التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6208
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Empty
مُساهمةموضوع: الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]   الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Icon_minitimeالسبت 23 أغسطس 2008 - 9:25

بسم الله الرحمن الرحيم
إعراب قوله تعالى : {إن هذان لساحران }للامام اللغوي النحوي جمال الدين بن هشام في كتابه { شذور الذهب في معرفة كلام العرب } وهو إعرابٌ كاف ٍ واف ٍ شاف ٍ ان شاء َ اللـــــه ُ
قال رحمه الله :
الأول - أن لغة بلحارث بن كعب ، وخثعم، وزبيد، وكنانة وآخرين استعمال المثنى بالألف دائما ً ، تقول : جاء الزيدان، ورأيت الزيدان، ومررت بالزيدان، قال شاعرهم :
تزوّد مـنـّا بين أذنـــاه طــعـنة دعــتـه إلى هــابي التراب عـقيم
وقال الآخر :
إن أبــــــاها وأبــــــا أبــــاها قد بلغا في المجد غايــتـــــاهــــا
فهذا مثال مجيء المنصوب بالألف، وذاك مثال مجيء المجرور بالألف.
الثاني - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا فيما حكي أن رجلا سأل ابن الزبير شيئا ً فلم يعطه،
فقال : لعن الله ناقة حملتني إليك، فقال : إنَّ وراكِـبَهَا، أي نعم ولعن الله راكبها، و"إن"
التي بمعنى نـَـعَـم لا تعمل شيئا ً، كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف،
و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون
(لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ.
الثالث - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ،
وحذف ضميرالشأن كما حذف من قوله صلى الله عليه وسلم" إن من أشد الناس عذابا
يوم القيامة المصورون" ومن قول بعض العرب " إنَّ بك زيدٌ مأخوذ".
الرابع - أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف
واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية
قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها.

الخامس - أنه لما كان الإعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه.
وأختار هذا القول الإمام العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تـَيْــمِـيَّة رحمه الله ، وزعم أن بناء المثنى إذا كان مفرده مبنيا ً أفصح من إعرابه، قال : وقد تفطـَّــن لذلك غير واحد من حُـذاق النحاة. انتهى كلامه رحمه الله.



عدل سابقا من قبل سفير اللغة و الأدب في الإثنين 5 يناير 2009 - 20:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
أبوبكر02




ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 32
نقاط : 5838
تاريخ التسجيل : 14/11/2008

الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]   الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Icon_minitimeالأربعاء 31 ديسمبر 2008 - 8:35

شكرا جزيلا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باديس
عضو مميز
عضو مميز
باديس


ذكر عدد الرسائل : 270
العمر : 33
نقاط : 5976
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]   الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Icon_minitimeالأربعاء 31 ديسمبر 2008 - 10:38

أريد اعراب الاية الكريمة ''والظالمين أعد لهم عذابا أليما '' مع شرح واف ودمتم في خدمة العلم واللغة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6208
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]   الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Icon_minitimeالإثنين 5 يناير 2009 - 21:14

يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً [الإنسان : 31]

الظالمين : مفعول به منصوب و علامته الياء لأنه جمع مذكر سالم و منصوب لفعل محذوف تقديره "أهلك"
مصدر الإعراب : برنامج إعراب القرآن الكريم
و في مصدر آخر
{الظالمين : مفعول به لفعل محذوف تقديره (ويعذب الظالمين ) وبعضهم يقدر : ( أوعد ، وكافأ ) ، هذا وقرأ أبان بن عثمان ( والظالمون ) رفعاً بالابتداء }
منقول بتصرف من كتاب ( تفسير القرآن وإعرابه وبيانه للشيخ محمد علي طه الدرة )
و جاء في كتاب مشكل إعراب القرآن ما هذا نصه
‏:‏31 ‏{‏يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا‏}‏
جملة ‏"‏يُدخل‏"‏ مستأنفة، قوله ‏"‏والظالمين‏"‏‏:‏ مفعول لفعل مقدر بـ عاقَبَ، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة ‏"‏يدخل‏"‏، وجملة ‏"‏أعدَّ‏"‏ مفسرة للفعل المقدر‏.‏

و في مصدر آخر جاء ما يلي:

]والظالمين أعدّ لهم عذاباً أليماً[ (الإنسان 76/31)
في الآية اشتغال: [الظالمين...أعدّ لهم]، وقد وقع الفعل بين الاسم المشتغَل عنه وضميره، فانتصب الاسم: [الظالمين]. هذا على أنّ قراءة عبد الله بن الزبير وأبان بن عثمان بالرفع: [والظالمون أعدّ لهم]. ودعْ عنك أنّ القراءتين واردتان، فإنّ الكلام - حتى لولم يكن قرآناً - يجوز فيه الوجهان: الرفع والنصب. هذا، وقد عالج ابن جني القراءتين ووجّههما. (انظر: مجمع البيان 10/412)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
باديس
عضو مميز
عضو مميز
باديس


ذكر عدد الرسائل : 270
العمر : 33
نقاط : 5976
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]   الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Icon_minitimeالثلاثاء 6 يناير 2009 - 16:31

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]   الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Icon_minitimeالثلاثاء 6 يناير 2009 - 21:31

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6208
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]   الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران] Icon_minitimeالأربعاء 7 يناير 2009 - 16:56

العفو نحن في خدمة العربية و أهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
 
الأوجه الخمسة لإعراب [إن هذان لساحران]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  مواضيــع عـــــامــــة -
انتقل الى: