاثي الأول ع تج. 3 هك. 3. همد الثانوية المتعددة الاختصاصات رمضان جمال
» اختبار الثلاثي الثاني لشعبة 2 آ ف
» اختبار الثلاثي الثالث
» اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــانية -
انتقل الى: