الشعبة : علوم تجريبية ، رياضيات ، تقني رياضي
المدة : ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية وآدابها
قال مفدي زكرياء :
وطـن يعز على البقاء و ما انقضـى
رغـم البـلاء عـن الـبـلـى مـتمنعـا
لم يـرض يــوما بالوثـاق ولم يـــزل
مـتـشامـخـا مـهـمـا الـنـكال تـنوعا
هــذي الجبال الــشـاهـقـات شـواهـد
سخرت بمن مسخ الحقائق وادعى
تـلـك الـجـزائـر تصنع اسـتـقـلالـهـا
تخذت له ، مهج الضحايا مصنعا
.
طاشت بها الطرقات فاختصرت لها
مـهـج المنايـا للـسـيـادة مـهـيـعــا
و امتصها المتـزعـمون فأصـبحــت
شـلوا بـأنـيـاب الـذئـاب مـمـزعـا
و إذا السياسـة لـم تـفـوض أمـرهــا
للـنـار كـانـت خـدعـة و تصنعها
إنّي ( رأيت الكون) (يسجد خاشعا)
للحـق والـرشـاش ، إن نطقا معا
شعـب الجزائر قال في اسـتـفتـائـه
(لا لن أبـيـع من الجزائر إصبعــا)
و اختار يوم الاقـتراع نـوفـمبــرا
فـمضى و صمّم أن يثور و يقرعا.
شرح المفردات : شلو : مفرد جمعه أشلاء/ ممزع : ممزق
المطلوب :
أ) البناء الفكري :
- تناولت القصيدة تصميم الجزائر على افتكاك استقلالها و استعادة كرامتها .وضح ذلك.
- لخص النص في فكرة عامة ثم في أفكار أساسية محددة بعدد الأبيات.
- لماذا ربط الشاعر بين التضحية و الاستقلال و بين الحق والحريّة ؟
- في أي لون شعري تصنف هذا النص ؟ علل إجابتك.
- زاوج الشاعر بين جلال المعنى و جمال المبنى وضح و علل مستشهدا.
- ما نمط النص ؟ علّل .
ب) البناء اللغوي :
- ما المعاني التي أفادتها إذا في القصيدة و ما إعرابها في البيت السابع.
- النص حافل بالبيان ، عيّن صورة من الأبيات الثلاثة الأولى و اشرحها مبرزا دورها في الكلام.
- أعرب ما بين قوسين.