التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث حول اعداد معرض حول السلام

اذهب الى الأسفل 
+6
إيمان راجية الغفران
المدير
مختارية
وردة البنفسج
محمد
moussa44
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
وردة البنفسج




انثى عدد الرسائل : 26
العمر : 40
نقاط : 5553
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين 28 ديسمبر 2009 - 16:39

قد قدّمت لكم اعناصر شوف الفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية ال
زائر




بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 10:38

و الله احنا ثان قالتلنا الشيخة و راني نبحث ما لقيتش
مع انو السلام حاجة معروفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية ال
زائر




بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 14:23

اهااااااااااااااهو و اخيرا وجدته تفضلووووو:
لمــــــــــــــــــقـــــــــــــــــدمـــــــــ ــــــــــــة:

يكاد أن يكون العالم اليوم في أمس الحاجة من أي فترة أو حقبة تاريخية مر بها إلى ثقافة السلم والسلام سواء على مستوى الفكر والتصور أو على مستوى الواقع والسلوك والتطبيق .
حيث وكما في كل يوم , لا يسمع الواحد منا غير أخبار القتل الفردي والجماعي وحملات الإبادة والنفي والتشريد والحروب والصراعات وما يرافقها من عمليات هدم وتخريب والتي يروح ضحيتها الآلاف من الأطفال والنساء والشباب والشيوخ بأعداد لا تعرف بالضبط .
وزاد ذلك بؤساً أن رجعت إلى عصرالجاهلية الإنسانية أنواع من القتل كانت شائعة في أزمان غابرة لها ظروفها الخاصة والتي لا يمكن أن تمر على الواحد منا هذه الأيام بيسر وأدنى مقبولية ان لم يكن صدمة عنيفة تذهل العقل وتؤنب الضمير ألا وهي ذبح الإنسان وقطع رأسه ببرودة غريبة للأعصاب , والأفظع منه أن يكون تحت عنوان رسالة الإسلام الذي لم يأت نبيها كما سائر الأنبياء إلا لخير لهذا العالم .

تـــــــــــــــــعــــــرف الــــــــــــسلــــم و الـــــــــــــسلام:

إن (السلم والسلام) بمعناهما الأعم والشمولي يقتضيان الأمن والعافية، والاستقرار والازدهار، وكل ما يوجب تقدم الحياة وتطورها، ووضعها في أبعادها الصحيحة، صحية واجتماعية، واقتصادية وسياسية، وعسكرية وإعلامية، وغيرها.
وهي كلمة تدخل في نفس الإنسان الاطمئنان والراحة والهدوء، وتوحي إليه بذلك. ومن الواضح أن الكل يبحث عن السلم والسلام في حياته، ويطلبه بفطرته، بل هذا ما نشاهده عند الحيوانات أيضاً، فكلها تطلب السلام.
ونحن لا نعلم عن الأشجار والجمادات كثيراً، لكن إذا كان هناك شعور فيها، كما تدل عليه الآيات والروايات وكما ذكر جماعة من الفلاسفة القدماء والعلماء المتأخرين أيضاً، فإنها تطلب السلام ـ إن صح التعبير ـ.
لكن الواضح أن سلام الإنسان غير سلام الحيوان، وسلام الحيوان غير سلام الشجر والنبات، وسلام الشجر والنبات غير سلام الجماد من الأنهار والجبال والنجوم وغيرها، وكلامنا عن الإنسان.
إن للسلم والسلام في الإسلام مفهوما شموليا، يشمل العديد من الأبواب الفقهية المتعارفة من الطهارة إلى الديات، بل الأبواب الفقهية المعاصرة، كفقه السياسة
وفقه الاجتماع وفقه الاقتصاد وفقه الحرب وفقه الإعلام وفقه العولمة وفقه القانون وغيرها.

الــــــــــــــحـــــرب والــــــــــــسلـــــــــــــــــــم:

من أخطر أمراض الجنس البشري الحرب بين الدول والطغيان الداخلي على الأفراد داخل الدولة الواحدة. والحرب قديمة قدم الإنسان والحضارة وقد تشكلت مع بداية تشكل المجتمع الإنساني بأخطاء كروموسومية غير قابلة للحياة والاستمرار. فمع الحضارة ولدت الدولة ونشأت المؤسسة العسكرية.ومع ولادة التخصصات في المجتمع وتطور التقانة نمت العلوم العسكرية والتكنولوجيا الحربية، وبتزاوج المؤسسة والعلوم والتكنولوجيا ولدت الحرب من رحم العنف.ولكن العنف لا يحرر الإنسان ولا يحل المشاكل بل يزيدها تعقيدا وقد وصل العنف اليوم إلى طريق مسدود وتخلى عنه العالم وهو أسلوب فاشل في حل المشكلات.وفي الواقع العنف لا يفضي إلى السلام ولا إلى السعادة و ظاهرة العنف المرعبة مرض ثقافي وطاعون فكري.إلا أن الإنسان كلما ازداد وعيا وعلما مال إلى حل المشاكل بالطرق السلمية والعكس بالعكس.والحرب لا تنفجر من فراغ بل من أفكار وتصورات ومخاوف وهي تبدأ في النفوس والرؤوس قبل استخدام الفؤوس. وهي تهدف إلى تحطيم إرادة الخصم وإلغاء الآخر وبالتالي ينشأ عن ها وسط مشؤوم يولد فيه مرض الاستكبار والاستضعاف بين الطرفين ويفتح الباب لدورة العنف والعنف المضاد من جديد. إن الحرب كارثة كبرى ذات ثمانية عشر وجها حسب تعريف المعهد الفرنسي لعلم الحرب فهي:« هيمنة وتأكيد مبدأ المانوية وعدم الاعتراف بالغير بل وإنكار وجوده واندلاع العنف وغياب الحق والمخاطرة بحياة الإنسان وتدمير الثروات المتنوعة وتكريس جميع النشاطات للمجابهات الدموية وأفضلية اللامعقول على المعقول والمطلق على النسبي في إطار عقلي شمولي ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة والفوضى واشتداد الأزمات والدم والعرق والدموع واللقاء الحتمي مع الموت وانقطاع أحمق يبرهن على فشل العقل والقلب». وقد عرف العلماء منذ انفجار السلاح النووي التجريبي أن الحرب انتهت ووضعت أوزارها بين الكبار ولكن السياسيين الكذابين والمنافقين لم يدركوا منحى التاريخ ولم يستوعبوا هذا التطور الذي يؤيد مذهب ابن آدم الذي قتل ولم يدافع عن نفسه. عندما اختلف ولدا آدم قال الأول لا يوجد حل للمشكلة إلا بالقتل فطوعت له نفسه قتل أخيه. أما الثاني فقال لن أحل المشكلة معك بالقتل ولو نويت على ذلك ومددت يدك إلي (لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك أني أخاف الله رب العالمين). بعد هذا نشأ مذهبان في التاريخ لحل المشاكل مذهب يؤمن بالعنف والحرب والقتل ومذهب يؤمن بالحوار والسلام. وحتى لا نضيع الوقت في الضبابيات والعموميات أميل شخصيا إلى تعريف الفيلسوف الألماني هيغل للفلسفة على أساس أنها القبض على الواقع من خلال الفكر وان تتحدث عن أشياء لها علاقة بالواقع المعاش. وأن نفهم الفلسفة على أساس أنها تشخيص عميق لمشاكل الواقع في لحظة معينة من لحظات التاريخ ثم إيجاد الحلول لها بعد أن ننجح في عملية تشخيصه وتحديده بدقة.وتلك ميزة كبار المفكرين الذين لا يضيعون أوقاتهم في المشاكل الثانوية بل يذهبون فورا إلى صلب الموضوع.وانطلاقا من تطبيق هذا التعريف على واقع مجتمعاتنا ماذا نستطيع أن نقول؟ أين هي المشكلة الأساسية ياترى؟؟ إنها تكمن في المعركة المفتوحة على مصراعيها بين مذهب العنف والرؤية الظلامية للعالم من جهة، ومذهب السلم والرؤية الحديثة لنفس العالم من جهة أخرى ويرى بعض المفكرين بأن مشكلة العالم الإسلامي مع الحداثة هي مشكلة القرن الواحد والعشرين و بناء على حلها يتوقف مصير العالم وتوازنه.واليوم نرى العالم وقد تحول إلى فريقين متميزين الأول طور كل الأسلحة وذهب إلى نهاية الشوط ثم وصل إلى الحقيقة التي تقررانه لا سبيل إلى حل المشاكل عن طريق العنف و القوة المسلحة ورفض النزاعات عن طريق الحروب.والفريق الثاني لم يدرك طبيعة التحول ولا يزال يسبح في ثقافة العنف ويدفع فواتيره اليومية ويعيش بعقلية عصر الغابة والهراوة والفأس والسيف والترس وامتداداتها من سبطانة المدفع إلى سلاح القنبلة النووية.وإذا ما ألقينا نظرة إلى بانوراما القوة عبر التاريخ نرى بعد أن جرب الإنسان الحروب والقوة وصل إلى طريق مسدود وان الحرب لا عقلانية وعبث وعدم جدوى امتلاك الأسلحة بما فيها صنم السلاح النووي وهناك اليوم تياران في العالم الأول يرمي بالسلاح ويتخلص منه بعد أن أكتشف انه صنم لا يضر ولا ينفع وان أعظم سلاح هو الإنسان الجديد الذي يؤمن بالعلم والسلم وتيار يشتري السلاح ويكدسه ويعيش خارج إحداثيات التاريخ والجغرافيا ويرى أن الحرب كانت شيئا أساسيا من وجود البشر، وسوف تستمر، والسلام مستحيل. والحرب طبعت في طبيعة البشر. وهي أم التاريخ وأبوها كما قال الفيلسوف اليوناني(هرقليطس). وأن الحرب هي استمرار للسياسة بوسائل جديدة حسب نظرية (كلاوسيفتز) الضابط الألماني صاحب كتاب فن الحرب.إن الحرب لا تقود إلى السلم، فهل تنبت شجرة الحنظل تينا ؟؟ هيهات هيهات لما توعدون!!

الــــــشـــــــــــــــعر حــــــــــــــول الـــــــــــــــــــــسلــــــــــــــــــم:
- هما سبيلان من يبغ السلامة لا ... يأسف على الحق أو يحلم برؤياه
- ومن بغى الحق في الدنيا فلا أسف ... على السلامة إن خانته دنياه
- قد يهجر الأمن من ذلواومن وهنوا ... وما تفرق قط الهول والجاه
- فاختر لنفسك : إما المجد في خطر ... أو الهوان وقد تشقى ببلواه
- وما اختيارك إلا ما خلقت له ... إن الطبائع ما ترضاه نرض

الـــــــــــــــــــــــخـــــــــــــــــــــــا تـــــــــــــمـــــــــــــــة:
تواجد الإنسان ـ ومنذ بدأ الخليقة ـ وهاجسه الأول تحقيق أعلى درجة من الاطمئنان والأمان والراحة، لـه ولعائلته، فكانت نتائج رغبته أن بدأ بمعرفة نفسه ومعرفة الآخر ومعرفة المخلوقات والطبيعة.
فهو يدرك المخاطر، ويعلم بضرورة اتخاذ خطوات تبعده عن الأذى، ومن هنا اختار لنفسه نظاماً وقائياً يحمي نفسه من نفسه، ويحمي نفسه من الآخرين، فكان أفضل الطرق التي جربها طول التاريخ مضاف إلى تصريح المبادئ السماوية بذلك، هو الاهتداء إلى مبدأ (اللاعنف) أو (المسالمة) كسلوك يدعو إلى الركون إلى العقل، واللجوء إلى التسامح، فهو السبيل العقلاني لحل إشكالات العصر المتزاحمة بفعل فوضى الطموحات المتسارعة ونشر الأفكار القسرية على الناس والمجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
عضو نشط
عضو نشط
المدير


ذكر عدد الرسائل : 198
** : 4
نقاط : 6283
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 16:15

مشكورة أختي :"راجية الغفران" لقد تمّ قبول عضويتك بإمكانك الدخول بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elattaf.hooxs.com
إيمان راجية الغفران

إيمان راجية الغفران


انثى عدد الرسائل : 10
العمر : 31
نقاط : 5442
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالأحد 10 يناير 2010 - 16:52

و أنا دخلت بها
عفوا اخي المدير هذا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر




انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 31
نقاط : 5430
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2010 - 18:34

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
السلم مبدأ ومسلك وغاية فى الإسلام
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ الإسلام دين السلم وشعاره السلام، فبعد أن كان عرب الجاهلية يشعلون الحروب لعقود من الزمن من أجل ناقة أو نيل ثأر ويهدرون في ذلك الدماء، جاء الإسلام وأخذ يدعوهم إلى السلم والوئام، ونبذ الحروب والشحناء التي لا تولّد سوى الدمار والفساد.
ولذلك فإن القرآن جعل غايته أن يدخل الناس في السلم جميعاً، فنادى المؤمنين بأن يتخذوه غاية عامة، قال الله -عز وجل- مخاطباً أهل الإيمان:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) [البقرة: 208]
بل إن من صفات المؤمنين أنهم يردون على جهالات الآخرين بالسلم، فيكون السلم هنا مسلكاً لردّ عدوان الجاهلين، قال تعالى: (...وإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَما). ذلك أن مسلك السلم لا يستوي ومسلك العنف، ومسلك العفو لا يستوي ومسلك الانتقام، ومسلك اللين لا يستوي ومسلك الشدة والغلظة، ولذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو ويوصي دائماً أصحابه بالدفع بالتي هي أحسن، والإحسان إلى المسيئين، مصداقاً لما قال تعالى موصياً سيد الخلق أجمعين -صلى الله عليه وسلم-:
(...وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)كماأنهم دعوا إلى الجنوح للسلم فقال تعالى: (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ) وشجع القرآن المسلمين على التزام السلم – وهذا وقت الحرب- وطالبهم بتلمّس السلم إن وجدوا رداً إيجابياً من الطرف الآخر، فقال تعالى: (فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلا).
لا إكراه في الدين: سلم دون تلفيق:
الإسلام رسالته واضحة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان واضحاً وسيبقى دينه واضحاً للعالمين، بأن هناك فرقاً بين احترام حرية الآخرين في اختيار ما يعتقدون، وبين التلفيق بين الأديان، أو قبول أديان الضلالة.
فالإسلام متناسق وواضح ومنسجم مع منطقه الداخلي ومع الحقيقة الموضوعية، ولذلك فإنه لا يقبل التلفيق بين الأديان، فالإسلام هو الحقيقة المطلقة، ولا يقبل بحال من الأحوال قبول العقائد الأخرى في منطق الإسلام، كما أن التأكيد على التمايز بين الحق والضلال واضح في منهجه -صلى الله عليه وسلم- وذلك في سورة الكافرون حيث يقول تعالى : ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عباد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين)، ولكن في الوقت نفسه لا يصح بحال من الأحوال إجبار إكراه الآخرين على قبوله، ولذلك بيّن القرآن الكريم أن (لا إكراه في الدين) لأنه(تبين الرشد من الغي).
بل إن القرآن نفسه به آيات كثيرة تدعو إلى احترام عقائد الآخرين حتّى ولو كانت فاسدة وغير صحيحة، وذلك لسماحة الإسلام حتى في مقابل أصحاب العقائد الضالّة التي لا قداسة لها في نظر الإسلام. فأمرنا الله تعالى بعدم إيذاء غير المسلمين وإثارتهم وإهانة دينهم أو أديانهم عبر سبّ آلهتهم فقال سبحانه:
(وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم) بل دعانا إلى اتخاذ مسلك آخر أكثر إيجابية ومبدئية، وهو منهج الإحسان والدعوة بالحسنى بدل السبّ والشتم والشحناء؛ لأنه مناقض لمنهج الاسلام وغايته في تحقيق السلم، فقال تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُو أعلم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُو أعلم بِالْمُهْتَدِين).
صفح من أجل السلم:
من أجل تحقيق رسالته في السلم فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا مسلكاً مهماً آخر لتحقيق السلم، وذلك من خلال حثّنا على الصّفح وغضّ النظر عن إساءة الآخرين. ووضع القرآن الكريم لذلك آيات بينات تُعدّ دستورا يقول تعالى:
(وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).التغابن14وقال سبحانه: (وَلْيَعْفُواوَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ). [النور: 22]، وقال تعالى: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الُْمحْسِنِينَ) [المائدة: 13]،وقال عزوجلSadوَإِنَّ السَّاعَةَ لآتية فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) [الحجر: 85]، وقال سبحانه: (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ) [الزخرف:89] ، وقال تعالى: (فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِه) [البقرة: 109]. هذا بالإضافة إلى الآيات التي تدل على الغفران والغضّ عن السيئة والمحبة والإحسان وما أشبه.
ولقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- نموذجاً وقدوة في الصفح والعفو من أجل السلم مبدأ وغاية، لقد كانت المرحلة المكية من الدعوة النبوية فترة عصيبة أُوذي فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- في شخصه الكريم، وفي أهل بيته وفي صحابته، ولكنه لم يكن يرد الإيذاء، بل كان يردّ رداً جميلاً، فحين كان أبو لهب يرميه بالحجارة، وأم جميل تلقي في طريقه الأشواك، وبعض الكفار يلقي سَلَى الشاة على رأسه وهو قائم يصلي عند الكعبة، وبعضهم يبصق في وجهه الطاهر الشريف، وأبو جهل يشج رأسه وغيرها، كان صلى الله عليه وسلميقول: "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون"، ثم إنه لما انتصر على قوى الكفر والطاغوت ورجع إلى مكة فاتحاً كان أرحم بأهلها من الأم بولدها، وحقق السلم المطلق فلم تُرق قطرة دم في فتح مكة، ولما قال بعض أصحابه: "اليوم يوم الملحمة" قال: "بل اليوم يوم المرحمة"، وخاطب أهل مكة قائلاً: "ما تظنون أني فاعل بكم"، وقد أقدره الله عليهم، قالوا: "أخ كريم وابن أخ كريم"، فقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، وكان يوماً سجله التاريخ في تحقيق الفتح بالسلم، فهل هناك سلم مثل سلم محمد صلى الله عليه وسلم.
السلم ركيزة الإسلام
لقد شغل السلم حيزا كبيرا في التشريع الاسلامي مستمدا من القرآن الكريم والسنةالنبوية الشريفة وقد لا يعبر عنه بكلمة سلم لكنه يأتي احيانا بها او ببعض مرادفاتهافي ذات المعنى الذي هو عكس الإرهاب والعنف
يا ايها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة
وقد جعل الله سبحانه وتعالى السلم اسما من اسمائه المباركة
( هو الله الذي لا اله. إلا هو الملك القدوس السلام..)
ويضاف الى ذلك التحية الاسلامية التي تسبغ جمال السلام على المسلمين الذينيتبادلونه كتحية والفة وقول الله عز وجل(تحيتهم فيهاسلام..).
ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه وليحميم
فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
اذن فان الاسلام الحقيقي بتشريعاته قائم على اعتبار العلاقات الاجتماعية هيعلاقات انسانية في المحبة والتواصل والعدالة كل ذلك باسلوب السلم والسلام والمرونةبل ان الرحمة المتبادلة تطغى في السلوك وتعلو على القوة والسلاح
يقول الامام الشيرازي ان الحرب واستعمال القوة حالة تخرج عن القاعدة ذلك لانالاسلام هو المهادنة والحوار والسلم واذا كان ثمة حاجة لاستعمال العنف إن هدف القاعدة هو السلمالشواذ اي انها ليست القاعدة. لاالعنف .
والصوت الشيرازي كان ولا يزال صوتا دؤوبا للتثقيف على هذا المبدأ في النطاقالمجتمعي والسياسي والانفتاحي على الساحة العالمية منطلقا بان الاسلام لم يتحدديوما في رقعة جغرافية انما هو دين عالمي يشمل الشعوب كافة دون استثناء، والنظرة هذههي النظرة الحقيقية في التعامل مع الآخر المختلف مهما ابتعد جغرافيا او فكريا اوقرب فالسلم في التعاطي والتفاعل وحل الاشكاليات يعد مقياسا اسلاميا في استيعابالرسالة الربانية وفهم فحواها فالحروب والمعارك التي خاضها البشرضد بعضهم البعض لمتنتج ناتجا اخلاقيا ولم تحل المعضلات انما كانت على الدوام تزيد من اضافة اشكالياتاكثر تعقيدا وترتكس بالبشر الى درجات ادنى مما كانوا عليه بكونها تستهدف الانسانوتركيز عذاباته ومعاناته وحرمانه من الحياة بعد ان تتسيد القوة الغاشمة على مصائرالشعوب وتتصادر العدالة والحريات ويحل القمع والارهاب والاقصاءوفي اوقاتنا المعاصرة تنامت القوة بحيث تماهت مع الثقافة الاجتماعية واصبحت مرضاسلوكيا في التعامل اليومي بين افراد المجتمع وينعكس ذلك بالطبع في المؤسسات التيتتصدى للعمليات الادارية والامنية.
لغة الكراهية المسبقة مع الآخر المختلف وهذه اللغة تعمم الكراهية لاي مجتمع بناءعلى موقفها من النظام السياسي او السلطوي في ذلك البلد فنحن نقول الغرب العدو ونطلقعليه اسماء اخرى ولا نفرق ولا نعبر عن ان العداء لايخص تلك الشعوب التي يفترض انبيننا وبينها تواصل انساني وان تلك الشعوب في اقل تقدير تحتوي مسلمين امريكان بنسب كبيرة جدا.
وان من كبير الأخطاء ان يظن المسلمون بان الإسلام عائد بالمولد الى رقعتهمالجغرافية وانهم اولى به كامتياز او كمربع إسلامي خالص ليس به اشكال او ما يخالفالرسالة الإسلامية وهذا الخطأ حادث فعلا بسبب القراءة المغلوطة للمجتمعات الاسلاميةلان قراءة المجتمعات الاسلامية الواقعية يمكن من خلالها ومن خلال قراءة نظمهاالسلطوية ان نستشف بان الدول التي تندرج ضمن العنوان الاسلامي لا تحوز حتى على نسبةالمقبول الذي يمكن معالجته، لكننا نجد بان البنية الثقافية في اوربا مثلا يمكن انتكون في مستوى التناغم والتجانس بين المنظور الاسلامي وبين المستوى الثقافي المتقدمالذي يشبه بدرجات كبيرة الجانب الاخلاقي الاسلامي في السلوك والحقوق والعلاقاتالاجتماعية
ان العداء المسبق والكراهية المعلنة بقالب التعميم هو تثقيف واعداد للعنف وتلويحبالحرب المؤجلة المكتومة والكامنة لاتتسق ابدا مع المفهوم الاسلامي كرسالة يجبتبليغها للجميع بلا استثناء وكرسالة يجب سماعها من الآخر من وجهة نظره فكثير منالمؤلفات الغربية تحدثت عن الاسلام وكتبت عنه وجادلت فيه بحيث ان تلك المؤلفاتالغربية عدت مراجع محترمة في البحوث الاسلامية وهذا من كون الكتاب الذين كتبوا عنالاسلام كانوا معنيين بهذه الرسالة الربانية
وعلى قول العلامة محمد باقر الصدر لو ان المفكرين الغربيين اخذوا او قرأواالرسالة الاسلامية ولم تسيطر عليهم فكرة الكنيسة لكان للاسلام شأن آخر وهذا القولاو ما يشابهه قاله العلامة حسن الشيرازي ايضا في احد مؤلفاته المهمة


اجوائز نوبل فيالسلام


1929م
* فرانك بيلينجز كيلوج ¸أمريكي· لدوره التفاوضي في ميثاق كيلوج ـ برياند.
1930م
ناثان سودربلوم ¸سويدي· لكتابته عنالسلم والعمل لتحقيقه.
1931م
* جين آدمز ¸أمريكية· لعملها مع الجمعية النسائية العالمية من أجلالسلام والحرية. ونيكولاسبتلر ¸أمريكي· لعمله مع وقف كارنيجي للسلام العالمي.
1932م
لم تُمنح.
1933م
السير نورمان أنجل ¸بريطاني· لعمله في المعهد الملكي للشؤون العالمية وعصبةالأمم ومجلسالسلام القومي.
1934م
آرثر هندرسون ¸بريطاني· لإسهاماته رئيسًا للمؤتمر العالمي لنزع السلاح.
1935م
كارل فون أوستيزكي ¸ألماني· لدعمه مبدأ نزع السلاح العالمي (تأخر تسليم الجائزةحتى عام 1936م).
1936م
كارلوس سافدرا لاماس ¸أرجنتيني· لدوره التفاوضي لإيجاد حل سلمي بين بوليفياوباراجواي في حرب تشاكو.
1937م
إدجار ألجرنون روبرت جاسيون سيسل ¸بريطاني· لمساهماته في عصبة الأمم وعمله معحركات السلام.
1938م
المكتب الدولي للاجئين لقيامه بعمليات إغاثة بين اللاجئين.
1939-1943م
لم تمنح.
1944م
الصليب الأحمر الدولي لقيامه بأعمال إسعاف أثناء الحرب العالمية الثانية.
1945م
* كوردل هل ¸أمريكي· لجهوده وهو وزير للخارجية، من أجل السلام.
1946م
جون موت ¸أمريكي· لمساعدته النازحين وإميلي جرين بالش ¸أمريكية· لعملها معالجمعية النسائية العالمية من أجلالسلام والحرية.
1947م
مجلس الأصدقاء للخدمات في بريطانيا وجمعية الأصدقاء الأمريكية للخدمات لقيامهمابأعمال إنسانية.
1948م
لم تُمنح.
1949م
جون بويد أور ¸بريطاني· لإدارته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.
1950م
* رالف بنش ¸أمريكي· لعمله كوسيط من الأمم المتحدة في فلسطين في عامي 1948 و 1949م.
1951م
ليون جوهو ¸فرنسي· لجهوده في تنظيم نقابات العمال الوطنية والعالمية.
1952م
* ألبرت شفايتزر ¸ألماني الأصل· لأعماله الإنسانية في إفريقيا (تأخر تسليمالجائزة حتى عام 1953م).
1953م
* جورج ك. مارشال ¸أمريكي· لجهوده من أجلالسلام من خلال وضعه لخطةإنعاش الاقتصاد الأوروبي.
1954م
المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لتوفيرها الحماية لملاييناللاجئين وسعيها لإيجاد حلول دائمة لمشاكلهم (تأخر تسليم الجائزة حتى عام 1955م).
1955- 1956م
لم تُمنح.
1957م
* لستر ب. بيرسون ¸كندي· لتشكيله قوة تابعة للأمم المتحدة في مصر .
1958م
دومينيك جورج بير ¸بلجيكي· لأعماله في مجال توطين النازحين.
1959م
* اللورد نويل ـ بيكر ¸بريطاني· لأعماله في دفع عمليةالسلام ونزع السلاح.
1960م
* ألبرت جون لوثولي ¸جنوب إفريقيا· لحملته السلمية ضد القيود العنصرية في جنوبإفريقيا.
1961م
داج هامرشولد ¸سويدي· لجهوده من أجل تحقيقالسلام في الكونغو (مُنحالجائزة بعد وفاته).
1962م
* ليناس بولنغ ¸أمريكي· لجهوده في منع الأسلحة النووية خصوصًا حملته ضد تجاربالأسلحة النووية.
1963م
اللجنة العالمية للصليب الأحمر ورابطة جمعيات الصليب الأحمر لأعمالهماالإنسانية .
1964م
* مارتن لوثر كنج ¸الأصغر· ¸أمريكي· لقيادته صراع السود من أجل المساواة فيالولايات المتحدة بالوسائل السلمية.
1965م
جمعية الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ¸اليونيسيف· لمساعدتها للأطفال.
1966-1967
م لم تُمنح.
1968م
رينيه كاسين ¸فرنسي· لدعمه لحقوق الإنسان.
1969م
* منظمة العمل الدولية لجهودها من أجل تحسين أوضاع العمل.
1970م
* نورمان بورلوج ¸أمريكي· لدوره في تطوير حبوب عالية الإنتاجية زادت من إنتاجالأغذية في الدول النامية.
1971م
* فيلي برانت ¸ألماني· لجهوده في تحسين العلاقات بين الدول الشيوعية وغيرالشيوعية.
1972م
لم تُمنح.
1973م
* هنري كيسنجر ¸أمريكي· ولي دوك تو ¸فيتنامي شمالي· لجهودهما في مفاوضاتاتفاقية وقف إطلاق النار في الحرب الفيتنامية (رفض لي دوك تو الجائزة).
1974م
* سين ماكبرايد ¸أيرلندي· لجهوده من أجل ضمان حقوق الإنسان عن طريق القانونالدولي وإيساكو ساتو ¸ياباني· لمجهوداته من أجل تحسين العلاقات الدولية ووقف انتشارالأسلحة النووية.
1975م
أندريه سخاروف ¸روسي· لأعماله من أجلالسلام ونبذ العنف والأعمال الوحشية.
1976م
ميريد كوريجان وبتي وليامز ¸أيرلنديان· لتنظيمهما حركة وقف القتال بينالبروتستانت والكاثوليك في أيرلندا الشمالية (تأخر تسليم الجائزة حتي عام 1977م).
1977م
منظمة العفو الدولية لمساعدتها المعتقلين السياسيين.
1978م
* أنور السادات ¸مصري· ومناحيم بيجن ¸إسرائيلي· لجهودهما من أجل التوصل إلى حلللنزاع العربي الإسرائيلي.
1979م
الأم تيريزا ¸هندية· لمساعدتها فقراء الهنود.
1980م
أدولفو بيريز إسكيفل ¸أرجنتيني· لدوره في منظمةالسلام والعدل في أمريكااللاتينية. وهي منظمة تعمل من أجل قضية حقوق الإنسان.
1981م
المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لحمايتها لملايين اللاجئينالفيتناميين وغيرهم.
1982م
* ألفا مردال ¸سويدي· وألفونسو جارسيا روبلز ¸مكسيكي· لمساهماتهما في مفاوضاتالأمم المتحدة لنزع السلاح.
1983م
* ليخ فاليسا ¸بولندي· لجهوده في منع العنف أثناء محاولات الحصول على حقوقالعمال.
1984م
* ديزموند توتو ¸جنوب إفريقيا· لقيادته حملة سلمية ضد التفرقة العنصرية فيبلده.
1985م
اتحاد الأطباء لمنع الحرب النووية، لتثقيفه الجمهور عن تأثيرات الحرب ا لنووية.
1986م
* إلي ويسل ¸أمريكي· لجهوده في مساعدة ضحايا الاضطهاد والتفرقة العنصرية.
1987م
أوسكار أرياس سانشيز ¸كوستاريكي· لوضعه خطة لإنهاء الحروب الأهلية في أمريكاالوسطى.
1988م
قوات الأمم المتحدة لحفظالسلام لمساعدتها في ضبط النزاعات العسكرية في الشرق الأوسطوأجزاء أخرى من العالم.
1989م
دالاي لاما ¸تيبتي· لصراعه السلمي من أجل إنهاء الحكم الصيني للتبت.
1990م
* ميخائيل جورباتشوف ¸روسي· لجهوده من أجل السلام العالمي بما في ذلكدوره في تخفيف التوتر بين الدول الشيوعية وغير الشيوعية.
1991م
أونج سان سو ¸بورمية· لكفاحها السلمي لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان فيبورما.
1992م
ريجوبيرتا منشو ¸جواتيمالية· لعملها للحصول على احترام حقوق شعوب هنود أمريكاالجواتيماليين.
1993م
ف.و. دي كليرك ¸جنوب إفريقيا· * ونلسون مانديلا ¸جنوب إفريقيا· لمساعدتهما فيتحقيقالسلام فيجنوب إفريقيا
1994م
* ياسر عرفات (فلسطيني) * وإسحق رابين * وشمعون بيريز (إسـرائيليـان) لجـهودهـــم فـي إنهــاء الصـــراع بين الفلـسطينيـين واليهود.
1995م
جوزيف روتبلات ¸بريطاني من أصل بولندي· لعمله في تطوير أول قنبلة ذرية، ومؤتمربقوش للعلوم والشؤون العالمية ¸كندا· الذي حذر من أخطار الحرب النووية.
1996م
الأسقف كارلوس بيلو وخوزيه هورتا ¸تيمور الشرقية· لجهودهما في إنهاء الصراع بينتيمور الشرقية وإندونيسيا.
1997م
منظمة الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية ومنسقتها جودي وليمز (أمريكية) لجهودهما في إزالة وحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد.
1998م
جون هيوم (بريطاني) وديفيد ترمبل (بريطاني) لجهودهما في إنهاء الحرب بينالبروتستانت والكاثوليك في جمهورية أيرلندا الشمالية.
1999م
منظمة أطباء بلا حدود، لتقديمها خدمات إنسانية في عدة قارات.
2000م
كيم داي جونج (كوري جنوبي) لعمله من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في كورياالجنوبية خاصة وشرق آسيا عامة، ولإرسائه دعائمالسلام والمصالحة مع كورياالشمالية.
2001م
كوفي عنان ومنظمة الأمم المتحدة لجهودهما في حفظالسلم والأمن في العالم.
2002م
جيمي كارتر (أمريكي) لجهوده في ايجاد حلول سلمية للنزاعات الدولية وتعزيزالديمقراطية وحقوق الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجر




انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 31
نقاط : 5430
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين 11 يناير 2010 - 18:36

اتمنى الاستفادة منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إيمان راجية الغفران

إيمان راجية الغفران


انثى عدد الرسائل : 10
العمر : 31
نقاط : 5442
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير 2010 - 13:50

شكرا هاجر
انا قدمت البحث اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
assia




انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 31
نقاط : 5394
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة 19 فبراير 2010 - 14:14

السلام عليكم ممكن بحث حول تاثير العوامل الخارجية على انتاج الكتلة الحيوية في مادة العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إخــلااص
زائر




بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: ............   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة 19 فبراير 2010 - 21:02

انا احتاج هذا الفعل حقاا

فهل من مسااعد؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DADI




ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 33
نقاط : 5134
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 21:00

اعداد معرض حول السلام
انا في الانتضار جوابكم
اريد هدا البحت lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DADI




ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 33
نقاط : 5134
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 21:01

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sajida
زائر




بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 10:20

الســــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته cheers
أود أن أقدم جزيل الشـــــــــــــــكر لكل من ساهم في مساعدتنا على إقامـــــــــة هذا البحث flower
مع تمنياتي بالتوفيق والنجـــــــــــاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجة د
زائر




بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: البحث    بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 15:25

عن جد الله يكون بعونا على هذا البحث و انا ثاني ملقيت والو عليه Crying or Very sad Shocked Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجة د
زائر




بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: اعداد معرض حول السلام    بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 15:32

انا وجدت القليل عن هذا البحث لكن لا اظن انه سيفي بالغرض
اان الاسلام دين سلم و شعاره الاسلام .... Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة ال
زائر




بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالخميس 23 ديسمبر 2010 - 13:01

لقد تم فعلا تزويدكم بالبحث يا اخواني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاء حاكم




انثى عدد الرسائل : 15
العمر : 29
نقاط : 4741
تاريخ التسجيل : 14/12/2011

بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول اعداد معرض حول السلام   بحث حول اعداد معرض حول السلام - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة 6 يناير 2012 - 11:37

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول اعداد معرض حول السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع:اعداد معرض حول السلام
» مشروع حول اعداد معرض حول السلام
» [b]بحث عن معرض حول السلام[/b]
» سلسلة تمارين على الدالة الأسية من اعداد الأستاد عباس
» هندسة افراد بعض الانواع الكيميائية من اعداد اساتدة ولاية سكيكدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  انشغالات الأعضاء والزوار -
انتقل الى: