اختبار الثلاثي الثالث في مادة الأدب العربي
الموضوع الأول / (12ن)
يقول حسان بن ثابت ، شاعر الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ :
1
ـ الـــلهُ أكـرمنـا بنــصـرِ نـبـيـهِ *-*-*-*-*-* بـونـا أقـامَ دعائـمَ الإسـلامِ
2 ـ وبــــنـا أعــــزَ ّ نبــيـهُ وكـتـابـهُ *-*-*-*-*-* وأعـزنـا بالضـربِ والإقـدامِ
3 ـ فِي كلّ معتـركٍ تطيـرُ سيوفنـا *-*-*-*-*-* فيه الجماجـمَ عن فـراخِ الـهامِ
4 ـ ينتــابنـا جبـريـلُ فِـي أبـياتنـا *-*-*-*-*-* بفرائـضِ الإسـلامِ، والأحكـامِ
5 ـ يتلو علينـا النـورَ فيهـا محكمـاً *-*-*-*-*-*قسماً لعمـركَ ليـسَ كالأقسـامِ
6 ـ فنكـونُ أولَ مستحـلِّ حـلالـهِ *-*-*-*-*-* ومـحـرمٍ للهِ كــلِّ حــرامِ
7 ـ نَحنُ الخيـارُ منَ البـريـةِ كلـهـا *-*-*-*-*-*ونظامهـا، وزمـامُ كـلّ زمـامِ
8 ـ واسألْ ذوي الألبابِ عن سرواتهـمْ *-*-*-*-*-*يومَ العهيـنِ ، فحاجـرٍ ، فـرؤامِ
9 ـ إنـا لنمنـعُ مـنْ أردنــا منعـهُ *-*-*-*-*-*ونـجـودُ بالمعـروفِ للمعتـامِ
10 ـ وَتَردُّ عاديـةَ الـخميسِ سيوفنـا *-*-*-*-*-* ونقيـنُ رأسَ الأصيـدِ القمقـامِ
11 ـ ما زالَ وقـعُ سيوفنـا ورماحنـا *-*-*-*-*-*فِي كـلّ يـومٍ تـجالـدٍ وتـرامِ
12 ـ حتّى تركنا الأرضَ سهـلاً حزنهـا *-*-*-*-*-* منظـومـةً مـنْ خيلنـا بنظـامِ
شرح لغوي : بونا : الفضل و المزية ، الهام : ج هامة : الرأس ، زمام : مقاليد السلطة ، سروات : سادات القوم ، معتام : مبطئ ، حزن : أرض ذات تضاريس صعبة .
البناء الفكري :
1 ـ حدد شكلي نصر المسلمين الأوائل لرسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ . (02)
2 ـ ما دلالة وجود جبريل ـ عليه السلام ـ مع الشاعر و أصحابه ؟ (01)
3 ـ حدد من خلال النص بعض ملامح مسؤولية أولئك القوم تجاه دينهم . (01)
البناء اللغوي و الفني و النقدي :
1 ـ أعرب ما تحته خط إعرابا تاما . (01)
2 ـ عين الصورة البيانية في البيت (10)، مبينا نوعها ، ثم اشرحها . (02)
3 ـ حدد ضرب الجملة الخبرية في البيت (09) معينا مؤكداته . (01)
4 ـ عين ضمير المتكلم الموظف في البيتين الأول و السابع . (01)
5 ـ ما نوع الوحدة المتجسدة في القصيدة ؟ و لماذا ؟ (01)
البناء الموسيقي :
قطع أحد الأبيات تقطيعا تاما ، معينا بحر القصيدة ؟ (02)
الموضوع الثاني / (08ن)
تناهى إلى سمعك أن النثر العربي في أشكاله الكثيرة ( مقال ، قصة ، خطبة )لم يعرف تطورا حقيقيا إلا بعد أن احتك العرب بالغرب ، فقررت أن تعرض الحقيقة على صفحات جريدة وطنية تبين فيها ما كان للإسلام من دور كبير في إثراء النثر العربي في شكله و مضمونه ، متخذا فن الخطبة مثالا ، و موظفا ما يناسب من الجمل الخبرية و الإنشائية و النعت بنوعيه الحقيقي و السببي .
مـوفـقـون