التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الفصل الثاني المستوى : 3 ع ت و 3 تق ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6287
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

اختبار الفصل الثاني  المستوى : 3 ع ت و 3 تق  ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الثاني المستوى : 3 ع ت و 3 تق ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي   اختبار الفصل الثاني  المستوى : 3 ع ت و 3 تق  ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي Icon_minitimeالسبت 19 أبريل 2008 - 19:48

ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي
المستوى : 3 ع ت و 3 تق


السند : قال أيليا أبو ماضي
01
. كن بلسماً إن صار دهرك أرقما*****  وحــلاوة إن صار غيرك علقما
02. إن الحيـاة حبتـك كلَّ كنوزها*****  لا تبخلنَّ على الحياة ببعض ما ...
03. أحسـنْ وإن لم تجزَ حتى بالثنا***** أيَّ الجزاء الغيثُ يبغي إن همـى ؟
04. مَنْ ذا يكافـئُ زهـرةً فواحـةً*****  أو من يثيـبُ البلبـلَ المتـرنما ؟
05. عُدَّ الكرامَ المحسنيـن وقِسهـمُ***** بهمـا تجـد هـذين منهم أكرما
06. يا صاحِ خُذ علم المحبـة عنهما***** إني وجـدتُ الحـبَّ علمـا قيما
07. لو لم تَفُحْ هذي ، وهـذا ما شدا***** عاشتْ مذممـةً وعـاش مذمما
08. فاعمل لإسعاد الـورى وهنائهم***** إن شئت تسعـد في الحياة وتنعما
09. أيقظ شعـورك بالمحبة إن غفا***** لولا الشعور الناس كانوا كالدمى
10. أحبب فيغدوا الكوخ كونا نيـرا*****  أبغض فيمسي الكون سجنا مظلما


إثراء الرصيد اللغوي :
البلسم : دواء ، أرقم : ثعبان خبيث يخالط سواده بياض ، علقم : نبات شديد المرارة ، حبتك : أعطتك ،
همى الغيث : تساقط بغزارة ، عدّ : احسب وأحص عددهم ، الورى : الناس

الأسئلــــة :
 الجزء الأول ( 14 )
Ι- البناء الفكري :
01. إلى ما يدعو الشاعر ؟
02. النزعة الإنسانية جلية في النص ، وضح ذلك .
03. يبرز النص اتجاه الشاعر ، ما هو ؟ وما هي مظاهره في النص ؟
04. أترى دعوة الشاعر إنسانية عالمية أم محلية خاصة ؟ علل .

البناء اللغوي :
01. أي الأسلوبين ( الخبر أو الإنشاء ) كان الأكثر شيوعا في النص ؟ ولماذا ؟
02. لم استعمل الشاعر ضمير المخاطب ؟
03. استخرج من النص مقابلة وبين أثرها .
04. بم يوحي لك استعمال الشاعر للمنادى المرخم في البيت السادس ؟
05. يميل الشاعر إلى التشخيص ، في البيت التاسع نموذج منه استخرجه وبين نوعه .

الجزء الثاني ( 06 )
الوضعية الإدماجية
عالج إحدى الوضعيتين على الخيار
الوضعية الأولى : « العدل من المبادئ الأساسية التي دعا إليها الإسلام قرآنا وسنة » . اكتب موضوعا تبرز فيه أهمية العدل و أثره على الفرد والمجتمع مستدلا
بما تحفظ من آيات قرآنية أو أحاديث نبوية موظفا فيه صورة بيانية
ومحسنا بديعيا .

الوضعية الثانية : « دعت الديانات السماوية إلى تعزيز قيم التسامح الديني وأكد الواقع إمكانية التعايش بين الأديان لأنها من مصدر واحد تحمل نفس المقدسات »
تحدث عن هذا الموضوع في فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا مبرزا
أثره على الإنسانية مستشهدا بما درست في نشاط المطالعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفصل الثاني المستوى : 3 ع ت و 3 تق ثانوية ديدي صالح - الزقم - الوادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الثالث ج م آداب ثانوية عين صالح
» اختبار الفصل الثاني 3 تر ثانوية حمدان خوجة
» اختبار الفصل الثاني ع ت ثانوية رواشد ميلة
» اختبار الفصل الثاني / 2 تقني رياضي / ثانوية بتمالوس
» اختبار الفصل الثاني ثانوية العقيد بوقرة شلف رياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: