التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الجزائر الغالية
عضو ممتاز
عضو ممتاز
بنت الجزائر الغالية


انثى عدد الرسائل : 1141
العمر : 34
نقاط : 6141
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر Empty
مُساهمةموضوع: عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر   عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر Icon_minitimeالجمعة 30 يناير 2009 - 20:03

عن
أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله
عليةوسلم قال : " إن الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها،وحد حدودا فلا
تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا
تبحثوا عنها " . حديث حسن رواه الدارقطني وغيره .

*الشرح :
قوله
صلى الله عليه و سلم : - ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها - أي : أوجب
إيجابا حتميا على عباده فرائض معلومة وللهالحمد كالصلوات الخمس و الزكاة و
الصيام و الحج و بر الوالدين و صلة الأرحام و غيرذلك .
- فلا تضيعوها - أي : لا تهملوها إما بترك أوبالتهاون أو ببخسها أو نقصها.
- وحد حدودا - أي : أوجب واجبات و حددها بشروط وقيود .
- فلا تعتدوها - أي : لا تتجاوزوها
-
وحرم أشياء فلا تنتهكوها - حرم أشياء مثل الشرك وعقوق الوالدين و قتل
النفس التي حرمها الله إلا بالحق و الخمر والسرقة و أشياء كثيرة .
- فلا تنتهكوها - أي : فلا تقعوا فيها ، فأن وقوعكم فيها انتهاك لها .
- وسكت عنأشياء - أي : أي لم يفرضها و لم يوجبها و لم يحرمها .
- رحمة بكم - من اجل الرحمة و التخفيف عليكم .
-
غير نسيان - فإن الله تعالى لا ينسى كما قال موسى عليه الصلاة والسلام
-... لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى ]-طه52] فهو تركها جل وعلا رحمة
بالخلق ، و ليس نسيان لها .
- فلاتسألوا عنها - أي : لا تبحثوا عنها .
*فوائد هذا الحديث :
- حسن بيان الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث ساق الحديثبهذا التقسيم الواضح البين .

*ومن
فوائد هذا الحديث : إن الله تعالى فرض على عباده فرائض أوجبها عليهم على
الحتم و اليقين ، والفرائض قال أهل العلم : أنها تنقسم الى قسمين : فرض
كفاية ، و فرض عين . فأما فرض الكفاية : فأنه ما قصد فعله بقطع النظر عن
فاعله ، وحكمه إذا قام به من يكفي سقط عنالباقين ، و فرض العين هو : ما
قصد به الفعل و الفاعل ووجب على كل أحد بعينه ، فأماالأول فمثله الآذان و
الإقامة و صلاة الجنازة و غيرها .
و أما الثاني : فمثل الصلوات الخمس و الزكاة و الصوم و الحج .
و قوله - وحد حدودا - أي: أوجب واجبات محددة و معينة بشروطها

*فيستفاد
من هذا الحديث : انه لا يجوز للانسان ان يتعدى حدودالله ، و يتفرع من هذه
الفائدة انه لا يجوز المغالاة في دين الله ، و لهذا أنكر النبي صلى الله
علية وسلم على الذين قال أحدهم : - أنا أصوم و لا افطر ، وقال الثاني :
أنا أقوم ولا أنام ، و قال الثالث : أنا لا أتزوج النساء - أنكر عليهم و
قال : - و إما أنا فاصلي و أنام وأصوم و افطر و أتزوج النساء فمن رغب عن
سنتي فليس مني-

*ومن فوائد الحديث : تحريم انتهاك المحرمات لقوله - فلا تنتهكوها -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف :: المنتدى الديني-
انتقل الى: