التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:24

لدرس الأول :
الفئة الأولى العددان 1و2 وهذان العددان يطابقان المعدود في التأنيث والتذكير والإعراب ، مثل :
جاءَ وَلَدٌ واحِدٌ
جاء : فعل ماض مبني على الفتح
ولد : فاعل مرفوع علامته تنوين الضم
واحد : صفة مرفوعة

جاءَتْ بنتان اثنتان
جاءت : فعل ماض مبني على الفتح ، التاء للتأنيث حرف مبني على السكون
بنتان : فاعل مرفوع علامته الألف لأنه مثنى
اثنتان : صفة مرفوعة علامتها الألف
كَتَبْتُ سَطْراً واحِدا
كتبت : كتب فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم وهي ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع فاعل
سطرا : مفعول به منصوب علامته التنوين
واحدا : نعت منصوب
كتبتُ مقالتين اثنتين
مقالتين : مفعول به منصوب علامته الياء لأنه مثنى
اثنتين : صفة منصوبة علامتها الياء
استَعَنْتُ بِمَرْجِعٍ واحدٍ
استعنت : فعل وفاعل
بمرجع : جار ومجرور
واحد : نعت مجرور
استعَنتُ بموسوعتين اثنتين
بموسوعتين : اسم مجرور علامته الياء
اثنتين : نعت مجرور علامته الياء
وكذلك الحال مع هذين العددين عندما يدلان على ترتيب :
* استقبلتْ الأُسرةُ مولودَها الثانيَ * استقبلت الأسرةُ مولودَتها الثانيةَ
* السائِقُ يَسْكُنُ في الطابقِ الأولِ * السائِقُ يَسْكُنُ في الطبقةِ الأولى
* ألقى الشاعرُ الثاني قصيدتَهُ * ألقَتْ الشاعرةُ الثانيةُ قصيدَتها
* التقى المذيعُ بالسَّباحِ الثاني * التقى المذيع السَّباحةِ الثانيةِ
* هَنَّأتُ الفائِزَ الأوَلَ * هَنَّأتُ الفائِزَةَ الأولى
* هذا الوَلَدُ الأوَّلُ * هذهِ البنْتُ الأُولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:25

تابع لأحكام العدد

نلاحظ أن العددين 1 و 2 يطابقان المعدود – الاسم الواقع قبلهما – في :
1- التذكير : ولدٌ واحدٌ
2- التأنيث : مقالتين اثنتين
3- الإفراد : سطراً واحداً
4- التثنية : بموسوعتين اثنتين
5- الإعراب : بالسَّباح الثاني ، بالسباحةِ الثانيةِ
وأن إعراب العددين 1 و 2 يكون صفة مرفوعة او منصوبة او مجرورة للاسم الواقع قبلها – المعدود - .

هَنَّأتُ الفائِزَ الأوَلَ
هنأت : فعل وفاعل
الفائز : مفعول به منصوب علامته الفتحة


الأول : صفة منصوبة علامتها الفتحة

هَنَّأتُ الفائِزَةَ الأولى
الفائزة : مفعول به منصوب
الأولى : صفة لمنصوب منصوبة بفتحة مقدرة على آخرها

السائِقُ يَسْكُنُ في الطابقِ الأول
في الطابق : جار ومجرور
الأول : صفة مجرورة علامتها الكسرة

السائِق ُيَسْكُنُ في الطبقةِ الأولى
الطبقة : اسم مجرور علامته الكسرة
الأولى : صفة مجرورة علامته كسرة مقدرة على آخرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:26

الفئة الثانية

الفئة الثانية من 3-9 و 10 المفردة – غير المركبة
وهذه الأعداد تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ، فإن كان العدد مذكرا كان معدوده مؤنثا والعكس صحيح ، وأما إعرابها وإعراب الاسم كان معدوده مؤنثا والعكس صحيح ، وأما إعرابها وإعراب الاسم – المعدود – بعدها فسنلاحظه من بعد ، نقول :
* عَدَدُ الطلابِ في الصّفِ ثَمانِيَةُ طُلابِ ، وعَدَدُ الطالباتِ ثماني طالباتٍ
* يُباعُ مِترُ البَلاطِ بِخَمْسَةِ دنانيرَ ، ثَمَنُ مِتْرِ القماشِ خَمْسُ ليراتٍ
* يُربي المزارعُ عَشَرَةَ رؤوسٍ من الغنم وَعَشرَ بَقَراتٍ
* أَقَلَّتْ السيارةُ سِتَّةَ مسافرين * أقلت السيارةُ سِتَّ مسافراتٍ
* بَدَّلْتُ بالدينارِ تَسْعَةَ دَرَاهمَ * بَدَّلْتُ بالدينارِ تِسْعَ روبياتٍ
* اشتريْتُ أَرْبَعَةَ كُتُبٍ * اشتريت أربعَ مجلاتٍ
* الأسبوعُ سَبْعَةُ أيامٍ * الأسبوعُ سَبْعُ ليالٍ
* للرجل ثَلاثَةُ أولادٍ * وله ثَلاثُ بناتٍ

للرجل ثَلاثَةُ أولادٍ
للرجل : شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
ثلاثة : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته الضمة
أولاد : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر

وله ثَلاثُ بناتٍ
ثلاث : مبتدأ مرفوع مؤخر علامته الضمة
بنات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة ، وهو مضاف

اشتريْتُ أَرْبَعَةَ كُتُبٍ
اشتريت : فعل وفاعل
أربعة : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
كتب : مضاف إليه مجرور

اشتريت أربعَ مجلاتٍ
أربع : مفعول به منصوب وهو مضاف
مجلات : مضاف إليه مجرور

يُباعُ مِترُ البَلاطِ بِخَمْسَةِ دنانيرَ
يباع : فعل مضارع مرفوع مجهول فاعله
متر : نائب فاعل مرفوع علامته الفتحة ، وهو مضاف
البلاط : مضاف إليه مجرور
بخمسة : الباء حرف جر – خمسة : اسم مجرور علامته الكسرة
دنانير : مضاف إليه مجرورعلامته الفتحة عوضا عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

ثَمَنُ مِتْرِ القماشِ خَمْسُ ليراتٍ
ثمن : مبتدأ مرفوع
متر : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
القماش : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة
خمس : خبر مرفوع علامته الضمة وهو مضاف
ليرات : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسرة

أَقَلَّتْ السيارةُ سِتَّةََََ مسافرين
أقلت : فعل ماض مبني على الفتح ، التاء مبنية على السكون للتأنيث
السيارة : فاعل مرفوع علامته الضمة
ستة : مفعول به علامته الفتحة وهو مضاف
مسافرين : مضاف إليه مجرور علامته الياء

أقلت السيارةُ سِتَّ مسافراتٍ
ست : مفعول به منصوب علامته الفتحة وهو مضاف
مسافرات : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر

الأسبوعُ سَبْعَةُ أيامٍ
الأسبوع : مبتدأ مرفوع علامته الضمة
سبعة : خبر مرفوع علامته الضمة
أيام : مضاف إليه مجرور

الأسبوعُ سَبْعُ ليالٍ
سبع : خبر مرفوع علامته الضمة
ليال : مضاف إليه مجرور

عَدَدُ الطلابِ في الصّفِ ثَمانِيَةُ طُلابِ
عدد : مبتدأ مرفوع
الطلاب : مضاف إليه مجرور
في الصف : جار مجرور
ثمانية : خبر مرفوع علامته الضمة
طلاب : مضاف إليه مجرور

وعَدَدُ الطالباتِ ثماني طالباتٍ
ثماني : خبر مرفوع بضمة مقدرة على آخره
طالبات : مضاف إليه مجرور

بَدَّلْتُ بالدينارِ تَسْعَةَ دَرَاهم
بدلت : فعل وفاعل
بالدينار : جار ومجرور
تسعة : مفعول به منصوب علامته الفتحة وهو مضاف
دراهم : مضاف إليه مجرور بالفتحة بدلا من الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

بَدَّلْتُ بالدينارِ تِسْعَ روبياتٍ
تسع : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
روبيات : مضاف إليه مجرور

يُربي المزارعُ عَشَرَةَ رؤوسٍ من الغنم وَعَشَرَ بَقَراتٍ
يربي : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على آخره
المزارع : فاعل مرفوع علامته الضمة
عشرة : مفعول به منصوب علامته الفتحة
رؤوس : مضاف إليه مجرور
من الغنم : جار ومجرورة
عشر : معطوف على منصوب
بقرات : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:27

لعــدد

الفئة الثانية (2


نلاحظ أن الأعداد من 3-10 :-
1- تُعرب حسب موقعها في الجملة فإما أن تكون مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة.
2- إنها تخالف في التذكير والتأنيث المعدود – الاسم الواقع بعدها – فإن كان المعدود مذكرا يكون العدد مؤنثا ، وإن كان المعدود مؤنثا يكون العدد مذكرا .
* ثمانيةُ دنانيرٍ – ثماني ليراتٍ
* تسعَةُ أشهرٍ – تِسعُ سنواتٍ
* ثلاثةُ أولادٍ – ثلاثُ بناتٍ
* ستةُ رجالٍ – ستُّ نساءٍ
* عِشرةُ أيامٍ – عَشرُ ليالٍ
3- وان الاسم الواقع بعدها يعرب على انه مضاف إليه مجرور .
الفئة الثالثة (1)



الفئة الثالثة : 11 – 12

1- معلوم ان العددين 11 و 12 يتكونان من 10 +1 و 10 + 2 ، فالعدد 10 متضمن فيهما ، وهما يتفقان مع العددين 1 و من حيث مطابقة العددين 1 و 2 للمعدود في التذكير والتأنيث شأنهما شأن ذلك العددين ، نقول :

* أحَدَ عَشَرَ رجلاً * إحدى عَشْرَةَ امرأةً

* اثنا عَشَرَ مَسْجِداً * اثنتا عَشْرَةَ مدرسةً

* أحَدَ عَشَرَ مُذيعاً * إحدى عَشْرَةَ مُذيعةً

* اثنا عَشَرَ شُرطياً * اثنتا عَشْرَةَ شُرْطيةً

* أَحَدَ عَشَرَ مُتَفَرّجاً * إحدى عَشْرَةَ مُتَفرّجةً

* اثنا عَشَرَ مُتسابقاً * اثنتا عَشْرَةَ متسابِقَةً



2- وان العدد (11) مبني على فتح الجزئين دائما ، مهما كان موقعه من الإعراب .



3- وان العدد (12) جزؤه الأول يعرب إعراب المثنى ، يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء وجزؤه الثاني مبني على الفتح. وعند الإعراب فإننا لا نعمد إلى تجزئة العدد (12) بل نعتبره كتلة واحدا ، ونعربه على هذا الأساس مثل :

جاء اثنا عَشَرَ ضيفاً

اثنا عشر : فاعل مرفوع جزؤه الأول مرفوع علامته الألف ، وجزؤه الثاني مبني على الفتح .


أكرَمْتُ اثنتي عَشْرةَ ضيفة

اثنتي عشرة : مفعول به منصوب ، جزؤه الأول منصوب بالياء وجزؤه الثاني مبني على الفتح .


اشتركت مع اثنتي عَشْرَةَ قناةً فضائية

اثنتي عشرة : اسم مجرور جزؤه الأول مجرور علامته الياء والثاني مبني على الفتح .


العــدد
الفئة الثالثة (2)

ومثل :-
* في الصَّفِّ أَحَدَ عَشَرَ طالباً ، إحدى عَشْرَةَ طالبةً

* رَأيتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً ، إحدى عَشْرَةَ نَجْمَةً

* أبدلتُ الدينارَ بأَحَدَ عَشَرَ دِرْهما ، إحدى عَشْرَةَ ليرةً

* عددهم اثنا عَشَرَ رَجُلا ، اثنتا عَشْرَةَ امرأةً

* أَقامَتْ الدولةُ اثني عَشَرَ مَرْصِداً ، اثنتي عَشْرَةَ مَحَطَّةً لِسكَّةِ الحديدِ

* واستعانَتْ باثني عَشَرَ خبيراً ، اثنتي عَشْرَةَ خَبيرَةً

في الصَّفِّ أَحَدَ عَشَرَ طالباً
في الصف : شبه جملة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم
أحد عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل رفع مبتدأ مؤخر
طالبا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح



وإحدى عَشْرَةَ طالبةً
إحدى عشرة : عدد مبني على فتح الجزئيين معطوف على مرفوع محلا
طالبة : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

رَأيتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً
رأيت : فعل وفاعل
أحد عشر : عدد مبني على فتح الجزئين ، في محل نصب مفعول به
كوكبا : تمييز منصوب
وإحدى عَشْرَةَ نَجْمَةً
إحدى عشرة : عدد مبني على فتح الجزئية معطوف محلاً على ما هو منصوب
نجمة : تمييز منصوب

أبدلتُ الدينارَ بأَحَدَ عَشَرَ دِرْهما
بأحد عشر : الباء حرف جر ، أحد عشر عدد مبني على فتح الجزئين في محل جر
درهما : تمييز منصوب

وإحدى عَشْرَةَ ليرةً
إحدى عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين معطوف على منصوب
ليرة : تمييز منصوب

عددهم اثنا عَشَرَ رَجُلا
عدد : مبتدأ مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
هم : ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة
اثنا عشر : اثنا خبر مرفوع علامته الألف لأنه مثنى ،عشر اسم مبني على الفتح
رجلا : تمييز منصوب

واثنتا عَشْرَةَ امرأةً
اثنتا عشرة : اثنتا خبر مرفوع علامته الألف لأنه مثنى ، وعشرة اسم مبني على الفتح
امرأة : تمييز منصوب

أَقامَتْ الدولةُ اثني عَشَرَ مَرْصِداً
اثني عشر : اثني مفعول به منصوب علامته الياء لأنه مثنى ، وعشر اسم مبني على الفتح
مرصدا : تمييز منصوب

واثنتي عَشْرَةَ مَحَطَّةً لِسكَّةِ الحديدِ
اثنتي عشرة : اثنتي مفعول به منصوب علامته الياء وعشرة اسم مبني على الفتح
محطة : تمييز منصوب
لسكة : جار ومجرور
الحديد : مضاف إليه مجرور

واستعانَتْ باثني عَشَرَ خبيراً
استعانت : فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
الفاعل : مستتر تقديره هي – الدولة -
باثني عشرَ : اثني اسم مجرور علامته الياء وعشر اسم مبني على الفتح
خبيرا : تمييز منصوب

واثنتي عَشْرَةَ خَبيرَةً
باثنتي عشرة : اثنتي اسم مجرور علامته الياء وعشرة اسم مبني على الفتح
خبيرة : تمييز منصوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:29

خلاصة الفئة الثالثة 11 و 12

1- العدد أَحَدَ عَشَرَ مبني على فتح الجزئين في أي موقع يُستعمل ، ولكنه يكون في محل رفع أو نصب أو جر .
2- العدد اثنا عَشَر يُعرب كُّلاً كاملا ، ويكون جزؤه الأول معربا إعراب المثنى أي يرفع بالألف ويُنصب ويُجر بالياء ، ويكون جزؤه الثاني مبنيا على الفتح .
3- يطابق العددان أحد عشر واثنا عشر المعدود في التذكير والتأنيث .
4- الاسم الواقع بعدهما – المعدود – منصوب على أنه تمييز لهما .


[b]لفئة الرابعة (1)[/b]

الفئة الرابعة : الأعداد من13-19
وهذه الأعداد من حيث تركيبها تدخل في باب العشرة المركبة مضافا إليها الأعداد المفردة ثلاثة إلى تسعة ، لذا فإن نوعين من الأحكام والقواعد تنطبق عليها الأول من حيث
التذكير والتأنيث ، والثاني من حيث الوظيفة النحوية ، وفيما يلي بيان
لاستعمال هذه الأعداد .
* عَلَّمَ المُحْسِنُ على نَفَقَتِهِ سِتَّةَ عَشَرَ فَتىً وسِتَّ عَشْرَةَ فتاةً
* جنى المُزارعُ من ثِمارِ الزَّيتونِ ثَماني عَشْرَةَ تنكةَ زَيْتٍ
* يُقَدَّرُ عَدَدُ أفرادِ بعض الأُسرِ العَربِيَّةِ بِسَبْعَةَ عَشَرَ فَرْداً
* بَينما يُباعُ في لُبنانَ بِخَمْسَ عَشْرَةَ لِيرةً
* وتِسّعَةَ عَشَرَ رطلاً من الزَّيتونِ المُخَلَلِ
* عَدَدُ غُرَفِ الفُندقِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ غُرْفَةً


* وقَطَفَ ثَلاَثةَ عَشَرَ عُنقوداً من البلحِ
* يُبَاعُ كِيلو الخُبزِ بِخَمْسَةَ عَشَرَ قِرْشاً
* بيعَ من العَمارةِ سَبْعَ عَشْرَةَ شَقةً
* وعَدَدُ مُوظَفيهِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ مُوَظَفاً
* قَلَّمَ المُزارعُ ثلاثَ عَشْرَةَ شَجَرَةً

قَلَّمَ المُزارعُ ثلاثَ عَشْرَةَ شَجَرَةً
قلم : فعل ماض مبني على الفتح
المزارع : فاعل مرفوع علامته الضمة
ثلاث عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
شجرة : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح

وقَطَفَ ثَلاَثةَ عَشَرَ عُنقوداً من البلحِ
ثلاثة عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
عنقودا : تمييز منصوب

عَدَدُ غُرَفِ الفُندقِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ غُرْفَةً
أربع عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل رفع خبر
وعَدَدُ مُوظَفيهِ أَرْبَعَةَ عَشَرَ مُوَظَفاً
أربعة عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع خبر
يُبَاعُ كِيلو الخُبزِ بِخَمْسَةَ عَشَرَ قِرْشاً
بخمسة عشر : خمسة عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل جر بحرف جر
قرشا : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
بَينما يُباعُ في لُبنانَ بِخَمْسَ عَشْرَةَ لِيرةً
بخمس عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل جر
عَلَّمَ المُحْسِنُ على نَفَقَتِهِ سِتَّةَ عَشَرَ فَتىً وسِتَّ عَشْرَةَ فتاةً

ستةعشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
فتى : تمييز منصوب بتنوين مقدر على آخره
ست عشرة : عدد مبنى على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به
فتاة : تمييز منصوب علامته تنوين الفتح
يُقَدَّرُ عَدَدُ أفرادِ بعض الأُسرِ العَربِيَّةِ بِسَبْعَةَ عَشَرَ فَرْداً
بسبعة عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل جر بحرف الجر
فردا : تمييز منصوب

بيعَ من العَمارةِ سَبْعَ عَشْرَةَ شَقةً
سبع عشرة : سبع عدد مبني على فتح الجزئين في محل رفع نائب فاعل
شقة : تمييز منصوب

جنى المُزارعُ من ثِمارِ الزَّيتونِ ثَماني عَشْرَةَ تنكةَ زَيْتٍ
ثماني عشرة : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب مفعول به

وتِسّعَةَ عَشَرَ رطلاً من الزَّيتونِ المُخَلَلِ
تسعة عشر : عدد مبني على فتح الجزئين في محل نصب معطوف على منصوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:30

الفئة الرابعة (2)

1- أعداد هذه الفئة مبنية على فتح الجزئين ، وتكون في محل رفع أو نصب أو جر .

2- عند استعمال هذه الأرقام في الحديث أو الكتابة يراعى لفظ الرقم (العدد) السابق لها 3 – 9 ، حيث من المعلوم أن هذا الجزء من حيث التذكير والتأنيث يخالف المعدود .

ويراعى أيضا لفظ (عشرة) المركبة التي تطابق المعدود في التذكير والتأنيث:-
3- الاسم الواقع بعد هذه الأعداد – المعدود – مفرد ومنصوب على التمييز
* شاركَ الممثلُ في تسعةَ عَشَرَ فيلماً * شاركتْ الممثلةُ في تسعَ عَشْرَةَ تمثيليةً
* شاركَ في المسابقة ستةَ عشرة رجلاً * شاركت في المسابقة ستَ عشرةَ فتاةً
* تقدَّمَ للوظيفةِ سبعةَ عَشَرَ رجلاً * تقدمت للوظيفة سَبْعَ عَشْرَةَ امرأةً

* عَدَدُ اللاعبين ثلاثةَ عَشَرَ لاعبا * عددُ اللاعباتِ ثلاثَ عَشْرَةَ لاعبةً
* صَارَ للرجلِ أربعةَ عَشَرَ حفيداً * صارَ للمرأةِ خمسَ عَشْرَة حفيدةً
* بنتْ الوزارةُ خمسةَ عَشَرَ معهداً * بنتْ الوزارةُ سِتَّ عَشْرَةَ مدرسةً
* وزعتْ الحكومةُ ثمانيةَ عَشَرَ دونماً * على ثماني عَشْرَةَ أسرةً

4- الأسماء المعدودة الواقعة بعد أعداد هذه الفئة تكون مفردة ومنصوبة على التمييز .
أعداد هذه الفئة مبنية على فتح الجزئين ، وتكون في محل رفع أو نصب أو جر .

2- عند استعمال هذه الأرقام في الحديث أو الكتابة يراعى لفظ الرقم (العدد) السابق لها 3 – 9 ، حيث من المعلوم أن هذا الجزء من حيث التذكير والتأنيث يخالف المعدود .

ويراعى أيضا لفظ (عشرة) المركبة التي تطابق المعدود في التذكير والتأنيث:-
3- الاسم الواقع بعد هذه الأعداد – المعدود – مفرد ومنصوب على التمييز
* شاركَ الممثلُ في تسعةَ عَشَرَ فيلماً * شاركتْ الممثلةُ في تسعَ عَشْرَةَ تمثيليةً
* شاركَ في المسابقة ستةَ عشرة رجلاً * شاركت في المسابقة ستَ عشرةَ فتاةً
* تقدَّمَ للوظيفةِ سبعةَ عَشَرَ رجلاً * تقدمت للوظيفة سَبْعَ عَشْرَةَ امرأةً


* عَدَدُ اللاعبين ثلاثةَ عَشَرَ لاعبا * عددُ اللاعباتِ ثلاثَ عَشْرَةَ لاعبةً
* صَارَ للرجلِ أربعةَ عَشَرَ حفيداً * صارَ للمرأةِ خمسَ عَشْرَة حفيدةً
* بنتْ الوزارةُ خمسةَ عَشَرَ معهداً * بنتْ الوزارةُ سِتَّ عَشْرَةَ مدرسةً
* وزعتْ الحكومةُ ثمانيةَ عَشَرَ دونماً * على ثماني عَشْرَةَ أسرةً

4- الأسماء المعدودة الواقعة بعد أعداد هذه الفئة تكون مفردة ومنصوبة على التمييز .



الفئة الخامسة (2)

1- إن ألفاظ العقود عشرون ثلاثون وأربعون وخمسون وستون وسبعون وثمانون وتسعون ، تعتبر أسماء ملحقة بجمع المذكر السالم ، لذا تعرب إعرابه فترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء ، وأنها تظل على صورتها (ستون أو ستين) سواء أكان المعدود مذكراً أم مؤنثاً .

2- لا تتغير صورة هذه العقود بسبب تأنيث المعدود أو تذكيره اذ نقول : عشرون صفحة ، وثلاثون سطراً – المعدود – مفرداً .

3- في حالة كونها معطوفةً على كلامٍ سابقٍ في الجملة ، فإنها تكتسب حركات إعرابها من إعراب العدد الذي تعطف عليه : رفعا ونصبا وجرا ، ومن المهم أن تُعرِّف وظيفتها النحوية في الجملة ، ووظيفة ما تعطف عليه وتراعى قواعد التذكير والتأنيث بالنسبة للأرقام التي تسبقها
* أربعةٌ وعشرون معلماً * أربعٌ وعشرون معلمةً

4- الاسم الواقع بعدها – المعدود – يكون مفرداً منصوبا على انه تمييز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:31

الفئة السادسة (1)

الفئة السادسة100 ، 200 ، 300 ، 999
تستخدم (مئة) مفردة ومثناة ومجموعة ، وفي كل حالة تدل على كم محدد يُفهم من
جملتها ، لذا فهي تُعرب إعراب الاسم المفرد حينا ، وإعراب المثنى حينا آخر ، وتعرب
إعراب جمع المؤنث السالم في أحيان أخرى .نقول :
1- ثَمَنُ المحرِّكِ مئةُ دينارٍ
2- دفعتُ مئتي دينارٍ ثمنا للمحرك
3- اشتريتُ المحرِّكَ الآخرَ بثلاثِ مئةِ دينارٍ
4- في السنةِ ثلاثُ مئةٍ وخمسةٌ وستون يوماً .
5- وثلاثُ مِئةٍ وخمسٌ وستون ليلةً .
6- تخرَّجَ في كليةِ الهندسةِ أربعُ مئةٍ وواحدٌ وأربعون شاباً
7- تخرَّجَ في كليةِ الهندسةِ خمسُ مئةٍ واثنتان وثلاثون شابةً


8- كانَ عددُ المسافرين عن طريقِ الميناءِ ستَ مئةٍ وأحدَ عَشرَ مسافراً
9- كان عددُ الطائراتِ التي حطت في المطار الاسبوعَ الماضي سبعَ مئةٍ واثنتا عَشْرَةَ طائِرةً
10- منحتْ السفارةُ تأشيراتِ دُخولٍ لتسعِ مئةٍ وثلاثةٍ وسبعين مواطناً
11- منحتْ السفارةُ تأشيراتِ دُخولٍ لثماني مئةٍ وأربعٍ وستين مواطنةً
12- استوردتْ الحكومةُ تسعَ مئةِ وثلاثةً وعشرين طناً من الأسمدة
13- استوردتْ الحكومةُ تسعَ مئةٍ وأربعاً وثلاثين سلعةً مختلفةً ونقول:
14- عادَ مئاتُ المهاجرين إلى الوطنِ
15- يُقَدَّرُ عَدَدُ النسوةِ العاملاتِ بمئاتِ النساءِ
16- رَحَّلَتْ الحكومةُ مئاتِ المهاجرين غير الشرعيين



الفئة السادسة (2)

من حيث الوظيفة النحوية :
ثَمَنُ المحرِّكِ مئةُ دينارٍ
مئة : خبر مرفوع علامته الضمة وهو مضاف
دينار : مضاف إليه مجرور

دفعتُ مئتي دينارٍ ثمنا للمحرك
مئتي : مفعول به منصوب علامته الياء لانه مثنى ، وحذفت نون المثنى لانه مضاف
دينار : مضاف إليه مجرور

اشتريتُ المحرِّكَ الآخر بثلاثِ مئةِ دينارٍ
بثلاث : اسم مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
دينار : مضاف إليه مجرور


في السنةِ ثلاثُ مئةٍ وخمسةٌ وستون يوماً
ثلاث : مبتدأ مؤخر مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وخمسة : اسم مرفوع ، لانه معطوف على مرفوع (ثلاثة)
وستون : معطوف على مرفوع
يوما : تمييز منصوب لـِ (ستون)

تخرَّجَ في كليةِ الهندسةِ أربعُ مئةٍ وواحدٌ وأربعون شاباً
أربع : فاعل مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وواحد : اسم معطوف على مرفوع (أربع)
وأربعون : اسم معطوف على مرفوع (واحد)
شابا : تمييز منصوب للاسم (أربعون)

كانَ عددُ المسافرين عن طريقِ الميناءِ ستَ مئةٍ وأحدَ عَشرَ مسافراً
ست : خبر كان منصوب ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وأحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين ، في محل نصب لأنه معطوف على اسم منصوب (ست)
مسافرا : تمييز منصوب للاسم (أحد عشر)

منحتْ السفارةُ تأشيراتِ دُخولٍ لتسعِ مئةٍ وثلاثةٍ وسبعين مواطناً
لتسع : اسم مجرور بحرف الجر ، علامته الكسرة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وثلاثة : اسم معطوف على مجرور
وسبعين : اسم معطوف على مجرور ، وعلامته الياء
مواطنا : تمييز منصوب بـِ (سبعين)

استوردتْ الحكومةُ تسعَ مئةِ وثلاثةً وعشرين طناً من الأسمدة
تسع : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وثلاثة : اسم معطوف على منصوب
وعشرين : اسم معطوف على منصوب ، علامته الياء
طنا : تمييز منصوب للاسم (عشرين)

عادَ مئاتُ المهاجرين إلى الوطنِ
مئات : فاعل مرفوع علامته الضمة

يُقَدَّرُ عَدَدُ النسوةِ العاملاتِ بمئاتِ النساءِ
بمئات : اسم مجرور علامته الكسرة

رَحَّلَتْ الحكومةُ مئاتِ المهاجرين غير الشرعيين
مئات : مفعول به منصوب علامته الكسرة ، لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:32

الفئة السادسة (3)

* نلاحظ أنه من خلال بيان وظيفة هذه الفئة النحوية أنها أُعربت حسب مواقعها من الكلام
في الجملة حيث كانت مرفوعة ومنصوبة ومجرورة .

* أما من حيث التذكير والتأنيث : فإن لفظ (مئة) يبقى على هذه الصورة إن كان المعدود مذكرا أو مؤنثا .

* أما من حيث تذكير وتأنيث الأعداد السابقة لها أو المعطوفة عليها ، فتراعى فيها أحكام التذكير والتأنيث التي وردت في باب فئات الأعداد السابقة .

* واما من حيث إعراب الأسماء الواردة بعدها مباشرة الأسماء المعدودة – فإن هذه الأسماء تعرب على أنها مضاف إليه مجرور ، إن لم يعطف عليها أرقام أخرى . واما في حالة عطف عدد أو اكثر على هذه الفئة ، فإن الذي يقرر إعراب المعدود على انه مضاف إليه ، أو تمييز منصوب ، هو الرقم الأخير الوارد في الجملة مثل :

* انتسب إلى النادي أربعُ مئةٍ وسبعةُ أعضاءٍ
* بلغ عددُ الأعضاءِ المنتسبين إلى النادي تِسْعَ مِئَةٍ وأربعين عضواً



الفئة السابعة (1)

الفئة السابعة 1000 ، 2000 ، 3000 ، 10.000 ، 100.000، نقول :
1- بلغت أرقام السيارات عام ألفين وواحدٍ خمسَ مئة وعشرين الفاً ، وسبع مئة وثلاثين
2- بينما بلغت أرقامُ السيارات عامَ الفٍ وتسعِمِئةٍ وخمسةٍ وتسعين أربعَ مئةِ ألفٍ ومئتين وتسعةً وتسعين
3- كانت عائداتُ ضريبةِ المبيعاتِ هذا العام تسعَ مئةٍ وخمسةً وأربعين ألفاً ومئةً وسبعةَ عَشَرَ ديناراً
4- وحصلت دائرة الأراضي في شهر واحد على عائداتٍ قَدرُها ثلاثُ مئةِ ألفٍ وأرْبعُ مئةٍ واثنا عَشَرَ ألفاً وستُ مئةٍ وديناران
5- تخرَّجَ في قسم الحاسوب ثلاثةُ آلافٍ وأربعُمئةٍ وسبعةٌ وعشرون شابا
6- عَدَدُ الطالباتِ في كُليةِ التمريضِ ستةُ آلافٍ وثلاثُمئةٍ وطالبتان اثنتان
7- تَقَدَّمَ لامتحانِ الشهادةِ الثانوية أحدَ عَشَرَ ألفاً ومئتان وثلاثُ طالباتٍ


8- عدد العاملين في المؤسسة ألفُ موظفٍ ، وألفٌ وثلاثُ موظفاتٍ
9- تخرَّجَ في قسم الحاسوب ألفان وسبعُ مئةٍ وأربَعَ عَشْرَةَ فتاةً
10- تَقَدَّمَ لامتحانِ الشهادةِ الثانويةِ ثَلاثَةَ عَشَرَ الفاً وستةُ طلاب
11- عَدَدُ الطلابِ في كُليةِ الطِّبِّ خمسةُ آلافٍ وطالبٌ واحدٌ


الفئة السابعة(2)



من حيث الوظيفة النحوية :
كان لأعداد هذه الفئة أعمال مختلفة في الجمل السابقة فقد أثرت بموقعها في العمل في ما بعدها ، كما كان لغيرها من الألفاظ تأثير وعمل فيها ، فقد وقعت مرفوعة ومنصوبة ومجرورة .

عدد العاملين في المؤسسة ألفُ موظفٍ ، وألفٌ وثلاثُ موظفاتٍ
ألف : خبر مرفوع علامته تنوين الضم ، وهو مضاف
موظف : مضاف إليه مجرور
ألف : معطوف على مرفوع
ثلاث : معطوف على مرفوع وهو مضاف
موظفات : مضاف إليه مجرور

تخرَّجَ في قسم الحاسوب ألفان وسبعُ مئةٍ وأربَعَ عَشْرَةَ فتاةً
ألفان : فاعل مرفوع علامته الألف
سبع : معطوفة على مرفوع ، وهي مضافة


مئة : مضاف إليه مجرور
أربع عشرة : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع بالعطف على مرفوع
فتاة : تمييز منصوب

تخرَّجَ في قسم الحاسوب ثلاثةُ آلافٍ وأربعُمئةٍ وسبعةٌ وعشرون شابا
ثلاثة : فاعل مرفوع ، وهو مضاف
آلاف : مضاف إليه مجرور
أربع : معطوف على مرفوع ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه
سبعة : معطوف على مرفوع
عشرون : معطوف على مرفوع
شابا : تمييز منصوب

عَدَدُ الطلابِ في كُليةِ الطِّبِّ خمسةُ آلافٍ وطالبٌ واحدٌ
خمسة : خبر مرفوع وهو مضاف
آلاف : مضاف إليه مجرور
طالب : معطوف على مرفوع
واحد : صفة مرفوعة

عَدَدُ الطالباتِ في كُليةِ التمريضِ ستةُ آلافٍ وثلاثُمئةٍ وطالبتان اثنتان
ستة : خبر مرفوع ، وهو مضاف
آلاف : مضاف إليه مجرور
ثلاث : معطوف على مرفوع
مئة : مضاف إليه مجرور
طالبتان : معطوف على مرفوع ، علامته الألف
اثنتان : صفة مرفوعة

تَقَدَّمَ لامتحانِ الشهادةِ الثانويةِ ثَلاثَةَ عَشَرَ الفاً وستةُ طلاب
ثلاثةَ عشرَ : اسم مبني على الفتح ، في محل رفع فاعل
ألفا : تمييز منصوب
وستة : معطوف على ما محله الرفع
طلاب : مضاف اليه مجرور

تَقَدَّمَ لامتحانِ الشهادةِ الثانوية أحدَ عَشَرَ ألفاً ومئتان وثلاثُ طالباتٍ
أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل
ألفا : تمييز منصوب
ومئتان : معطوف على ما محله الرفع
ثلاث : معطوف على مرفوع
طالبات : مضاف إليه مجرور

بلغت أرقامُ السيارات عامَ الفٍ وتسعِمِئةٍ وخمسةٍ وتسعين أربعَ مئةِ ألفٍ ومئتين وتسعةً وتسعين
ألف : مضاف إليه مجرور
تسع : معطوف على مجرور
مئة : معطوف على مجرور
خمسة : معطوف على مجرور علامته تنوين الكسر
تسعين : معطوف على مجرور علامته الياء
أربع : مفعول به منصوب للفعل (بلغ)
مئة : مضاف إليه وهو مضاف
ألف : مضاف إليه مجرور
مئتين : معطوف على منصوب علامته الياء
تسعة : معطوفة على منصوب
تسعين : معطوف على منصوب علامته الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:33

الفئة السابعة (3)

كانت عائداتُ ضريبةِ المبيعاتِ هذا العام تسعَ مئةٍ وخمسةً وأربعين ألفاً ومئةً وسبعةَ عَشَرَ ديناراً
تسع : خبر كان منصوب وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
خمسة : معطوف على منصوب (تسع)
أربعين : معطوف على منصوب (تسع)
ألفا : تمييز منصوب
مئة : معطوف على منصوب
سبعة عشر : اسم مبني على فتح الجزيئين في محل نصب معطوف على منصوب.
ديناراً : تمييز منصوب

وحصلت دائرة الأراضي في شهر واحد على عائداتٍ قَدرُها ثلاثُ مئةِ ألف ٍوأرْبعُ مئةٍ واثنا عَشَرَ ألفاً وستُ مئةٍ وديناران
ثلاث : خبر مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور/وهو مضاف
ألف : مضاف إليه مجرور
أربع : معطوف على مرفوع ، وهو مضاف
اثنا عشر : معطوف على مرفوع علامته الألف في الجزء الأول ، والجزء الثاني مبني على الفتح
ألفا : تمييز منصوب
ست : معطوف على مرفوع .
مئة : مضاف إليه مجرور
ديناران : معطوف على مرفوع – علامته الألف لأنه مثنى .

1- لاحظنا من خلال الوظيفة النحوية لهذه الفئة أنها وقعت مبتدأ وخبراً ومفعولاً به وخبراً لكان ومجرورة بحرف الجر وبالإضافة شأنها شأن الأسماء المعربة الأخرى ، ما عدا ما كان في جملتها من الأعداد المبنية على فتح الجزئين .
2- كذلك لاحظنا أن لفظة (ألف) ترد مفردة ومثناه ومجموعة حسب دلالتها في الجملة ، وان اللفظة مذكرة دائما .
3- أما من حيث تذكير وتأنيث الأعداد الواقعة في جملتها ، فتراعى فيها أحكام التذكير والتأنيث المعروفة في الفئات السابقة .
4- أما ما يتعلق بإعراب الاسم الواقع بعدها مباشرة ، فيكون معدودها مجرورا بالإضافة إن لم يعطف عليها وعلى الأرقام الواردة بعدها ، أما إذا عطف عليها أرقام أخرى – عدد أو اكثر – فإن الذي يقرر حركة المعدود هو الرقم الأخيرفي الجملة مثل :
ثَمَنُ الحاسوبِ الفٌ وأربعُ مِئةٍ وتسعةُ دنانيرَ
ثَمَنُ السيارةِ الجديدةِ ستةَ عَشرَ ألفاً وخمسُ مئةٍ ، وخمسون ديناراً .


لفئة الثامنة (1)


الفئة الثامنة : مليون ومليار ، نقول :
1- تنتجُ بعضُ دولِ منظمةِ أوبِكْ اربعةَ ملايينَ ومئتين وخمسةً وعشرين ألفَ برميلٍ في الأسبوع
2- وتنتج دولٌ أخرى عَشْرَةَ ملايينَ وسبعَ مئةٍ وواحداً وعشرين الفاً وثلاثَمئةٍ وبرميلاً واحداً
3- يبلغُ عَددُ العمالِ العاملين في إحدى شركاتِ انتاجِ السياراتِ مليوني عاملٍ
4- عددُ سكانِّ الجمهوريةِ العربيةِ السوريةِ تسعةَ عَشَرَ مليونَ نسمةٍ
5- عددُ سكانِ الصّين مليارٌ وأربعُ مئةِ الفِ ألفِ (مليونُ) نسمةٍ
6- بينما يبلغ عددُ سكان قطر آخرَ أكثرَ من تسعةَ عَشَرَ مليونا
7- بينما يقترب عددُ سكانِ العالَمِ من ثلاثةِ ملياراتِ نسمةٍ
8- يبلغُ عددُ سُكّانِ القُطْرِ ثلاثةَ ملايينِ نسمةٍ
9- اشترى المثريُّ القصرَ بمليونِ دينارٍ

الفئة الثامنة (2)

من حيث الوظيفة النحوية :-
اشترى المثريُّ القصرَ بمليونِ دينارٍ
بمليون : مليون اسم مجرور بحرف الجر علامته الكسرة ، وهو مضاف .
دينار : مضاف إليه مجرور .

يبلغُ عَددُ العمالِ العاملين في إحدى شركاتِ انتاجِ السياراتِ مليوني عاملٍ
مليوني : مفعول به منصوب علامته الياء لانه مثنى ، وهو مضاف وقد حذفت منه النون لهذا السبب .
عامل : مضاف إليه مجرور

يبلغُ عددُ سُكّانِ القُطْرِ ثلاثةَ ملايينِ نسمةٍ
ثلاثة : مفعول به منصوب علامته الفتحة وهو مضاف
ملايين : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة ، وهو مضاف
نسمة : مضاف إليه مجرور


بينما يبلغ عددُ سكان قطر آخرَ أكثرَ من تسعةَ عَشَرَ مليونا
تسعة عشر : اسم مبني على فتح الجزئين ، في محل جر (بمن)
مليونا : تمييز منصوب

تنتجُ بعضُ دولِ منظمةِ أوبِكْ اربعةَ ملايينَ ومئتين وخمسةً وعشرين ألفَ برميلٍ في الأسبوع
أربعة : مفعول به منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف
ملايين : مضاف اليه مجرور علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف
ومئتين : اسم معطوف بالنصب على (أربعة)
وخمسة : اسم معطوف بالنصب
وعشرين : اسم معطوف بالنصب
ألف : تمييز منصوب لـِ (عشرين) وهو مضاف
برميل مضاف إليه مجرور

وتنتج دولٌ أخرى عَشْرَةَ ملايينَ وسبعَ مئةٍ وواحداً وعشرين الفاً وثلاثَمئةٍ وبرميلاً واحداً
عشرة : مفعول به منصوب ، وهو مضاف
ملايين : مضاف إليه مجرور بالفتحة
وسبع : اسم معطوف بالنصب على (عشرة) ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وواحداً : اسم معطوف على منصوب
وعشرين : اسم معطوف على منصوب
ألفاً : تمييز منصوب لـِ (عشرين)
وثلاث : اسم معطوف على منصوب ، وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
وبرميلا : اسم معطوف على منصوب
واحداً : صفة منصوبة

عددُ سكانِ الصّين مليارٌ وأربعُ مئةِ الفِ ألفِ (مليونِ) نسمةٍ
مليار : خبر مرفوع علامته تنوين الضم
وأربع : اسم معطوف على مرفوع وهو مضاف
مئة : مضاف إليه مجرور
ألف : مضاف إليه مجرور
ألف : توكيد لفظي لمجرور
مليون : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة ، وهو مضاف
نسمة : مضاف إليه مجرور

بينما يقترب عددُ سكانِ العالَمِ من ثلاثةِ ملياراتِ نسمةٍ
ثلاثةَ : اسم مجرور علامته الكسرة وهو مضاف
مليارات : مضاف إليه مجرور وهو مضاف
نسمة : مضاف إليه مجرور

الفئة الثامنة (3)

1- لاحظنا أن هذه الفئة من الأعداد من حيث الوظيفة النحوية ينطبق عليها ما انطبق على الفئات الأخرى ، أي أن لها ولغيرها من الألفاظ الواقعة في جملتها وظيفة نحوية معينة : حيث تكون مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة ، أو مبنية – في الأعداد المبنية على فتح الجزئين -
2- وان ألفاظها تكون مفردة ومثناة ومجموعة ، وأنها مذكرة سواء أكان
المعدود مذكرا أم مؤنثا .
3- وان قواعد استخدام العدد في الفئات السابقة قد روعيت في لفظ هذه الفئة ولفظ الأعداد الأخرى الواردة في جملتها من حيث التذكير والتأنيث .
4- وان القواعد التي انطبقت على المعدود الواقع بعدها مباشرة أو الواقع
في آخر جملتها هي ذاتها التي تنطبق على فئة المئات والألوف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:34

العدد الترتيبي :-
وهو ما يستعمل ليدل على ترتيب معين ، ويصاغ من العدد (واحد) على(الاول) لبيان ترتيب المذكر ، وعلى (الاولى) لبيان ترتيب المؤنث ، مثل :
شاهدتُ البرنامجَ الاوّلَ في القناةِ الاولى
- ويصاغ من الاعداد 2 – 10 على وزن (فاعل) و(فاعلة) مثل :
وصلَ المتسابقُ الثاني في الساعةِ الثالثةِ بعد الظُّهر
وصلت المتسابقةُ الثانيةُ في الساعةِ الثانيةِ وعَشْرِ دقائقَ
لم أرهُ مُنذُ اليوم الثامنِ من الشهرِ التاسعِ
انقضتْ الليلةُ العاشرةُ من الشَّهر
- ويصاغ من الاعداد المركبة 11- 19 على وزن فاعل وفاعله من الجزء الاول من العدد . مثل :
قرأتُ البابَ الحاديَ عشر من الموسوعة
قرأت الصفحةَ الحاديةَ عَشْرَةَ من الكتاب
وُلِدَ الطفلُ في الشهرِ الثاني عَشَرَ
وُلِدتْ الطفلةُ في الليلة الثانيةِ عَشْرَة
استضافتْ عمانُ الدورةَ الرياضيةَ العربيةَ الثامنَةَ عَشْرَةَ
رَعَتْ دولةُ الاماراتِ العربيةِ سباقَ الفروسيةِ التاسعَ عَشَرَ

- ويصاغ من العقود على لفظ العقد مسبوقاً بأل التعريف ، مثل :
الفصل الثلاثون من الكتاب مُترجَمٌ
العدد الخمسون من مجلة الاداب عدد قيّمٌ
اعتمد المحامي على المادة الأربعين من الدستور في تبرئة المتهم

- أما الأعداد المعطوفة ، فيصاغ العدد الترتيبي من الجزء الأول منه على وزن فاعل وفاعلة ، مثل :
الإعلاناتُ التجاريةُ منشورةٌ في الصفحةِ الثالثةِ والعشرين من الصحيفة
أما أخبارُ الرياضةِ ففي الصفحة الثامنةِ والثلاثين



العدد الترتيبي (2)

نلاحظ أن العدد الترتيبي يطابق في جميع الأحوال المعدود في التذكير والتأنيث.
- وإن إعراب العدد الترتيبي يختلف باختلاف موقعه من الكلام .
- تظل الأعداد المبنية على فتح الجزئين 11 و 13 – 19 مبنية كما في الأعداد غير الدالة على الترتيب .
- يبقى العدد الترتيبي (الثاني عشر والثانية عشرة) معرباً في جزءه الأول إعراب المثنى ، ومبنياً في جزءه الثاني على الفتح .
- أما الفاظ العقود والمئة والألف والمليون فتظل على هيئتها مع إضافة أل التعريف قبلها : العشرون ، التسعون ، المئةُ ، الألفُ ، المليونُ .

قراءة الأعداد - الأرقام - المركبة

نقرأ الأرقام في الجملة : ولد الغلام في 25/6/1996 الخامس والعشرين من الشهر السادس عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين / سنة ألف وتسعمئة وست وتسعين .



وربما قُرئتْ السنة 1969 على النحو التالي سنة تسع وستين وتسعمئة وألف / عام تسعة وستين وتسعمئة وألف.

ونقرأ :
- سقطت بغداد في يد المغول عام 1258م ، 656 هجرية
عام ألف ومئتين وثمانية وخمسين م
سنة ألف ومئتين وثمان وخمسين م
عام ست مئة وستة وخمسين هـ
سنة ست مئة وستٍ وخمسين هـ



- أسست الجامعة الأردنية عام 1962 م
عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وستين
سنة ألفْ وتسعمئةٍ واثنتين وستين

- احتلت اسرائيل فلسطين كاملة في 7 / 6 / 1967
في اليوم السابع من الشهر السادس (حزيران) عامَ ألفٍ وتسعمئة وسبعة وستين
وسنةَ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعٍ وستين

- تجري الألعاب الأولمبية في بكين عاصمة الصين عام 2008
عام ألفين وثمانية
سنة ألفين وثماني - وثمانٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:36

[b]كنايات الأعداد (1([/b]

هي كلمات وليست أعداداً - تستعمل للدلالة على العدد دون التصريح بتحديد مقداره بدقة- وتسمى كنايات العدد ، وقد يكون السبب في استعمالها هو المبالغة ، أو إكبار العمل عن الإحصاء ، أو ربما كان الغرض من استخدامها هو إظهار الدهشة والاستغراب من أمر تُذكر معه ومن هذه الألفاظ : كم وكأين .
1- كم ، وهي نوعان : استفهامية وخبرية
* كم الاستفهامية : وتستعمل للسؤال عن عدد غير معروف للسامع ، ويريد بوساطتها أن يُحدّد له السامعُ العَدَدَ الذي يسأل عنه .

[b]كنايات الأعداد (2)



نقول :
كَمْ مصنعاً في المنطقة
كَم : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم
مصنعاً : تمييز منصوب
في المنطقة : شبه جملة في محل رفع خبر

كَمْ قرشاً صَرفت
كَمْ : اسم استفهام مبني على السكون في نصب مفعول به
قرشاً : تمييز منصوب
صرفت : فعل وفاعل

بكَمْ ديناراً يُباع كيلو الجوز
بكم : كم اسم مبني على السكون في محل جر بالباء

ديناراً : تمييز منصوب ويجوز أن تكون مجرورة بالإضافة
يباع : فعل مضارع مجهول فاعله

كيلو : نائب فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره . وهو مضاف

عيادة كم طبيباً زُرْتَ
عيادة : مبتدأ مرفوع ، وهو مضاف
كم : اسم مبني في محل جر بالإضافة
طبيباً : تمييز منصوب

كَمْ ساعةً غبت هذا الفصل
كم : اسم مبني في محل نصب ظرف
ساعة : تمييز منصوب
غبت : فعل وفاعل
هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب بحذف حرف الجر
الفصل : بدل من منصوب

كنايات الأعداد (3)

* كَمْ الخبرية : وهي تكون بمعنى (كثير) ، ويخبر بها عن عدد كثير ولكنه غير محدد ،
وهي لا تحتاج إلى جواب ، لأنه المتكلم بها يُخبِرُ ولا يَسَألُ .
نقول : كم طالبٍ علََّمتُ : أي علمت كثيراً من الطلاب
والاسم الذي يليها يكون اسما مجروراً بالإضافة أو مجروراً ب(مِنْ) مثل :
كم من كتابٍ قرأتُ !
ومثل : كم مسؤولٍ احترمتُ !
كم دروسٍ تعلمتُ من الحياة

كم طالبٍ علمت
كم : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به
طالب : مضاف إليه مجرور
علمت : فعل وفاعل

كم من كتاب قرأت
كم : اسم مبني في محل نصب مفعول به
من كتاب : شبه جملة جار ومجرور

كنايات الأعداد (4)

2- كأين : وهي تعني معنى كم الخبرية ، ويخبر بها – مثلها – عن عدد كثير غير محدود وهي كذلك لا تحتاج إلى إجابة نقول :
كأين مِنْ مُشَرّدٍ تَركتْ الحربُ
كأين من اختراعٍ أضرَّ البشريةَ
ومثل قوله تعالى " كأينْ من دابةٍ لا تحملُ رزقَها ، اللهُ يرزُقها "

كأين مِنْ مُشَرّدٍ تَركتْ الحربُ
كأين : اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به
من مشرد : شبه جملة متعلقة بكأين
تركت : فعل ماض مبني على الفتح
الحرب : فاعل مرفوع

كأين من اختراعْ أضرّ بالبشريةَ
كأين : اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
من اختراع : جار ومجرور
أضر : فعل ماض وفاعله مستتر
البشرية : مفعول به منصوب

ومثل قوله تعالى " كأينْ من دابةٍ لا تحملُ رزقَها ، اللهُ يرزُقها "
كأين : اسم مبني في محل رفع مبتدأ
من دابة : جار ومجرور
لا : حرف نفي مبني على السكون
تحمل : فعل مضارع مرفوع – وفاعله مستتر تقديره هي
رزق : مفعول به منصوب – وهو مضاف .
ها : في محل جر بالإضافة
الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع
يرزق : فعل مضارع مرفوع – فاعله مستتر يعود إلى لفظ الجلالة
ها : في محل نصب مفعول به ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ

تعريف العدد بـِ (أل) التعريف

مثلما تلحق (أل) التعريف بعض الأسماء لتفرقها عن النكرة ، فإن بعض الأعداد تلحقها أل التعريف لتفيد تحديدها وتفريقها عن غيرها ، فنقول :
اشتريت بالدينارِ الواحدِ هذه الأشياءَ العَشْرَةَ .
ومثل : الأعلامُ الثلاثةُ مرفوعةٌ

وفيما يلي بيان لدخول (أل) التعريف على العدد

1-العدد المفرد – غير المركب – المضاف : إذ أردنا تخصيص الحديث عن الأعداد المفردة المضافة ، فإن (أل) التعريف تدخل على المضاف إليه ، مثل :
* اشتريتُ الكتابَ بأربعةِ الدنانيرِ * اشتريتُ الكتابَ بخمسِ الليراتِ
* اشتركتُ مع ثمانيةِ الطُّلابِ * اشتركت مع ثماني الطالباتِ
* أُكْرِمَ تسعةُ المتفوقين * أُكرِمتْ عَشْرُ المتفوقاتِ
* شاهدتُ سبعةَ الأفلامِ * شاهدت ثلاثَ المبارياتِ

2- العدد المركب غير المعطوف ، عند تعريف هذا العدد بأل التعريف،فإننا ندخلها على الجزء الأول من العدد ، مثل:
* هنأتُ الثلاثةَ عَشَرَ متفوقاً هنّأتُ الثلاثَ عَشْرَةَ متفوقة
* بعتُ الثمانيةَ عَشَرَ دونماً * بعتُ الثماني عَشْرَة أونصةٌ من الذهب
* استعنتُ بالأربعةَ عَشَر بحثاً * استعنت بالستَّ عَشْرَةْ روايةً
* زارنا الاثنا عَشَرَ سائحا * زارتنا الاثنتا عَشْرَةَ سائحةْ
* قابلت الأحدَ عَشَرَ فائزاً * قابلت الإحدى عَشْرَةَ فائزة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعريف العدد بـِ (أل) التعريف

3- تعريف أعداد العقود ، إذا كان العدد المراد تعريفُه من أعداد العقود ، فإن ( ال ) التعريف تدخلُ على العددِ مباشرةً ، مثل :
ساهمَ العشرونَ سباحاً في تمثيلِ العربِ في إيطاليا.
اسْتبدَلتُ الثمانين ريالاً بستةَ عشرَ ديناراً.
استعَنتُ بالثلاثين شريطاً مرئياً من أجلِ التَّعرُّفِ على تطورِ المصانع في القُطرِ.
شاركَتْ الأربعون فَتاةً في توزيع الهدايا على المسنين.
أَعدتْ الكلِّيةُ السبعين طالبةً للاهتمامِ بتربيةِ ذوي الحاجاتِ الخاصةِ.
وُزِّعَتْ المعلماتُ الخمسون المتدرباتُ على الستين مدرسة.ً

4- العدد المركب المعطوف ، عند تعريف هذا العدد (بأل) التعريف ، فإننا نعرف جزئية معا ، فنقول :
اشتريتُ الخمسةَ والعشرين كتاباً اشتريتُ الستَّ والعشرين مجلةً
نجح الستةُ والثلاثون متقدِّماً نَجَحَتْ الثماني والأربعون متقدمةً
أمضيتُ في المصيفِ الاثنين والخمسين يوما

أمضيتُ في المصيف الاثنتين والثلاثين ليلةً
تقاعد بعدَ الثلاثةِ والثلاثين عاماً المحددةَ للتقاعد
وتقاعدتْ بعد الثلاثِ والثلاثين سنةً المحددةَ .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
lokman
عضو أساسي
عضو أساسي
lokman


ذكر عدد الرسائل : 725
العمر : 32
** : 6
نقاط : 6206
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالأحد 3 أغسطس 2008 - 20:38

مشكوور على العمــل الرائع
سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود 00a09400d50220812262051bm0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - 19:28

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Rdd5ye13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
3assoumi




ذكر عدد الرسائل : 39
العمر : 56
نقاط : 5894
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2009 - 14:38

بارك الله فيك..شكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.onefd.edu.dz
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالجمعة 20 مارس 2009 - 21:33

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود 559-al10
url=https://servimg.com/view/12905522/83]سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود 62212410[/url]

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود 16510[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
must
عضو مميز
عضو مميز
must


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 36
** : 0
نقاط : 6235
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالسبت 21 مارس 2009 - 5:43

merci .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود   سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود Icon_minitimeالثلاثاء 24 مارس 2009 - 21:34

سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود 15
سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود 16061510
سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود 15711511

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
 
سلسلة دروس حول أحكام العدد و المعدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من سلسلة دروس مراجعة المبادئ/أولا : تاريخ الأدب العربي
» برنامج تعليمي حول أحكام التجويد والتلاوة ..سهل و مفيد
» درس العدد مقدم بصيغة PPS /
» مجلة رسالتنا العدد 6 منقولة راااااااااااااااااااائعة
» مجلة رسالتنا العدد الثامن منقولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: