التعليم الثانوي بالعطاف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي – العطاف –
 
الرئيسيةشريط الإدارةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 ع . ت . و تق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hiba
عضو مميز
عضو مميز
hiba


انثى عدد الرسائل : 431
العمر : 46
** : 4
نقاط : 6234
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 ع . ت . و تق Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 ع . ت . و تق   نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 ع . ت . و تق Icon_minitimeالإثنين 17 مارس 2008 - 8:31

قال مفدي زكريا :
1 ـ ديغول يعلمُ ما نُريدُ و نفهمُ *** ما بالهُ ؟ حَيْران لا يتكلمُ
2 ـ فَقَدَ الصراحة أمْ أضاعَ فصاحةً *** أم أنّ تقرير المصير توهّمُ
3 ـ وقْفُ القتال خرافةٌ إن لم يكن *** للشعب في أمر المصير تحكّمُ
4 ـ و من السفاهةِ أنْ تَضيعَ حقوقُها *** فيما يُدبَّرُ في الظلام و يُبرَمُ
5 ـ و مِنَ الحماقة أن يُقسّمَ قُدُسُها *** إنّ الجزائر وِحدةٌ لا تُقسمُ
6 ـ وَقَفَتْ مُضرَجَةً (تسيلُ جِراحُها) *** من بعد خمسٍ في الورى تتظلّمُ
7 ـ و المَجمَعُ الدوليّ لغزٌ غامضٌ *** ما إنْ يُحلُّ على يديه الطلسمُ
8 ـ أهدافُنا في العالمين صريحةٌ *** الشعبُ أعلنَها و فسّرها الدمُ
9 ـ الشعبُ أكسبهُ الجهادُ حصافةً *** و رويّةً فهو الحكيمُ المُلهَمُ
10 ـ إنْ كان في طَيِّ السلام مذلةٌ *** (فالموتُ أشرفُ للكرام) و أسلمُ


إثراء الرصيد اللغوي :ـ

مضرجة : ملطّخة بدمائها ـ تتظلم : تشكو الظلم و تطلب رفعه عنها ـ
ـ الطلسم : الشكل الغامض المحيّر كخطوط المشعوذين ـ حصافة : جودة في الرأي ـ
ـ رويّةً : نظراً و تفكّراً .
½

المطلوب :
البناء الفكري :
1 ـ بأيّ مناسبة نظم الشاعر هذه القصيدة ؟ هات البيت الدّال عل ذلك .
2 ـ يكشف الشاعر أبعاد اللعبة الإستعمارية ،فما هي القرارات التي أصدرتهافي حق الشعب الجزائري أنذاك ؟
3 ـ إلامَ كان يهدف الشعب الجزائري ؟
4 ـ في أيّ لون شعري تصنّف هذه القصيدة ؟ لماذا ؟
5 ـ تبيّن نمط النص مع التعليل .
البناء اللغوي :
1 ـ استخرج من النص المصطلحات الدالة على المعجم الثوري .
2 ـ ما غرض الإستفهام في البيت الأول و الثاني ؟
3 ـ ما دلالة " الفاء " في البيت الأخير ؟
4 ـ اشرح الصورة و بيّن نوعها في قول الشاعر : " أن يُقسّم قدُسُها " .
5 ـ اعرب ما تحته خط اعراب مفردات و ما بين قوسين اعراب جمل .
البناء التعبيري :
* عالج أحد الموضوعين على الخيار :
الموضوع الأول : لخّص مضمون النص في بضعة أسطر .
الموضوع الثاني : الإلتزام في الأدب إتجاه سار عليه الكثير من الشعراء المعاصرين.
المطلوب : اكتب مقالا تبيّن فيه الدافع إلى الإلتزام مع ابراز رأيك مُدعَّماً بالأدلة والشواهد .
حظ سعيد للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 ع . ت . و تق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج لإختبار الثلاثي الثاني ـ 3 آ.ف
» مواضيع وحلولها من الثلاثي الثاني
» فرض الثلاثي الثاني 2008 3 ع ت.doc
» اختبار الثلاثي الثاني 3عطح+هك
» اختبار الثلاثي الثاني ؛ المستوى: 1ج م أ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الثانوي بالعطاف ::  الأدب العــــــــــــربي  ::  السنـــــــوات الثـــالثــة -
انتقل الى: