التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6208
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ، Empty
مُساهمةموضوع: الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ،   الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ، Icon_minitimeالسبت 23 أغسطس 2008 - 8:19

الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ،




من الأخطاء الإملائية :
1- كتابة الهمزة على الياء في مثل هذه الكلمات : ( شئ – برئ .... ) والصواب كتابتها على السطر لأن قبلها ياء ،هكذا : شيء - بريء ..... أما الكلمات التي تكتب على الياء في مثل : بارئ - قارئ .....؛ إذ ليس قبلها ياء .
2- الخلط في كتابة الهمزة المتوسطة في حالات : الرفع والنصب والجر ، فيقال : هذا بناءك ، ومررت ببناؤك ، وشاهدت بنائه ، والصواب : في الأولى : بناؤك ؛ لأنه خبر مرفوع ، وفي الثانية : مررت ببنائك ؛ لأنه اسم مجرور ، وفي الثالثة : شاهدت بناءه ؛ لأنه مفعول به منصوب .
فالملاحظ أن الذي يحدد الصواب والخطأ الموقع الإعرابي .

من الأخطاء الصرفية :
تثنية المقصور ( الاسم الذي ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها ) فلعلك سمعت مثلي : كان معه عصتان - هاتان دولتان عظمتان وكبرتان - هاتان دعوتان ضد الخصم
والصواب : كان معه عصوان - وهاتلن دولتان عظميان وكبريان - وهاتان دعويان ضد الخصم
والحقيقة أن سبب الخطأ في مثل هذا ترجمة حقيقية لإهمال القواعد الصرفية ، نعم أعرف أنك تحفظها وترددها ، لكنك لا تحاول توظيف ما تحفظ .. كلامي صواب أم خطأ ؟؟
لكن ما سبب الخطأ يا رجل ؟؟
لعلك تحفظ أن الاسم المقصور إذا كانت ألفه ثالثة ترد إلى أصلها عند التثنية ( ألف أو ياء ) فيكون الصواب : عصوان أو عصوين ( حسب موقعها ) وليس عصتان - وعظميان أو عظميين ,وكبريان أو كبريين
ملحوظة : لكن يا أستاذنا ربما لا نعرف أصل هذه الألف في كثير من الكلمات ، فما العمل ؟؟
لا تحزن ...انظر إلى هذه الألف إذا كانت مكتوبة ألفا مثل : عصا فاعلم أن أصلها الواو ، وإذا كانت مرسومة ياء مثل : فتى ، فاعلم أن أصلها الياء ، فتقول : فتيان أو فتيين :
من الأخطاء المعجمية الدلالية :
لعلك تسمع مثلي : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر بفتح الخاء والصواب كسرها ، وذلك لأن الآخر بالكسر خلاف الأول ، أما الآخر بالفتح فمعناه المغاير ، ومؤنث الأول : الآخرة فأنت تقول : جمادى الآخرة ، أما مؤنث الثاني الأخرى ( فسترضع له أخرى )
من الأخطاء النحوية :
نصب الفاعل :
ويحدث ذلك كثيرا في حالة اتصال ضمير النصب بالفعل ، وتأخير الفاعل ، أو في حالة الفصل بين الفعل والفاعل بأحد مكملات الجملة .
مثل : تشدني إليه جرأتَه ، بالنصب على أنها مفعول ، والصواب أنها فاعل والياء هي المفعول .
ومثل : يتعين على الطلاب انتظارَب الرفع على الفاعلية
من الأخطاء الإملائية : 1-
قطع الهمزة في مثل :
إبن – إمرأة - إسم - إبنة ........

والصواب أن همزة مثل هذه الكلمات همزة وصل ، فتكتب هكذا : ابن – امرأة - اسم – ابنة ( راجع قواعد الإملاء ) .
2 – فتح عمرو ابن العاص مصر .
والصواب : عمرو بن العاص ، وذلك لأن كلمة ابن تحذف منها الهمزة إذاكانت بين علمين إلا إذا انتهى السطر ب : عمرو ، وبدأ السطر الثاني بكلمة ابن ، ففي هذه الحالة تكتب همزة الوصل .
من الأخطاء المعجمية والدلالية :
1- أسكن في مدينة جَدة بفتح الجيم والصواب ضمها ، أقول : جُدة ، ففي لسان العرب : وجُدة بلد على الساحل .


2 – حضر الطلاب الجُدَد بضم الجيم وفتح الدال ، والصواب : الجُدُد بضم الجيم والدال ؛ لأن الأولى جمع جُدَّة وهي الطريقة في السماء والجبل وعليه قول الله تعالى : ( جُدَدٌ بيض وحمر )
من الأخطاء الصرفية :
1 - الخطأ في استخدام ( كلا و كلتا ) ، فنسمع : رأيت كلا البنتين ، والصواب : كلتا ، ويقال : أتقن كلا اللغتين ، والصواب : كلتا ؛ حيث إن كلا : للمثنى المذكر وكلتا : للمثنى المؤنث .
2- قابلت الأخين أو سلمت على الأخين ، والصواب : الأخوين ؛ لأن كلمة ( أخ ) ليست من المضعف الذي تشدد فيه الخاء ، لكنها من الناقص المحذوف اللام ، وهي الواو ، هذه الواو ترد عند النسب ، فتقول : ( أخويّ ) ، والتثنية ، فتقول : ( أخوان ) ، هذان أخوان ، ومررت بأخوين .
من الأخطاء النحوية :
1 - رفع المفعول الثاني : فقد تسمع من يقول : فقد أُعْطِيَ في هذه السيارة الثمنُ الذي يريده برفع كلمة ( الثمن ) على أنها نائب الفاعل للفعل ( أعطي ) المبني للمجهول ، والصواب : أن نائب الفاعل هو الضميرالمستتر في أعطى ، وأن الثمن مفعول به ، الذي كان في الأصل مفعولا ثانيا .
2 – وقد يقول آخر : على الناخبين عدم منحه أصواتِهِمْ ، والصواب : أصواتَهُمْ ؛ حيث إن المصر ( منْح ) يعمل عمل فعله ، وعليه تكون كلمة ( أصوات ) مفعولا به للمصدر
من الأخطاء الإملائية :

- من الخطأ كتابة نقطتين فوق الهاء في مثل : له - الله - مياه - دكتوراه - اتجاه
وذلك لأن هذه هاء وليست تاء وإذا أردت التأكد من كونها هاء ضع عليها فتحة أو ضمة أو كسرة أو تنوينا فما ينطق معك تاء فضع النقطتين وما ينطق معك هاء فلا تضع النقطتين .
طريقة أخرى ألحق بالكلمة ضميرا ، مثل : اتجاهه أو اتجاهك ....إلخ
- يخطئ بعضنا في نطق كلمة ( مائة ) فيفتح الميم وذلك لوجود الألف ، والصواب كسر الميم لأن الألف هنا شكل كتابي غير منطوق ، والكثير على أنها بدون ألف ( انظر سلسلة دردشة إملائية ) .
من الأخطاء المعجمية والدلالية :
- لعلك تسمع معي : لا تسافر المرأة إلا مع مُحْرِم والصواب : مَحْرَم بفتح الميم والراء
ففي القاموس الفقهي : المحرَم من النساء والرجال : الذي يحرم التزوج به لرحمه وقرابته ، وفي الحديث الشريف : ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرَم ) .
- ولعلك تسمع كثيرا من يقول : فلان يَحتضِر ، أو جلست بجواره وهو يَحتضِر بفتح الياء وكسر الضاد ،ـ والصواب : يُحتضَر بضم الياء وفتح الضاد.
أقول :احتُضِر فلان : أي احتضره أو حضره الموت . ,في القرآن الكريم : ( كل شرب محتضَر ) أي يحضره مستحقوه .
من الأخطاء الصرفية :
الخلط بين جمع التكسير وجمع المؤنث السالم ، فنسمع من يقول : اللهم احفظ بناتَنا .
بفتح التاء على أنها جمع تكسير علامة نصبه الفتحة ، والصواب كسر التاء لأنها جمع مؤنث سالم علامة نصبه الكسرة .
تسمع - كذلك - من يقول : أسمع أصواتٍ غريبةً ، على أن كلمة أصوات جمع مؤنث سالم علامة نصبه الكسرة ، والصواب :أسمع أصواتاً غريبة ، لأنها جمع تكسير فالتاء – كما تعلم – أصلية فالمفرد : صوت .
من الأخطاء النحوية :
نسمع - كثيرا - مَن يصرف الممنوع من الصرف فيقول : قدم شكوىً إلى رئيسه والصواب شكوىَ دون تنوين ، وآخر يقول : عقد اجتماعا مع زعماءٍِِ عالميين والصواب زعماءَ .
ويقول آخر : التقى أخ مصري مع آخرٍ من السعودية بتنوين كلمة آخر والصواب آخرَ فهي مجرورة بالفتحة .
ونسمع – كذلك – من يصرف الممنوع فيقول : انتشر المرض في أجزاءَ كثيرة من العالم ، ويقول آخر لستم أعضاءَ في الأكاديمية ، وذلك توهما منهم في أن مثل هذه الكلمات ممنوعة من الصرف لأنها تنتهي بألف تأنيث ممدودة زائدة ، والصواب أنها كلمات تنتهي بهمزة أصلية مثل ( جزء ) أو منقلبة عن أصل مثل ( عضو ) .
ومن الكلمات المتوهمة : ( آباء – أخطاء – أصداء – أنحاء ) .
فكل هذه الكلمات ليست ممنوعة من الصرف فهي على وزن ( أفعال ) وليست على وزن ( فعلاء ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6208
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ، Empty
مُساهمةموضوع: مرة أخرى مع الأخطاء الشائعة و تصويبها   الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ، Icon_minitimeالسبت 23 أغسطس 2008 - 9:06


لنواصل مسيرتنا مع الأخطاء الشائعة بإذن الله تعالى



والصواب : وقع فلان في مأزِق بالكسر
لأن المأزق (بالكسر) معناه المضيق أو مكان الحرب وجمعه مآزق وقال الحارثي :
اذا ماابتدرنا مأزِقا فرجت لنا......بأيماننا بيض جلتها الصياقل

يقال : لنا به أسوة حسنة , وهذا خطأ .
والصواب : لنا فيه اسوة حسنة .
لأن الله تعالى يقول :
" لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة "
" لقد كانت لكم اسوة حسنة في ابراهيم والذين معه "

يطلق على جدول البيانات اسم الاستمارة , وهو خطأ
والصواب : استئمارة

من الصواب قول : انهيت عملي أمسِ فهي أفضل من جملة انهيت عملي بالأمس , وجمع أمس : أُموس , وآمُس , وآماس


يقال سأبتّ في الأمر , وهو خطأ دارج
والصواب : سأبُتُّ الأمر

يقال : البئر محفور , وهو خطأ فادح
وصوابه : البئر محفورة
فالبئر كلمة مؤنثة وجاء في كتاب الله : "وبئر معطلة وقصر مشيد" .


ومن الأخطاء الشائعة قول البعض : على الطلاب التواجد في الساحة ؛لأن التواجد من الوجد (الحب) ، والصحيح : على الطلاب الوجود في الساحة

يقال : أيهما أصبر على القتال زيد أم عمرو ؟ ...
وهذا خطأ لأن الضمير لاينبغي أن يعود الى اسم بعده بل الى اسم قبله , وصواب القول هو : أيُّما أصبر زيد أم عمرو ؟ ....
ولكن لو تقدم الاسم لجاز لنا ان نستخدم الضمير , ومثال ذلك :
زيد وعمرو صبوران على القتال فلاندري ايهما أصبر .

يقول البعض : قامت قوات الاحتلال بمداهمة منازل المواطنين ، والصحيح قامت قوات الاحتلال بدهم منازل المواطنين ؛ لأن المداهمة تدل على المشاركة مثل : تقاتل ، تصارع ، .... ، وهنا الدهم جاء من طرف واحد .

دهمه الجمع : اذا كثروا عليه .
دهمته الحمى : فجأته .
دهمه القوم : باغتوه حين أتوه مجتمعين مرة واحدة .
أدهمني : ساءني وغمني وأرغمني .
الدهماء : جماعة من الناس .
الدُّهمة : السواد .
دهّمت النار القدر : سوّدتها


يقول البعض عند تهنئة شخص : مبروك والصحيح أن نقول مبارَك ؛ لأن مبروك اسم مفعول من برك ، أما مبارَك فهو اسم مفعول من بارك .


يقال : بكاء الوليد ساعة الميلاد , وهو خطأ صوابه إهلال الوليد .


يقال :كثر عليه الدَّين , وهو خطأ صوابه : ركبه الدَّين .

يقال : عملت اياماً أيام متتالية , وهو خطأ صوابه عملت أياماً متتاليات , والقرآن يقول : أياما معدودات , ويمكن القول أيضاً : أياماً حسوماً
يقول البعض : نفذت الطبعة ويقصد بذلك (لم يبق منها شيء) ، وهذا خطأ لأن الفعل نفذ يعني اخترق ، والصحيح أن نقول : نفِدت الطبعة ، بالدال وليس بالذال .
يقول تعالى : "قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا "(109)سورة الكهف

يقال نفذ الصبر وهو خطأ بيِّن والصواب نفِد الصبر .

أما نفذ فمن أمثلته :
- نفذ الرمح من جسمه أي خرقه ومر من خلاله . ومثله : نفذ السهم من الرمية .
- نفذ الممر : أي صار سالكاً .
قال تعالى : يامعشر الجن والانس ان استطعتم ان تنفذوا من أقطار السموات والارض فانفذوا لاتنفذون الا بسلطان


يقول البعض : عجِزَ فلان عن فعل كذا والصحيح عَجَزَ يقول تعالى "قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ "
سورة المائدة 31

يقال بَرْش الصابون أو بَرَش الصابون وكلاهما خطأ لان :
البَرَش : البياض على الجلد فيقال رجل أبرش ومنه "جذيمة الابرش" وقصته معروفة .
المكان الأبرش : مكان يكثر فيه النبت وتكثر انواعه .
سنة برشاء : كثيرة العشب .

والصواب القول : بَشَر الصابون أو بُشارة الصابون ومنه أتت كلمة المِبشرة : آلة البَشْر
لأن بَشَرَ الشئ معناه قشرجلده , ومنه كلمة البَشَرة ومعناها الجلد

العزاء : هو الصبر أو حسن الصبر وهو اسم من التعزية يقال : أحسن الله عزاءك أي رزقك الصبر والسلوان , ومنه الفعل عزّاه تعزية أي صبّره وسلاّه أما تعزّى عنه : فمعناه تصبّر عنه , وقال انا لله وانا اليه راجعون .

أما أصل الفعل فهو عزِيَ : أي صبر صبراً حسناً على ما أصابه فهو عزٍ وعزيّ أي صابر ويقال للمرأة امرأة عَزٍيَة .
فالتعزية هي أمر بالعزاء وليس العكس

يقال على سبيل الخطأ بلغ عِنان السماء , وصوابه بلغ عَنان السماء لأن :
العِنان : هو سير اللجام الذي تمسك به الدابة .
أما العَنان فهو السَّحاب وعَنان السماء : مايبدو لك منها اذا نظرت اليها , وماعلا منها وارتفع , ويقال :
بلغ الغبار عَنان السماء أما
أعنان السماء فهي صفائحها ومااعترض من أقطارها . 1الخطأ الشائع:أجاب على السؤال ،التصويب:أجاب عن السؤال، أجاب السؤال.
2 الخطأ الشائع:أحنى رأسه، التصويب:حنى رأسه.
3 الخطأ الشائع:أسدى له الشكر، التصويب:أسدى له المعروف. لأن الإسداء ملازم للمعروف.
4 الخطأ الشائع:أصغى له، التصويب: أصغى إليه.
5 الخطأ الشائع:أقمت عنده برهة (البرهة المدة الطويلة) ،التصويب: هنيهة (للمدة القصيرة).
6 الخطأ الشائع: الأعضاء الرئيسية ،التصويب: الأعضاء الرئيسة.
7 الخطأ الشائع:الغير حكومية ،التصويب: غير الحكومية.
8 الخطأ الشائع:بت في الأمر التصويب: بت الأمر
9 الخطأ الشائع:تحرى فلان عن الأمر. التصويب: تحرى فلان الأمر.
10 الخطأ الشائع:تسلل اللص إلى المنـزل التصويب: تسلل من المنـزل، لأن تسلل مثل انسل تفيد الخروج وليس الدخول.
11 الخطأ الشائع:توفَّى فلان التصويب: تُوُفِّي فلان، أو توفَّى الله فلاناً.
12 الخطأ الشائع:ثلاثة حروف، أربعة سطور، أربعة شهور، ست نفوس .التصويب: أحرف، أسطر، أشهر، أنفس (لأن لهذه الكلمات جموع قلة وجموع كثرة وهنا جمع القلة هو المناسب).
13 الخطأ الشائع:جاء محمد ثم جاء علي، التصويب: جاء محمد ثم علي
14 الخطأ الشائع:جريدة ،التصويب: صحيفة (لأن جريدة لها معان أخرى أوردتها المعاجم).
15 الخطأ الشائع:جمع بحث على أبحاث، التصويب:تجمع على بحوث.
16 الخطأ الشائع:جمع بندقية على بنادق، التصويب:بندقيات.
17 الخطأ الشائع:جمع شيخ على مشائخ، التصويب:تجمع على مشايخ.
18 الخطأ الشائع:جمع طريقة على طرق، التصويب:تجمع على طرائق أما طرق فهي جمع طريق.
19 الخطأ الشائع:جمع مدير على مدراء، التصويب:تجمع على مديرين.
20 الخطأ الشائع:حج إلى بيت الله ،التصويب:حج بيت الله.
21 الخطأ الشائع:حرب ضروسة، امرأة عجوزة، صبورة، حسودة التصويب:عجوز وضروس...
22 الخطأ الشائع:حرمه من حقه ،التصويب:حرمه حقه. - كلنا آذان صاغية ,, الصواب: ( مصغية ) من أصغى.

2- استبيان ,,الصواب: ( استبانة ) وهو مصدر مثل: استعان استعانة..استراح استراحة.

3- رئيسية والصواب: ( رئيسة ) إضافة الياء إلى الصفة ليس من استعمالات العربية.

4- أجهزة التصنت والصواب: ( التنصت ) من أنصت.

5- حق مُصان والصحيح: ( مصون ).

6- لبس فلان بدله والصحيح: ( بذله ) بالذال المعجمة.

7- المصرف بفتح الراء والصواب : ( المصرِف ) بكسر الراء.

8- معرَض بفتح الراء والصواب : ( معرِض ) بكسر الراء.

9- هو على وشَك الوقوع والصواب : ( وشْك ) بتسكين الشين.

10- مصيحف و مسيجد والصواب: ( مصحف و مسجد صغير ) ؛ لأنها أشياء كبرها الله فلا تصغر.

11- مهبَط الطائرة والصحيح : ( مهبِط ) بالكسر. - أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني.

الخطأ ( اشتد )، والصواب: ( استد ) من التسدد على الرمي وهو الاستقامة.

2- جمع ( مدير ) على ( مدراء )، والصواب: أن يجمع جمع مذكر سالمًا ( مُديرون ).

3- ( مسودَّة ) بتشديد الدال خطأ، والصواب: بتشديد الواو وتخفيف الدال ( مسوَّدة ) . من سوَّد.

4- ( عُبُوَّة ) بضمتين وتشديد الواو ، والصواب: الذي يوافق البنية الصرفية: ( عَبْوة ) بفتح فسكون ، اسم مرة من عَبَا .

5- في الحديث ( من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين ) الخطأ في فتح القاف من ( قيد )، والصواب: كسرها بمعنى قِدر. - الزَّخَم: إذا أريد به قوة الدفع وشدته فهو بتسكين الخاء (الزخْم) ويخطئ من يفتحها؛ إذ يصير المعنى إلى تغير رائحة الشيء.

7- يقولون : ... حَسَب التوقيت المحلي، والصواب: بتسكين السين (حَسْب) بمعنى : على مقدار.

8- حرِص بكسر الراء خطأ، والصواب : فتحها، قال -تعالى- : (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرَصتم) .
9- يقال : سيعد العقد لاغيًا. والصواب: ملغىً ومن ألغى . أما الأول فمن اللغو .

10- يقال : الوقت على وشَك الانتهاء . بفتح الشين، والصواب: (وشْك) بسكون الشين مصدر (وشُك) (سبقت).

11- المحسوسات تطلق لما يدرك بالحس، والصواب: المُحَسَّات من الفعل الرباعي (أحس) ، أما ( المحسوسات ) فمن الفعل الثلاثي (حسَّ) ومعناه القتل ، قال تعالى : (إذ تحسونهم بإذنه ... الآية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
 
الأخطاء الشائعة بصفة عامة ، الإملائية والنحوية والصرفية والمعجمية ،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأسئلة المتوقعة و الشائعة في مادة الفلسفة
» ثقافــــــــــــــــــــــــة عامة
» مسائل عامة لمراجعة دروسكم ، أدخلوا بسرعة .......
» تمارين عامة لمراجعة دروسكم ، ادخلوا بسرعة .......
» توضيح أكثرلأنماط النصوص الأدبية لجميع السنوات و الشعب عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: