ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي
المستوى : 3 ع ت و 3 تق
السند : قال أيليا أبو ماضي
01
. كن بلسماً إن صار دهرك أرقما***** وحــلاوة إن صار غيرك علقما
02. إن الحيـاة حبتـك كلَّ كنوزها***** لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما ...
03. أحسـنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا***** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همـى ؟
04. مَنْ ذا يكافـئُ زهـرةً فواحـةً***** أو من يثيـبُ البلبـلَ المتـرنما ؟
05. عُدَّ الكرامَ المحسنيـن وقِسهـمُ***** بهمـا تجـد هـذين منهم أكرما
06. يا صاحِ خُذ علم المحبـة عنهما***** إني وجـدتُ الحـبَّ علمـا قيما
07. لو لم تَفُحْ هذي ، وهـذا ما شدا***** عاشتْ مذممـةً وعـاش مذمما
08. فاعمل لإسعاد الـورى وهنائهم***** إن شئت تسعـد في الحياة وتنعما
09. أيقظ شعـورك بالمحبة إن غفا***** لولا الشعور الناس كانوا كالدمى
10. أحبب فيغدوا الكوخ كونا نيـرا***** أبغض فيمسي الكون سجنا مظلما
إثراء الرصيد اللغوي : البلسم : دواء ، أرقم : ثعبان خبيث يخالط سواده بياض ، علقم : نبات شديد المرارة ، حبتك : أعطتك ،
همى الغيث : تساقط بغزارة ، عدّ : احسب وأحص عددهم ، الورى : الناس
الأسئلــــة : الجزء الأول ( 14 )
Ι- البناء الفكري :01. إلى ما يدعو الشاعر ؟
02. النزعة الإنسانية جلية في النص ، وضح ذلك .
03. يبرز النص اتجاه الشاعر ، ما هو ؟ وما هي مظاهره في النص ؟
04. أترى دعوة الشاعر إنسانية عالمية أم محلية خاصة ؟ علل .
البناء اللغوي : 01. أي الأسلوبين ( الخبر أو الإنشاء ) كان الأكثر شيوعا في النص ؟ ولماذا ؟
02. لم استعمل الشاعر ضمير المخاطب ؟
03. استخرج من النص مقابلة وبين أثرها .
04. بم يوحي لك استعمال الشاعر للمنادى المرخم في البيت السادس ؟
05. يميل الشاعر إلى التشخيص ، في البيت التاسع نموذج منه استخرجه وبين نوعه .
الجزء الثاني ( 06 )
الوضعية الإدماجية عالج إحدى الوضعيتين على الخيار
الوضعية الأولى : « العدل من المبادئ الأساسية التي دعا إليها الإسلام قرآنا وسنة » . اكتب موضوعا تبرز فيه أهمية العدل و أثره على الفرد والمجتمع مستدلا
بما تحفظ من آيات قرآنية أو أحاديث نبوية موظفا فيه صورة بيانية
ومحسنا بديعيا .
الوضعية الثانية : « دعت الديانات السماوية إلى تعزيز قيم التسامح الديني وأكد الواقع إمكانية التعايش بين الأديان لأنها من مصدر واحد تحمل نفس المقدسات »
تحدث عن هذا الموضوع في فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا مبرزا
أثره على الإنسانية مستشهدا بما درست في نشاط المطالعة .