التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6223
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء Empty
مُساهمةموضوع: بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء   بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء Icon_minitimeالخميس 29 يناير 2009 - 21:04

بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء 15

بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء 2

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء
نقلته لكم و لكني تصرفت فيه بالقدر الذي نرجو منه الفائدة

1- الإطار النظري
2- التعرف على الترابط في النص المقروء
1-الترابط : Cohesion
يرى هاليداي وحسن Halliday & Hassan) 1976) أن النص ليس مجموعة من الجمل التي تلي إحداها الأخرى كما أن النص ليس وحدة نحوية بل وحدة دلالية لأن الوحدة التي تميز النص هي وحدة معنى في سياق• ويرتبط النص في كليته بالمحيط الذي وضع فيه• وعلى الرغم من إن النص وحدة دلالية، إلا أنه يمكن التعرف عليه لأنه على هيئة جمل• والوحدة الدلالية للنص تأتي من الترابط الموجود بين الجمل التي يتكون منها. فكل جملة في النص باستثناء الجملة الأولى تعطي نوعا من الترابط مع الجملة التي تسبقها• وتحتوي كل جملة على إحالة واحدة في الأقل تربطها بالجملة التي تسبقها• وقد تحتوي بعض الجمل على إحالة لاحقة تربطها بالجملة التي تليها ولكنها أقل شيوعا من الحالة الأولى• وهي ليست ضرورية لتكوين النص .
من هنا عرف هاريس وهودجز Harris & Hodges ) 1983) الترابط في النص بأنه خواص تربط أجزاء النص بعضها ببعض مثل الإحالة الخلفية back reference أو درجة ارتباط أجزاء النص بعضها ببعض . وهناك روابط تربط أجزاء النص وتجعله وحدة واحدة وتزيده وضوحا• من هذه الروابط ما يكون بين الجمل أو داخل الجملة الواحدة في النص وتعطي القارئ انطباعا بأن النص مترابط• واعتبرت ايروين (1986) الترابط إنه تلك الروابط الدلالية المهمة التي تربط جملاً معينة وما يجاورها من الجمل، والترابط هنا يختلف عن الوحدة العامة للنص التي نتوصل إليها عن طريق الأنماط التنظيمية الكبرى لجميع الأفكار في النص .

2- أنواع الربط :
قام هاليداي وحسن Halliday and Hassan) 1976) بتصنيف طرق الربط الموجودة في النص في خمسة أنواع هي: الربط بالضمير، الربط بالإبدال، الربط بالحذف، الربط بالأدوات، الربط الدلالي أو الربط بالألفاظ .
1- الربط بالإحالة : reference
عرف ميرفي Murphy) 1979) الإحالة بأنها تركيب لغوي يشير إلى جزء ما ذكر صراحة أو ضمنا في النص الذي سبقه وصنف هاريس وهودجز Harris & Hodges) 1983) الإحالة إلى نوعين: الإحالة السابقة أو الخلفية وفيها تستخدم كلمة كبديل لكلمة أو مجموعة من الكلمات السابقة لها في النص أما الإحالة اللاحقة أو الإحالة الأمامية فهي استخدام كلمة كبديل لكلمة أو مجموعة من الكلمات التي تليها في النص•
ومن أنواع الإحالات ما يلي :
• استخدام الضمائر مثل ضمائر الرفع والنصب المنفصلة وضمائر الرفع والنصب المتصلة .
• استخدام المطابقة في التذكير والتأنيث .
• استخدام أسماء الإشارة مثل : هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء، تلك، ذلك.
• استخدام الأسماء الموصولة مثل: الذي التي اللذان اللتان الذين اللواتي اللاتي .
• استخدام ظروف المكان مثل: هنا ، هناك .
• استخدام ظروف الزمان مثل: الآن، حينئذ، بعد ذلك، قبل ذلك، حينئذ، آنذاك، حينذاك، عندئذ، عندها، حينها، الآن .
• استخدام أل التعريف .
• استخدام كلمات تشير إلى المقارنة والمفاضلة والمماثلة مثل: ذات، نفس ، مثل أكثر، أقل، يعادل، يكافئ، يساوي، يماثل، بالمثل، أكبر، أصغر••الخ .
2- الربط بالإبدال : substitution
ويشمل كل ما يمكن أن يستخدم عوضا عن اسم أو فعل ورد في سياق الجملة السابقة ويعود عليه (يشير إليه) مثل :
• استخدام كلمة مرادفة تحمل نفس معنى كلمة سابقة لتوضيح معناها.
• استخدام اسم الفئة العامة أو الصنف للإشارة إلى كلمة سابقة تنتمي إليها مثل (حيوان، أسد) .
• استخدام كلمة عامة جامعة للإشارة إلى كلمة سابقة محددة مثل (مشكلة : تخريب).
• استخدام كلمات التوكيد مثل: كلا، كلتا، كل من، بعض، كل، جميع، أجمع، نفس، عين .
• استخدام كلمات مثل: من، عدد من، عدة، جميع، كثير، الأول والثاني،اثنان .
• استخدام كلمات ليس لها مرجع محدد مثل: المرء، الإنسان، الشخص، الناس، قوم .
3- الربط بالحذف ellipsis :
مثل حذف كلمة او أكثر وقد تكون الكلمة المحذوفة اسماً أو فعلاً مثل استخدام "سأفعل، فعلت، لا أستطيع، يمكن، من المحتمل، يحتمل، ربما، أليس كذلك، وهو كذلك"•
4- الربط بالأدوات cohesion by conjunction ويشمل :
• أدوات وكلمات العطف مثل "الواو، أيضا، إضافة إلى ذلك، وكذلك، كما" .
• أدوات السبب مثل "لهذا، بسبب، نتيجة لذلك،إذن، لهذا السبب، لذا، من هنا" .
• أدوات تشير إلى الزمان مثل "أثناء، قبل، بعد، حينئذ، بعد ذلك، في الوقت نفسه، أخيرا، سابقاً، أولا، في البداية، وختاما" .
• أدوات وكلمات الاستثناء والاستدراك والتناقض مثل: "لكن، على الرغم من، إلا أن، إلا، من ناحية أخرى، على عكس ذلك، على النقيض من ذلك، ومن جانب آخر ، ومن جهة أخرى" .
5- الربط الدلالي (الربط بالألفاظ) lexical cohesion ويشمل:
• استخدام كلمات من مجموعة دلالية واحدة مثل "الجهاز الهضمي، مضغ، بلع، هضم، امتصاص، معدة، أمعاء، إخراج، بلعوم"،"حاسب، برنامج، معالجة النصوص، مبرمج، محلل نظم، قاعدة بيانات، تطبيقات" .
• تكرار الكلمة في النص .
• الألفاظ المتصاحبة مثل "الضبة والمفتاح"، "ما بعد الضيق إلا الفرج" .
أداة البحث : إعداد قائمة بمهارات التعرف على الترابط في النص المقروء
حتى يتم تحليل وتصنيف مهارات التعرف على الترابط في النص بطريقة صادقة وموضوعية، تم إعداد قائمة بمهارات التعرف على الترابط في النص المقروء التي ينبغي أن تكتسبها طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية• وقبل الشروع في عملية بناء القائمة، تم تحليل الترابط في النص إلى المهارات الأساسية التي يتكون منها، وذلك بالرجوع إلى تصنيف هاليداي وحسن . لأن هاليداي وحسن يعتبران رائدين في هذا المجال• حيث حذفت الباحثة تفاصيل التصنيف التي لا تتناسب مع اللغة العربية ونصوصها ومستوى الطالبات وقامت باستبدال الأمثلة والتراكيب الإنجليزية بأمثلة وتراكيب من اللغة العربية كما ورد في الإطار النظري• فاللغة العربية لغة حية طيعة متطورة وصالحة لكل زمان وغرض . بعد حصر مهارات الترابط في النص، تم تحليل كل منها إلى المهارات الدقيقة المنبثقة عنها وصيغت كل مهارة في عبارات سلوكية محددة مع ما يوضحها من الأمثلة العربية .
مكونات القائمة::
تتكون قائمة مهارات التعرف على الترابط في النص من خمسة محاور رئيسة يمثل كل منها مهارات التعرف على الترابط التالية: الربط بالضمير، الربط بالإبدال، الربط بالحذف، الربط بالأدوات، الربط بالألفاظ . وقد تم تحليل كل مهارة إلى مكوناتها من المهارات الدقيقة• وصيغت كل مهارة بعبارات سلوكية تصف سلوك الطالبات الذي يستدل منه على أن الطالبة قد اكتسبت تلك المهارة .
1. التعرف على الربط بالإحالة ويشمل :
• ربط ضمائر الرفع والنصب المنفصلة وضمائر الرفع والنصب المتصلة بالأسماء التي تعود عليها في النص السابق .
• ربط أسماء الإشارة بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
• ربط الأسماء الموصولة بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
• ربط ظروف المكان بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
• ربط ظروف الزمان بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
2. التعرف على الربط بالإبدال ويشمل :
• ربط كلمة بكلمة مرادفة سابقة تشير إليها .
• ربط كلمة تشير إلى الفئة العامة أو الصنف بكلمة سابقة محددة تنتمي إليها (حيوان: أرنب) .
• ربط كلمة عامة جامعة بكلمة سابقة محددة .
• ربط كلمات مثل كلاهما، كليهما، كل من، بعض، كل، جميع، القليل من، عدد من، عدة، جميع، كثير، الأول والثاني، اثنان بالأسماء التي تعود عليها.
3. التعرف على الربط بالحذف ويشمل :
• ربط كلمات وأجزاء محذوفة من الجملة بكلمات وأجزاء من الجملة سابقة لها في النص .
4. التعرف على الربط بالروابط ويشمل :
• ربط المعطوف بالمعطوف عليه .
• ربط السبب بالنتيجة .
• ربط ظروف الزمان بالكلمات التي تشير إليها .
• ربط المستثنى بالمستثنى منه .
5. التعرف على الربط الدلالي) الربط بالألفاظ):
• استخراج كلمات من النص تشكل مجموعة دلالية واحدة.
• استخراج الكلمات المتكررة في النص.
صدق القائمة:
للتحقق من صدق القائمة، تم عرضها على عدد من المتخصصين في اللغة العربية والمناهج وطرق التدريس• حيث طلب من المحكمين أن يطلعوا على القائمة وأن يحددوا ما إذا كانت كل مهارة من المهارات الرئيسة والدقيقة صالحة للتدريس لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية • هذا لا يعني أنه ينبغي تدريس كل مهارة في كل صف دراسي من صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية• كما طلب من المحكمين أن يضيفوا المهارات التي يرونها مناسبة وأن يجروا التعديلات اللازمة على صياغة المهارات• وبعد الاطلاع على ملاحظات المحكمين، تم إجراء التعديلات اللازمة، وحذفت المهارات التي لا تتناسب مع مستوى الطالبات•
إجراءات التحليل :
استبعدت الباحثة التدريبات التي لا تتعلق بمهارات التعرف على الترابط في النص مثل الأسئلة والتدريبات التي تهدف إلى اختبار قدرة الطالبات على فهم النص المقروء وتدريبات الإملاء والقواعد وفهم معاني المفردات• هذا ولقد تم تحديد أسئلة التعرف على الترابط في النص على النحو التالي :
1- أسئلة الربط بالإحالة :
وهي الأسئلة والتدريبات التي تطلب من الطالبات ما يلي:
• ربط ضمائر الرفع والنصب المنفصلة وضمائر الرفع والنصب المتصلة بالأسماء التي تعود عليها .
• ربط أسماء الإشارة بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
• ربط الأسماء الموصولة بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
• ربط ظروف المكان بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
• ربط ظروف الزمان بالاسم الذي تعود عليه في النص السابق .
2- أسئلة الربط بالإبدال :
وهي الأسئلة والتدريبات التي تطلب من الطالبات ما يلي :
• ربط كلمة بكلمة مرادفة سابقة تشير إليها .
• ربط كلمة تشير إلى الفئة العامة أو الصنف للإشارة بكلمة سابقة تنتمي .
• ربط كلمة عامة جامعة بكلمة سابقة محددة .
• ربط كلمات مثل كلاهما، كليهما، كل من، بعض، كل، جميع، القليل من، عدد من، عدة، جميع، كثير، الأول والثاني، اثنان بالأسماء التي تعود عليها .
3- أسئلة الربط بالحذف:
وهي الأسئلة والتدريبات التي تطلب من الطالبات ما يلي:
• ربط كلمات وأجزاء محذوفة بكلمات وأجزاء سابقة لها في النص .
4- أسئلة الربط بالأدوات:
وهي الأسئلة والتدريبات التي تطلب من الطالبات ما يلي :
• ربط المعطوف بالمعطوف عليه .
• ربط السبب بالنتيجة .
• ربط الزمان .
• ربط المستثنى والمستثنى منه والاستدراك .
5- أسئلة الربط الدلالي ) الربط بالألفاظ):
وهي الأسئلة والتدريبات التي تطلب من الطالبات ما يلي:
• استخراج كلمات من النص تشكل مجموعة دلالية واحدة .
• استخراج الكلمات المتكررة في النص .
باستخدام قائمة مهارات التعرف على الترابط في النص المذكورة سابقاً كمعايير للتحليل، تم تصنيف كل سؤال في كل درس وفقا لأنواع الترابط الخمسة .
نموذج لطريقة تحليل وتصنيف أنواع الترابط في النص .
النص
تحديد أولوياتك وأهدافك المالية :
أن أولويات الشخص (1) تعتمد في الغالب على سنه ، فمثلا الشاب (2) الذي(3) يبلغ 42 سنة، والذي (4) تخرج (5) لتوه (6) من الجامعة وبدأ (7) المرحلة العملية في حياته (Cool، يمكن أن تكون الأولوية (9) عنده (10) شراء سيارة ثم (11) التمتع بإجازة مريحة . بينما (12) تكون الأولوية (13) عند شخص (14) بين الثلاثين والخامسة والثلاثين من العمر شراء منزل، في حين (15) تكون الأولوية (16) عند شخص (17) بين الخامسة والأربعين والخمسين التمتع بتقاعد مريح .
أن شراء منزل والتمتع بإجازة وشراء منزل أو مساعدة أبنائنا على التعليم أو التمتع بتقاعد مريح (18)، كل هذه (19) تعتبر أهدافا (20) شخصية مهمة وبديهية، لكنها (21) لا بد أن ترتكز إلى قاعدتين (22) بسيطتين، غالبا ما ننساهما (23)، إنك تحتاج أولا إلى تحديد هدفك الشخصي (24)، هل هو (25) شراء سيارة أو شراء منزل أو التمتع بإجازة (26) ؟ أم إن كل هذه الأشياء (27) تمثل أهدافا شخصية (28)؟ عندما (29) نحدد أهدافنا نصبح جاهزين لتحديد أولوياتها (30)، مما (31) يساعدنا على تقدير ما ( 32) نحتاجه من المال للادخار والمدة الزمنية المحددة لهذا (33) الادخار• إن أهدافنا تتبلور عادة عبر مراحل (34) مختلفة من حياتنا، كما أن بعض الأهداف (35) تتطلب التزامات مالية أكبر من غيرها (36)، وكلما (37) خصصنا مزيدا من الوقت لتحقيق هدف شخصي كلما كنا أقل استعجالاً، حيث نستطيع من خلال ذلك (38) تقليل المخاطر التي (39) نتحملها نتيجة ( 40) لاستثمارنا إلى حد كبير .
الشخص = كلمة عامة ليس لها مرجع محدد•
(1)
الشاب = ربط ببديل وتعود على الشخص في رقم 1 . (2)
الذي = ربط بالإحالة وتعود على الشخص في رقم 2. (3)
والذي = الواو ربط الأدوات وتربط يبلغ وتخرج .
الذي = ربط بالحالة وتعود على الشخص في رقم 2 . (4)
تخرج = ربط بالإحالة حيث تعود التاء في أول الفعل على الشاب رقم 2 . هنا أيضاً ربط بالحذف لأن الفاعل محذوف. (5)
الهاء في لتوه = ربط بالإحالة وتعود على الشاب . (6)
وبدأ = الواو ربط بالأدوات وتربط تخرج وبدأ .
بدأ = تعود على الشاب، هنا ربط بالحذف لأن الفاعل محذوف (7)
حياته = الهاء ربط بالاحالة المتصل وتعود على الشاب . (Cool
الأولوية = ربط بالألفاظ (تكرار) . (9)
عنده تعود على الشاب في رقم 2 . (10)
ثم = الربط بالأدوات . (11)
بينما = ربط بالأدوات . (12)
الأولوية = ربط بالألفاظ . (13)
شخص = ربط بالألفاظ . (14)
في حين = ربط بالأدوات . (15)
الأولوية = ربط بالألفاظ (تكرار) وفي الوقت نفسه إحالة لاحقة تعود على التمتع بتقاعد مريح . (16)
شخص = ربط بالألفاظ (تكرار) . (17)
شراء منزل والتمتع بإجازة وشراء منزل أو مساعدة أبنائنا على التعليم أو التمتع بتقاعد مريح = ربط بالألفاظ (تكرار لما سبق) . (18)
كل هذه = ربط بالإحالة تعود على شراء منزل والتمتع بإجازة وشراء منزل او مساعدة أبنائنا على التعليم أو التمتع بتقاعد مريح . (19)
أهدافا = ربط بالإبدال ، تعود على شراء منزل والتمتع بإجازة وشراء منزل أو مساعدة أبنائنا على التعليم أو التمتع بتقاعد مريح . (20)
لكنها، لكن = ربط بالأدوات، الهاء = ربط بالضمير ويعود على أهداف . (21)
قاعدتين = إحالة لاحقة تعود على تحديد هدفك الشخصي في رقم 42 تحديد أولياتها في 30 . (22)
ننساهما = تعود على قاعدتين في 22 . (23)
هدفك الشخصي = ربط بالألفاظ (تكرار)، وأيضا إحالة لاحقة تعود على شراء سيارة أو شراء منزل أو التمتع بإجازة في 26 . (24)
هو = ربط بالإحالة ويعود إلى هدفك الشخصي في 24 . (25)
هذه = ربط بالإحالة وتعود على الأشياء . (26)
الأشياء = ربط بالإبدال، كلمة عامة تشير إلى كلمات محددة في 26 . (27)
أهدافاً شخصية = ربط بالألفاظ (تكرار)، ربط بالبدائل لأنها كلمة عامة تشير إلى كلمات محددة في 26 . (28)
عندما = ربط بالأدوات، تربط تحدد أهدافنا وتحديد أولوياتها . (29)
نحدد أهدافنا تحديد أولياتها تعودان على قاعدتين في 22 . (30)
مما = كلمة عامة تعود على تحديد أولوياتها في 30. (31)
ما = ربط بالإحالة (اسم موصول) . (32)
لهذا = ربط بالإحالة ويعود على الادخار . الادخار = ربط بالألفاظ (تكرار). (33)
مراحل = ربط بالابدال حيث استخدمت كلمة عامة تعود على المراحل التي حددت سابقاً في جمل مختلفة العشرين والثلاثين والخامسة والثلاثين والخامسة والأربعين والخمسين . (34)
الأهداف = ربط بالألفاظ (تكرار) وتعود على الأهداف التي حددت سابقا في 18و26 . (35)
غيرها = الهاء ربط بالإحالة ويعود على أهداف . (36)
كلما ربط بالأدوات حيث تربط خصصنا مزيدا من الوقت لتحقيق هدف شخصي وكنا اقل استعجالا . (37)
ذلك =ربط بالإحالة ويعود على أقل استعجالا . (38)
التي = ربط بالإحالة ويعود على المخاطر . (39)
نتيجة = تربط سبب بنتيجة حيث تربط الاستثمار بالمخاطر . (40)
هناك ربط بالألفاظ عن طريق اختيار كلمات تشكل مجموعة دلالية مثل: إن شراء منزل والتمتع بإجازة وشراء منزل أو مساعدة أبنائنا على التعليم أو التمتع بتقاعد مريح.
"استثمار، أموال، ادخار، شراء، التزام مالي ••• الخ"" . (41)
ربط بالألفاظ خاصة تكرار الألفاظ التي تشير إلى أفكار أساسية في النص مثل: "أهداف، هدف، شخص، أولويات". (42)

ــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
يمكن إجراء تطبيق على نصوص من المنهاج و تكوين قائمة تشمل هذه الأدوات و مدى ورودها في النصوص المقروءة و ربط الأسئلة المطروحة بهذه الأدوات لمساعدة المتعلمين على فهم هذه المسائل .....في سبيل الله




و لمن أراد الحصول عليه بصيغة Word ليستقيم به الجدول المرفوق بالبحث فعليه بالرابط التالي :


http://www.l5s.net/dlda0c54159.rar.html
أو من هنا
http://www.2shared.com/file/4754296/be05f9b9/290120091420064.html


عدل سابقا من قبل سفير اللغة و الأدب في الجمعة 18 سبتمبر 2009 - 18:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
sadafate




ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 27
نقاط : 5722
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء   بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2009 - 15:04

جزاك الله خيرا وانعم عليك بنعمة الايمان والاخلاص ودمت استاذا منيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث مهم حول أدوات الترابط في النص المقروء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل النص الأدبي
» النص الشعري الإبداعي (منقول)
» تلخيص شامل لأدوات الربط في النص...الجامع الوجز و المفيد لأدوات الربط
» النص التواصلي
» النص الإبداعي الرومانسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: