الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
اختبارالفصل الثاني لمادة اللّغة العربيّة وآدابها
2009/2008
الشّعبة:السنة الثالثة لغات أجنبية ثلاث ساعات
المعامل: 05
النّص :
قال بدر شاكر السياب:
1. حديد" عتيق" "رصاص".....حديد 20 على مشرق منه أو مغرب
2. لك الويل من تاجر أشأم
3. و من خائض في مسيل الدم
4. و من جاهل أن ما تشتريه
5. لدرء الطوى و الردى عن بنيه
6. حديد عتيق رصاص حديد
7. حديد عتيق لموت جديد
8. حديد لمن كان هذا الحديد؟
9. لقيد سيولى على معصم
10. و نصل على حلمة أو وريد
11. لأطفال كورية البائسين
12. وأبناء بغداد و الآخرين
13. ~~~~~~~~~~~~~~~~~
14. ملام على العالم الأرحب
15. على الحقل و الدار و المكتب
16. ألا بلدة ليس فيها السماء
17. فلا قاذفات المنايا (تغير )
18. و لا من شظايا تسد الفضاء
19. سلام على العالم الأرحب 1/2
أولا : البناء الفكري:10 ن
1-عمن يتحدث الشاعر في بداية النص ؟01ن
2-النص حافل بالرموز استخرج بعضها و بين دلالاتها .02ن
3- أبرز عاطفة الشاعر في النص.02ن
4-أترى الشاعر رومانسيا حالما أم واقعيا في تحليله ؟01ن
5-حدد النمط الغالب في النص ذاكرا بعض مؤشراته.02ن
6- وضح ملامح العصر و البيئة كما يعكسها النص.02ن
ثانيا : البناء اللغوي:07ن
1- ما دلالة تنكير الأسماء : حديد ، رصاص، تاجر، قيد؟01ن
2- ما الغرض البلاغي للاستفهام في قوله"لمن كل هذا الحديد"؟01ن
3- اشرح الصورة البيانية و بين أثرها في المعنى :"فلا قاذفات المنايا تغير"02ن
4- أعرب ما سطر تحته إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.1،5ن
5- قطع الأسطر الأربعة الأولى ، سم البحر و التغيرات الطارئة عليها .1،5ن
ثالثا : التقويم النقدي:03ن
هل معاني النص تقليدية أم مبتكرة؟ مثل لذلك مبرزا ملمحا أو ملمحين تضمنا نزعة التجديد
2/2