السنة الدراسية: 2008/2009
المستوى: 2 ع ت/2 ت ر/2 ت إ
الزمن: 2 سا
الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
النص:
لك القلـــم الأعلـى الـــذي بشبــــاته تصاب من الأمر الكُلى والمفاصلُ
لعـاب الأفاعي القاتلات لعابـــــــــه وأريُ الجنى اشتارته أيد عواســـل
لــه ريـقة طــل ولــكن وقعـــــــــها بآثاره في الشرق والغرب وابـــــل
فصيح إذا استنطقته وهو راكــــــب وأعجم إن خاطبته وهو راجــــــل
إذا امتطى الخمس اللطاف وأفرغت عليه شعاب الفكر وهي حوافـــــل
أطاعـته أطراف القنا وتقوّضــــــت لنجواه تقويض الخيام الجحافـــــل
إذا استغزر الذهـن الذكــي وأقبـــلت أعاليه في القرطاس وهي أسافـــل
وقد رفدتــه الخــنصران وســــددت ثلاثَ نواحيه الثلاث الأنامـــــــــل
رأيت جلـــيلا شأنــه وهو مـــرهف ضنًى وسمينا خطبه وهو ناحــــــل
أبو تمام - الديوان.
شرح المفردات:
- شباته: شباة القلم: سنه - الأري: ما لزق من العسل في جوف الخلية - اشتارته: استخرجته
- العواسل:ج عاسلة، مستخرجة العسل - ريقة: من الريق وهو اللعاب - الطل: الندى
- أعجم: بمعنى أخرس – حوافل: ج حافلة بمعنى مجتمعة - نجواه: حديثة الخفي - القنا: الرماح
- الجحافل: الجيوش العظيمة -
الأسئلة:
أ- البناء الفكري: (07 ن)
1- عرف بصاحب النص تعريفا موجزا.
2- أيهما أخطر في نظر الشاعر، القلم أم الرمح؟ وضح.
3- قدم الشاعر في البيت الثاني لحبر القلم تشبيهين متضادين، اشرحهما. وعلام يدل هذا التضاد؟
4- متى يكون القلم راكبا، ومتى يكون راجلا؟ وما شأنه في كل حالة؟
5- أثر النزعة العقلية واضح في القصيدة، فيم تجلى هذا الأثر؟
ب- البناء اللغوي: (07 ن)
1- ما سبب كثرة المحسنات البديعية في القصيدة؟ استخرج مثالا لهذه المحسنات مبينا أثره في المعنى.
2- ما نمط النص؟ اذكر خاصيتين من خصائصه مع التمثيل من النص.
3- ما نوع الصورة البيانية في قول الشاعر ( أطاعته أطراف القنا )؟ اشرحها.
4- بخلاف حرف العطف ( الواو ) استخرج رابطين آخرين أوجدا تماسكا بين أبيات القصيدة مع التمثيل.
5- استخرج من البيتين الخامس والسادس اسما ممنوعا من الصرف وبين العلة المانعة من صرفه.
ج- الوضعية الإدماجية: (06 ن)
لا ينكر أحد فضل الكتاب ودوره في تطور ورقي البشرية، حرر في اثني عشر سطرا فقرة تتحدث فيها عن فضل الكتاب في تطور الأمم ناصحا زملاءك بمطالعة الكتب مستخدما نمط الحجاج، موظفا أسلوبي إغراء وأسلوب تحذير، وصيغتي تعجب قياسيتين مختلفتي الوزن.
بالتوفيق