التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم Empty
مُساهمةموضوع: بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم   بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 9:29

بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم

س1/عملية التعليم لا تقتصر فقط على تقديم المعارف والمعلومات للطلاب فمن الضروري أن يكون المعلم على علم بنفسيات طلابه لكي يسهل التعامل معهم كمشاكل التدخين والسلوك العداوني وغيرها فهل انتهجت هذا المنهج وكيف ؟
ج/ على المعلم يجب أن يلم بنفسيات تلاميذه وهذه العملية تحتاج على القدرة على التعامل مع هذه الفئة العمرية من التلاميذ لكي يفهم نفسياتهم وذلك من خلال الأتصال بأولياء أمورهم وتكوين علاقة جيدة مع التلاميذ وآبائهم والاستفادة من آراء وملاحظات المرشد الطلابي عن أحوال التلاميذ ومتابعة التلاميذ داخل الصف وخارجه وكلما كان المعلم قريب من تلاميذه ومتفاعل معهم في جميع الأنشطة يسهل إيجاد الحلول المناسبة .
س2/هل اتبعت طرق معينة للتحسين من أدائك كمعلم ، خصوصاً بأنك تتعامل مع طبقة من الطلاب ممن يحتاجون إلى مراعاة خاصة وحيث أن هذه المرحلة بل في كل المراحل يجب أن تكون قدوة للتلاميذ ومثلهم الأعلى حيث أن أحبوك أطاعوك وان وثقوا بك اتبعوك فما تعليقك ؟ ج/ يجب على المعلم أن يحسن من أدائه بشكل مستمر وذلك من خلال الدورات الخاصة بالصفوف الأولية ، وكذلك الإطلاع على كل ما هو جديد في العملية التعليمية وأن ينوع في طريقة التدريس لما يناسب مستوى التلاميذ مع أهمية مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .
س3/ما هي الصفات الشخصية والمهنية التي يجب أن يتحلى بها المعلم ؟
ج/ يجب على المعلم بشكل عام في جميع المراحل الدراسية وخاصة في المراحل الأولية أن يكون:
1- لدية القدرة على التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولية .
2- أن يكون ملم ولديه معرفة بخصائص النمو لتلك المرحلة الدراسية
3- أن يكون قريب من شعور وإحساس التلاميذ
4-أن يكون لديه القدرة على اكتشاف الصعوبات التي تواجه التلاميذ ومساعدتهم
5- أن يكون قدوة لتلاميذه
6- أن يتصف بالأمانة والتحلي بالصبر ومراعاة حقوق التلاميذ .
س4/أصبح التعامل مع الوسائل التعليمية في هذا الوقت من الضرورات لضمان نجاح العملية التعليمة ،حيث أن الوسائل التعليمية موجودة من قدم التاريخ وأصبحت في تطور مضطرد مع تطوير عملية التربية والتعليم وأنت من ضمن المعلمين الذين انتهجوا هذا المنهج وسلكوا هذا المسلك لتسهيل عملية التربية والتعليم فما هي الوسائل التي اتبعتها في هذا المشروع ؟ لاشك أن العملية التربوية و التعليمية في الوقت الحاضر تحتاج إلى وسائل تعليمية مناسبة بحيث تجذب انتباه التلاميذ وذلك مع الاستفادة من التقنيات الحديثة ، فقد ركزت المدرسة على توفير الأجهزة مثل ( الحاسب الآلي ، والفيديو، وجهاز عرض الشفافيات في كل فصل )
س5/هناك أيضا مشاكل أخرى غير التي سبق وان ذكرناها أنفاً تواجه معلمين الصفوف الأولية كمشاكل الأسرة من طلاق أو فقر لبعض الطلاب أو مشكلة ولي الأمر من عدم متابعة أو مشاكل تخص التلميذ نفسه فهل واجهت مثل هذه المشاكل وكيف تعاملت معها ؟ج/ من أهم المشاكل التي تواجه معلم الصفوف الأولية :
1- عدم متابعة بعض أولياء الأمور ما يدونه المعلم في كراسة الواجبات المدرسية
2- عدم استيعاب لائحة تقويم الصفوف الأولية
3- التفكك الأسري ، وانشغال رب الأسرة عن متابعة أبنائه
وكان التعامل مع هذه المشكلات والتغلب على بعضها بعدة طرق منها :
الأتصال المباشر بأولياء الأمور وكذلك عن طريق مجلس الآباء والمعلمين ، ومن خلال الاستفادة من دور المرشد الطلابي من تفعيل دور البيت بالمدرسة ، تزويد أولياء الأمور من بداية العام الدراسي بنشرة عن لائحة المهارات وطريقة تقويمها .
س6/ هل هناك طرق اتبعتها لإدارة صفك من تنظيم ومقترحات وهل قادتك نحو النجاح (الإدارة الصفية) ؟
ج/ إدارة الصف بالنسبة للصفوف الأولية تحتاج إلى خبرة ودراية ومعرفة بخصائص النمو لتلك المرحلة الدراسية وعلى المعلم أن يهتم بنفسيات التلاميذ ومشاكلهم ومستوياتهم وما يميز إدارة الصف في تلك المرحلة هو قدرة المعلم على التعامل بلطف وسعة صدر ويكون ذلك من أول لقاء مع تلاميذه ولكي يحقق المعلم إدارة ناجحة للصف هناك بعض التنظيمات يجب على المعلم أن يهتم بها داخل الصف :
1- أن يكون الصف مناسب لعدد الطلاب
2- أن يهتم بالوسائل التعليمية داخل الصف
3- أن ينظم الصف ويجمله باللوحات المفيدة
4- أن يعود التلاميذ على الاهتمام بالصف ونظافته
5- أن يعود التلاميذ على الآداب والسلوك الحسن
6- أن يعمل على تدوير وتغير أماكن التلاميذ داخل الصف بشكل مستمر مع مراعاة طلاب ذوي الحاجات الخاصة وذلك ليزيد من الألفة والتعاون بين التلاميذ
س7/ما هي الدورات التي سبق وإن التحقت بها؟ج1/ دورة الصفوف الأولية / دورة في التقويم والقياس / دورة عن الجودة الشاملة / دورة أدوات وتقنيات التحسين المستمر / دورة في التعداد السكاني .
س8/سبق والتحقت بدورة عن الصفوف الأولية فهلا أخبرتنا مضمونها؟
ج/ كيفية التقويم وكيفية معالجة الضعف الدراسي والفروق الفردية بين الطلاب والطرق الحديثة في عملية تعليم الصفوف الأولية وكل ما يتعلق بالصفوف الأولية.
س9/عام 1420هـ حضرت دورة في التقويم والقياس فما الهدف منها وما مضمون تلك الدورة
ج/ التقويم والقياس لا يتناول جانبا واحدا من جوانب التلميذ بل يمتد ليشمل جميع جوانب النمو المعرفي والجسمي والاجتماعي وكان الهدف من التقويم هو التمكين من تقديم خبرات تربوية مناسبة للدارس تساعده على مواجهة حاجاته المتطورة .
وكان من مضمون تلك الدورة هو عن مفهوم التقويم والقياس ، تقويم التحصيل لجوانب المنهج ، تقويم التلاميذ للقدرات العقلية والإستعداد الأكاديمي وقياس كفاءة المعلم بالأثر الذي يحدثه في التلاميذ .

برنامج الجودة الشاملة المقامة عام 1422هـ كان له الايجابيات الواضحة في كثير من المدارس والقائمين عليه فهل أضفى ذلك شيء جديد على الأستاذ محمد وما هو ؟ نعم أضاف الكثير في مجال عملي فقد اهتمت الجودة بشكل شامل بالعملية التعليمية لكي تشمل المعلم والتلاميذ من حيث الاهتمام بالتحسين المستمر في العملية التعليمية وتعكس ذلك بشكل واضح على مستوى التلاميذ .
س11/أستاذ محمد :هلا تحدثت لنا عن إنجازاتك التي قمت بها لتفعيل الحركة التعليمية ؟
ج/ من الإنجازات التي كان لها الأثر الكبير/ تفعيل الوسائل التعليمية داخل الصف وخارجة وتنوعها ومشاركة الطلاب في إعداد الوسائل التعليمية .
س12/لقد اطلعت شخصياً على لوحات تعليمية من شفافيات وبطاقات وغيرها من إعدادك فهل حققت تلك الإعدادات الفائدة المبتغاة لدى الطلاب وهل بدت ملموسة ؟ج/ اللوحات التعليمية من شفافيات وبطاقات وغيرها نعم حققت الكثير من الفائدة التعليمية والتربوية على الطالب في سرعة إيصال المعلومات وتشويق الطالب وشد انتباهه إلى الدرس على سبيل المثال البطاقات كان لها أثر كبير وواضح في حفظ الحروف وإتقان قراءتها لكون الطالب يحتفظ بها وتعلق على جيبه حتى يعطى حرف آخر وهكذا .
س13/هل هناك أنشطة لا صفية ساهمت بها على مستوى المدرسة وإن وجد فما هي ؟ج/ أجد أكثر ما يشد الطلاب ويضفي عليهم روح المتعة والفائدة هي الرحلات التي تنظمها المدرسة ويقوم بها معلم الصف ويكون التلميذ أكثر ارتباطا بالمعلم _ كذلك المسابقات المنهجية التي تشمل المسابقات الرياضية والثقافية وخاصة ما يقدمه التلاميذ من إبراز مواهبهم من خلال تلك المشاركات .
س14/ما هي الصعوبات التي واجهتك في مسيرتك التعليمية وخاصة انك تتعامل مع الطبقة الأولى من مراحل التعليم وتعتبر أصعب المراحل التعليمية ؟ج/ الصعوبات بدأت تقل في السنوات الأخيرة لكون أن الطالب يجد تهيئة من خلال إدخاله من خلال إدخاله في المرحلة التمهيدية ( الروضة ) وكذلك من خلال برنامج الأسبوع التمهيدي .
س15/ما هي النتائج الايجابية من الرحلات والزيارات التي طالما أعددت لها وساهمت في تنفيذها ؟ج/ لقد نوهت في السؤال السابق عن أهمية الرحلات والزيارات وخاصة الرحلات الترفيهية لطلاب الصفوف الأولية كان لها أثر كبير في توثيق العلاقة بين المعلم وتلاميذه واكتشاف المواهب والتعرف على مشاكل التلاميذ ونقل الطالب من الجو المدرسي إلى أجواء أكثر جذب للطلاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
bhihi




ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 37
نقاط : 4305
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم   بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم Icon_minitimeالجمعة 8 فبراير 2013 - 15:12

10000000000000MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض المناهج لتحسين التواصل بين الأستاذ والمتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في المناهج
» المناهج المخففة
» طلب من الأستاذ المشرف
» جمع ما توافر لدينا من أدلة الكتب و المناهج لجميع الشعب
» كتاب دليل الأستاذ آداب وفلسفة / تسيير واقتصاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  علاقة الأستـــاذ بالتلميـــــــذ -
انتقل الى: