الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية العقيد لطفي بتخمارت مديرية التربية لولاية تيارت
الشعبة:ثالثة علوم تجريبية- تسيير واقتصاد المدة:ساعتان
قال مفدي زكريا :
1-سلوا مهجة الأقدار..هل جرسها دقا و هل خاطر الظلماء عن سرها انشقا ؟
2-وهل ليـلة القدر التي طال عمرها (تنفس عنـها فجرها) ، يصدع الأفقا
3-نفمـبرحدثنـا عهدنـاك صادقـا ألست الذي ألهمت أحجارنا النطقـا؟
4-و ثرنا على دنيا الهـوان ، ندكهـا و رحنـا نهد الظلم نصعقه صعقـا
5-تلوموننا أن أصبح الشرق عوننـا وقد صار هذا الغرب في حربنا شقـا
6-وفي أمريكا ، للطغـاة حضانـة و في أمريكا،تصدع القـوة الحقــا
7-و يعقد باسم العدل ، للجور مجلس ويخرق باسم السلـم ميثاقها خرقـا
8-إذا كان هذا الغرب للظلم معقـلا (فلا تعتبوا المظلوم أن يقصد الشرقا)
9-فصل أيها الجيش المظفر و اندفـع وخل فرنسـا في هزائمها غرقــى
10-وزلزل صياصيهـا بثورتـك التي تسامت (تشق الغيب) في سرها شقا
11-فأنت يا جيش حررت في الورى شعوبا،وكانت تشتكي الخسف والرقا
12-حققت في إفريقيـا العـزة التي بدونـك- ياحرب- الجزائر لا تبقى
المطلوب :
- أسئلة البناء الفكري :
1-قدم تعريفا موجزا للشاعر .
بالتوفيـــق الصفحة 1/2 أقلب الورقة
2- بم شبه الشاعر ليلة الفاتح من نوفمبر ؟ وفيم تلتقي الليلتان مع إبداء رأيك في التشبيه ؟
3- في القصيدة ثلاث قوى : (أ) – حددها (ب)وبين موقفها من الثورة الجزائرية
4- ما انعكاسات الثورة الجزائرية على بقية الشعوب المقهورة ؟ قدم شاهدا من القصيدة
أسئلة البناء اللغوي و الفني :
1- أعرب ما تحته خط ، وحدد محل إعراب الجمل الواردة ما بين قوسين
2- لاحظ الألفاظ، و العبارات الآتية : يصدع ، ثرنا ،ندكها، اندفع ، زلزل
للجور مجلس ، يخرق باسم السلم ...
- ( أ) ما دلالاتها؟
-(ب) اكتشف توجهات مفدي زكريا من خلالها
3- استخدم الشاعر الجمل الفعلية والجمل الاسمية :
-(أ) استخرج جملتين من كل نوع
-(ب) وضح لماذا كان يستخدم كل نوع ؟
4- حدد نـمط القصيدة مع التعليل .
5- في القصيدة نوعان من الخطاب يبرزهما توظيف ضميريين :
-(أ) أبرز هذين الخطابين
-(ب) مادلالة خطاب توظيف الضمير الثاني ؟
6- القصيدة صرخة في وجهة كل من تحالفوا ضد الثورة الجزائرية برر ذلك صوتيا
من إعداد: الأستاذ مجاهد مرسلي
بالتوفيــــــق الصفحة 2/2 انتهــــــى