التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار في مادة الادب العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدو
عضو أساسي
عضو أساسي
عبدو


ذكر عدد الرسائل : 830
العمر : 55
** : 8
نقاط : 6258
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

اختبار في مادة الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار في مادة الادب العربي   اختبار في مادة الادب العربي Icon_minitimeالأربعاء 14 مايو 2008 - 20:17

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية العقيد لطفي بتخمارت مديرية التربية لولاية تيارت

الشعبة:ثالثة علوم تجريبية- تسيير واقتصاد المدة:ساعتان

قال مفدي زكريا :
1-سلوا مهجة الأقدار..هل جرسها دقا و هل خاطر الظلماء عن سرها انشقا ؟
2-وهل ليـلة القدر التي طال عمرها (تنفس عنـها فجرها) ، يصدع الأفقا
3-نفمـبرحدثنـا عهدنـاك صادقـا ألست الذي ألهمت أحجارنا النطقـا؟
4-و ثرنا على دنيا الهـوان ، ندكهـا و رحنـا نهد الظلم نصعقه صعقـا
5-تلوموننا أن أصبح الشرق عوننـا وقد صار هذا الغرب في حربنا شقـا
6-وفي أمريكا ، للطغـاة حضانـة و في أمريكا،تصدع القـوة الحقــا
7-و يعقد باسم العدل ، للجور مجلس ويخرق باسم السلـم ميثاقها خرقـا
8-إذا كان هذا الغرب للظلم معقـلا (فلا تعتبوا المظلوم أن يقصد الشرقا)
9-فصل أيها الجيش المظفر و اندفـع وخل فرنسـا في هزائمها غرقــى
10-وزلزل صياصيهـا بثورتـك التي تسامت (تشق الغيب) في سرها شقا
11-فأنت يا جيش حررت في الورى شعوبا،وكانت تشتكي الخسف والرقا
12-حققت في إفريقيـا العـزة التي بدونـك- ياحرب- الجزائر لا تبقى
المطلوب :
- أسئلة البناء الفكري :
1-قدم تعريفا موجزا للشاعر .


بالتوفيـــق الصفحة 1/2 أقلب الورقة

2- بم شبه الشاعر ليلة الفاتح من نوفمبر ؟ وفيم تلتقي الليلتان مع إبداء رأيك في التشبيه ؟
3- في القصيدة ثلاث قوى : (أ) – حددها (ب)وبين موقفها من الثورة الجزائرية
4- ما انعكاسات الثورة الجزائرية على بقية الشعوب المقهورة ؟ قدم شاهدا من القصيدة

أسئلة البناء اللغوي و الفني :
1- أعرب ما تحته خط ، وحدد محل إعراب الجمل الواردة ما بين قوسين
2- لاحظ الألفاظ، و العبارات الآتية : يصدع ، ثرنا ،ندكها، اندفع ، زلزل
للجور مجلس ، يخرق باسم السلم ...
- ( أ) ما دلالاتها؟
-(ب) اكتشف توجهات مفدي زكريا من خلالها
3- استخدم الشاعر الجمل الفعلية والجمل الاسمية :
-(أ) استخرج جملتين من كل نوع
-(ب) وضح لماذا كان يستخدم كل نوع ؟
4- حدد نـمط القصيدة مع التعليل .
5- في القصيدة نوعان من الخطاب يبرزهما توظيف ضميريين :
-(أ) أبرز هذين الخطابين
-(ب) مادلالة خطاب توظيف الضمير الثاني ؟
6- القصيدة صرخة في وجهة كل من تحالفوا ضد الثورة الجزائرية برر ذلك صوتيا

من إعداد: الأستاذ مجاهد مرسلي

بالتوفيــــــق الصفحة 2/2 انتهــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
عضو نشط
عضو نشط
المدير


ذكر عدد الرسائل : 198
** : 4
نقاط : 6283
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

اختبار في مادة الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار في مادة الادب العربي   اختبار في مادة الادب العربي Icon_minitimeالخميس 15 مايو 2008 - 11:03

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elattaf.hooxs.com
 
اختبار في مادة الادب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار الثاني في مادة الادب العربي الشعب الأدبية
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي ولغته
» دليل أساتذة مادة الأدب العربي
» فرض المراقبة رقم 01في مادة الأدب العربي
» الاختبار الثاني في مادة الأدب العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: