التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك Empty
مُساهمةموضوع: امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك   امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك Icon_minitimeالإثنين 26 مايو 2008 - 18:02

امتحان البكالوريا التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها - علوم تجريبية-ماي2008
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية ********** ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك
امتحان شهادة البكالوريا التجريبي
(دورة ماي 2008)
الشعبة : علوم تجريبية *************** المدة : ساعتان و نصف


النص:

"...أتمثله متساميا إلى معالي الحياة ، عربيد الشباب في طلبها ، طاغيا على القيود العائقة دونها ، جامحا عن الأعنة الكــابحة
في ميدانها ، متقد العزمات ، تكاد تحتدم جوانبه من ذكاء القلب ، و شهامة الفؤاد ، و نشاط الجوارح . أتمثله مقداما على العظائم في غير تهور ، محجاما عن الصغائر في غير جبن ، مُقدّرا موضع الرِجل قبل الخطو ، جاعلا أول الفكر آخر العمل .
أتمثله واسع الوجود ، لا تقف أمامه الحدود ، يرى كل عربي أخاً له أخوة الدين ، وكل بشر أخا له أخوة الإنسانيـة ،
ثم يعطي لكل أخوة حقها فضلا و عدلا...، أتمثله مقبلا على العلم والمعرفة و النفع ، إقبال النحل على الأزهار و الثمار لتضع الشهد و الشمع ، مقبلا على الارتزاق إقبال النمل تجدّ لتجد ، وتدّخر لتفتخر ، ولا تبالي ما دامت ذائبة ، أن ترجع مرة مُنجحة ، ومرة خائبة ."
*الشيخ : محمد البشير الإبراهيمي- بتصرف -


شرح : عربيد: هنا بمعنى الإلحاح / الأعنة : جمع عنان وهو زمام الدابة الذي تقاد به/الكابحة : الرادعة و الخاضعة/منجحة : ناجحة.

الأسئـــــلة:

البناء الفكري: (10 نقاط)
01- من يخاطب الكاتب في النص ؟ و إلام يدعــــو ؟
02- كيف تبدو لك شخصية الكاتب من خلال النص؟ علل من النص .
03- حدد نوع القيمة الواردة في الفقرة الثانية من النص ، مع إبداء رأيك فيها .
04- إلى أي فن من فنون النثر ينتمي النص ، و إلام يهدف ، و هل تراه ناجعا في عصرنا ، لماذا؟
05- ما النمط الغالب على النص مع التعـليل .

البناء اللغوي:(10 نقاط)
01 – حفل النص بالروابط ، استخرج رابطين مختلفين مع تحديد المعنى الذي أفاده كل منهما .
02 – أعــــرب ما تحته خط في النص .
03 – لم يخل النص من ربقة البيان و البديع ، استخرج لونا بيانا واحدا ثم اشرحه ، و محسنا بديعيا واحدا و حدد نوعه.
04 – هل الكاتب من المجددين أم من المقلدين ؟ علل من النص .
05 – ما الأ سلــوب البلاغي الغالب على النص ؟ علل حكمك ، و مثل من النص .

انتهى ///// بالتوفيق ///// أ.محمد السالم نواري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحي100
عضو
عضو



ذكر عدد الرسائل : 99
العمر : 54
** : 0
نقاط : 5969
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك   امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك Icon_minitimeالإثنين 21 يوليو 2008 - 20:48

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان البكالوريا التجريبي/ علوم تجريبية/ ثانوية محمد الشريف مساعدية تينركوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان البكالوريا التجريبي علوم تجريبية/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي / نهائي علوم تجريبية / ثانوية أبي بكر الصديق / 2010
» امتحان البكالوريا التجريبي علوم تجريبية / ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي علوم تجريبية ورياضيات/ ثانوية الكفيف احمد-مفتاح
» امتحان البكالوريا التجريبي الثالثة علوم تجريبية / ثانوية براغثة أحمد – لخزارة –قالمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: