إعراب الجمل*
الجمل التي لها محل من الإعراب :
1 - الجملة الواقعة خبرا ومحلها الرفع إذا كانت :
أ- خبرا لمبتدإ كقول المتنبي:
الخيلُ والليلُ والبيْداءُ تعرفنِي ** والسَّيف والرمْحُ والقرْطاسُ والقلمُ
فجملة "تعرفني" الفعلية خبر المرفوعات قبلها.
ب – خبرا لإنَّ وأخواتها كقول الخنساء :
إن الزمانَ – وما يَفنى له عجبٌ - ** أبقى لنا ذنباً واسْئصِل الرَّاسُ
2- الجملة الواقعة خبرا ومحلها النصب إذا كانت خبرا لكان وأخواتها كقول الحلي :
كانَ الزمانُ بلقيَاكم يُمَنينا *** وحادثُ الدهر بالتفريق يثنينا
فجملة "يمنينا" في محل نصب خبر كان .
3 – الجملة الواقعة مفعولا به كقول ابن الرومي :
نبِّئتُ جحظةَ يستعير جحوظه*** من فيل شطرنج ومن سرطان
فجملة "يستعير جحوظه" في محل نصب مفعول به ثان لفعل "نبئت" .
4- الجملة الواقعة حالا ومحلها النصب وقد تكون فعلية كقول ابن الرومي :
أتاكَ الربيعُ الطلقُ يَختالُ ضاحكاً ** مِن الحسْنِ حتى كادَ أن يتكلمَا
فجملة "يختال ضاحكا" في محل نصب حال من "الربيع" وقد تكون اسمية وأغلب ذلك بعد واو الحال كقول أبي نواس :
نبَّهته والليل ملتبسٌ به *** وأزحتُ عنه نعاسَه فانزاحا
فجملة "ملتمس" في محل رفع خبر الليل ٬وجملة المبتدإ والخبر في محل نصب حال .
5 – الجملة الواقعة مضافا إليه كقول الحطيئة :
لما بدَا ليَ منكم غيبُ أنفسكم** ولم يكن لجراحِي منكمُ آسِ
فجملة "بدا ... "في محل جر بإضافة "لما" إليها .
6- الجملة الواقعة صفة وهذه تتبع الموصوف في جميع حالاته وتقع بعد النكرات كقول أبي فراس :
وقد صار هذا الناسُ إلا أقلَّهم*** ذئابا على أجسادهن ثيابُ
فجملة "على أجسادهن ثياب" الإسمية في محل نصب صفة ل "ذئابا".
7 – الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترن بالفاء أو إذا الفجائية كقول النابغة الذبياني :
فإن يكُ عامرٌ قد قال جهْلا *** فإنَّ مطيَّة الجهل الشبابُ
8 - الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب كقول المتنبي :
بضربٍ أتى الهاماتِ – والنصر غائبٌ-** وصار إلى اللبات والنصرُ قادمُ
فجملة "وصار إلى اللبات" في محل جر لأنها معطوفة على جملة "أتى الهامات" التي هي صفة لضربٍ .
الجمل التي لا محل لها من الإعراب :
1 - الإبتدائية وهي الواقعة في أول الكلام كقول الأخطل:
خفَّ القطينُ فراحُوْا منكَ أو بكروْا ** وأزعجتهم نوىً في صرْفها غيَرُ
فجملة "خف القطين" لا محل لها من الإعراب .
2 - جملة صلة الموصول كقول الأخطل :
همُ الذين يبارون الرياحَ إذا *** قلَّ الطعامُ على العافينَ أو قتروْا
فجملة "يبارون" لا محل لها لأنها صلة الموصول .
3 – الجملة المفسِّرة وهي الواقعة بعد أحد حرفي التفسير " أي" و"أن" نحو: هذا عسجد أي ذهب ونحو قول الشاعر :
وترمينني بالطرْفِ أي أنتَ مذنبٌ *** وتقلينني لكنْ إيَّاك لا أقلِي
أو المفسرة لفعل محذوف قبلها وذلك في المنصوب على الاشتغال كقول أحدهم :
لا تجزعِي إن منفسًا أهلكتهُ *** فإذا هَلكتُ فعندَ ذلكَ فاجْزعِي
أو في الاسم الواقع بعد "إذا" الظرفية الشرطية فاعلا لفعل محذوف يفسره المذكور بعده كقول طرفة :
إذا القومُ قالوْا مَن فتى؟ خلتُ أنني *** عُنِيت فلم أكسل ولم أتبلَّدِ
4 – الجملة الاعتراضية كقول الشاعر :
لسنا – وإنْ أحسابُنا كرمتْ - *** يوما على الأحساب نتكلُ
5 – الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية٬ أو الوقعة في جواب شرط غير جازم . أما مثال الأول فقول زهير بن أبي سلمى :
ومَن يغتربْ يحسبْ عدوًّا صديقهُ *** ومَن لا يكرمْ نفسَه لا يكرَّمِ
وأما مثال الثاني فقول السموءل :
إذا المرءُ لم يَدْنسْ من اللؤم عرضُه *** فكلُّ رداءٍ يرتدِيه جميلُ
والشروط غير الجازمة هي: إذا - لو- لولا- كلما .
6 – الواقعة جوابا للقسم كقول عمر :
فو الله ِلا أدري أتعْجيلُ حاجةٍ *** سرتْ بكَ أم قدْ نام مَن كنتَ تحذرُ
فجملة لا أدري لا محل لها لوقوعها في جواب القسم .
7 - المعطوفة على جملة ليس لها محل من الإعراب كقول أبي تمام :
صلىَّ لها حيا وكان وقودَها *** ميتا ويدخلها مع الكفارِ
فجملة "كان" واسمها وخبرها لا محل لها لأنها معطوفة على جملة"صلَّى" الابتدائية .
* من كتاب "قاموس الإعراب" لعيسى الأسمر
__________________
لا تكن بخيلا رد ولو شكرا