التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف" Empty
مُساهمةموضوع: دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف"   دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف" Icon_minitimeالجمعة 23 مايو 2008 - 14:00

من المعاملات الجائزة. (المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف)
أولا: المرابحة: تعريفها: لغة: مصدر ربح وهو الزيادة. اصطلاحا:"بيع ما اشترى بثمنه، وزيادة"وصورتها:أن يقول: بعتك السيارة برأس مالي ولي ربح 20.000 دج. ملحوظة:بيع السلعة برأس المال يسمي بيعَ التولية،أما بيعها بأقل من رأس المال فيسمى المواضعة. مشروعيتها: المرابحة مشروعة بالصورة التي رأيناها ،فقد روي عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه كان يشتري العير (القافلة) فيقول:من يربحني عقلها، من يضع في يدي دينارا..؟ الحكمة من مشروعيتها: لِما فيها من سد لحاجة الناس بشكل أوسع ،ولحل بعض المشكلات الاقتصادية العويصة الحديثة، فمثلا كيف يمكن لبنك لا يتعامل بالربا أن يمول شخصا يريد الاستثمار في مشروع شخصي ـ لا يوجد فيه ربح ولا خسارة، كشراء منزل أو سيارة ـ غير المرابحة؟؟.. ثانيا: بيع التقسيط: تعريفه هو عقد على مبيع حال، بثمن مؤجل،يؤدى مفرقا على أجزاء معلومة،في أوقات معلومة. حكمه بيع التقسيط مشروع، والصحيح أن الزيادة في الثمن مقابل التسهيل في الدفع أمر جائز شرعا ،بشرط أن يتفق الطرفان على مدة التأجيل والثمن الإجمالي وكيفية تسديده. الحكمة منه هي رفع التضييق والحرج عن الناس فيما فيه منفعة لهم ولا يجلب لهم ضررا،كما أن هذا العقد يتماشى مع ما تقرره العقول السليمة وتؤيده النظريات الاقتصادية المعاصرة من أن للزمن أثره على النقود . ثالثا:القراض (المضاربة): تعريفه: لغة: القطع. اصطلاحا:هو عقد شركة بين طرفين على أن يدفع أحدهما للآخر نقدا ليتاجر له فيه، ويكون الربح بينهما حسب ما يتفقان عليه. حكمه : القراض جائز شرعا،لأن الناس كانوا يتعاملون به في حياته صلى الله عليه وسلم دون أن ينكر عليهم، ولإجماع علماء الأمة على جوازه. الحكمة منه: لما فيه من تبادل للمنافع بين الناس، فقد يكون رب المال عديمَ الخبرة أو الرغبة في المتاجرة، وبالمقابل يكون العامل له رغبة وتجربة في التجارة ولا مال له، فأجاز الشرع تشاركهما لينتفع كل منهما من الآخر. رابعا:بيع الصرف: تعريفه: لغة:الزيادة ومنه سميت النافلة صرفا، قال صلى الله عليه وسلم: ( من انتسب لغير أبيه لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا)..أي لا نفلا ولا فرضا.. اصطلاحا: هو بيع النقد جنسا بجنس أو بغير جنس، كبيع الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة أو أحدهما بالآخر.
حكمه:اتفق العلماء على جوازه إذا كان مثلا بمثل يدا بيد،أما اذا اختلف الجنسان (ذهب بفضة أو الأورو بالدينار) فتجوز المفاضلة ولا يشترط الا التسليم الفوري. الحكمة من تشريعه:لحاجة الناس إليه ، فمن الناس من عنده نقد فيريد تصريفه إلى عملة أخرى لغرض السفر من بلد إلى آخر للعلاج أو طلبا للعلم أو السياحة وما إلى ذلك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال الدين




ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 61
نقاط : 5796
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف"   دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف" Icon_minitimeالإثنين 29 ديسمبر 2008 - 19:13

شكرا أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز
بنت الجزائر الغالية


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 34
نقاط : 6141
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف"   دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف" Icon_minitimeالإثنين 5 يناير 2009 - 19:53

دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف" 201fn010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس للمراجعة :الدرس الرابع عشر "المرابحة ، بيع التقسيط ، القِراض ، الصرف"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس للمراجعة :الدرس الرابع "القيم في القران الكريم"
» دروس للمراجعة :الدرس الخامس عشر "الشركة في الفقه الإسلامي"
» دروس للمراجعة :الدرس السابع "النسب وأحكامه الشرعية"
» دروس للمراجعة :الدرس التاسع "مصادر التشريع 1/ الاجماع"
» دروس للمراجعة :الدرس العاشر "مصادر التشريع 2/ القياس"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  العلوم الشرعـــــــــية  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: