التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم الاتساق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6208
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مفهوم الاتساق Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الاتساق   مفهوم الاتساق Icon_minitimeالسبت 29 أغسطس 2009 - 18:55

مفهوم الاتساق Bassma10
مفهوم الاتساق 9c5bfa10


أولا : مفهوم الاتساق
ننطلق من النص التالي:
نظلم العصر الأموي ونظلم معه تاريخ الأدب العربي إن زعمنا أن التجديد الذي تناول لفظ الشعر ومعناه، إنما حدث في العصر العباسي خاصة، فإن العصر الأموي قد كان عصر تجديد أيضا، بل قد كان عصر تجديد قوي في اللفظ والمعنى..." د.طه حسين/ نص القدماء والمحدثون.

الاتساق في اللغة ما كان على نظام واحد منتظم، وفي الاصطلاح صفة يتسم بها كل خطاب متجانس/منظم الوحدات، سواء كانت هذه الوحدات مفردات أو جمل، وهو ما يعني أن تكون هذه الوحدات منظمة ومتجانسة اعتمادا على مجموعة من العلاقات أو الروابط الشكلية.
أنواع الربط: الربط نوعان:
ربط مثنوي: هو ربط بين جملتين فقط..
مثال: نظلم العصر الأموي ونظلم معه تاريخ الأدب العربي.
الربط الجمعي: يربط بين جملتين أو أكثر.
مثال: نظلم العصر الأموي ونظلم معه تاريخ الأدب العربي إن زعمنا أن التجديد الذي تناول لفظ الشعر ومعناه، إنما حدث في العصر العباسي خاصة، فإن العصر الأموي قد كان عصر تجديد....
لاحظ عدد الجمل والروابط.
أنواع الربط:
1- الربط القريب: يربط بين الجمل التي بينها تقارب دلالي كبير.
نظلم العصر الأموي ونظلم معه تاريخ الأدب العربي.= لاحظ معنى الجملتين البسيطتين.
2- الربط البعيد: يربط بين جمل بينها تباعد دلالي واضح:
إن زعمنا أن التجديد الذي تناول لفظ الشعر ومعناه، إنما حدث في العصر العباسي خاصة، فإن العصر الأموي قد كان عصر تجديد أيضا.
لاحظ حديثه عن العصر العباسي وانتقاله للحديث عن عصر مختلف سابق له هو العصر الأموي.
تذكر أن الجمل السابقة وظفت الروابط لخلق الاتساق.
تأمل الجملة التالية:
فكان هناك شعراء يتخذون الغزل صناعة يصفون به لذاتهم وأهوائهم.
ليست هناك روابط شكلية، هناك اتساق لمنه لم يعتمد على الأدوات الرابطة، إنه اتساق مباشر، يسميه بعض اللغويين بالاتساق السياقي
لا يجوز العطف بين الجمل إلا لوجود قيد التناظر.
الإحالة:
تقدم الإحالة إلى قسمين:
إحالة مقامية، تحيل/ تشير إلى معنى ما خارج النص، بحيث يعتمد استحضار المعنى على القارئ .
إحالة نصية، تشير إلى معنى داخل النص وهي إما أن تدل على معنى سابق أو على معنى لاحق.
يعتمد الاتساق بالإضافة إلى الحروف الرابطة على الضمائر بأنواعها :
- الضمائر المتصلة والضمائر المنفصلة. (إذا لم تتذكر الضمائر يمكنك أن ترجع خطوة إلى الوراء راجعها في برنامج الإعدادي...!)
- أسماء الإشارة.
-تكرار بعض الألفاظ: لاحظ أن طه حسين يكثر من تكرار ألفاظ بعينها : العصر الأموي- التجديد- الشعر...
- شرح وتوضيح بعض الألفاظ..
-الانتقال من العام إلى الخاص: الانتقال من الحديث عن عصر كامل إلى الحديث مثلا عن غرض شعري واحد.
تذكر: إن المقصود بالاتساق هو التجانس والتماسك الشديد بين أجزاء النص ومكوناته، ولا يكون إلا بأدوات شكلية أو سياقية، والهدف هو الوصول إلى أقصى درجات الإقناع.


مفهوم الاتساق Adeeb_10


مفهوم الاتساق Wh_64110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
غزوة




انثى عدد الرسائل : 3
العمر : 66
نقاط : 5776
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مفهوم الاتساق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الاتساق   مفهوم الاتساق Icon_minitimeالخميس 4 فبراير 2010 - 16:54

santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الاتساق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الانسجام
» مفهوم التجربة الشعرية
» الاتساق النصّي.... دراسة تطبيقية
» الاتساق و الانسجام و الفرق بينهما
» روابط الاتساق و الانسجام "عرض مقدم بصيغة فلاش "FlashPlayer

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: