أشكال القياس
-الشكل الأول: يتميز بأن لحد الأوسط حسب الترتيب الحديث يكون في المقدمة الكبرى موضوعا و في المقدمة الصغرى محمولا.
والمقدمة الكبرى لها أربعة أحوال كذلك بالنسبة للصغرى:
كم كل إنسان حيوان ضرب غير منتج
كس لا حصان إنسان
______________
كس لا حصان حيوان نتيجة كاذبة فاسدة
لأن محمولها مستغرق في حين أنّه مستغرق في المقدمة التي ورد فيها.
16×4=64×4=256 بمعنى أن هناك 256 وضعية ممكنة للحد الأوسط.
و بالتالي ليست جميع الأضرب منتجة.
و في القياس يجب أن يتوفر الصدق في القضايا و صحتها و سنجد أن عدد الأضرب المنتجة عدد محدود في جميع أشكال قياس.
أم لشكل الرابع فهو صورة جزئية من الشكل الأول من 64 ضربا تبقى فقط 19 أضرب صالحة للإنتاج متى كانت المقدمتان صادقتان.
مثلا: كل إنسان فيلسوف ـــ كاذبة لا ينطبق عليها القياس.
19 4 في الشكل الأول
إضراب 4 في الشكل الثاني
منتجة 5 في الشكل الثالث
6 في الشكل الرابع (الشكل الأول غير مباشر)
إضراب الشكل الأول:
مثلا: كل إنسان فان
زيد إنسان
________
بعض الفاني زيد ـــ شكل رابع
لدينا 4 أضرب منتجة فقط في الشكل الأول:
A كم A كم E كس E كس
A كم I جم A كم I جم
A كم I جم E كس O جس
قواعد الشكل الأول:
1-الأضرب الأربعة المنتجة تكون فيها المقدمة الكبرى كلية.
2-تكون المقدمة الصغرى موجبة، أي لا يكون كبراه جزئية و لا صغراه سالبة.
كم BARBARA A كم DARII A كس CELARENT E كس FERIO E
كم A جم I كم A جم I
-ملاحظة: عند إثبات قضية كلية يرجع إلى صورة BARBARA و هي أكمل صور القياس الضرب الأول من الشكل الأول.
*التفسير الماصدقي: الموضوع مندرج في المحمول
*التفسير المفهومي: المحمول مندرج في الموضوع
نعبر عن علاقة –ص-ب-و تعبيرا ماصدقيا بحيث أن جميع أفراد –ص- متصفة بصفة أفراد –و-.
فائدة أضرب الشكل الأول:
*لضرب الأول يستعمل بكثرة و ذلك لإثبات القضايا الكلية.
*الضرب الثاني يستعمل لرفض الآراء
*الضرب الثالث يستعمل لنقض القضايا الكلية
فالشكل الأول إذن يستعمل في جميع أوجه الاستدلال.
-الشكل الثاني:
يكون الحد الأوسط محمولا في كلتا المقدمتين
للشكل الثاني أربعة أضرب منتجة فقط.
قواعد الشكل الثاني:
كم كم كس كس A كم A كم E كس E كس
كس جس كم جم E كس O جس A كم I جم
E كس O جس E كس O جس
1-أن تكون كبراه كلية.
2-أن تكون إحدى المقدمتين سالبة لكي نستجيب لقاعدة القياس.
-الضرب الأول: لا قاس راضي كس CESARE
كل صالح راضي كم
لا صالح قاس كس نتيجة ملزمة
-الضرب الثاني: كل جسود قاس كم CAMESIRES
لا صالح قاس كس
لا صالح حسود
-الضرب الثالث: لا صالح فخور كس FESTINO
بعض المصلحين فخورين جم
ليس بعض المصلحين فخورين جس
-الضرب الرابع: كل بليد ثقيل كم BAROCO
ليس بعيد الثرثارين ثقال جس
ليس بعض الثرثارين بلدة جس
*ملاحظة: الحد الأوسط لا يكون وسطا بين الحدين إلا في الشكل الأول
الحد الأوسط هو الذي يملك الماصدق الأكثر في الشكل الثالث و الثاني و الرابع.
-الشكل الثالث: الحد الأوسط يكون موضوعا في كلتا المقدمتين:
للشكل الثالث ستة أضرب منتجة و هي:
ض1: I ــ A - A DARAPTI نلاحظ أنه الشكل الثالث لا ينتج إلا الجزئيات "سوالب"
ض4: ــ DATISI A - I و موجبات " كما أن مقدماه الكبرى تتكون من القضايا
ض2: O ــ E - A FELAPTON الأربعة، و الصغرى في الغالب جزئية.
ض6: O ــ E - I FERISON
ض3: I ــ DISAMIS A - I
ض5: O ــ O - A BOCARDO
قواعد الشكل الثالث: الشكل الثالث يشترط فيه:
1-جزئية النتيجة كم و ك هذا لا يجوز ص يستغرق في النتيجة و لم يكن
2-إيجاب الصغرى كم و ص مستغرق في المقدمة التي ورد فيها.
جم ص ك
و لهذا فالكلية الموجبة تتحول إلى جزئية موجبة في النتيجة و تكون كالتالي:
كم و ك إذن الضرب الأول من الشكل الثالث، تكون النتيجة جزئية و هذا لكي لا تخالف
كم و ص قاعدة الاستغراق.
جم ص ك
كم و ك لا يجوز بالنسبة لهذا الضرب رغم أننا تنازلنا من كس ألى جس
جم و ص فإنه يبقى خرقا لقاعدة الاستغراق و هذا لا يجوز.
ص ك
كم و ك
جم و ص صورة مقبولة لا مانع فيها
جم ص ك
كس و ك
كم و ص يتجلى التنازل في هذا الضرب حيث تنازلنا من كس (E) إلى جس (O)
جس ص ك دون مخالفة أية قاعدة.
-قاعدة: إذا كان لا مانع من الإنتاج إلى قاعدة الاستغراق التي يمكن التنازل من الكلية الى الجزئية.
كس و ك لا إنتاج من سالبتين
كس و ص
جم و ك لا مانع من الإنتاج
كم و ص
جم و ك لا إنتاج من جزئيتين
جم و ص
كم و ك
كس و ص لا يجـــوز
جس ص ك
ضروب الشكل الثالث:
*ملاحظة: توضيح الضروب برسوم دائرية على أوراق مسحوبة.
-نلاحظ: ش1: ينتج كل القضايا الأربع
ش2: لا ينتج إلاّ السوالب ( كليات + جزئيات ).
ش3: لا ينتج إلاّ الجزئيات (سوالب + موجبات)
ش4: لا ينتج إلاّ الجزئيات و السوالب الكلية.
نادرا ما يستخدم لأنه يخلف الشكل الأول.
-الشكل الرابع: الشكل الرابع عكس الشكل الأول، و ما نحصل عليه من خلال الشكل الرابع قد نحصل عليه من خلال الشكل الأول.
-ضروب الشكل الرابع:
FRESISON – FESAPO – DIMARIS – CAMEMES – BRAMANTIP قواعد القياس:
-الشكل الأول: لا يمكن أن تكون كبراه جزئية
لا يمكن أن تكون صغراه سالبة موجبة.
البرهان: 1-لو جاءت الكلية جزئية لما استغرق الحد الأوسط مرة واحدة في الصغرى، و هذا تعدي للقانون القائل " يجب أن يستغرق الحد الأوسط مرة واحدة على الأقل في المقدمتين "
2-لو جاءت الصغرى سالبة فإن النتيجة تصبح خاضعة للسلب و يصبح محمول النتيجة مستغرق مع أنه غير مستغرق في المقدمة و هذا خرق للقاعدة التي تقول " يجب ألا تستغرق حد في النتيجة ما لم يكن مستغرق من قبل في المقدمتين ".
أمثلة: جم و - ك كم و ك كس و ك
كم ص - و كم ص و جم ص و
كم ص ك كس ص ك جم ص ك
-الشكل الثاني: أن تكون إحدى المقدمتين سالبة، أن تكون الكبرى جزئية.
البرهان:
1-لو جاءت المقدمتان موجبتين لما استغرق الحد الأوسط لأنه محمول و الموجبة لا تستغرق المحمول.
2-لو جاءت الكبرى جزئية (مع سلب المقدمة الصغرى) لجاء الحد الأوسط مستغرق في النتيجة و هو لم يكن مستغرقا في المقدمة التي ورد فيها.
أمثلة: ك - و
ص - ص
ص - ك
-الشكل الثالث: إيجاب المقدمة الصغرى، جزئية النتيجة
البرهان:
1-لو جاءت الصغرى سالبة و النتيجة تتبع الأحسن فتكون سالبة و يترتب على ذلك أن النتيجة تستغرق الحد الأكبر بالرغم من أنه غير مستغرق في المقدمة التي ورد فيها.
2-لو جاءت النتيجة كلية فإننا نخرق القانون المتعلق بالاستغراق و لهذا يجب أن تكون جزئية.
*كل ضروب الشكل الثاني و الثالث و الرابع يمكن أن نرجع إلى ضروب الشكل الأول هذا باعتبار أن الحرف الأول من ضرب الشكل الثاني و الثالث و الأربع يمكن أن نرجعه إلى الحرف الذي يشبهه من الشكل الأول.
و من هنا جاءت مسألة الرّدّ أي رد ضرب من الضروب إلى ضرب آخر "من كل الأشكال الثلاث الأخيرة إلى الشكل الأول ".
قواعد القياس
للقياس شروط معينة لا يمكن أن تكون عملية الاستدلال أو الاستنتاج غير المباشر. هذه الشروط يمكن حصرها في ثلاثة قواعد ضرورية و أساسية و كافية.
1-أن لا يكون في القياس أكثر من ثلاثة حدود، لأن خرق هذه القاعدة يؤدي إلى أقيسة فاسدة و التي يتمثل عيبها في وجود ما يسمى بالحد الرابع.
2-لا إنتاج من مقدمتين سالبتين، لأن القضيتان المنفصلتان ليس لها حد مشترك، إذن لا يمكن أن نحقق المبدأ الأعلى يعني يجب أن يكون لكل قياس قضية موجبة.
3-لا إنتاج من مقدمتين جزئيتين، لأن ليس هناك صلة بين الجزئيتين لانعدام الحد الأوسط، مثلا: بعض الأفارقة مسلمون / بعض الأفارقة سود
في القياس لا إنتاج أما في الواقع نعم، و هي قواعد أساسية في كل قياس لكن المنطقيين قالوا بثمانية قواعد هي:
1-يجب أن يتألف القياس من ثلاثة حدود لا أكثر و لا أقل.
2.يجب أن لا يستغرق حد في النتيجة ما لم يستغرق في المقدمة التي ورد فيها (كل الحدود) و العكس يجوز.
3.يجب أن لا تحتوي النتيجة على الحد الأوسط لأن وظيفته هي علة الربط لأنه لو ظهر لا جمع أكثر من حدين و نخلط بين العلة و معلول.
4-يجب أن تستغرق الحد الأوسط على الأقل مرة واحدة (معناه يمكن أن يستغرق مرتين)
5-لا إنتاج من سالبتين لعدم وجود الوسط (الربط)
6-المقدمتان الموجبتان لا تنتجان نتيجة سالبة.
7-النتيجة تنبع الأحسن من المقدمتين (الكم + الكيف)، إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة تكون النتيجة سالبة. و إذا كانت إحداهما جزئية و سالبة تكون النتيجة جزئية و سالبة أيضا.
8-لا إنتاج من جزئيتين (الاستغراق( لأنهما إن كانتا موجبتين تعذر الاستنتاج حسب القاعدة 4 و إن كانتا سالبتين تعذر الاستنتاج حسب القاعدة 5.