التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص الوحدة التعليمية الثالثة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الوحدة التعليمية الثالثة   ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Icon_minitimeالإثنين 19 يناير 2009 - 14:27



الوحدةالتعليمية الثالثة : الجزائر بين 1919- 1989م

الوضعية 02: العمل المسلح ورد فعل الاستعمار

الاشكالية : رغم النضال الساسي للحركة الوطنية والمجهود الشعبي الى جانب فرنسا في حروبها الاان فرنسا خيبت اماله وسدت الطريق امام طموح الحركة الوطنية كما جاء في دستور الجزائر عام 1947 م ولم يبق امامه سوى خيار الثورة المسلحة التي تتفاوت فيها امكانيات فرنسا المادية مقارنة بامكانيات الثورة وع ذلك اصبحت مثل يحتذى بها

في تاريخ الشعوب الثائرة حيث وصفت بقبلة الثائرين وحطمت اسطورة القائلين ان فرنسا دولة عظمى لاتهزم ...

التعليمات :

1-بين استراتيجية الثورة داخليا من خلال

*-التعبئة الشعبية

*-التنظيم المؤسستي

*- المخططات العسكرية

*-مؤتمر الصومام

2- تتبع استراتيجية الثورة على المستوى الخارجي من خلال

*-التمثيل الديبلوماسي

*- القضية الجزائرية في المحافل الدولية

3- من الوثائق بين استراتيجية الاستعمار للقضاء على الثورة كما يلي

*- في الجزائر( المخططات العسكرية ، الاغرائية ، مشاريع التقسيم

*- في الخارج اعتبار القضية شأن داخلي

I- مقدمة :

في عام 1953 م بدأت الأزمة في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية حزب الشعب سابقا عندما انقسم المؤتمر الثاني بالجزائرالى انصار ولم يوفق اعضاء المنظمة الخاصة L.OSبين الطرفين وتأكدوا ان النضال السياسي اصبح عقيما كما جاء في البيان فاختاروا طريق الثورة وكان عددهم 22 عضوا وعرفوا مجموعة22 ومنهم لجنة 06 اعضاء بالداخل+ 03 اعضاء بالخارج وفي اجتمعاتهم بالجزائر اعد البيان وتحديد تاريخ الثورة ليلة 1-11-1954م وتأسيس الجهاز السياسي باسم جبهة التحرير الوطني خلفاللجنة المركزية ِِِِ CRUA وتقسيم الوطن الى 05 ولايات









-II استراتيجية الثورةداخليا

1- التعبئة الشعبية

*- تولت مهمتها جماعة من المناضلين المخليصين قبل بداية الثورة في كل الولايات ولكن بشكل محدود

*-جبهةالتحرير الوطني

- التي اخذت على عاتقها توعية السكان لأهمية الثورة ومدها بما تحتاجه بشريا وماديا

- توزيع مناشير بيان اول نوفمبر وشرح اهداف الثورة واختيارها الكفاح المسلح

كاسلوب تحرري وشرح محتواه ، عبر الوسائل المختلفة كالرسائل المكتوبة والشفوية

، وصحف البلدان الشقيقة والصديقة .واذاعته منالقاهرة ..

2- التنظيم المؤسساتي للثورة

1- جبهة التحرير الوطني التي خلفت اللجنة الثورية للوحدة والعمل

2- مؤتمر الصومام في 20 أوت 1956 بجاية: تكوين مؤسسات الثورة

*- ا لمجلس الوطني للثورة بمثابة البرلمان

*-لجنة التنسيق والتنفيذ المسؤولة امام المجلس الوطني

*- تقسيم التراب الوطني إلى 6 ولايات

- الآوراس النمامشة - الشمال القسنطيني - القبائل - العاصمة -وهران - الصحراء

*- ضبط الرتب العسركية وتنظيم الجيش بالمواصفات العالمية

* تحديد المسؤو ليات

*-إقرار مبدأ القيادة الجماعية

*- أولوية العمل في الداخل على الخارج ،

*- تنصيب مجالس ومحاكم لعزل فرنسا شعبيا
III- المخططات العسكرية للثورة

*- العمل الفدائي في المدن والقرى

*- تجنب المواجهة للجيش الفرنسي

* إختيار المكان والزمان للعمليات العسكرية

* إنشاء قيادة الأركان العامة لجيش التحرير الوطني

* تصغير الوحدات العسكرية لضمان خفة الحركة وممارسة حرب الكر و الفر والكمائن

* اقامةقواعد عسكرية على الحدود - القاعدة الغربيةوجدة بالمغرب ،القاعدة الشرقية غار

دماء بتونس

* تكثيف العمليات الفدائية في المدن وتخريب طرق

المواصلات

* نقل الثورة إلى فرنسا من خلال خلايا شرعت في

تنفيذ العمل المسلح .
IV-استراتيجية الثورة في الخارج

1- التمثيل الدبلوماسي : الغرض منه هوالتعريف بالثورة في الخارج) الرأي العام العالمي(انها ثورة شعب وليست شان فرنسي وفضح السياسة الفرنسية وتذكير العالم بمواثيقه في تقرير المصير وحقوق الإنسان وكسب تعاطف الرأي العام على الدعم المادي والمعنوي والضغط على فرنسا ...

*- تعين ممثلين للثورة في الدول التي تتعاطف مع الثورة الجزائرية كالبلدان الشقيقة

والصديقة بعقد الندوات والمؤتمرات والكتابة في الصحف والملصقات

*-تعين ممثلين في اروبا بما فيها فرنسا) فرنسا فيدرالية(وايطاليا وسويسرا ....

*- المشاركة في المحافل الدولية: إمتد صوتها من القاهرة إلى باندونغ ثم إلى هيئة الأمم المتحدة ، وذلك بغية التعريف با لقضية الجزائرية

V إستراتيجية الإستعمار للقضاء على الثورة :

1- في الجزائر
أ- المخططات العسكرية المختلفة :
*- إنشاء المناطق المحرمة في الأرياف الجزائرية


* إتباع سياسة القمع والإيقاف الجماعي

* تطبيق سياسة التجويع وإخضاع المواد الغذائية للتقنين

* إنشاء مكاتب الفرق الإدارية الخاصة ( لاصاص)

* إقامة المحتشدات ومراكز التعذيب

*- إنشاء الخطوط المكهربة على الحدود ( خط شال وموريس) ، إبتداءمن سنة 1958 ،

* القيام بعمليات عسكرية شارك فيها معظم جنرالات فرنسا أخذت تسميات مختلفة كعملية التاج ، والحزام ، والأحجار الكرية ، والمنظار ، أستعملت فيها كافة الأسلحة

ب - المخططات الإغرائية :

*- مخطط سوستال 1955م الذي اعتير الثورة في الاوراس ثورة جوع فجاء ببرنامج اقتصادي واجتماعي

* مشروع قسنطينة : 1959/1963 : جاع به الجنرال ديغول لإعتقاده أن الثورة تعود لسبب مادي ، فكان هذا المشروع المتمثل في توزيع الأراضي على الجزائريين 250 ألف هكتار واقامة ورشات صناعية

* فتح مجالات العمل أمام الجزائريين 400ألف وظيفة ..

*- قرى في الارياف

ج- المخططات السياسية :
إنشاء القوة الثالثة ( من العملاء ) لإبعاد جبهة التحرير الوطني وتضليل الرأي العام
تنظيم إستفتاء شعبي حول دستور الجمهورية الخامسة 28/07/1958 وذلك بإرغام الشعب با لتصويت " بنعم " على دستور الجمهورية الفرنسية الخامسة
د- مشاريع التقسيم :
*- تقسيم الشمال إلى 3 مناطق 1957 : قسنطينة ( حكم ذاتي ) ، الجزائر ووهران ( إقليم فرنسي) ، تلمسان ( حكم ذاتي )

*- مخطط تجميع المستوطنين 1961 : فصل الصحراء عن الشمال للحد من توسع الثورة وإستغلال بترول الصحراء ومراقبة دول الساحل الإفريقي
2 - في الخارج : إعتبرت فرنسا أن القضية الجزائرية قضية داخلية فرنسية تهم فرنسا وحدها وعملت بكل الوسائل لإقناع الرأي العالمي لكن الثورة كانت اقوى بكثير من ذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الوحدة التعليمية الثالثة   ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Icon_minitimeالإثنين 19 يناير 2009 - 14:30

الوحدة التعلـمية الثاثة: الجزائر مابين 1919-1989م

الوضعية التـعلمية 03:استعادة السيادة الوطنية وبناء الدولة الجزائرية
الإشكالـــية: بعد سنوات من الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي استطاع الشعب الجزائري أن يضع المحتل أمام أمر الواقع قبول التفاوض ومنح الشعب حق تقرير مصيره فكانت الحرية لذا أخذ الشعب على عاتقه مسؤولية بناء الدولة الجزائرية المستقلة في ظل ذلك

1-مقدمة :

رغم المصاعب التي واجهتها في بداية الاستقلال الا انها استطاعت ان تتجاوز العقبات

وان توفي بماجاء في مواثيق الثورة في كافة المجالات غير ان الظروف الدوليةوالمحلية عرقلت من طموحات الجزائر

II-المفاوضات و اتفاقيات الاستقلال:

لم تكن كلمة اتصال أو تفاوض ضمن أدبيات السياسة الفرنسية تجاه الجزائر فكثرت الشبهات حول التنقيص من قيمة الثورة الجزائرية واعتبرت الحدث عارضا يمكن تجاوزه لكن ما إن فتأت الأحداث حتى أصبح على فرنسا لزاما أن تركع أمام إرادة الشعب الجزائري وقوة الثورة التي احتضنها في التفاوض مع زعماء الثورة.

1-أسباب قبول فرنسا للتفاوض:

- وقوة الثورة بعد مؤتمر الصومام.

-الخسائر المادية و البشرية لفرنسا في الجزائرالتي تتزايد نفقاتها

-فشل الدبلوماسية الفرنسية في كسب التأييد الدولي في القضية الجزائرية.

-تذمر الشعب الفرنسي على الحرب في الجزائر وانعكاساتها عليهم.

-قناعة الساسة الفرنسيين في قبول التفاوض و على رأسهم ديغول.

2-مراحل المفاوضات:

*مرحلة جس النبض( الاتصالات السرية): حاولت فرنسا من خلالها معرفة أهداف الثورة ومدى حنكة قادتها وماهي أهم مطالبهم وحتى يتسنى لها الوقت في القضاء على الثورة وتمثلت هذه الاتصالات بالقاهرة ثم بلغراد وتوقفت بسبب اختطاف فرنسا لقادة الثورة1956

*مرحلة المفاوضات الرسمية ( العلنية): وتتمثل في:

أ-محادثات مولان: في 25-29/06/1960م لكنها فشلت بسبب تعنت الموقف الفرنسي وتجاهله للمطالب الجزائرية.

ب-لقاء لوسارن بسويسرا: في 20 فيفري 1961م بعد مظاهرات 11/12/1960م فشلت بسبب تعنت الموقف الفرنسي في فصل الصحراء عن الجزائر

ج-مفاوضات ايفيان الأولى: 20 ماي -13 جوان 1961م: بعد حركة التمرد ضد ديغول في 22 أفريل 1961م أدرك ديغول ضرورة حل القضية الجزائرية لذلك التقى الوفدان في ايفيان الفرنسية وبسبب فصل الصحراء و الامتيازات لبعض المواطنين و إشراك أطراف أخرى في التفاوض .فشلت المفاوضات وافترق الوفدان في 13 جوان 1961م.

لتتجدد في لقاء بال بسويسرا من أكتوبر إلى نوفمبر 1961م وفيها تم دراسة العديد من القضايا مثل سير المرحلة الانتقالية بين فرنسا و الجزائر وكذا التواجد العسكري في المرسى الكبير ومسألة الجنسية للمعمرين.

د- اتفاقيات ايفيان الثانية ( الاستقلال):في 07-18-مارس 1962م تم إدخال جملة من التعديلات على الاتفاقات السابقة بصورة دقيقة وانتهت بالتوقيع عليها في18مارس1962و وقف إطلاق النار في 19 مارس 1962 (عيد النصر) عند منتصف النهار.

ج-ردود فعل المعمرين:كان المعمرون ضد هذه المفاوضات و الاتفاقيات لذلك قاموا بتأسيس المنظمة السرية L.OA.S في أفريل 1961م وقاموا بعمليات إرهابية راح ضحيتها الكثير من الجزائريين.

III-ظروف قيام الدولة الجزائرية:

أ- وقف إطلاق النار في 19 مارس

ب- عقد المجلس الوطني اجتماعا في طرابلس في 25 ماي 1962 ليصادق على ميثاق طرابلس

ج- اجراء الاستفتاء يوم01 جويلية الذي كان لصالح استقلال الجزائر بنسبة 99 بالمائة وفي 03جويلية أعلن ديغول عن استقلال الجزائر رسميا وفي 05 جويلية أعلنت الجبهة استقلال الجزائر تزامنا مع تاريخ احتلالها

د- تكون الجمعية التأسيسية برئاسة فرحات عباس في سبتمبر 1962التي أعلنت في 26-09 -1962م عن قيام الجمهورية الجزائرية مع مراعاة ما جاء في ميثاق طرابلس

هـ الارهاب الذي مارسته منظمة لواس L.OA.S في حق الجزائريين بشريا وماديا

و - المشاكل التي واجهنا غداة الاستقلال

*-اجتماعيا:

-مليون ونصف مليون شهيد ومئات الآلاف من اللاجئين و المهجرين.

- انتشار الفقر و البطالة و الأمية و الجهل.- تفشي الأمراض و الأوبئة .

- الانفجار الديمغرافي المتزايد الذي لايتلاءم مع الاقتصاد الوطني.

*-اقتصاديا:

-ضعف الاقتصاد الوطني .

- انعدام الهياكل القاعدية للبلاد.

– هروب الإطارات وتهريب رؤوس الاموال من طرف المعمرين.

- تبعية الاقتصاد الشبه كلي إلى فرنسا.

*-سياسيا:

-صعوبة تسيير شؤون البلاد في هذه الظروف.

–نقص الإطارات بسبب سياسة التجهيل.

- عدم وجود إستراتيجية لتسيير شؤون الدولة بعد الثورة.

- مشكلة التعامل مع بعض ماجاء في اتفاقيات ايفيان.

IV- مؤتمر طرابس جوان 1962 والاختيارات الكبرى

لقد كانت مرجعيات بناء الدولة الجزائرية بدءا من بيان أول نوفمبر إلى ميثاق الصومام 20 أوت 1956م إلى ميثاق طرابلس 27 جوان 1962م إذ يعد هذا الأخير بمثابة الديباجة التي وضعت الأسس الكبرى في بناء الدولة الجزائرية الحديثة من خلال:

أ‌- الاختيارات السياسية:

- تبني مبدأ الحزب الواحد –جبهة التحرير الوطني

-إقامة دولة الديمقراطية.

-رفض كل أشكال النزعة الارتجالية و الغموض

-دعم حركات التحرر العالمية .

ب- الاختيارات الاقتصادية:

- بناءاقتصاد وطني وقوي

-اعتماد النهج الاشتراكي الاقتصادي كأسلوب للتنمية.

-إتباع سياسة التخطيط ومراجعة العلاقات الاقتصادية مع الخارج.

ج- الاختيارات الاجتماعية و الثقافية:

- تحسين المعيشة وترقية الوضع الصحي وتحرير المرأة

-ترقية اللغة العربية واحياء التراث الوطن

- ترقية الريف للتضرره اكثر اثناء الثورة

- اجبارية التعليم ومجانيته

- الاهتمام بالسكان من الشغل والسكن

V- المخططات الإنمائية:

لقد كان على الجزائر المستقلة أن تتبع جملة من الخيارات و المهام من أجل النهوض بها إلى الأفضل من خلال:

1-اقتصاديا:

- إتباع المنهج الاشتراكي طبقا لتوصيات مؤتمر طرابلس.

– تأميم الراضي من المعمرين 1963م وتنصيب المزارع المسيرة ذاتيا

– بداية ظهور الشركات الوطنية مثل سونا طراك .

–تأميم الصناعات الغذائية.

-تطبيق سياسة المخططات التنموية الشاملة مثل المخطط الثلاثي 1-2/1967/1969م و المخطط الرباعي.1970/1974م –مشروع طريق الوحدة الإفريقية و السد الخضر .

-ظهور المخططات الخماسية تحت شعارات مختلفة فالأول 1980/1984م من اجل حياة أفضل واهتم بالشؤون الاجتماعية والثاني 1985/1989م تحت شعار العمل و الصرامة لضمان المستقبل.

*- المرحلة الرابعة

ب-اجتماعيا و ثقافيا:-

-العمل على رفع مستوى المعيشة.

- الاهتمام بمجال الصحة.

–تحقيق الطب المجاني و العناية بمعطوبي ثورة التحرير.

–تطبيق سياسة التعليم الإجباري ( المدرسة الأساسية).

- الاهتمام بالثقافة وإحياء التراث الوطني.

1-المرحلة الأولى من الاستقلال إلى 1965م:

أ- داخليا:

-تم انتخاب أول أحمد بن بلة أول رئيس للجمهورية الجزائرية المستقلة.-لإصدار دستور 1963م ثم الميثاق الوطني 1964م. – إقرار مبدأ الحزب الواحد والسعي إلى تكريس السيادة الوطنية. –إقامة نظام ديمقراطي مثل مانص عليه بيان أول نوفمبر.

ب-خارجيا:

-انضمام الجزائر رسميا إلى الأمم المتحدة. –فتح مفاوضات مع فرنسا في التخلص من بعض سليبات اتفاقيات ايفيان. –محاولة تأصيل البعد العربي الاسلامي والانضمام إلى الجامعة العربية ومساندة القضية الفلسطينية.المساهمة في المنظمات الاقليمية و العالمية كمنظمة الوحدة الافريقية. –مساندة الشعوب الحرة في العالم.

VI-التطور السياسي للدولة الجزائرية 1965-1989م

1-داخليا:

*حركة 19 جوان 1965م بقيادة هواري بومدين رئيس وقائد الأركان بحركة عسكرية أزاح بها أحمد بن بلة تحت عنوان التصحيح الثوري وتم نقل جميع صلاحيات رئاسة الجمهورية إلى مجلس الوطني للثورة و الحكومةوالحكومة الذي

*- تجميدالعمل بدستور 1963م وميثاق 1964م.

–تأكيد المبادئ السابقة للثورة.

*--إرساء إزدواجية السلطة ( الحزب و الجيش).

*-–بناء مؤسسا ت الدولة (إنشاء المجالس البلدية في 1967م و المجالس الولائية

1969 م

*- تأسيس دستور جديد في 19/11/1976م بالعودة إلى النظام الرئاسي الجمهوري. و الميثاق الوطني 27/06/1976م.

–تنظيم انتخابات في 10/12/1976 وتم انتخاب بومدين رئيسا للجمهورية.

*- إجراء انتخابات المجلس الوطني الشعبي في 1977.

*- وفاة الرئيس الراحل هواري بومدين 27/12/1978م وشغور منصب الرئاسة.

*–حل مجلس الثورة في جانفي 1979م وانتخاب مجلس شادلي بن جديد رئيسا للجمهورية 07/02/1979م.

*أحداث أكتوبر 1988م:التي جاءت على اثر الأزمة الاقتصاديية عام1986م لأنخفاض اسعار البترول انعكست على الوضع الاجتماعي فكانت احداث اكتوبر 1988م التي اعلن فيها الرئيس الشاذلي بن جديد عن اصلاحات سياسية بداية بظهور دستور فيفير1989م الذي كرس التعددية ونهاية العهد وتنصيب حكومة برئاسة مولود حمروش.

*-نهاية مرحلة الاشتراكية واحتكار الدولة للتجارة الخارجية والتوجه إلى اقتصاد السوق ( الليبرالي)وفسح المجال أمام الاستثمارات.

2-خارجيا:

-مساندة ودعم الحركات التحررية و المشاركة في الحروب العربية الاسرائيلية 1967-1973م.

-عقد مؤتمر عدم الانحياز في 05/09/1973م بالجزائر.

–ترأس الجزائر للجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة 36 في 1974م وإدراج القضية الفلسطينية.

- حل النزاع الإيراني العراقي بوساطة جزائرية 1975م.

- حل النزاع الحدودي بين مصر و السودان 1979م.

- الدعوة إلى تأسيس نظام إقتصادي عالمي عادل.

- مواصلة دعم كفاح الشعب الفلسطيني إذا احتضنت عناصر المقاومة الفلسطينية التي خرجت من لبنان واحتضان مؤتمر المجلس الوطني الفلسطيني الذي أعلن قيام الدولة الفلسطينية 15-12-1988م وكانت الجزائر أول بلد يعترف بها .

تقويم: من دراستك لواقع الجزائر من1919 -1989م اكتب مقال تاريخي تبين ارادة الشعب وصبره في مقاوة الاستعمار والتأقلم مع الظروف الدولية والمحلية مابعد الاستقلال



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELMAGHNAOUI




ذكر عدد الرسائل : 21
العمر : 58
نقاط : 5815
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الوحدة التعليمية الثالثة   ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Icon_minitimeالخميس 22 يناير 2009 - 21:54

بارك الله فيك يا أخينا على هده المجهودات المعتبرة فعلا انها مساهمة معتبرة فجزاك الله عنا كل خير
أريد أن أرسل مساهمة ولكني لا أعرف فأنا لازلت مبتدئا فهل يمكن أن تدلني على الطريقة من فضلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
عضو نشط
عضو نشط
المدير


ذكر عدد الرسائل : 198
** : 4
نقاط : 6270
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الوحدة التعليمية الثالثة   ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Icon_minitimeالجمعة 23 يناير 2009 - 10:37

ELMAGHNAOUI كتب:
بارك الله فيك يا أخينا على هده المجهودات المعتبرة فعلا انها مساهمة معتبرة فجزاك الله عنا كل خير
أريد أن أرسل مساهمة ولكني لا أعرف فأنا لازلت مبتدئا فهل يمكن أن تدلني على الطريقة من فضلك
-------------------
اضغط على الموضوع التالي أظن أنّه سيفيدك كثيرا
سجل وحمل من "4shared" بالصور ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elattaf.hooxs.com
sandy

sandy


انثى عدد الرسائل : 10
العمر : 33
نقاط : 5510
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الوحدة التعليمية الثالثة   ملخص الوحدة التعليمية الثالثة Icon_minitimeالخميس 5 نوفمبر 2009 - 17:52

بااااااارك الله فيك و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الوحدة التعليمية الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الوحدة الاولى في التاريخ بكل معنى الكلمة
» الوحدة الثالثة 3أف
» الاستدلال و المنطق....ملخص أحكام القضايا المتقابلة..ملخص القياس
» الوسائل التعليمية
» فرصة لا يجب أن تضيع ... أكبر مكتبة فى الوسائل التعليمية فى تعليم اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الإجتمـــــاعيــــــــــات  ::  السنـــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: