مـتقن كــريم بلقــاسم أقـــــبو//اخـتبار الفصـل الثالث في الأدب العــربي//السنة الدراسية 06/07
جذع مشـترك آداب
السـند: قـال الفــرزدق يمـدح " زين العـابدين " :
هــذا ابـن خــير عــباد الله كــلـهـم *****هـذا النـّـقي التـّـقي، الطـّـاهر العــلم
هــذا ابن فــاطمة إن كنت جَـاهـلـَهُ*****بــجـده أنبـــياء الله قــد خـُـتمـــــــوا
سهـل الخـليـقة لا تخـشى بــوادره *****يـزيـنه اثـنان:حُـسْنُ الخـلق و الشـيم
حمـّـال أثـقال أقـوام إذا فـدحــــوا *****حــلو الشـمـائل تحــلو عـنده " نَعـَـــمُ"
مـا قـال : " لا"قـط ّ إلا في تشـهـده*****لـولا التشـــهد كــانت " لاءه" نعـــــم
عــمّ البـرية بالإحســان فانقـشـعت*****عـنها الغـياهـب و الإمـلاق و العـــدم
يُـغضِي حـياءً و يُـغْضَى من مهابته*****فمـا يُكـــلـّم إلا حـــين يبـــــتســــــــــم
مشـتقـة من رسـول الـلـّـه نبـعـتـــُهُ*****طـابت مغــارسُـه والخـيمُ و الشـّـــيمُ
منْ معشر حـبهم ديـن، و بغــضهم*****كــفر ،و قــربهم مـنـْـجـىً ومعــــتصـم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تـذلــيل الصعــوبات : بـوادره : ما يصـدر مـنه عـند الغـضب.
الغـياهـب : الظــلمـات. الإمـلاق: الفـقر .
يـغـضي :يخـفض بصـره من الحـياء .
نـبعـته و مغـارسه : أصـله و نسـبه .
الخــيم :الطــبائـع .
الشــيم : الفضــائـل .
فدحـوا : نزلـت بهـم مصــيبة .
الجـانب الفكـــري :عـدّد الصـفـات التي مـدح بها الفـرزدق " زين العـابدين " .
2- ســمّ اللـون الأدبي الذي ارتبط اسـم "الفـرزدق" به ؟ واذكر مَنْ قاسمـه الغـرض .
3- جـدّد الشـعـراء في المـديح ، هل ظـهر التـجديد في قصـيدة الفـرزدق ؟ كيف ذلك ؟ عـلـّل .
4- الافـتخار بالأصـل و النسب اتجـاه أمـوي في الإشـهار و المسـاندة السـياسية ، عـيّن الأبيات الـدّالة عـلى المـعـنى ،وانسب الممـدوح إلى " نبعـته "
الجـانب اللـغـوي: 1- أعرب ما تحـته خــط .
2- حـدّد صـيغة المبــالغة و وزنـها من البيت الـرابع بذكـر فـعـلها .
3- " التـقيّ ُ " في البيت الأول نعـت حقـيقي ، ضـعه في جمـلة بحـيث يصـير نعـتا سبـبيا .
4- عـيّن اسـم الفـاعل و اسـم المفـعول من النـص ، وذكـّرْ بقاعـدتهمـا مع الفعل الثلاثي وغير الثلاثي.
الجــانب الفــني : 1- مـثـّلْ للطــباق و المـقابـلة.
2- بيّن نـوع الصـورة البـيانية في البيت السـادس، واشـرحـها شـرحًا بـلاغـيا .
3- مـا نمـط القصــيدة ؟ اســتدل على صـحة اخـتيارك .
4- تكـرّرت في القصـيدة أدوات أفـادت الـرّبط ، اذكـرها مشـيرًا إلى أثـرها في معـاني الأبيات .
وضعــيةإدماجية : اسـتشارك زمـيلك في فكـرة تخـلـّيهِ عن الدّراسـةِ مع نهـايةِ هـذا الفـصلِ لأسـبابٍ وهمـيةٍ ، واقــترحَ علــيك المـشاركة في الفـعل .
– أكـتب في سـتة أسـطر رفـضك المـطلق للفكـرة و محـاولـتك إقناعه بالعـدول عن الـرّأي، وقـيمة العِـلم و الشـهـادة في ضمــان المســتقبل – موظـّفـًا توكـيدين لفظيـين و أضـرب الخــبر .