ثانوية :محاد بن عطاء الله المستوى:2آف+2لغ
البيرين المدة:02سا قال الشاعر:
أتأمل فــــــي الدنيا تجد وتعمر وأنت غــدا فيها تموت وتقبـر
نلقــــــح آمالا وترجو نتاجهـــا وعمرك مما قـد ترجيه اقصـر
وهدا صباح اليوم ينعاك ضوؤه وليلته تنعاك إن كنـت تشعــــر
ورزقك لا يعدوك إما مؤجــــل على حالــه يوما وإما مؤخـــر
فلا تأمن الدنيا وان هــي أقبلت عليك فما زالت تخــون وتغــدر
تطهر والحــق ذنبك اليوم توبة لعلك منـــه إن تطهرت تطهــر
واخلص لدين الله صدرا ونيــة فان الذي تخفيه يوما سيظهـر
فلا بـــد يوما إن تصير لحفـرة بإثنائها تطوى إلى يــوم تنشر
شرح الكلمات:
تلقح:تؤمل / ينعاك: يخبر بموتك
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/بم استهل الشاعر قصيدته؟
2/ما غرض القصيدة؟ ادكر أسباب ودوافع ظهوره.
3/من المخاطب في النص؟ وما نظرة الشاعر إليه؟
4/مادا فهمت من البيت الرابع؟
5/ما الظاهرة التي يؤكدها الشاعر في البيت الأخير؟
6/هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية ؟ علل.
7/ما نمط النص الغالب؟
البناء اللغوي:
1/ أعرب ما تحته خط.
2/بين نوع الأسلوب في البيت الخامس وغرضه البلاغي.
3/استخرج محسنا بديعيا ن البيت الرابع وبين نوعه وأثره في المعنى.
4/استخرج صورة بيانية من البيت الثالث وبين نوعها وأثرها في المعنى.
5/ادخل أسلوب الإغراء في صدر البيت السابع مستوفيا وجوب حذف الفعل وجواز حذفه.
6/على من يعود ضمير الغائب في البيت الخامس؟
7/قطع البيت الأول وسم بحره وحروف قافيته.
الوضعية الإدماجية:
لقد عرف عصر الشاعر طهور غرض شعري جديد كان له الاثر الواضح على الحياة بصفة عامة في تلك الفترة
-بين أهم الأسباب التي أدت إلى ظهوره والأثر الذي أحدثه موظفا:
صيغة تعجب, النسبة ,صورة بيانية.