الفئة المستهدفة: الثانية آداب وفلسفة
النّصّ: قال المتنبي:
1- لا اِفتِخارٌ إِلّا لِمَـــــــن لا يُضامُ مُدرِكٍ أَو مُحـــارِبٍ لا يَنــــامُ
2- لَيسَ عَزماً ما مَرَّضَ المَرءُ فيهِ لَيسَ هَمّاً ما عاقَ عَنهُ الظَـلامُ
3- وَاِحتِمـــالُ الأَذى وَرُؤيَةُ جاني ـهِ غِذاءٌ تَضوى بِهِ الأَجســامُ
4- ذَلَّ مَــــن يَغبِطُ الذَليــــلَ بِعَيشٍ رُبَّ عَيشٍ أَخَـــفُّ مِنهُ الحِمامُ
5- كُلُّ حِـــلمٍ أَتى بِغَيــــرِ اِقتِـــدارٍ حُجَّــــةٌ لاجِـــــئٌ إِلَيهـا اللِئـامُ
6- مَن يَهُـــــن يَسهُلِ الهَوانُ عَلَيهِ مـــــــا لِجُرحٍ بِمَيِّتٍ إيـــــــلامُ
7- ضاقَ ذَرعاً بِــأَن أَضيقَ بِهِ ذَر عاً زَماني وَاِستَكرَمَتني الكِرامُ
8- واقِفاً تَحتَ أَخمصَي قَدرِ نَفسي واقِفاً تَحتَ أَخمصيّ الأَنـــــامُ
إثراء الرصيد اللغوي:
الحمام: الموت، يُضام:يظلم، تضوي: تهزل، تضعف، أخمصي:باطن القدم، الأنام:الخلق.
أ –البناء الفكري:
-1 تضمّن النّص بعض مظاهر التجديد .علّل؟.
-2 كيف تجلت نفسيّة المتنبي من خلال الأبيات، و لمّ لقب ب " المتنبي" ؟.
-3 اشرح معنى البيتين الخامس والسّادس؟.
4 - حدّد النمط الغالب على النّص؟ وما مؤشراته؟
ب –البناء اللغوي:
1- ورد في البيت السّادس لون بيانيّ استخرجه، وبيّن نوعه و سرّ بلاغته؟.
2- أعرب ما تحته خطّ في النّص؟
3- استخرج من النص أسلوب قصر و بيّن نوعه و طريقته؟
4- قطع البيت السّادس و حدّد قافيته و حروفها و حركاتها؟
مع تمنياتي لكم بالتوفيق
حكمة الطالب:
الدّنيـــا خمس أشياء: فرح، حزن، نجاح، حب، دعاء.
أتمنى لكـــم الأولى، و أبعد عنكم الثانيّة، و أن تسعــوا للثالثة، ولكم منّي الرّابعة، و أن تذكروني في الخامسة.