التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية

اذهب الى الأسفل 
+2
سفير اللغة و الأدب
محمد
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
محمد


ذكر عدد الرسائل : 1388
العمر : 44
** : 8
نقاط : 6302
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية   اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Icon_minitimeالسبت 12 أبريل 2008 - 19:48

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ثانوية ماسينيسا الخروب المدة: ساعتان

اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي

للسنوات الثانية :الشعبة العلمية

جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
" خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير تكلف و لا تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي :
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
________________________________________


الاجابة :

الموضوع الأدبي
ا - البناء الفكري
توجه رجل إلى المقبرة فتبعه كلبه الخاص و حين تفطن له زجره أشد الزجر راميا إياه بالحجر و في المقبرة خرج عليه مجموعة من الأشرار مدانين له فأشبعوه ضربا و تنكيلا ، بعد أن تخلى عنه جاره و أخ له كانا برفقته
بينما تدخل الكلب الوفي في الوقت المناسب و هذا بعد مغادرة الأشرار المكان ليعيد له الحياة التي كادت تغادر جسده المدمى
فما ابشع تصرف الأحباب و الخلان و هم يتخلون عن الرجل للموت المحتوم و ما أوفى الحيوان و هو يرفض الرجوع أدراجه ليخلص صاحبه من مخالب الاختناق تحت التراب
في النص حديث رواه و آخر عبر فيه عن رأيه :
الحديث الأول من [ خرج الرجل ............... أهله ] العنوان : وصف وفاء كلب
الحديث الثاني من [ و هذا العمل ............... لا تصنع ] العنوان : تفسير الكاتب لتصرفات الكلب
نمط النص : سردي
خصائصه : سرد حالة الشخص وجد في مكان قفر المقبرة ، وضع الشخص قي خطر يتوقف عليه مصيره
- تدخل الكلب على اغلموقف الخطير لينهي حالة القلق
- عودة الوضع إلى مساؤيه الطبيعي بنجاة البطل من الموت
- غلبة الزمن الماضي : خرج ، تبعه ، صرب ، طرده ، رماه ، ربض ، جرح : معظمها أفعل حركة .
-كثرة الروابط الظرفية : إلى الجبان، إلى الموضع ، قريبا ، غير بعيدة ، مكان
- توظيف الأسلوب الخبري الملائم للسرد
2 -البناء اللغوي :
-فجرح جراحات : وظف الكاتب جمع الجموع : جراحات و هي جمع لجراح ، ليدل على مدى التعذيب و التنكيل الذي تعرض له الرجل . فجمع الجموع يوحي بالكثرة الكثيرة .
- معاني أدوات الربط :
إذ أتاه : يفيد الفجائية
ثم : الترتيب بعد طول مهلة
يرخم و يعوي : الجمع و الاشتراك
و الكلب في ذلك ..... : إنها واو الحال تربط بين الجملة الحالية و صاحبها
إفتقر النص للصور البيانية و ذلك لواقعية الأحداث فطبيعة الموضوع تتطلب الأسلوب المباشر الذي يعتمد على التعبير عن المقصود بأقرب الألفاظ دلالة عليه . فالجاحظ إكتفى بالسرد الواقعي من خلال إنتقاء ألفاظ لها إيحاءات خاصة و عبارات تبرز المعنى و تجسمه أمامنا
- السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية
سهولة الألفاظ ،ميله إلى الجمل القصيرة .المتعادلة : فتبعه كلب كان له ،
فضرب الكلب و طرده ،
و كره أن يتبعه ،
و رماه بحجر ،
ميله إلى الترابط تقرير المعنى و توكيده مثل : طرده ، كره أن يتبعه ، و فاء طبيعي غريزي ، نفع ، منفعة ..من غير تكلف لا تصنع
العناية برسم الصورة الواقعية بكل تفصيلاتها الدقيقة فهو ولوع باستقصاء المعاني و اعتصارها اعتصارا لا يترك فيها لمن بعده شيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير اللغة و الأدب
عضو ممتاز
عضو ممتاز



ذكر عدد الرسائل : 1085
العمر : 60
نقاط : 6223
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية   اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 18:29

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية 15

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية 2

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Uouou_10

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية 262-al10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.musbene.blogs.fr
TESNIM




انثى عدد الرسائل : 2
العمر : 33
نقاط : 5794
تاريخ التسجيل : 12/01/2009

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية   اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Icon_minitimeالخميس 5 فبراير 2009 - 13:00

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
must
عضو مميز
عضو مميز
must


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 36
** : 0
نقاط : 6237
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية   اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Icon_minitimeالجمعة 6 فبراير 2009 - 6:02

merci .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tarak2




ذكر عدد الرسائل : 12
العمر : 35
نقاط : 5767
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية   اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Icon_minitimeالجمعة 27 فبراير 2009 - 20:44

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدي عبد الخالق




ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 44
نقاط : 5820
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية   اختبار الثلاثي الثاني  للسنوات الثانية :الشعبة العلمية Icon_minitimeالأربعاء 18 مارس 2009 - 20:22

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثاني للسنوات الثانية :الشعبة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الثاني للسنوات الثانية
» اختبار الثلاثي الأول للسنة الثانية
» اختبار الفصل الثاني للسنوات الثانية مع التصحيح بثانوية بمفتاح
» اختبار الفصل الثاني للسنوات الثانية مع التصحيح بثانوية بمفتاح
» اختبار الثلاثي الثاني لشعبة 2 آ ف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــانية -
انتقل الى: