التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس التمييز بين التقدم والتخلف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أيمن
عضو ممتاز
عضو ممتاز
أبو أيمن


ذكر عدد الرسائل : 1258
العمر : 114
** : 3
نقاط : 6329
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

درس التمييز بين التقدم والتخلف Empty
مُساهمةموضوع: درس التمييز بين التقدم والتخلف   درس التمييز بين التقدم والتخلف Icon_minitimeالخميس 24 أبريل 2008 - 21:40

الوحدة التعلمية الأولى: واقع العالم الاقتصادي
الوضعية التعلميةالأولى:مفهوم التقدم والتخلف
الإشكالية هناك تنوع وتباين بالنسبة لتعريف التخلف والتقدم غير أنه ينبغي أخذ مجموعة من المؤشرات بعين الاعتبار عند تحديد المفهومين أو تصنيف البلدان اقتصاديا فما أوجه الشبه والاختلاف بين تلك التعاريف ؟ والمعايير والمؤشرات المعتمدة في تصنيف البلدان ؟
السندات:
السند الاول: لقد تعددت التعريفات

مفهوم التخلف: التخلف مصطلح يطلق على الدول التي تشهد تخلفا حضاريا اجتماعيا واقتصاديا أو هو عدم القدرة على الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية مما ينتج انخفاض في مستويات الدخل وتدني في مستوى المعيشة ويعرفه البعض على كونه مجموعة من الظواهر المعقدة التي أنتجت عدم التكافؤ بشكل حاد بين الثروة أي الإمكانيات والفقر أي الحالة الاجتماعية
مفهوم التقدم: هو التطور والازدهار والرقي وهو حالة للتحول نحو الأفضل والانتقال إلى مستوى أرقى كنتيجة لحسن استغلال الموارد مع امتلاك القدرة على التطور والتفوق في جميع الميادين , قوة مالية تفوق علمي تطور تكنولوجي ويظهر أثره في جميع المجالات
*-مفهوم العالم المتقدم وتحديده: هو مجموع الدول المتطورة والغنية المزدهرة في شتى الميادين زراعة –صناعة-تجارة-شؤون اجتماعية –مالية-ثقافية-عسكرية تضم الدول الاشتراكية والرأسمالية على حد السواء جامعهما الصناعة والتفوق العلمي والتقني (التكنولوجي) وهي ثلاث عوالم عالم متقدم جدا وتمثله الو م أ اليابان وعالم متقدم نسبيا وتمثله فرنسا-بريطانيا كندا وعالم متقدم متخلف وتمثله اسبانيا دول أوربا الشرقية والوسطى تقع كل الدول المتقدمة في النصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية أي شمال مدار السرطان ويطلق عليها أحيانا بعالم الشمال
*-خصائصه: *-ارتفاع مستوى المعيشة ومن ثم ارتفع متوسط الدخل الفردي
*- وفرة الإنتاج الصناعي فزاد الطلب على الكماليات
*- الحد من التزايد الديمغرافي الذي لايتعدى0.8 بالمائة ولا يسكن به إلا 28 بالمائة
*- ارتفاع الإنتاج الغذائي ووفرته 56 بالمائة من الإنتاج العالمي
*- تحسين مضطرد للقاعدة المادية والتكنولوجية والتسيير الحسن والدقيق للمؤسسات المالية والتجارية بحيث يسيطر على 70 بالمائة من التجارة العالمية كما يسيطر على المؤسسات العالمية كصندوق النقد الدولي والبنك العالمي للإنشاء والتعمير
أسباب تطوره: *- السيطرة الاستعمارية المباشرة خلال 4 قرون
*- السيطرة الاقتصادية والمالية إذ أصبحت أسعار المواد الأولية تحدد في باريس ولندن كما استطاع التحكم في النظامين النقدي والتجاري ومن ثمة احتكارهما
*- دور الشركات متعددة الجنسيات والخدمات *- الاستقرار السياسي الداخلي خاصة بعد الح الع 2*- التعاون الفعال في إطار المنظمات الاقتصادية التي أوصلت بعض الدول إلى مرحلة الاندماج الكلي
مـشـاكله:*- الأزمات الاقتصادية الدولية الدورية *- إضرابات العمال *- مشكل البطالة*- المنافسة البينية *- التبعية للخارج في المواد الأولية *- التلوث بالإضافة إلى المشاكل الاجتماعية
مفهوم العالم المتخلف:هو مجموع الدول التي لم تصل إلى مرحلة التطور الاقتصادي الذي يتميز بنمو التصنيع أو بعبارة أخرى هو الدول التي خضعت للهيمنة الاستعمارية طويلا وتشكل هذه الدول ثلاثة أرباع العالم ويمكن تقسيمه إلى ثلاثة عوالم مختلفة عالم متخلف متقدم ويمثله الدول الغنية كالسعودية عالم متخلف نسبيا وتمثله الجزائر وعالم متخلف جدا جدا ويطلق عليه العالم الرابع وهو الدول أكثر فقرا في إفريقيا آسيا
خصائصه: يمثل 72 بالمائة من مجموع السكان الزيادة الطبيعية مرتفعة جدا 3.1 بالمائة *- انخفاض المستوى المعيشي للسكان أكثر من 500 دولار سنويا *- يمتاز بغلبة عنصر الشباب يعتمد أساسا على الاقتصاد الزراعي دون الاهتمام بالقطاع الصناعي *- اعتماده على الموارد الخام التي تباع بشكلها الخام وبأسعار زهيدة ثم تستورد مصنعة بأسعار مرتفعة *- ندرة رأس المال
مشاكله وأسباب تخلفه:
1/اقتصاديا: انخفاض متوسط الدخل *- اختلال توزيع القطاعات الاقتصادية *- التبعية الاقتصادية نتيجة سيطرة الشركات المتعددة الجنسيات *- نقص رؤوس الأموال وعدم وجود الادخار
2/الأسباب الاجتماعية والثقافية: الانفجار السكاني *- البطالة *-سوء الحالة الصحية *- المستوى التعليمي وارتفاع نسبة الأمية 800 مليون أمي منهم 60 مليون في الوطن العربي
3/الطبيعية والجغرافية: المناخ *-زراعة قليلة الإنتاج 35 قنطار للهكتار الواحد في الدول المتقدمة 80 قنطار للهكتار الواحد هذا بالإضافة إلى أسباب أخرى ذاتية
معايير التصنيف: يمكن تصنيف دول العالم المتقدم والمتخلف حسب المعايير التالية
المعاييرالاقتصادية: *- قوة أو ضعف التطور الصناعي خاصة منها نسبة العاملين فيه مابين 40 إلى 50 في المائة بالنسبة للبلدان المتقدمة *-الدخل الوطني مرتفع في الدول المتقدمة ومنخفض في الدول المتخلفة *- سوء أو حسن استغلال الموارد الطبيعية والبشرية خاصة الثروة المائية 60 بالمائة في الدول المتقدمة أما الطاقة الكهرومائية فلا تستغل إلا في حدود 1 بالمائة في إفريقيا 3 بالمائة في أمريكا الجنوبية و13 بالمائة في آسيا *- قوة أو ضعف التطور الاقتصادي وانعكاس ذلك على الأمن الغذائي ومستوى التغذية *- قوة أو ضعف التطور التجاري فالدول المتقدمة تستحوذ على 70 بالمائة من التجارة العالمية
المعايير الاجتماعية: *- الصفات الديمغرافية حيث ترتفع الولادات فتصل إلى 3.1 بالمائة مع ارتفاع الوفيات في الدول المتخلفة والعكس في الدول المتقدمة 0.6 بالمائة *- ظاهرة الهجرة إلى الخارج *- المستوى الصحي والطبي *- ضئالة ومحدودية دور المرأة في الدول المتخلفة فنسبة المرأة العاملة من مجموع السكان بين 05الى15 بالمائة أما الدول المتقدمة فمابين 40 إلى 45 بالمائة
المعايير الثقافية: *- ارتفاع نسبة الأمية 800 مليون أمي *- التسرب المدرسي *- ضعف المستوى الوعي *- درجة التحكم في العلوم والتكنولوجية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس التمييز بين التقدم والتخلف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس التمييز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الإجتمـــــاعيــــــــــات  ::  مواضيــع عـــامــــة -
انتقل الى: