لنواصل مسيرتنا مع الأخطاء الشائعة بإذن الله تعالى
والصواب : وقع فلان في مأزِق بالكسر
لأن المأزق (بالكسر) معناه المضيق أو مكان الحرب وجمعه مآزق وقال الحارثي :
اذا ماابتدرنا مأزِقا فرجت لنا......بأيماننا بيض جلتها الصياقل
يقال : لنا به أسوة حسنة , وهذا خطأ .
والصواب : لنا فيه اسوة حسنة .
لأن الله تعالى يقول :
" لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة "
" لقد كانت لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه "
يطلق على جدول البيانات اسم الاستمارة , وهو خطأ
والصواب : استئمارة
من الصواب قول : انهيت عملي أمسِ فهي أفضل من جملة انهيت عملي بالأمس , وجمع أمس : أُموس , وآمُس , وآماس
يقال سأبتّ في الأمر , وهو خطأ دارج
والصواب : سأبُتُّ الأمر
يقال : البئر محفور , وهو خطأ فادح
وصوابه : البئر محفورة
فالبئر كلمة مؤنثة وجاء في كتاب الله : "وبئر معطلة وقصر مشيد" .
ومن الأخطاء الشائعة قول البعض : على الطلاب التواجد في الساحة ؛لأن التواجد من الوجد (الحب) ، والصحيح : على الطلاب الوجود في الساحة
يقال : أيهما أصبر على القتال زيد أم عمرو ؟ ...
وهذا خطأ لأن الضمير لاينبغي أن يعود الى اسم بعده بل الى اسم قبله , وصواب القول هو : أيُّما أصبر زيد أم عمرو ؟ ....
ولكن لو تقدم الاسم لجاز لنا ان نستخدم الضمير , ومثال ذلك :
زيد وعمرو صبوران على القتال فلاندري ايهما أصبر .
يقول البعض : قامت قوات الاحتلال بمداهمة منازل المواطنين ، والصحيح قامت قوات الاحتلال بدهم منازل المواطنين ؛ لأن المداهمة تدل على المشاركة مثل : تقاتل ، تصارع ، .... ، وهنا الدهم جاء من طرف واحد .
دهمه الجمع : اذا كثروا عليه .
دهمته الحمى : فجأته .
دهمه القوم : باغتوه حين أتوه مجتمعين مرة واحدة .
أدهمني : ساءني وغمني وأرغمني .
الدهماء : جماعة من الناس .
الدُّهمة : السواد .
دهّمت النار القدر : سوّدتها
يقول البعض عند تهنئة شخص : مبروك والصحيح أن نقول مبارَك ؛ لأن مبروك اسم مفعول من برك ، أما مبارَك فهو اسم مفعول من بارك .
يقال : بكاء الوليد ساعة الميلاد , وهو خطأ صوابه إهلال الوليد .
يقال :كثر عليه الدَّين , وهو خطأ صوابه : ركبه الدَّين .
يقال : عملت اياماً أيام متتالية , وهو خطأ صوابه عملت أياماً متتاليات , والقرآن يقول : أياما معدودات , ويمكن القول أيضاً : أياماً حسوماً
يقول البعض : نفذت الطبعة ويقصد بذلك (لم يبق منها شيء) ، وهذا خطأ لأن الفعل نفذ يعني اخترق ، والصحيح أن نقول : نفِدت الطبعة ، بالدال وليس بالذال .
يقول تعالى : "قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا "(109)سورة الكهف
يقال نفذ الصبر وهو خطأ بيِّن والصواب نفِد الصبر .
أما نفذ فمن أمثلته :
- نفذ الرمح من جسمه أي خرقه ومر من خلاله . ومثله : نفذ السهم من الرمية .
- نفذ الممر : أي صار سالكاً .
قال تعالى : يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من أقطار السموات والارض فانفذوا لاتنفذون الا بسلطان
يقول البعض : عجِزَ فلان عن فعل كذا والصحيح عَجَزَ يقول تعالى "قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ "
سورة المائدة 31
يقال بَرْش الصابون أو بَرَش الصابون وكلاهما خطأ لان :
البَرَش : البياض على الجلد فيقال رجل أبرش ومنه "جذيمة الابرش" وقصته معروفة .
المكان الأبرش : مكان يكثر فيه النبت وتكثر انواعه .
سنة برشاء : كثيرة العشب .
والصواب القول : بَشَر الصابون أو بُشارة الصابون ومنه أتت كلمة المِبشرة : آلة البَشْر
لأن بَشَرَ الشئ معناه قشرجلده , ومنه كلمة البَشَرة ومعناها الجلد
العزاء : هو الصبر أو حسن الصبر وهو اسم من التعزية يقال : أحسن الله عزاءك أي رزقك الصبر والسلوان , ومنه الفعل عزّاه تعزية أي صبّره وسلاّه أما تعزّى عنه : فمعناه تصبّر عنه , وقال انا لله وانا اليه راجعون .
أما أصل الفعل فهو عزِيَ : أي صبر صبراً حسناً على ما أصابه فهو عزٍ وعزيّ أي صابر ويقال للمرأة امرأة عَزٍيَة .
فالتعزية هي أمر بالعزاء وليس العكس
يقال على سبيل الخطأ بلغ عِنان السماء , وصوابه بلغ عَنان السماء لأن :
العِنان : هو سير اللجام الذي تمسك به الدابة .
أما العَنان فهو السَّحاب وعَنان السماء : مايبدو لك منها اذا نظرت اليها , وماعلا منها وارتفع , ويقال :
بلغ الغبار عَنان السماء أما
أعنان السماء فهي صفائحها ومااعترض من أقطارها . 1الخطأ الشائع:أجاب على السؤال ،التصويب:أجاب عن السؤال، أجاب السؤال.
2 الخطأ الشائع:أحنى رأسه، التصويب:حنى رأسه.
3 الخطأ الشائع:أسدى له الشكر، التصويب:أسدى له المعروف. لأن الإسداء ملازم للمعروف.
4 الخطأ الشائع:أصغى له، التصويب: أصغى إليه.
5 الخطأ الشائع:أقمت عنده برهة (البرهة المدة الطويلة) ،التصويب: هنيهة (للمدة القصيرة).
6 الخطأ الشائع: الأعضاء الرئيسية ،التصويب: الأعضاء الرئيسة.
7 الخطأ الشائع:الغير حكومية ،التصويب: غير الحكومية.
8 الخطأ الشائع:بت في الأمر التصويب: بت الأمر
9 الخطأ الشائع:تحرى فلان عن الأمر. التصويب: تحرى فلان الأمر.
10 الخطأ الشائع:تسلل اللص إلى المنـزل التصويب: تسلل من المنـزل، لأن تسلل مثل انسل تفيد الخروج وليس الدخول.
11 الخطأ الشائع:توفَّى فلان التصويب: تُوُفِّي فلان، أو توفَّى الله فلاناً.
12 الخطأ الشائع:ثلاثة حروف، أربعة سطور، أربعة شهور، ست نفوس .التصويب: أحرف، أسطر، أشهر، أنفس (لأن لهذه الكلمات جموع قلة وجموع كثرة وهنا جمع القلة هو المناسب).
13 الخطأ الشائع:جاء محمد ثم جاء علي، التصويب: جاء محمد ثم علي
14 الخطأ الشائع:جريدة ،التصويب: صحيفة (لأن جريدة لها معان أخرى أوردتها المعاجم).
15 الخطأ الشائع:جمع بحث على أبحاث، التصويب:تجمع على بحوث.
16 الخطأ الشائع:جمع بندقية على بنادق، التصويب:بندقيات.
17 الخطأ الشائع:جمع شيخ على مشائخ، التصويب:تجمع على مشايخ.
18 الخطأ الشائع:جمع طريقة على طرق، التصويب:تجمع على طرائق أما طرق فهي جمع طريق.
19 الخطأ الشائع:جمع مدير على مدراء، التصويب:تجمع على مديرين.
20 الخطأ الشائع:حج إلى بيت الله ،التصويب:حج بيت الله.
21 الخطأ الشائع:حرب ضروسة، امرأة عجوزة، صبورة، حسودة التصويب:عجوز وضروس...
22 الخطأ الشائع:حرمه من حقه ،التصويب:حرمه حقه. - كلنا آذان صاغية ,, الصواب: ( مصغية ) من أصغى.
2- استبيان ,,الصواب: ( استبانة ) وهو مصدر مثل: استعان استعانة..استراح استراحة.
3- رئيسية والصواب: ( رئيسة ) إضافة الياء إلى الصفة ليس من استعمالات العربية.
4- أجهزة التصنت والصواب: ( التنصت ) من أنصت.
5- حق مُصان والصحيح: ( مصون ).
6- لبس فلان بدله والصحيح: ( بذله ) بالذال المعجمة.
7- المصرف بفتح الراء والصواب : ( المصرِف ) بكسر الراء.
8- معرَض بفتح الراء والصواب : ( معرِض ) بكسر الراء.
9- هو على وشَك الوقوع والصواب : ( وشْك ) بتسكين الشين.
10- مصيحف و مسيجد والصواب: ( مصحف و مسجد صغير ) ؛ لأنها أشياء كبرها الله فلا تصغر.
11- مهبَط الطائرة والصحيح : ( مهبِط ) بالكسر. - أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني.
الخطأ ( اشتد )، والصواب: ( استد ) من التسدد على الرمي وهو الاستقامة.
2- جمع ( مدير ) على ( مدراء )، والصواب: أن يجمع جمع مذكر سالمًا ( مُديرون ).
3- ( مسودَّة ) بتشديد الدال خطأ، والصواب: بتشديد الواو وتخفيف الدال ( مسوَّدة ) . من سوَّد.
4- ( عُبُوَّة ) بضمتين وتشديد الواو ، والصواب: الذي يوافق البنية الصرفية: ( عَبْوة ) بفتح فسكون ، اسم مرة من عَبَا .
5- في الحديث ( من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين ) الخطأ في فتح القاف من ( قيد )، والصواب: كسرها بمعنى قِدر. - الزَّخَم: إذا أريد به قوة الدفع وشدته فهو بتسكين الخاء (الزخْم) ويخطئ من يفتحها؛ إذ يصير المعنى إلى تغير رائحة الشيء.
7- يقولون : ... حَسَب التوقيت المحلي، والصواب: بتسكين السين (حَسْب) بمعنى : على مقدار.
8- حرِص بكسر الراء خطأ، والصواب : فتحها، قال -تعالى- : (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرَصتم) .
9- يقال : سيعد العقد لاغيًا. والصواب: ملغىً ومن ألغى . أما الأول فمن اللغو .
10- يقال : الوقت على وشَك الانتهاء . بفتح الشين، والصواب: (وشْك) بسكون الشين مصدر (وشُك) (سبقت).
11- المحسوسات تطلق لما يدرك بالحس، والصواب: المُحَسَّات من الفعل الرباعي (أحس) ، أما ( المحسوسات ) فمن الفعل الثلاثي (حسَّ) ومعناه القتل ، قال تعالى : (إذ تحسونهم بإذنه ... الآية