1- الوزن: و هو أحد الخصائص الأساسيّة في القصيدة العربيّة في الشّعر الملتزم الموزون المقفّى، و المقصود به أنّ أبيات القصيدة ، أيّا كان عددها يجب أن تكون كلها واحدة في وزنها أي من جهة عدد المقاطع و التّفاعيل ، فإذا كانت تفاعيل البيت الأوّل ثلاثة مثلا أو أربعة التزمت هذه التّفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيدة .
2- الدّائرة العروضيّة: مصطلح أطلقه الخليل بن أحمد على عدد معيّن من البحور الشّعريّة يجمع بينها التّشابه في المقاطع أي الأسباب و الأوتاد ، وعدد الدّوائر العروضية خمس لكل منها اسم خاص كما مر معنا في هذا الدّرس .
3- العروض: و هو مصطلح خاص يطلق على التّفعيلة الأخيرة من الشّطر الأوّل للبيت الشّعري .
4- الضرب: وهو مصطلح خاص أيضا يطلق على التّفعيلة الأخيرة من الشّطر الثاني للبيت الشّعري.
5- الحشو : و هو مصطلح خاص أيضا يطلق على بقيّة التّفعيلات في البيت الشّعري فيما عدا التّفعيلتين الأخيرتين في الشّطرين الأول و تسمى تفعيلته الأخيرة عروضا و التي في آخر الشّطر الثّاني و تسمى ضربا .
66-المفاتيح الشعرية:هي أبيات نظمت كمفاتيح للبحور الشّعريّة يستطيع بها الدّارس أن يتذكّر دائما أوزان البحور و أسماءها لأنّ الشّطر الأوّل من كل بيت منها يشتمل على اسم البحر و أن الشّطر الثّاني منها يشتمل على تفعيلات البحر المذكور.
7- القبض: مصطلح عروضي يطلق على حذف أحد حروف احدى التفعيلات خاصة تفعيلة العروض أو تفعيلة الضرب .و تسمى التفعيلة التي وقع فيها القبض مقبوضة.
8- الزّحاف: مصطلح عروضي يطلق على التّغيير بالحذف الذي يحدث في إحدى تفعيلات الحشو ، وهو تغيير غير لازم ، فإذا ورد التغيير في فعولن الأولى من البيت الشّعري الأول في قصيدة من القصائد الشعرية فلا يلزم في غيرها من بقية تفعيلات البيت نفسه كما أنّه لا يستلزم التغيير في بقيّة حشو الأبيات الأخرى من القصيدة نفسها .
9- العلّة: مصطلح عروضي يطلق على التغيير بالحذف الذي يحدث في إحدى تفعيلتي العروض أو الضرب وهو تغيير يلتزم ، فإذا ورد التغيير في العروض و الضرب بأحد الأنواع الثلاثة المذكورة في هذا الدرس لزم أن يستمر ذلك في بقية أبيات القصيدة .
10- القافية المردفة: مصطلح عروضي يطلق على القافية التي يوجد حرف مد ( ا، و ، ي ) قبل حرف القافية في آخر البيت الشعري .
11- الخبن : مصطلح عروضي يطلق على حذف الحرف الثاني الساكن هنا من فاعلن فتصبح فعلن أي بعد أن كانت مكونة من سبب خفيف ووتد مجموع صارت بعد الحذف فاصلة صغرى أي ثلاث محركات فساكن .
ملاحظة : يراجع الدرس السابق لمعرفة المصطلحات المذكورة و تعريفها و هي : السبب – الوتد – الفاصلة .
12- القطع : مصطلح عروضي يقصد به هنا حذف النون من فاعلن و تسكين ما قبلها وهو اللام حيث تصبح فاعلن – بعد الحذف والتغيير فاعل وبتعبيرعروضي هو حذف آخر الوتد المجموع و تسكين ما قبله أي بعد أن كانت التفعيلة فاعلن سببا خفيفا ووتدا مجموعا صارت سببين خفيفين .
13- الطّي: مصطلح عروضي يقصد به حذف الحرف الرابع الساكن و هو الفاء من مستفعلن فتصبح التفعيلة مستعلن مكونة من سبب خفيف و فاصلة صغرى بعد أن كانت مكونة من سببين خفيفين ووتد مجموع .
14- الخبل : وهو حذف الحرفين الساكنين الثاني وهو السين و الرابع وهو الفاء من مستفعلن فتصبح متعلن مكونة من فاصلة كبرى بعد أن كانت (مستفعلن ) مكونة من سببين خفيفين ووتد مجموع .
15- المخلع : و هو ما دخل عروضه و ضربه الخبن و القطع .
16- الأحذّ المضمر : وهو ما حذف الوتد المجموع من تفعيلته متفاعلن فتصبح بعد الحذف متفا بتسكين الحرف الثاني مكونة من سببين خفيفين . بعد أن كانت متفاعلن مكونة من فاصلة صغرى ووتد مجموع .
17- التّشعيث : وهو حذف العين من فاعلاتن أي حذف أول الوتد المجموع .
18- الكف : وهو حذف الحرف السّابع السّاكن الذي هو النون من فاعلاتن .
19- البتر : وهو اجتماع الحذف مع القطع أي حذف السّبب الخفيف من آخر تفعيلة فعولن و حذف ساكن الوتد المجموع منها و إسكان ما قبله حيث تصبح فعولن بعد الحذف و القطع فع.