الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية غليزان.
المدة: أربع ساعات
.
ثانوية سيدي امحمد بن علي الجديدة
.
الإختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها.
السنة الثالثة شعبة الآداب و الفلسفة.
النص :
ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟.......................... و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة( وقّعتها الحيـــــــــــــاة).......................... لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي ...........................كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة ...........................إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل ...........................كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب ............................و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا ...........................تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا ............................و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه .............................(فما هو بالرجل الألمــــــــــــــــعي)
10- بني وطني من أنا في الوجــود ..............................و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر................................ ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه .................................لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلو لاكم لم أكن بخطيــــــــــب ..................................و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14 - فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف ................................و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)
الأسئلة: - البناء الفكري1- لخص الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
3- وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
4- حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
5- كرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
-
البناء اللغوي 1- علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
2- عين دلالة (لولا) في البيت الـثالث عشر(13).
3- وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
4- في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
5- حدد معاني حروف الجر في البيت التاسع و محل الجمل بين قوسين .
التقويم النقدي: قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185)
1- قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو كان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
.../..
الوضعية الإدماجية:أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى: أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُكتب فقرة ( في 150 كلمة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة ، مستعينا بقيم التفاؤل و المحبة عند أبي ماضـي ، معتمدا على النمط الحجاج موظفا ما تراه مناسبا من التشبيهات و التقسيم و المجاز .
الوضعية الإدماجية الثانية:" إن حماية البيئة مسؤولية مشتركة ، تخص الجميع : حكومات و منظمات غير حكومية و جمعيات وأفراد،لان الخطر المحدق يهدد كوكبنا الذين نعيش فيه ، و تضافر جهود الجميع هو المخرج الوحيد من هذا المأزق "
- أكتب فقرة - لا تتعدى عشرة أسطر – توضح فيها دورك كمثقف في حماية البيئة و نشر الثقافة البيئية معتمدا النمط الحجاجي و موظفا المجاز و الجمع و معاني مختلفة لـ : إذ إذا إذن حينئذ .
وفقكم الله
أستاذ المادة :
يونسي العربي