التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة   تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Icon_minitimeالخميس 12 يونيو 2008 - 18:09

هذا التصحيح هو للأستاذ "أبو عبير " جزاه الله كل خير

تصحيح الموضوع الأول :


الــبــــنــــاء الـــفـــكــــــــري

1- يتوجه الشاعر بالخطاب إلى المتحسـرعلى مجـد مضى أو المتخوف من حلول المصائب أو إلى من تجاوز مرحلة الشباب إلى مرحلة الهرم والشيخوخة، فكل هؤلاء خاطبهم الشاعر في النص داعيا إياهم إلى التفاؤل والإقبال على الحياة .....
2 – الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة هو شكوى الناس من الحياة وادعائهم بأنها مليئة بالمصاعب والمشقات فدعاهم الشاعر إلى التنعم بالحياة والتمسك بالأمل ذلك أن الحياة نعمها لا تحصى ....
3- أكثـر الشاعر من توظيف ضميــرالمخاطـب قصـد تبليـغ التفــاؤل للمتشائميــن واستدراجهــم للتواصـــل مع الآخرين ونبذ العزلة ، وبمعنى أوضح فإن تجربة الشاعر هنا عامة -على خلاف مذهبه الرومانسي -لأن فيها دعوة للجميع للتمتع بنعم الحياة ...
4-الشاعر متفائل ، يبدو ذلك جليا من خلال المعنى الإجمالي: أن كل ما في الوجود مسخر للإنسان وكلك من خلال التجربة الشعرية والألفاظ التي وظفها الشاعر ، انظر مثلا : تبسمت ، مللكك ، زهرها ، نسيمها ، النور حسنها ....
5- هناك علاقة ترابط واتساق بين البيت الأول والبيت الأخير وما بينهما من أبيات حيث أن مير المخاطب هو نفسه في البيت الأول والبيت الأخير كما أن في كلا البيتين يخاطب الشاعر الإنسان المتشائم .
6- نثر الأبيات من البيت : 1 إلى البيت : 05
-يراعى في نثر الأبيات تقمص شخصية الاعر والتكلم بلسانه مع المحافظة على المعنى الأصلي والأسلوب الأدبي الجميل ، يمكن أن يكون النثر باختصار كما يلي : لما ذا تكثر من الشكوى وكل شيء مسخر لك بين يديك ؟ انظر حولك وتنعم بما وهبك إياه الخالق ، اترك القنوط واليأس ، انظر حولك ترى كل شيء جميل ، الطبيعة تبتسم لك والدنيا مقبلة عليك فلم تقابلها بالعبوس والكآبة ؟ لما ذا لا تبادل ابتسامتها بابتسامة من عندك ؟
-

الــبــــنــــاء الــلـــغــوي


1-القرائن اللغوية التي اعتمدها الشاعر في الربط بين الأبيات : حرف الغطف الواو والذي تكرر في الأبيات : الثاني والثالث والرابع والعاشر والثالث عشر وقد أدى إلى تلاحم الأبيات وتحقيق وحدة عضوية
من القرائن اللغوية الأخرى التي ساهمت في اتساق وانسجام معاني النص ضمير المخاطب : أنت والذي نجده في كل الأبيات تقريبا وقد أدى إلى تلاحم الأبيات وانسجامها 2-لاهيا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها .
-محل الجملة Sad شاخ الزمان ) جملة مقول القول في محل نصب مفعول به أو جملة محكية القول سدت مسد المفعول به .
3-الصورة البيانية في البيت الثالث هي : الماء حولك قضة رقراقة ، وهي تشبيه بيلغ ، المشبه هو الماء والمشبه به هو سائل الفضة ، ووجه البه محذوف وهو الصفاء أما الآداة فمحذوفة ، وأثر التشبيه هو تقوية المعنى وإبرازه . وفي الشطر الثاني من البيت نفسه تشبيه بليغ يم1-القرائن اللغوية التي اعتمدها الشاعر في الربط بين الأبيات : حرف الغطف الواو والذي تكرر في الأبيات : الثاني والثالث والرابع والعاشر والثالث عشر وقد أدى إلى تلاحم الأبيات وتحقيق وحدة عضوية
كن الوقوف عليه وشرحه بسهولة .
4- تقطيع البيت الأول وتحديد تفعيلاته واستخراج تغيرات التفعيلة :
كم تشتكي وتقول إنّك معدمُ ******* والأرضُ ملكك والسّما والأنجمُ
كمْ تشْتكيْ وتقولُ إنْنَك معْدموْ ******* ولْأرْض ملْكُكَ وسْسَما ولْانْجموْ
/0 /0//0 ///0/ /0// /0//0 ******* /0/0/ /0// /0//0 /0/0//0
متْفاعلن متفَاعلن متقَعاعلن ******* متْفاعلن متفاعلن متْفاعلن
التفيرات : متفَاعلن تصبح متْفاعلن ***=*** مستفعلن حيث سُكن الثاني المتحرك

التقويــــم النـــــقدي

1- من القيم التي انطوى عليها النص :
- النزعة الإنسانية . - توظيف مظاهـر الطبيعـة .
- الدعوة إلى التفـاؤل. - البساطـة في التعبيـــــر .
- ظهــورالدعـــوة إلى التفـــاؤل في :
- خدمة الطبيعة للإنسان ( الأرض ملكــك – لـــك الحقـــول
– هشت لك الدنيا ... )
- التمثيل من النـص : يتـــرك للمترشــــح
2-مظاهر التجديد في النص جلية وتتمثل في سهولة اللغة ، البعد عن التكلف ـ معالجة القضايا الإنسانية ، استخدام الخيال ، توظيف عناصر الطبيعة وذلك يعود إلى أن الشاعر من المدرسة الرومانسية – الرابطة القلمية التي جددت في الأدب العربي شكلا ومضمونا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hiba
عضو مميز
عضو مميز
hiba


انثى عدد الرسائل : 431
العمر : 46
** : 4
نقاط : 6234
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة   تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Icon_minitimeالجمعة 13 يونيو 2008 - 9:00

شكرا لك وأبي عبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lokman
عضو أساسي
عضو أساسي
lokman


ذكر عدد الرسائل : 725
العمر : 32
** : 6
نقاط : 6193
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة   تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Icon_minitimeالجمعة 13 يونيو 2008 - 18:23

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجمال الروحي




انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 42
نقاط : 5893
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة   تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Icon_minitimeالأحد 28 سبتمبر 2008 - 10:11

السلام عليكم رمضان كريم جزاك الله خيرا يا ابا عبير مشكرو جدا علة هذا العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز
بنت الجزائر الغالية


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 34
نقاط : 6141
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة   تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة Icon_minitimeالثلاثاء 6 يناير 2009 - 20:30

تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة T7ANY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح بكالوريا 2008 آداب و فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح بكالوريا 2008 آداب وفلسفة
» تصحيح بكالوريا 2008 آداب و علوم إنسانية
» تصحيح بكالوريا 2008 آداب وعلوم إنسانية حسب جريدة الشروق
» تصحيح بكالوريا 2008 شعبة آداب وفلسفة حسب جريدة الشروق
» تصحيح بكالوريا 2008 ع ط ح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: