للأمانة العلمية هذا الموضوع منقول عن أحد أساتذة الأدب العربي"أبو أيمن" بإحدى ثانويات القطر الجزائري :
حيث يقول :
""سأحاول من خلال هذه المساحة تقديم إعراب لألفية ابن مالك في النحو ، حتى تكون الفائدة مزدوجة إن شاء الله نتعلم من خلالها الإعراب ، ونتعرف أيضا على قواعد النحو كما نظمها ابن مالك .
وسأحاول جاهدا كي أقدم كل يوم بيتا واحدا وما ذلك إلا رغبة في تحصيل أفضل وأحسن ، إذ مطالعة أعراب بيت واحد مع التدبر فيه والتأمل أفضل من قراءة عشرة أبيات بإعرابها من دون تدبر""
( قال محمد هو ابن مـــــــــالك ... أحمد ربى الله خير مالــــك )
( مصليا على النبى المصطفى ... وآله المستكملين الشــرفا )
( وأستعين الله في ألفيــــــــــة ... مقاصد النحو بها محويــــة )
( تقرب الأقصى بلفظ موجـــــــز ... وتبسط البذل بوعد منجــز )
( وتقتضي رضا بغير سخـــــــــط ... فائقة ألفية ابن معــــــــط )
(وهو بسبق حائز تفضيـــــــــــلا ... مستوجب ثنائى الجميــلا )
( والله يقضي بهبات وافــــــــــرة ... لي وله في درجات الآخرة )
1
_ ( قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربى الله خير مالك )
قال : فعل ماض مبنى على الفتح .
محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره
هو : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ابن : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف
مالك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
أحمدُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) .
ربي : مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدره على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال آخر الكلمة بالحركة المناسبة للياء .وهو مضاف .
والياء : ياء المتكلم في محل جر مضاف إليه.
الله : لفظ الجلاله عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره.
خير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
مالك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
ملاحظة: يجوز في إعراب لفظ الجلاله الله ، على أنه بدل من (رب)
والله أعلم.
2 _(مصليا على الرسول المصطفى ... وآله المستكملين الشرفا )
مصلياً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
على الرسول : جار ومجرور متعلق بمصلياً .
المصطفى : نعت للرسول مجرور وعلامة جره الكسره المقدره على الألف منع من ظهورها التعذر
وآله : معطوف على الرسول وهو مضاف .
والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
المستكملين : نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
الشرفا : مفعول به للمستكملين (لأنه اسم فاعل واسم الفاعل يعمل عمل الفعل ) .
3_(وأستعين الله في ألفية مقاصد النحو بها محوية )
وأستعين : الواو : حرف استئناف .
أستعين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .والفاعل ضمير مستتره فيه وجوباً تقديره ( أنا)
الله : لفظ الجلاله مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
في ألفية : جار ومجرور متعلقان باستعين .
مقاصدُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره وهو مضاف .
النحو: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
بها : جار ومجرور متعلقان بمحويه .
محوية : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
4_(تقرب الأقصى بلفظ موجز ... وتبسط البذل بوعد منجز )
تقرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الألفية.
الأقصى : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدره على آخره منع من ظهورها التعذر.
بلفظ : الباء : حرف جر .
لفظ : اسم مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره.
موجز : صفة (للفظ) مجرورة وعلامة جرها الكسره الظاهره على آخره .
وتبسط : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الألفية.
البذل : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره .
بوعد : جار ومجرور .
منجز : صفة مجروره وعلامة جرها الكسره الظاهره على آخره
5_(وتقتضي رضا بغير سُخط ....فائقة ألفية ابن معطي)
وتقتضي :الواو: حرف عطف
تقتضي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدره على آخره منع من ظهورها الثقل . والفاعل ضمير مستتر تقديره هي
رضا : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره .
بغير : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نعت لرضي .(شبه الجملة في محل نصب نعت) وغير مضاف.
سخط :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره .(والقاعدة تقول أن الإسم بعد غير يعرب دائما مجرورا بالإضافة)
فائقة : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على أخره
وفاعل فائقة ضمير مستتر تقديره هي.
ألفية : مفعولاً به لـ(اسم الفاعل فائقة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره وهو مضاف
ابن :مضاف إليه مجرور وعلامةجره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف .
معطي : مضاف إليه مجرور .
ملاحظة: ابن معطي الجزائري هو نحوي سبق ابن مالك في نظم ألفية في النحو ولكنها لم تشتهر مثل شهرة ألفية ابن مالك . وابن مالك يعترف بسبق ابن معطي في ذلك .
6_ (وهو بسبق حائز تفضيلا .... مستوجب ثنائي الجميلا)
وهو : الواو : استئنافية .
هو: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ يعود على ابن معط
بسبق : (جار ومجرور)متعلقان بحائز .
حائز : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .وفاعل حائز (اسم الفاعل) ضمير مستتر تقديره هو
تفضيلا : مفعولاً به لاسم الفاعل (حائز) منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره
مستوجب : خبر ثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على آخره وفاعل مستوجب ( اسم الفاعل) ضمير مستتر تقديره هو
ثنائي : مفعولاً به لاسم الفاعل (مستوجب) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة عاى ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء . و هو مضاف.
الياء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
الجميلا : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره( والألف للإطلاق)
7_(والله يقضي بهبات وافرة ... لي وله في درجات الآخرة )
الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره
يقضي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدره على آخره منع من ظهورها الثقل.والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
وجملة : ( يقضي) خبر للمبتدأ ( لفظ الجلاله : الله) .
بهبات : الباء حرف جر . هبات اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره و ( الجار و المجرور ) متعلقان بيقضي .
وافره : نعت لهبات مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
لي:جار وجرور
ولـه : الواو حرف عطف . له : جار ومجرور
في درجات: في حرف جر . درجات : اسم مجرور بفي وهو مضاف .
( لي وله في درجات ) متعلقات بيقضي .
الآخرة : مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة ا لظاهره على آخره .