الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المستوى: سنوات الثالثة ثانوي
ثانوية ماسينيسا بالخروب
وزارة التربية الوطنية الشعبة: آداب وفلسفة، آداب ولغات
اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي ولغته
السند الشعري:
-1-
أنا الأرض
والأرض أنت
خديجة: لا تغلقي الباب
لا تدخلي في الغياب
سنطردهم من إناء الزهور ،وحبل الغسيل
سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل
سنطردهم من هواء الجليل
وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات
سقطن على باب مدرسة ابتدائية
للطباشير فوق الأصابع لون العصافير
وفي شهر آذار، قالت لنا الأرض أسرارها
-2-
أسمّي التراب امتدادا لروحي
أسمّي يديّ رصيف الجروح
أسمّي العصافير لوزا وتين
أسمّي ضلوعي شجر
وأستلّ من تينة الصّدر غصنا
وأقذفه كالحجر
وأنسف دبابة الغاصبين
-3-
خمس بنات يخبئن حقلا من القمح تحت الضفيرة
يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل ويكتبنَ
خمس رسائل
تحيا بلادي من الصَّفْرِ حتى الجليل
ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة
خديجة لا تغلقي الباب خلفك
لا تذهبي في السّحاب
ستمطر هذا النهار رصاصا.
محمود درويش
الأسئلة:
البناء الفكري : - I
1- يقر الشاعر في مستهل أبياته بحقيقة وطنية وأخرى قومية. بين ذلك بالشرح.
2- ماذا يقصد الشاعر بالطريق الطويل؟
3- أين تتجلى لك العلاقة العضوية بين الوطن والمواطن؟ علل إجابتك.
4- ينسج الشاعر من ملحمة الموت انطلاقا للبعث والحياة: حدد هذا المعنى من أسطر القصيدة بالشرح.
5- ما علاقة السطر الحادي عشر بالسطر التاسع؟
6- ما النمط الغالب على النص حدد خصائصه؟
البناء اللغوي: - II
1- وظف الشاعر كثيرا من الرموز اللغوية منها: خديجة – البنفسج – الربيع – السحاب .فماذا تمثل هذه الرموز؟
2- عين حروف الجر في المقطع الأخير محددا معانيها؟
3- ما محل إعراب الجمل: سقطن على باب مدرسة ابتدائية – لا تغلقي الباب – تخبئن حقلا من القمح.
4- عين نوع الصورة البيانية التي اعتمدها الشاعر في المقطع الثاني ثم اشرح أثرها في المعنى.
5- قطع المقطع الثالث من السطر رقم 19 إلى السطر 24 ثم بين الزحافات والعلل الطارئة على التفعيلة.
أساتذة المادة
يدعون لكم بالتوفيق إن شاء الله
________________________________________
الاجابة :
1 - البناء الفكري :
1 - يرى الشاعر في مستهل قصيدته أنه جزء من أرض وطنه فلسطين و بعد من أبعادها ، و فلسطين جزء من الأمة العربية و قضيتها الأساسية هي قضية الأرض .
2 - الطريق الطويل هو طريق النضال الدامي اذي تمر عليه الشعوب المكافحة في سبيل استرجاع حقها .
3 - في المقطع الثاني يتحد الشاعر بتراب الأرض الفلسطينية . و من هنا تتجلى العلاقة العضوية بين الوطن و المواطن . فالتراب الفلسطيني امتزج بدم الشاعر و اصبح امتدادا لروحه
4 - إن الشاعر - من خلال المقطع الثالث - ينسج من ملحمة الموت و الاسشتهاد طريقا للبعث و الحياة ، حيث تحول دم الفتيات الصغيرات إلى تراب خصب ينبت البطولة و الثأر ، و يحمل الخبر العميم للوطن ، أن موتهن إعلان لبدء ثورة منتصرة تعيد للجايا وجهه العربي المشرق . و موتهن رسم لطريق المقاومة و النضال ، ليحيا الوطن وتتحرر القدس مدينة السلام .
5 - في أحد ايام شهر آذار (مارس ) باحت الأرض بأسرارها حيث أنبتت تربتها فدمهن لم يذهب هدرا .
6 - النمط الغالب على الأبيات هو النمط السردي ، يتخلله الوصف .
خصائصه :
- يعرض الشاعر على قارئه أحداثا مسرحها الأرض الفلسطينية
- لاطار المكاني و الزماني : فلسطين و الزمن ممتد من الماضي إلى الحاضر .
- توظيف أفعال الحركة و الماضي للسرد مع وجود المضارع الذي يضع القارئ في خضم الأحداث
- توظيف الروابط الظرفية : امام ، فوق ، بعد ،خلفك ....
2 - البناء اللغوي :
1 - دلالات الرموز : خديجة : رمز الأمة العربية التي يرجوها الشاعر ألا تسد باب الرجاء و لا تتأخر عن الوقوف إلى جانب معاناة الفلسطينيين ( كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ) ، فهو ركز تاريخي مأخوذ من تاريخنا لاسلامي
البنفسج : رمز الطهارة و الجمال و الصفاء .
الربيع : رمز الحلم الكبير . حلم تحرير الأرض بعد المقاومة
السحابة : ترمز إلى العلاقة التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني . فهي كالسحابة التي لا تدوم تطل قليلا ثم تمضي .
2 - معاني حروف الجر : من : النوعية ـــــــــــــــــــ
من : الظرفية المكانية ــــــــــــــــــ حتى :للظرف و الغاية ــــــــــــــــ الباء : للإلصاق
في : الظرفية المكانية
3 - محل إعراب الجمل :
سقطن : ــــــــــــ جملة فعلية في محل رفع بعت
لا تغلقي الباب : ــــــــــــــــــ جملة استثنائية لا محل لها من الاعراب
يخبئن : ـــــــــــــــــــــ جملة فعلية في محل رفع خبر
4 - تعيين الصورة البيانية التي اعتمد الشاعر في المقطع الثاني :
إنها : التشبيه : ــ يدي رصيف الجروح ـ العصافير لوز و تين - صلوعي شجر : تشبيه بليغ حذفت منه الأداة ووجه الشبه و ذلك لاستغراق المشبه في المشبه به
أقذفه كالحجر : تشبيه مجمل
5 - التقطيع : تفعيلة بحر المتقارب : فعولن
من زحافاته و علله : فعل فعول فعو ............